السوق مغلق التاريخ 26/09/2018
2017

كانون الأول

إطلاق تطبيق ASE NEWS على الأجهزة المحمولة   

أطلقت شركة بورصة عمان يوم الأربعاء الموافق 27/12/2017 التطبيق الرسمي الجديد

 (ASE NEWS)   على الأجهزة المحمولة التي تعمل على نظامي  (IOS) و (Android)، ويهدف هذا التطبيق إلى تمكين المستثمرين والمهتمين بالأوراق المالية من متابعة جميع الأخبار والتعاميم الصادرة عن بورصة عمان وإفصاحات الشركات المدرجة والمتداولة فيها.

وضمن هذا الإطار، فإن التطبيق المذكور يوفر العديد من المزايا والخدمات للمتعاملين بالأوراق المالية والتي تساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري، حيث يوفر تنبيهات للمستخدم حول أحدث الأخبار والتعاميم والإفصاحات المنشورة على الموقع الإلكتروني لبورصة عمان، كما يتيح إمكانية البحث عن الإفصاحات التاريخية وحفظها على جهاز المستخدم للرجوع إليها بأي وقت، ويُمَكّن التطبيق من متابعة الملخص اليومي للتداول في البورصة، والاطلاع على الأسعار الحية للأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان.

ومن الجدير بالذكر، بأنه يمكن تحميل التطبيق المشار إليه أعلاه من خلال البحث عن (ASE NEWS) في متجر (Google Play) و (APP STORE) . 

ايقاف جلسة التداول من 12:00 - 12:30

قامت بورصة عمان وبالتنسيق مع هيئة الأوراق المالية ستقوم بإيقاف جلسة تداول ليوم الأحد الموافق 10/12/2017 من الساعة 12:00 وحتى الساعة 12:30، وذلك شجباً للقرار الصادر عن الرئيس الأمريكي المتضمن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وتؤكد البورصة على المواقف الثابتة للمملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله تجاه القدس الشريف والقضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وفوداً طلابية تزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفوداً طلابية من كل من : كليه الأعمال في جامعة البلقاء التطبيقية ومدرسة المواهب الإنجليزية، وذلك ضمن زيارة ميدانية قامت بها الوفود إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث قدمت الدكتورة ملاك الجزازي من دائرة التوعية والعلاقت العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وأساسيات الاستثمار فيها وعن التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية. كما اطلع الوفد على عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول وعن أهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.  

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وأن نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة سبع شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : البلاد للخدمات الطبية، ومستشفى ابن الهيثم، ومدارس الاتحاد، وميثاق للإستثمارات العقارية، وسبائك للاستثمار، والمقايضة للنقل والاستثمار, والمؤسسة الصحفية الأردنية/الرأي.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: الشرق العربي للإستثمارات العقارية، والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير، والأردنية الفرنسية للتأمين، والمتحدة للإستثمارات المالية، والشرق للمشاريع الاستثمارية، والوطنية لصناعة الكلورين, والشرق العربي للتأمين.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وتشمل عينة الرقم القياسي الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.2%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (94.2%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من كانون الثاني 2018. 

تشرين الثاني

بورصة عمان وشركة سستينبليتي إكسلنس توقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك

  وقعت بورصة عمان وشركة سستينابيلتي إكسلنس مذكرة تفاهم لتعزيز آفاق التعاون بينهما بخصوص تعزيز الاستدامة في سوق رأس المال الأردني وفي الشركات المدرجة في بورصة عمان.

 وتنص المذكرة على التعاون المشترك في العديد من المجالات والمحاور لتشمل عقد البرامج والدورات التدريبية بخصوص الاستدامة، واعداد الدليل الارشادي  لإفصاح الشركات المدرجة عن أداء الاستدامة، وإعداد الأبحاث عن الشركات الأردنية لمعرفة مدى التزامها بتطبيق مبادئ الاستدامة في عملياتها، وغيرها من مجالات التعاون.

وقد وقع المذكرة عن بورصة عمان نادر عازر، المدير التنفيذي للبورصة ، ودارين روفير، الرئيس التنفيذي لشركة سستينابيلتي إكسلنس.

وقال نادر عازر، المدير التنفيذي لبورصة عمان: "يأتي توقيع هذه المذكرة ضمن جهود بورصة عمان بزيادة الوعي بأهمية الاستدامة في سوق رأس المال الأردني، وذلك بالتعاون مع شركة سستينابيلتي اكسلنس بصفتها شركة رائدة في هذا المجال، ومن خلال هذه الشراكة ستقوم بورصة عمان بالتواصل مع كافة الأطراف ذات العلاقة وبخاصة الشركات المدرجة لنشر ثقافة الاستدامة وأهمية تطبيق مبادئها وفوائدها العائدة على الشركات وعلى كافة الأطراف ذات العلاقة".

وأضاف عازر بأن بورصة عمان قد انضمت في العام 2016 الى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتي تهدف الى زيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة والمتعلقة بحماية البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة.

وقال دارين روفير،المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سستينابيلتي إكسلنس: "إن تعزيز الاستدامة في العمليات التجارية الاساسية يساهم في رفع الاداء التنافسي والمالي للشركات المدرجة.  ويسرنا أن ندعم أهداف بورصة عمان في تشجيع الإفصاح عن المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) في الأسواق المالية لتلبية متطلبات المستثمرين الدوليين والإبلاغ عن الاستدامة".

بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات الأوروبية - الآسيوية FEAS

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي  للبورصة في الاجتماع السنوي لإتحاد البورصات الأوروبية - الآسيوية  FEAS، والذي عُقد في مدينة يريفان- أرمينيا  وذلك خلال الفترة من 1-3 تشرين الثاني 2017. وقد وافق اعضاء الإتحاد خلال الاجتماع على تعديل  النظام الأساسى للإتحاد بما يتيح انشاء لجنة للتدقيق Audit Committee على ان يكون اعضائها من غير اعضاء مجلس إدارة الإتحاد. وعليه, فقد تم تشكيل لجنة تدقيق خاصة بالإتحاد تضم في عضويتها أربعة أعضاء وتم انتخاب بورصة عمان رئيساً للجنة, وبورصة دمشق للأوراق المالية نائباً للرئيس, وعضوية كل من مركز ايداع الأوراق المالية في أرمينيا وبورصة اثينا.

وكما تم خلال الاجتماع قبول عضوية بورصة اثينا بالإضافة إلى مناقشة العديد من القضايا التي تهم البورصات الأعضاء في الإتحاد والتي كان أبرزها: استراتيجية العمل للإتحاد خلال الفترة المقبلة وذلك من خلال البدء في إعداد اجندة بحثية فيما يتعلق بدور أسواق رأس المال فى توفير آليات ومنتجات تمويلية بالمقارنة بالوسائل التمويلية الأخرى، فضلا عن عمل دراسات مقارنة لتعليمات الإدراج والإفصاح في الأسواق المالية الأعضاء في الإتحاد، كذلك العمل على إعداد برامج تأهيلية تكون معتمدة من الإتحادات المتخصصة في مجال أسواق رأس المال, وتمت مناقشة بعض التقارير مثل: تقرير فريق عمل المراقبة Surveillance Task Force, وتقرير فعالية الأعمال Business Effectiveness Report. كما تم استعراض لأهم النشاطات والتقارير الخاصة بالإتحاد الدولي للبورصات (WFE).

بالإضافة لذلك, فقد تم مناقشة خطة عمل الإتحاد للعام 2017 والمصادقة على البيانات المالية للإتحاد لعام 2016, ومناقشة تقرير الإيرادات والمصاريف لعام 2017 واستعراض نشاطات الإتحاد التي تمت خلال هذا العام, وانتخاب مدقق الحسابات الخارجي, بالإضافة إلى مناقشة الموازنة التقديرية للإتحاد لعام 2018. وقد تم الاتفاق على عقد الاجتماع السنوي القادم للاتحاد لعام 2018 في مصر.

ومن الجدير بالذكر بأن اتحاد البورصات الأوروبية - الآسيوية (FEAS) قد تأسس في العام 1995 في اسطنبول- تركيا, وضم في ذلك الحين 12 عضواً مؤسساً من بينهم بورصة عمان, حيث تم انتخاب بورصة عمان رئيساً للجنة العمل من عام 2006-2010, وكذلك اصبحت بورصة عمان نائباً لرئيس الإتحاد من عام 2010-2013. ويضم الإتحاد حالياً 37 عضواً من البورصات, ومراكز الايداع, والمؤسسات الدولية. وفي عام 2017 تقرر نقل مقر الإتحاد من اسطنبول- تركيا إلى يريفان- أرمينيا.

المنشور التعريفي الثاني للإستدامة

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأنه في ظل قيام البورصة خلال العام 2016 بالإنضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (Sustainable Stock Exchanges initiative(SSE)) والتي تهدف إلى زيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة والمتعلقة بحماية البيئة وتعزيز المسؤولية الإجتماعية والحوكمة, ولاحقاً لإصدار البورصة المنشور التعريفي الأول خلال هذا العام عن الاستدامة والذي تضمن أهم المعلومات المتعلقة بمفهوم التنمية المستدامة، وتاريخها، وفوائدها. تصدر البورصة المنشور التعريفي الثاني الخاص بالإستدامة, وذلك لزيادة وعي الشركات المدرجة وجميع الأطراف ذات العلاقة الفاعلة بسوق المال الأردني بأهمية الإستدامة وأهمية إعداد التقارير الخاصة بها, حيث يحتوي المنشور على أهم المعلومات المتعلقة بتقارير الإستدامة من حيث أهميتها وأشكالها والمبادئ الأساسية لإعدادها, والموضوعات الرئيسية التي يشملها تقرير الاستدامة, بالإضافة الى عرض للمعايير والمبادئ التوجيهية الصادرة عن المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI-G4.

وبين عازر بأن بورصة عمان ستقوم مستقبلاً بإصدار دليل استرشادي حول كيفية إفصاح الشركات المدرجة عن أداء الاستدامة وإعداد تقارير خاصة بالاستدامة. حيث سيتضمن هذا الدليل أهم المعايير الدولية في هذاالمجال, كما تنوي البورصة عقد ندوات وورش عمل بهذا الخصوص.

ومن الجدير بالذكر, بأنه يمكن للمهتمين الاطلاع على المنشور التعريفي الثاني "الإستدامة2" على الموقع الالكتروني للبورصة وضمن زاوية المكتبة والمطبوعات.

 

تشرين الأول

المشاركة في مؤتمر ومعرض المال والاستثمار

تحت رعاية معالي الدكتور جواد العناني رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان نظمت مجموعة آفاق للإعلام مؤتمر مؤتمر المال والاستثمار بدورته الثاني عشرة تحت عنوان «العملات الرقمية وتأثيرها على الاقتصاد-البتكوين "Bitcoin،  وذلك خلال الفترة 17 -18 تشرين الأول 2017 والذي عقد في عمان / فندق الميريدان ،

وقد شارك المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر  في جلسة نقاشية  بعنوان " فرص ومزايا الاستثمار في الأسهم والنفط في المنطقة العربية "،  حيث ناقش المؤتمر المشار إليه أعلاه  وعلى مدار اليومين عدد من القضايا والتي من أهمها:  مستقبل العملات الورقية في ظل انتشار العملات، و أثر تذبذب اسعار العملات على الاقتصادات العربية بالإضافة إلى الحديث عن الأنظمة والتكنولوجيا المستخدمة في تجارة العملات، والقوانين والتشريعات الناظمة لتجارة العملات، ومن الجدير بالذكر بأن المؤتمر قد حظي  بمشاركة نخبة من الخبراء الاستراتيجيين الاقتصاديين العرب والأجانب وكبرى الشركات العالمية ذات العلاقة بمجال المال والاستثمار.

 

البيانات المالية للربع الثالث 2017

قال نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس بأن ما نسبته (98.5%) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (194) شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية عن الفترة المنتهية في 30/9/2017 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير ربع السنوية، مشيراً الى أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وانه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي المرحلي المراجع من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الفترة المعنية.

وأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

وأن ثلاث شركات فقط لم تَقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 30/9/2017 ضمن المهلة المحددة, وهي شركة الإسراء للاستثمار والتمويل الإسلامي (ISRA) وشركة الصناعات الكيماوية الأردنية (JOIC) وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية (JPTD), حيث قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم كل من  شركة الإسراء للاستثمار والتمويل الإسلامي, وشركة الصناعات الكيماوية الأردنية اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 1/11/2017, علماً بأن شركة (JOIC) قامت بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة بعد المدة المحددة لذلك , فيما ستبقى أسهم شركة (ISRA) موقوفة عن التداول لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

 أما بخصوص شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية فسيستمر إيقافها عن التداول نظراً لكونها  موقوفة عن التداول حالياً لعدم تزويد البورصة بالبيانات المالية للربع الأول والثاني لعام 2017 , علماً بأن شركة (JPTD) يتم التداول بأسهمها حالياً من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة(OTC)  وستبقى متداولة فيه إلى حين قيامها بتزويد البورصة بكافة البيانات المالية المطلوبة.

 

أيلول

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

و بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ست شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة ست شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الأردنية الفرنسية للتأمين، الشرق للمشاريع الاستثمارية، المتحدة للاستثمارات المالية، الشرق العربي للاستثمارات العقارية، الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير، آفاق للاستثمار والتطوير العقاري..

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: البنك التجاري الأردني، الشرق الأوسط للتأمين، المجموعة الاستشارية الاستثمارية، الأردنية لضمان القروض، سبائك للاستثمار، المؤسسة الصحفية الأردنية/الرأي.

 

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.4%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (91.2%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول 2017، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي

 

: http://www.exchange.jo/ar/node/824

 

آب

معالي الدكتور جواد العناني رئيساً لمجلس إدارة شركة بورصة عمان

قرر مجلس إدارة شركة بورصة عمان في جلسته التي عقدها يوم أمس الأربعاء الموافق 16/8/2017 انتخاب معالي الدكتور جواد العناني رئيسا لمجلس الادارة، وذلك بعد تعيينه ممثلاً للحكومة في مجلس الإدارة اعتباراً من تاريخ 26/7/2017.

المشاركة في الجولة الدراسية للتقييم الإئتماني

شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مؤيد تهتموني رئيس دائرة الإدراج والعمليات في الجولة الدراسية  المتعلقة بإنشاء وكالة تصنيف إئتماني في الأردن Credit Rating Study tour والتي تم تنظيمها من قبل وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA)،  والتي عقدت في مدينة طوكيو- اليابان خلال الفترة 6- 11 آب 2017.

حيث تم خلال هذه الجولة الدراسية استعراض للتجربة اليابانية في مجال تأسيس وكالات التصنيف الإئتماني من حيث النشأة والتنظيم القانوني والجوانب الفنية والفوائد المتحققة من ذلك. 

 

تموز

بورصة عمان تصدر منشوراً تعريفياً حول الاستدامة

ضمن سعي بورصة عمان لمواصلة جهودها في بناء سوق مالي وفقاً لأفضل الممارسات العالمية فقد أصدرت منشوراً  تعريفياً عن التنمية المستدامة باللغة العربية "Sustainability"،  حيث يأتي إصدار هذا المنشور كخطوة أولى للتعريف بالتنمية المستدامة وأهدافها وفوائدها العائدة على كافة الأطراف ذات العلاقة وبشكل خاص الشركات والمستثمرين، وذلك لتشجيع الشركات المدرجة على تبني مفهوم التنمية المستدامة ضمن استراتيجاتها التشغيلية وذلك لبناء سوق مالي وفق أفضل الممارسات العالمية. حيث يحتوي هذا المنشور على أهم المعلومات المتعلقة بمفهوم التنمية المستدامة وتاريخها وفوائدها وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.  ويأتي اصدار هذا المنشور كخطوة أولى ستتبعها خطوات لاحقه من إصدار منشورات تعريفيه أخرى وعقد ندوات وورش عمل بهذاالخصوص.

كما  ستقوم بورصة عمان بإصدار دليل استرشادي حول كيفية إفصاح الشركات المدرجة عن أداء الاستدامة وإعداد تقارير خاصة بالاستدامة. حيث سيتضمن هذا الدليل أهم المعايير الدولية في هذاالمجال.

ومن الجدير بالذكر بأن بورصة عمان قامت بالانضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة لأسواق الأوراق المالية المستدامه  (Sustainable Stock Exchange Initiative (SSE عام 2016 إلى جانب 62 بورصة مشاركة في هذه المبادرة والتي تهدف إلى تشجيع البورصات والشركات المدرجة بالتعاون مع كافة الأطراف وخاصة الجهات المنظمة لأسواق رأس المال بالاهتمام بقضايا التنمية المستدامة. ومن بين البورصات الأعضاء المشاركة في هذه المبادرة بالإضافة إلى بورصة عمان، بورصة مصر، بورصة الدار البيضاء، بورصة قطر، بورصة تونس، بورصة تركيا، بورصة الهند، بورصة اسبانيا، بورصة لندن، بورصة ماليزيا وغيرها، ويمكنكم الاطلاع على هذا المنشور على الموقع الالكتروني للبورصة على وضمن زاوية المكتبة والمطبوعات .


حزيران

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.  

وأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب عشر شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة عشر شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : العربية للاستثمارات المالية، البنك التجاري الأردني، التأمين الاردنية، الشرق الأوسط للتأمين، بنك سوسيته جنرال - الأردن، الاستثمارات العامة، الأردنية للتطوير والاستثمار المالي، الأردن الدولية للاستثمار, المؤسسة الصحفية الاردنية /الرأي, المعاصرون للمشاريع الاسكانية.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: التجمعات الاستثمارية المتخصصة، سُرى للتنمية والاستثمار، عالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية، الاتحاد العربي الدولي للتأمين، الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير، الشرق للمشاريع الاستثمارية، الأردن ديكابولس للأملاك، دار الغذاء, سنيورة للصناعات الغذائية, الأردنية لإنتاج الأدوية.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الواردة من مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

علماً بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.1%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (94.1%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من تموز 2017، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

http://www.exchange.jo/ar/node/824

 

آيار

بورصة عمان تستقبل وفداً من جامعة عجلون الوطنية   

استقبلت بورصة عمان وفداً طلابياً من  قسم المصارف الإسلامية والعلوم المالية والمصرفيه في كليه إدارة الأعمال في جامعة عجلون الوطنية وذلك ضمن زيارة ميدانية قامت بها الجامعة إلى البورصة ، حيث قدم السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وأساسيات الاستثمار فيها وعن التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية. كما اطلع الوفد على عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول وعن أهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

نيسان

إلغاء السوق الثالث اعتباراً من 16/4/2017

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأنه استناداً لأحكام المادة (29) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016، فإنه سيتم الغاء السوق الثالث في البورصة اعتباراً من 16/04/2017.

وأضاف عازر بأن أسهم (6) شركات من شركات السوق الثالث سيتم نقلها للسوق الثاني وذلك لتحقيقها شروط الادراج في السوق الثاني وهي: شركة الاتحاد العربي الدولي للتأمين(AIUI)، وشركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC)، وشركة المجموعة الاستشارية الاستثمارية (CICO)، وشركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير (CEBC)، وشركة الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات (SHRA)، وشركة الزي لصناعة الألبسة الجاهزة (ELZA).

وعلى صعيدٍ آخر سيتم الغاء ادراج أسهم الشركات المتبقية من شركات السوق الثالث والبالغ عددها (29) شركة والمبينة بالجدول المرفق، وذلك لأنها لم تحقق شروط الادراج في السوق الثاني أو لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة  للعام 2016 في الموعد المحدد وسيتم نقل أسهمها للتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرجة (OTC) وذلك اعتباراً من تاريخ 16/04/2017، علماً بأنه سيتم تعويم أسعار أسهم الشركات التي سيتم نقلها الى سوق الأوراق المالية غير المدرجة (OTC).

كما أضاف عازر بأن الغاء السوق الثالث يأتي تماشياً مع تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2016 والتي نصت على الغاء السوق الثالث في البورصة ومنحت الشركات المدرجة فيه مهلة لتصويب أوضاعها وتحقيق شروط الادراج في السوق الثاني وفقاً للبيانات المالية السنوية المدققة للشركات لعام  2016 قبل تاريخ الغاء السوق الثالث.  

 

بورصة عمان وميرا  توقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك

وقعت بورصة عمان و جمعية الشرق الأوسط  لعلاقات المستثمرين(ميرا) مذكرة تفاهم لتعزيز أوجه التعاون بين الطرفين, حيث   وقع المذكرة عن بورصة عمان المدير التنفيذي السيد نادر عازر وعن  جمعية الشرق الأوسط  لعلاقات المستثمرين(ميرا) رئيس الجمعية السيد أليكس ماكدونالد-فيتالي  في 26 أبريل, وذلك على هامش إجتماعات مؤتمر إتحاد البورصات العربية  الذي عقد في بيروت - لبنان هذا العام.

وتنظم المذكرة اوجه التعاون المشترك بين الجهتين في العديد من مجالات  العمل المشتركة بما يكفل تطوير وتعزيز الخدمات المقدمة لأعضاء  جمعية الشرق الأوسط  لعلاقات المستثمرين(ميرا) ، بما في ذلك الندوات المتخصصة وورش العمل، والمنشورات المشتركة، وتوفير برنامج لعلاقات المستثمرين المعتمدين (سيرو) في الأردن.

إضافةً إلى تبادل المعلومات والخبرات وإنشاء إطار عام للتعاون المشترك بين الطرفين.

وصرح السيد عازر: " انه لمن دواعي سرورنا  أن نرى فرع" ميرا "في الأردن لما  في ذلك من  أهمية بالغة  وأثر كبير  على الشركات المساهمة العامة  الأردنية  لزيادة أواصر التواصل مع  المستثمرين  بما سيساعدد على تطوير سوق رأس المال في الأردن وجذب المزيد من الاستثمارات إليه ".

كما علّق السيد  أليكس ماكدونالد-فيتالي على المذكرة قائلاً : "يسرنا أن نبدأ هذه الشراكة الاستراتيجية مع بورصة عمان في مثل هذا الوقت نظراً لأهمية هذه المعايير  في تنمية السوق. كما ستساهم مذكرة التفاهم هذه في دعم  التعاون بين "ميرا" و "بورصة عمان"، إضافةً إلى الدعم المقدم للمختصين بعلاقات المستثمرين في الأردن ".

وقد  أعرب الطرفين عن سعادتهما بهذا التعاون من أجل تعزيز أفضل الممارسات في الأردن، وإقامة  سُبل تواصل أكثر فعالية بين الشركات المدرجة و البورصة و الجهات الرقابية و المستشارين والمهتمين ببيع وشراء الاوراق المالية.

 

الإجتماع السنوي لاتحاد البورصات العربية

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة في إجتماع مجلس اتحاد البورصات العربية واجتماع الهيئة العامة للاتحاد في دورته الثاني والأربعين واجتماع اللجنة التنفيذية واللذان عُقدا في مدينة بيروت/ لبنان خلال الفترة 25-27 نيسان 2017 حيث افتح الجلسة السيد نادر عازر رئيس الاتحاد للدورة المنتهية وبحضور أمين عام الاتحاد الدكتور فادي خلف.

 حيث تم خلال الاجتماع الموافقة على محضر الإجتماع السابق الذي عُقد في عمان- الأردن، والمصادقة على البيانات وتقاريرالاتحاد للسنة المالية 2016 وإبراء ذمة الأمانة العامة للسنة المالية 2016، هذا وبالاضافة إلى تقديم عرض لرئيس الاتحاد للمراسلات التي قام بها مع شركة Mckinsey & Co  وعرض عن النشاطات المحققة خلال الدورة المنتهية وعن النشاطات المتوقعة خلال الدورة القادمة، كما تم الموافقة على انتقال رئاسة الإتحاد إلى بورصة بيروت البلد المستضيف للاجتماع لمدة عام.

وعلى هامش هذا الاجتماع عقد اتحاد البورصات العربية المؤتمر السنوي حيث شارك في المؤتمر عدد من الخبراء من كافة المستويات العربية والدولية في عدة جلسات وحوارات نقاشية ذات العلاقة بالأسواق المالية، وغيرها من المواضيع الأخرى الهامة.

 

البيانات المالية للربع الأول 2017 للشركات المدرجة في بورصة عمان

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن ما نسبته (99%) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (194) شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية ربع السنوية ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير ربع السنوية.  وباستثناء الشركتين الموقوفتين عن التداول حالياً من اجمالي الشركات المدرجة في البورصة فان النسبة تصل الى (100%)، مشيراً الى أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة باحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأضاف عازر بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي ربع السنوي المراجع من مدقق حساباتها وذلك خلال شهر واحد من انتهاء الفترة المعنية.

كما أكد عازر بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

وأوضح عازر بأن شركتين لم تقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 31/3/2017 وهما الشركة المتحدة للاستثمارات المالية، وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية، علماً بأن هاتين الشركتين موقوفتان عن التداول حالياً لعدم تزويدهما البورصة بالبيانات المالية السنوية للعام 2016، حيث استمرت البورصة بايقافهما عن التداول ولحين تزويدهما البورصة بالبيانات المطلوبة.

 

آذار

البيانات المالية السنوية 2016 للشركات المدرجة في بورصة عمان بعد انتهاء المدة المحددة

صرح نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016 فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي السنوي المدقق من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال ثلاثة أشهر من انتهاء الفترة المعنية.

وأضاف أبو عباس بأن (210) شركات أو ما نسبته (94%) تقريبا من إجمالي عدد الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (223) شركة، قد زودت البورصة بالتقرير المالي السنوي المدقق وذلك ضمن المهلة المحددة لاستلام التقارير السنوية والتي انتهت مع نهاية شهر آذار 2017. وعند استثناء الشركات الموقوفة والبالغ عددها (7) شركات من اجمالي الشركات المدرجة في البورصة تصل نسبة الشركات المدرجة والمتداولة والتي قامت بتزويد البورصة بالتقارير المالية السنوية المدققة ضمن المدة المحددة حوالي (96.3%).

وأكد أبو عباس بأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني بالنسخة العربية  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات سنوية).

أما بخصوص الشركات المدرجة والمتداولة التي لم تزود البورصة بالبيانات المالية السنوية حسب الأصول والبالغ عددها (8) شركات والمبينة تفاصيلها بالجدول المرفق, فقد تم إيقافها عن التداول اعتباراً من جلسة تداول يوم الأحد الموافق 2/4/2017 وإلى

حين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة وذلك استناداً لأحكام المادة (13/ب/11) من تعليمات ادراج الأوراق المالية في بورصة عمان.

 

معلومات الشركة

ملاحظات

الرقم

اسم الشركة

السوق الحالي

 

1

المتحدة للاستثمارات المالية

الأول

لم تزود البورصة بالبيانات المالية المطلوبة حسب الأصول

2

الأردن لتطوير المشاريع السياحية

الثاني

3

وادي الشتا للاستثمارات السياحية

الثالث

4

النموذجية للمطاعم

الثالث

5

 الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة / مسك_الأردن

الثالث

6

الدولية لصناعات السيليكا

الثالث

7

الألبسة الأردنية

الثالث

8

الاتحاد العربي الدولي للتأمين

الثالث

زودت البورصة بمسودة البيانات المالية السنوية فقط

 

كما تم استمرار ايقاف الشركات المبينة أدناه كذلك لعدم تزويدها بالبيانات المالية السنوية المدققة، واستمرار تداولها من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة باستثناء شركة أوتاد للاستثمارات المتعددة.

 

معلومات الشركة

ملاحظات

الرقم

اسم الشركة

السوق الحالي

 

1

الاردنية للصحافة والنشر /الدستور

الثالث

لم تزود البورصة بالبيانات المالية المطلوبة حسب الأصول علماً بأنها موقوفة عن التداول سابقاً

2

الأهلية للمشاريع

الثالث

3

أموال انفست

الثالث

4

أوتاد للاستثمارات المتعددة

الثالث

5

مصانع الورق والكرتون الأردنية

الثالث

 

 مؤتمر قرع الجرس للمساواة ما بين الجنسين

قامت بورصة عمان صباح يوم الخميس الموافق 9/3/2017 باستضافة الاحتفالية السنوية الثالثة لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن "2017 Ringing Bell for Gender Equality Stock Exchange Initiative"  والتي نظمتها البورصة بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية (IFC)  وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة على هامش الاحتفال بيوم المرأة العالمي بحضور كل من السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان والدكتور يحيى الحسيني مسؤول حوكمة الشركات- الخدمات الاستشارية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا/ منظمة التمويل الدولية (IFC) في الأردن، والسيد زياد الشيخ ممثل منظمة (UN women) في الأردن والفاضلة عريب القبج الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيت الحوكمة الأردني للتدريب( JIOD)، وعدد من سيدات الأعمال والشخصيات العامة المهتمة بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين و ممثلين شركات الخدمات المالية والشركات المساهمة العامة ومؤسسات سوق رأس المال. 

حيث صرح السيد عازر أن استضافة البورصة لهذه الاحتفالية، يأتي إيمانا منها بأهمية زيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين في مجال التنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي. وتهدف هذه الاحتفالية إلى رفع الوعي بأهمية تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع الخاص بالإضافة إلى تشجيع قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.

 كما أكد السيد عازر أن البورصة لديها اهتمام واضح بتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة فى منظومة سوق رأس المال الأردني، حيث تؤمن البورصة بدور المرأة المهم في تعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل وفي قدرتها على التطوير والابداع , وعليه, فقد ارتفعت نسبة مساهمة المرأة في القوى البشرية العاملة في البورصة من (15%) عند تأسيس البورصة في عام 1999 لتصل إلى ما يزيد على (48%) حالياً, كما تشغل المرأة ما يزيد على (28%) من المناصب القيادية في الإدارة التنفيذية لبورصة عمان.

وقد تم على هامش الاحتفالية عقد جلستين حواريتين ناقشت دور المراة في دعم الاقتصاد ومححدات مشاركة المرأة وأهمية تمكينها  من المشاركة الفاعلة في النشاطات الاقتصادية, بالإضافة إلى عرض قدمتة بورصة عمان بعنوان "التطورات في بورصة عمان - فرص وتحديات". حيث تم إستعراض لتطورات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان خلال السنوات الأخيرة والتحديات التي تواجه صناعة الأوراق المالية ودور مؤسسات سوق رأس المال بتوفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في ظل انفتاح الاقتصاد الوطني على الاستثمار الخارجي. 

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي حدث عالمي مهم قد تم تبنيه من قبل مجموعة من الجهات العالمية المهمة والفاعلة في مجال الأسواق المالية وهي:

UN Global Compact, UN women, Sustainable Stock Exchanges Initiative, World Federation of Exchanges و Women in ETFs

وإطلاقها في مختلف دول العالم احتفالا بيوم المرأة العالمي. 

 

 

ورشة عمل حول " اصدار ايصالات إيداع للشركات الأردنية" 

عقدت شركة الموارد للوساطة المالية، إحدى الشركات التابعة للبنك الاستثماري، بالتعاون مع بورصة عمان ومجموعة بورصة لندن ودويشته بنك ورشة عمل  تحت عنوان " اصدار إيصالات إيداع للشركات الأردنية "، حيث استعرض خبراء من مجموعة بورصة لندن ودويتشه بنك إجراءات طرح هذه الادوات المالية وآلية تسجيلها وتداولها على بورصة لندن والأبعاد القانونية المتعلقة بهذه الاجراءات، بالاضافة إلى التأثير الايجابي على الشركة الاردنية التي تنوي اصدارها.

 

نشر التعاميم والقرارات الصادرة عن بورصة عمان باللغة الإنجليزية إضافةً إلى اللغة العربية

قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن بورصة عمان قد بدأت بنشر التعاميم والقرارات الصادرة عنها باللغة الإنجليزية إضافةً إلى اللغة العربية, وذلك اعتباراً من تاريخ 23/3/2017.  مضيفاً بأن الهدف الرئيسي من ذلك هو  تمكين المستثمرين الأجانب المهتمين في السوق من متابعة أخبار الشركات والأحداث المتعلقة بها, إيماناً من البورصة بضرورة الإفصاح الكامل والدقيق عن معلومات السوق لكافة المستثمرين في نفس الوقت وبغض النظر عن جنسيتهم, إضافةً إلى المساهمة في تسويق الجهات المصدرة للأوراق المالية في الأردن خارج المملكة.

وأكد عازر بأن توفير المعلومات الخاصة بسوق الأوراق المالية باللغة الإنجليزية سيعزز من تنافسية البورصة, كما أنه أحد أهم المتطلبات المحددة من قبل مؤسسة مورغان ستانلي (Morgan Stanley) لرفع تصنيف سوق رأس المال الأردني من  (Frontier market) إلى (Emerging market).

هذا وتقوم البورصة بنشر  هذه التعاميم والقرارات على موقـع البورصة على الإنترنت www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (التعاميم) وذلك لتسهيل الوصول إليها من  قبل المهتمين.

 

ومن الجدير بالذكر, بأن هيئة الأوراق المالية قد بدأت مطلع شهر شباط الماضي بإلزام الشركات وجميع الجهات المصدرة للأوراق المالية بالافصاح عن بياناتها المالية وغير المالية باللغتين العربية والانجليزية. علماً بأن نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر شباط 2017 قد بلغت حوالي (47.7%) من إجمالي القيمة السوقية للسوق, حيث شكلت مساهمة غير العرب (11.6%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. 

 

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان للربع الثاني لعام 2017

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات. 

وأضاف السيد عازر بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب ثمانية شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة ثمانية شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الاقبال للطباعة والتغليف، عالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية، دار الغذاء، الأردنية لإنتاج الأدوية، الثقة للاستثمارات الاردنية، عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، تهامة للاستثمارات المالية، المتكاملة للمشاريع المتعددة 

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: الأردنية للتطوير والاستثمار المالي، المقايضة للنقل والاستثمار، الاستثمارات العامة، ميثاق للاستثمارات العقارية، فيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية، الأردن الدولية للاستثمار، المستقبل العربية للاستثمار، بنك سوسيته جنرال - الأردن.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الواردة من مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين السيد عازر بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.4%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (94.8%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من نيسان2017، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

 

http://www.exchange.jo/ar/node/824

 

شباط

تسجيل بورصة عمان كشركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن الصفة القانونية لبورصة عمان قد تحولت الى شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة, حيث تم تسجيل شركة بورصة عمان كشركة مساهمة عامة لدى دائرة مراقبة الشركات برأس مال مقداره (4,774,525) دينار بتاريخ 20/2/2017.

وأضاف السيد عازر بأن شركة بورصة عمان تعتبر الخلف القانوني والواقعي لبورصة عمان, وتؤول إليها جميع حقوقها وموجوداتها والتزاماتها.

وأوضح السيد عازر بأنه قد تم تسجيل أسهم شركة بورصة عمان لدى هيئة الأوراق المالية بتاريخ 6/3/2017, وأن البورصة ستستمر بأعمالها كسوق مالي مرخص اعتباراً من تاريخ تحولها الى شركة مساهمة عامة.

وعلى صعيد آخر, فقد قام مجلس الوزراء بتعيين مجلس ادارة جديد للبورصة يضم سبعة أعضاء وتم انتخاب معالي الدكتور يوسف منصور رئيساً للمجلس.

 

اطلاق حسابات لبورصة عمان عبر شبكات التواصل الإجتماعي ( فيسبوك وتويتر)

انسجاماً مع إيمان بورصة عمان بالدور الفعال الذي تقوم به وسائل الإعلام الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي, وتعزيزاً لنهج بورصة عمان في التواصل مع المتعاملين بالأوراق المالية والمهتمين بسوق رأس المال الأردني لتعريفهم وإطلاعهم على أداء البورصة وكافة الأخبار والفعاليات الخاصة بها والرسائل التوعوية التي تصدر عنها,  أطلقت البورصة حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر " تحت اسم "بورصة عمان " أو "Amman Stock Exchange" .

وأكد  المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر بأن البورصة تسعى وبشكل مستمر الى مواكبة آفاق التطور وتعزيز آليات الاتصال مع اكبر قطاعات وشرائح المجتمع لتحقيق اقصى درجات التواصل, وذلك من خلال استخدام كافة القنوات والبرمجيات التقنية الممكنة في أدوات التواصل الاجتماعي من أهمها (فيسبوك وتويتر) والتي أصبحت في متناول الجميع.

وبين عازر بأن تواجد بورصة عمان على مواقع التواصل الاجتماعي سيزيد من سرعة توصيل المعلومة والخبر لجمهور المستثمرين والمهتمين بالبورصة، وبأن هذه الوسائل هي الأكثر شيوعاً واستخداماً وقدرةً إلى الوصول إلى الجهات المستهدفة, حيث يمكن للبورصة من خلالها إيصال الرسائل والمعلومات التي تسعى البورصة الى إيصالها في أسرع وقت ممكن. كما ستسخر البورصة تلك المنصات للتواصل الفعال مع رواد وسائل التواصل الاجتماعي والاستماع إلى آرائهم وأفكارهم, بما يخدم مصالح المتعاملين بالأوراق المالية والمهتمين بسوق رأس المال الأردني. 

https://www.facebook.com/ASEofficialJo/

 

https://twitter.com/ASEofficialJo

 

مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن

تحت رعاية بورصة عمان أطلق معهد الCFA  وجمعية المحللين الماليين الأردنية CFA Jordan ،  مبادرة التحدي لأبحاث الشركات في الأردن حيث تنافست ست جامعات محلية رائدة على الصعيد المحلي مع فرصة لمشاركة الفائز على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

وتهدف هذه المبادرة أساساً الى تعليم طلاب الجامعات الأردنية افضل الممارسات لأداء الأبحاث والتقييم للشركات إضافة إلى أخلاقيات المهنة، وكوسيلة لقيام المهنيين وأصحاب الخبرات بتدريب الطلاب على عمل واصدار تقارير مهنية على الشركات المساهمة العامة.
وتم اختيار بنك الأردن دبي الإسلامي لتكون موضوع البحث للتحدي المحلي.

وشارك في التحدي ست جامعات وهي: جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة والجامعة الهاشمية وجامعة البترا  والجامعة الأردنية  وجامعة اليرموك، وقد فازت جامعة عمان الأهلية في التحدي، حيث  تأهل للمشاركة في التحدي الاقليمي الذي سيكون في عاصمة جمهورية التشيك مدينة براغ ليكون له فرصة للمشاركة في التحدي العالمي في حال فوز الفريق على المستوى الاقليمي.