السوق مغلق التاريخ 20/10/2017
أخبار البورصة 2006

كانون الأول 2006

ندوة بعنوان "فرص الاستثمار في الأردن"
تحت رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي السيد جليل طريف في ندوة استثمارية نظمتها مؤسسة تشجيع الاستثمار بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البريطانية ومكتب المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار بعنوان "فرص الاستثمار في الأردن "والتي عقدت في مدينة لندن خلال شهر تشرين الثاني2006 . حيث قدم السيد طريف ملخصاً عن أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني، بالإضافة إلى ما شهده السوق من نمو حجم التداول وحجم الاستثمار الأجنبي ومدى ما يوفره السوق من حقوق لملكية المستثمرين الأجانب.

انتخاب بورصة عمان لرئاسة لجنة العمل التابعة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية
فازت بورصة عمان وبإجماع كافة أعضاء اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية برئاسة لجنة العمل التابعة للاتحاد ولمدة عامين وللمرة الثانية على التوالي وذلك في الانتخابات التي جرت خلال الاجتماع الثاني عشر للهيئة العامة للاتحاد الذي عقد في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ / جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1-4/11/2006 ، وقد مثل بورصة عمان بالاجتماع السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي ل لبورصة والسيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية بالبورصة. وقد جاء إعادة انتخاب البورصة لرئاسة لجنة العمل نتيجة للمصداقية التي تتمع بها البورصة وكذلك نتيجة لمساهمة البورصة الفاعلة في خدمة وتطوير الاتحاد.
حيث ترأس السيد عازر اجتماع لجنة العمل للاتحاد والتي تضم في عضويتها 28 عضوا من مناطق وسط وجنوب آسيا إضافة إلى دول من الشرق الأوسط. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا من أهمها : التقارير المقدمة من فرق العمل الخاصة بالاتحاد، والتطورات المتعلقة ب الرقم القياسي الخاص بالاتحاد، وخطة عمل الاتحاد للسنة القادمة، وتحليل الإيرادات والمصاريف لدول الاتحاد، والميزانية المقدرة للعام 2007، واجتماعات الاتحاد المقترحة للأعوام 2006-2007، والتقرير نصف السنوي الذي يصدره الاتحاد، وبرنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد. وقد تم على هامش الاجتماع عقد لقاء مع وسائل الإعلام، وقد تناول اللقاء موضوعيين رئيسين هما: الأول تاريخ ودور الاتحاد في المنطقة والخطوات المستقبلية للاتحاد وقد تناول هذا الموضوع السيد عازر، والثاني عن عمليات التصحيح في أسعار الأسهم التي تشهدها الأسواق العربية وقد تناول هذا الموضوع السيد ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية.
وقد شاركت بورصة عمان كذلك باجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد والتي تضم اثنا عشر عضواً ومما يذكر بأنه تم إعادة انتخاب البورصة عضواً فيها. وقد تم خلال الاجتماع انتخاب بورصتي القاهرة والإسكندرية كنائب لرئيس للاتحاد، وتم قبول طلبات عضوية كل من بورصة بيلاروسيا للعملات ومركز الإيداع الإيراني ليرتفع عدد أعضاء الاتحاد إلى 32 عضوا من بينهم 9 أعضاء مساندين. وتم خلال اجتماع الهيئة العامة للاتحاد إقرار البيانات المالية للاتحاد عن العام 2005 والإيرادات والنفقات المقدرة للاتحاد عن العام 2006، كما أقرت الهيئة العامة للاتحاد توصيات لجنة عمل الاتحاد واللجنة التنفيذية للاتحاد. ومما يذكر بأنه بورصة بلغراد ستستضيف الاجتماع الثالث عشر للهيئة العامة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في مدينة بلغراد / جمهورية الصرب.
ويذكر بأن الأردن كان من الدول المؤسسة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في عام 1995 واحتل منصب نائب الرئيس لسنوات عدة، وأصبح الاتحاد حالياً يضم في عضويته 32 سوقاً مالياً من أسواق الدول الأوروبية والآسيوية، حيث تبلغ القيمة السوقية للدول الأعضاء بالاتحاد أكثر من 696 مليار دولار ويضم في عضويته مجموعة من الأسواق المهمة بالمنطقة مثل تركيا والباكستان وإيران وعدد من الأسواق الأوروبية . كما يضم مجموعة من الدول العربية وهي جمهورية مصر العربية وسلطنة عمان وأبوظبي والبحرين وفلسطين.

حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد مؤيد تهتموني رئيس قسم الإدراج في دائرة الإدراج والعمليات والسيدة عبلة خضير رئيسة قسم العلاقات العامة في دائرة التوعية والعلاقات العامة في مؤتمر حوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي عقد في مدينة دبي/ دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26-27/11/2006، والذي تم تنظيمه من قبل معهد الحوكمة المؤسسية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تناول المؤتمر عدة قضايا أهمها ضرورة متابعة التزام الشركات المدرجة في الأسواق المالية في المنطقة بالحوكمة المؤسسية، وكذلك تناول دور القطاع البنكي في تعزيز مفهوم الحوكمة المؤسسية.

وفد من طلبة معهد HIBA السوري يزور مؤسسات سوق رأس المال
قام وفد من طلبة المعهد العالي لادارة الأعمال HIBA السوري بزيارة ميدانية إلى مؤسسات سوق رأس المال الوطني، حيث استمع الوفد إلى شرح من السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي للبورصة عن آخر التطورات التي شهدها سوق رأس المال الوطني، كما اطلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة.

معرض Gitex 2006
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد محمد الشجراوي رئيس قسم العمليات والدعم الفني في دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمعرض Gitex 2006 ، والذي عقد بمدينة دبي/ الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة 19-23/11/2006، حيث يعتبر المعرض اكبر حدث للاتصالات في الشرق الأوسط.

التجربة الماليزية في مجال صناديق الاستثمار والإدراج المشترك
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد بسام أبو عباس رئيس دائرة الإدراج والعمليات مؤسسات سوق رأس المال بزيارة إلى كل من هيئة الرقابة الماليزية والبورصة الماليزية خلال الفترة من 21-23/11/2006. حيث اطلع الوفد على التجربة الماليزية المتعلقة بصناديق الاستثمار والإدراج المشترك ومتطلباتهما، حيث تعتبر التجربة الماليزية من أنجح التجارب بهذا الخصوص.

تشرين الثاني 2006

الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للبورصات
شاركت بورصة عمان ممثلة برئيس مجلس إدارة البورصة معالي السيد محمد صالح الحوراني والمدير التنفيذي السيد جليل طريف في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للبورصات ( WFE ) والذي عقد في مدينة ساوباولو في البرازيل خلال الفترة 15-17-تشرين الأول 2006.

التقرير الربعي الثالث للعام 2006
استناداً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان والتي ألزمت جميع الشركات المدرجة بالسوق الأول بتقديم تقارير ربع سنوية مراجعة من قبل مدققي حساباتها بهدف زيادة الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني من خلال توفير معلومات للمستثمرين عن أداء هذه الشركات التي تساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري؛ استلمت بورصة عمان التقارير الربعية الصادرة عن الشركات المدرجة في السوق الأول.
ومع انتهاء المهلة المحددة لاستلام التقارير بلغ عدد الشركات التي قامت بتزويد البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع (91) شركة مشكلة ما نسبته (95%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول والبالغ عددها (96) شركة، في حين لم تقم (5) شركات فقط بتزويد البورصة بتقريرها ربع السنوي المراجع ضمن الفترة المحددة فيما يعد مخالفة لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان. حيث أن شركة التأمين الأردنية قد زودت البورصة بتقرير ربعي غير مراجع من مدقق حساباتها خلال الفترة المحددة ، وشركة الأراضي المقدسة للتأمين وشركة البحار العربية للتأمين وشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة الزي لصناعة الألبسة لم تزود البورصة بتقريرها الربعي.
وقد قامت البورصة بتعميم التقارير الربعية التي وصلتها على كافة الوسطاء العاملين في البورصة من خلال شبكة الإنترانيت الداخلية ليقوموا بإطلاع عملائهم عليها وكذلك قامت بوضع هذه التقارير على موقع البورصة على شبكة الإنترنت 194.165.154.66 (النسخة العربية) في الجزء الخاص بالتعاميم والإفصاحات/ بيانات مالية ربعيه.

 

تشرين الأول 2006

زيارة وفد من سوق الأوراق المالية الليبي لبورصة عمان
استقبل معالي السيد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لبورصة عمان وفد من سوق الأوراق المالية الليبي برئاسة السيد سليمان الشحومي رئيس مجلس الإدارة/ المدير العام خلال زيارة ميدانية له إلى بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني، وقد تم آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان. كما اطلع الوفد على عمل شركات الخدمات المالية وقام بزيارة إلى قاعة المستثمرين ومرافق البورصة المختلفة. وقد تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون ما بين بورصة عمان و سوق الأوراق المالية الليبية.

اللقاء السنوي للأسواق الناشئة للمنظمة الدولية لهيئات الرقابة على سوق رأس المال (IOSCO)
شاركت بورصة عمان ممثلة بمعالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة باللقاء السنوي للأسواق الناشئة الذي تعقده المنظمة الدولية لهيئات الرقابة على أسواق راس المال (IOSCO) بالتعاون مع هيئة الرقابة الصينية والذي عقد بمدينة شنغهاي/ جمهورية الصين خلال الفترة من 18- 22/9/2006.

اجتماع الخبراء عن دور أسواق المال في التنمية الاقتصادية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع الخبراء عن دور أسواق المال في التنمية الاقتصادية الذي نظمته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) التابعة للأمم المتحدة والذي عقد بمدينة أبو ظبي خلال الفترة من 19-20/9/2006. حيث أتاح الاجتماع فرصة للخبراء من القطاع العام والقطاع الخاص لمناقشة دور أسواق المال في التنمية الإقليمية في الدول الأعضاء الاسكوا . وقد تم خلال الاجتماع عرض أوراق عمل عن البورصات العربية ومن ضمنها الأردن.

أيلول 2006

دراسة لصندوق النقد الدولي حول جدوى الاستثمار في بورصة عمان
قام صندوق النقد الدولي مؤخراً بنشر ورقة بحثية بعنوان " جدوى الاستثمار في بورصة عمان من اجل تخفيض مخاطر الاستثمار من خلال التنويع الجغرافي أم من اجل أدائها؟". وانطلاقا من هذا الهدف قامت الدراسة بتحليل أداء بورصة عمان ومدى ارتباطها مع بعض الأسواق المالية الإقليمية والعالمية.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن للمستثمرين في الأسواق المتقدمة والناشئة (غير العربية) الاستفادة من الاستثمار في بورصة عمان بهدف تقليل المخاطر عن طريق التنويع، وأشارت الدراسة إلى أن بورصة عمان تتميز عن الأسواق العربية الأخرى من حيث الشفافية والتنظيم والبيئة التشريعية الجاذبة للاستثمار ، إضافة إلى أن تذبذب الأسعار في بورصة عمان يعتبر منخفض نسبيا ،كذلك بينت الدراسة بان الاستثمار في بورصة عمان يعتبر استثمارا في البورصات العربية بشكل غير مباشر كون بورصة عمان ترتبط بعلاقة تكاملية مع هذه الأسواق.

وتشير الدراسة إلى أن متوسط العائد الأسبوعي للاستثمار بالأسهم في بورصة عمان يبلغ 0.43% وهي نسبة مرتفعة مقارنة مع النسبة السائدة في الدول الأخرى، باستثناء العائد في السوق السعودي والذي يبلغ (0.53%). أما من ناحية المخاطر، فتشير الدراسة إلى أن متوسط المخاطر للعوائد مقاسا بالانحراف المعياري في بورصة عمان هو 2.52%، وهي نسبة مقاربة لمتوسط المخاطر في الأسواق العربية والمتطورة، إلا أنها أقل من النسبة السائدة في الأسواق الناشئة باستثناء السعودية حيث بلغ متوسط المخاطر 2.42%. وبمقارنة بورصة عمان بالأسواق الأخرى بواسطة ما يسمى ( SHARP RATIO ) ، والذي يقيس العوائد المعدلة بالمخاطر فقد وجدت الدراسة بأن هذه النسبة لبورصة عمان بلغت 0.17 والكويت 0.12.، وعمان 0.01ومصر 0.09، ولبنان 0.02، وتونس 0.08 ، والمغرب 0.01 ، باستثناء السعودية والذي بلغ معدل العائد المعدل بالمخاطر 0.22 .

وتشير الدراسة إلى أن الأداء القوي لبورصة عمان في السنوات السابقة أثراً إيجابياً على الاقتصاد الأردني من خلال ما يسمى بأثر الثروة ( Wealth effect ) والادخار والاستثمار، وبالتالي الأثر على التوقعات المستقبلية. فزيادة عائد الاستثمار في بورصة عمان يؤدي إلى زيادة الاستهلاك و زيادة الطلب المحلي. وبشكل مشابه، يؤدي ارتفاع أسعار الأسهم إلى زيادة عدد الشركات المدرجة في البورصة نظراً لزيادة حجم الأموال الموجه للاستثمار في البورصة من خلال الاكتتاب العام وهو ما حدث فعلياً في الأردن في الفترة القريبة الماضية. علاوة على ذلك، فأن الأداء المتميز للبورصة قد جذب المزيد من رؤوس الأموال الخارجية إلى الأردن والتي ساعدت بدورها في تمويل العجز في الحساب الجاري.

بعثة صندوق النقد الدولي
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفد بعثة صندوق النقد الدولي الذي يقوم بزيارة للأردن ، حيث استعرض السيد طريف خلال اللقاء مع وفد الصندوق آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان على مختلف الأصعدة التشريعية والتقنية والكمية، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق . وأكد السيد طريف بأن بورصة عمان قد حققت أداءً متميزاً خلال السنوات الأخيرة انعكس ذلك على ارتفاع أحجام التداول والقيمة السوقية للبورصة التي وصلت عام 2006 إلى أكثر من (32) مليار دولار لتشكل نحو (270%) من الناتج المحلي الإجمالي .

زيارة وفد من بورصتي القاهرة والإسكندرية لبورصة عمان
استقبل السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان الأستاذ ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية الذي قام بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث استعرض السيد طريف خلال اللقاء للضيف آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان، وقد تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون ما بين بورصة عمان و بورصتي القاهرة والإسكندرية .

وفد طلابية تزور بورصة عمان
استقبل السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان وفود من كل من المعهد الوطني للإدارة العامة في الجمهورية العربية السورية ووفد من جامعة العلوم التطبيقية في الأردن ، حيث قدم السيد امجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً للوفد عن طبيعة عمل البورصة وعن أهم التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية كما اطلع الوفد على مرافق البورصة وقاعة المستثمرين.

 

آب 2006

أداء الشركات المساهمة العامة خلال النصف الأول 2006
أظهرت البيـانات المالية لـ (197) شركة والتي قامت بتزويد البورصة بتقاريرها نصف السنوية للعام 2006 إلى نمو مجموع موجـوداتها بنسبة (10.3%) مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى (40.1) مليار دينار، ونمو حـقوق المسـاهمين فيها بنسـبة (25.6%) لتبلــغ (9) مليار دينار. ومن جهة أخرى أظهرت البيانات المالية تراجعاً في الأرباح قبل الضريبة لتلك الشركات بنسبة (29.8%) لتصل إلى (577.7) مليون دينار لعام 2006 مقارنة مع (822.7) مليون دينار لعام 2005. أما على الصعيد القطاعي، فقد ارتفع صافي الربح قبل الضريبة لقطاع البنوك من (351.9) مليون دينار في عام 2005 إلى (390.3) مليون دينار لعام 2006 أي بنسبة (10.9%)، أما باقي القطاعات فقد أظهرت تراجعاً ملحوظاً حيث تراجعت أرباح قطاع الخدمات من (47.5) مليون دينار في عام 2005 إلى (4.7) مليون دينار لعام 2006 أي بنسبة (90.1%)، و تراجع قطاع التأمين من (278) مليون دينار في عــام 2005 إلى (79.5) مليــون دينــار لعـام 2006 أي بنـســبة (71.4%)، و تراجع قطاع الصناعة من (145.3) مليون في عــام 2005 إلى (94.3) مليــون دينــار لعـام 2006 أي ما بنــســبة (35.1%).

الاجتماع السنوي للملتقى المالي العربي
شارك المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف بلقاء الدائرة المستديرة والذي عقد ضمن الاجتماع السنوي للملتقى المالي العربي الذي عقدته المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية OECD وذلك في مدينة لندن خلال الفترة 24-25/7/2006. وقد تم إلقاء الضوء على آخر التطورات التي شهدتها الأسواق المالية العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واستعراض الجهود التي تقوم بها منظمة OECD لتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح ومبادئ الحوكمة في المنطقة . كما أكد المشاركون على أهمية تقديم برامج توعية وتثقيف تستهدف مختلف فئات المجتمع لتعزيز المفاهيم الأساسية المرتبطة بالأسواق المالية وأهمية تلك الأسواق في زيادة الادخار والاستثمار والتنمية الاقتصادية.

زيارة مدير سوق فلسطين للأوراق المالية لبورصة عمان
استقبل السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي رئيس مجلس إدارة ومدير عام سوق فلسطين للأوراق المالية الدكتور حسن أبو لبدة الذي قام بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان ومؤسسات سوق رأس المال الأردني بنهاية شهر تموز 2006، وقد تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك ما بين بورصة عمان وسوق فلسطين للأوراق المالية وخاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات والتدريب وزيادة أطر التعاون المشترك بمختلف الميادين المتعلقة بالسوقين.

مؤتمر للرقابة على سوق رأس المال
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد طارق أبو الهيجاء من دائرة الرقابة والتفتيش في مؤتمر الرقابة على أسواق رأس المال والذي عقد في المنامة في مملكة البحرين ، حيث تناول المؤتمر أداء سوق رأس المال من خلال تعزيز وتطوير أساليب الرقابة الحديثة وكذلك الجوانب التشريعية في هذا المجال.

 

تموز 2006

المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO
شاركت بورصة عمان مؤسسات سوق راس المال بوفد برئاسة السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس الإدارة والسيد جليل طريف المدير التنفيذي والسيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية والسيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية IOSCO الذي عقد في هونج كونغ خلال الفترة من 5 - 8 حزيران 2006.
وتم خلال المؤتمر انتخاب الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة IOSCO التي تضم 14 عضواً يمثلون هيئات الرقابة في الدول المتقدمة والناشئة وكذلك نائباً لرئيس لجنة الأسواق الناشئة في المنظمة الدولية. وقد ترأس المدير التنفيذي لبورصة عمان اجتماع اللجنة المشرفة على الموقع الإلكتروني الخاصة المنبثقة عن لجنة المؤسسات ذاتية الرقابة ( SRO ) Self Regulatory Organizations والتي بحثت مجموعة من المقترحات لتطوير الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة.
كما شاركت مؤسسات سوق رأس المال بالمعرض الذي عقد على جانب المؤتمر بهدف تعريف المشاركين بالتطورات الحديثة بسوق رأس المال الأردني، حيث أبدى المشاركين إعجابهم بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه سوق رأس الأردني.

صناديق التقاعد الأميركية تبدي اهتمامها بالاستثمار في البورصة
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان في الاجتماع مع كبار المسؤولين التنفيذيين لصناديق التقاعد في الولايات المتحدة الأميركية والذي عقد في مدينة العقبة بتاريخ 22/6/2006. حيث أبدت صناديق التقاعد الأميركية اهتمامها بالاستثمار في بورصة عمان بعد التطورات الواسعة التي شهدتها البيئة الاستثمارية في سوق رأس المال الأردني، وقال طريف إن هذه الصناديق التي تدير محافظ مالية تعد الأكبر في العالم أبدت إعجابها بالتطور الذي وصلت إلية سوق راس المال الأردني والتي تحتل مرتبة متقدمة بين نظيراتها الناشئة وبخاصة التطورات في مجالات تطبيق معايير الإفصاح والحوكمة بالإضافة إلى التطوير المستمر في للجوانب التشريعية الناظمة للسوق. كما أكد طريف على أهمية زيارة الصناديق التقاعدية للمملكة نتيجة لضخامة استثماراتها حول العالم لافتاً إلى أن الزيادة مكنتهم من الإطلاع على آخر المستجدات في سوق راس المال . وأشار إلى أن هذه الصناديق تعلم بشكل مسبق المكانة التي تحظى بها السوق الأردنية بالمقارنة مع الأسواق الناشئة في العالم. واطلع الوفد عن كثب على التحسن في جدوى الاستثمار بالشركات الأردنية وجاذبية الاستثمار المحلي في ضوء الانفتاح الاقتصادي الذي تعيشه المملكة وسهولة انتقال رؤوس الأموال، إضافة إلى الاستقرار السياسي والأمني في البلاد.
وأكد طريف أن المقاييس والمعايير الدولية كافة أظهرت أن بورصة عمان من أهم الأسواق الناشئة بما في ذلك تقييم صناديق التقاعد الدولية كصندوق "كالبرز" المشهور على المستوى العالمي.
ووفقاً لآخر الإحصاءات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، فإن الجنسية الأميركية تحتل المرتبة الثامنة بين إجمالي الجنسيات المستثمرة في الشركات المساهمة العامة بوجود 1600 مساهم يملكون ما قيمته 400 مليون دينار من القيمة السوقية للبورصة.

 

حزيران 2006

اجتماع الدورة السابعة والعشرون لاتحاد أسواق المال العربية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة البورصة والسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في اجتماع الدورة السابعة والعشرون لاتحاد أسواق المال العربية الذي عقد في بيروت خلال الفترة من 23-25 أيار الماضي برعاية وزير المالية اللبناني. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير الأمين العام للاتحاد حول البورصة العربية الموحدة وآخر التطورات في هذا الموضوع. كما تمت مناقشة آخر المستجدات بالأسواق المالية العربية، وكذلك التقرير المالي للاتحاد عن الأعوام 2003 و 2004 و 2005 والميزانية العمومية التقديرية للعام 2006 . وقد ترأس السيد طريف جلسة العمل التي ناقشت التغيرات الرئيسية على المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية وتأثيرها على الأسواق العربية، وخاصة تلك المرتبطة بتقييم الاستثمارات وانعكاساتها على أسعار الأوراق المالية المدرجة وعلى سوق الأوراق المالية.

اجتماعات لجنة العمل لاتحاد البورصات الأوروبية- الآسيوية
ترأس السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان اجتماعات لجان العمل التابعة لاتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية ( FEAS ) والتي عقدت في مولدوفيا خلال الفترة 16-17/5/2006، وقد مثل البورصة في هذه الاجتماعات إضافة للسيد عازر السيد وسيم حداد من دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية، وتم خلال الاجتماع مناقشة الاتفاقية المقترحة بين الاتحاد وشركة دواجونز لاحتساب رقم قياسي للاتحاد، كما تمت مناقشة طلبات العضوية المقدمة من بورصات مختلفة منها بورصة قطر، وبيلاروسيا، ودبي، إضافة لبرنامج التدريب والزيارات التبادلي بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، حيث أكد السيد عازر على ضرورة استغلال مخصصات التدريب والزيارات التبادلية بالشكل الأمثل بين الأعضاء لما في ذلك من الانعكاسات الإيجابية على أعضاء الاتحاد، وتمت مناقشة أهمية دور الأعلام وإعداد الإعلاميين المؤهلين في مجال البورصات وتبادل الاقتراحات المختلفة في هذا الموضوع، كما تمت مناقشة أهمية وجود أنظمة مختصة لتوحيد عرض البيانات المالية للشركات المدرجة في الأسواق المالية وأهمية ذلك في تعزيز الشفافية، وسهولة تحليليها من قبل المستثمرين حيث تم تكوين مجموعة عمل من ضمنها الأردن لمتابعة هذا الموضوع وتطويره ومن ثم تعميمه على أعضاء الاتحاد، كما تمت مناقشة التقرير المالي للاتحاد والحسابات الختامية للعام 2005.

برنامج تبادل الزيارات والتدريب مع بورصة اسطنبول
ضمن الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، يقوم اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية FEAS بعقد عدد من برامج التعاون الثنائية والزيارات المتبادلة بين البورصات الأعضاء في الاتحاد، وضمن هذا الإطار قام وفد من بورصة عمان يمثل السيدة سوزان كشوقه رئيس قسم الإحصاء والنشر من دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية والسيد المهندس بلال نويران من دائرة تكنولوجيا المعلومات، بزيارة إلى بورصة اسطنبول حيث قام الوفد بالاطلاع والتدرب على البرنامج التدريبي الذي أعدته بورصة اسطنبول على أعمال دوائر الإحصاء، وعمليات السوق، والأعضاء والإدراج والرقابة، وتكنولوجيا المعلومات.

 

ايار 2006

التقرير الربعي الأول لعام 2006
استناداً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان والتي ألزمت جميع الشركات المدرجة بالسوق الأول بتقديم تقارير ربع سنوية مراجعة من قبل مدققي حساباتها بهدف زيادة الشفافية والإفصاح في سوق رأس المال الأردني من خلال توفير معلومات للمستثمرين عن أداء هذه الشركات التي تساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري؛ استلمت بورصة عمان التقارير الربعية الصادرة عن الشركات المدرجة في السوق الأول.
ومع انتهاء المهلة المحددة لاستلام التقارير بلغ عدد الشركات التي قامت بتزويد البورصة بالتقرير ربع السنوي المراجع (91) شركة مشكلة ما نسبته (95.7%) من إجمالي الشركات المدرجة في السوق الأول في حين لم تقم (4) شركات فقط بتزويد البورصة بتقريرها ربع السنوي المراجع ضمن الفترة المحددة فيما يعد مخالفة لأحكام المادة (15/ب) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان. حيث أن شركتي البنك التجاري الأردني وبنك المال الأردني زودت البورصة بتقرير ربعي غير مراجع من مدقق حساباتها . وشركة المستثمرون العرب المتحدون وشركة مناجم الفوسفات الأردنية لم تزود بتقريرها الربعي.

وقد قامت البورصة بتعميم التقارير الربعية التي وصلتها على كافة الوسطاء العاملين في البورصة من خلال شبكة الإنترانيت الداخلية ليقوموا بإطلاع عملائهم عليها وكذلك قامت بوضع هذه التقارير على موقع البورصة على شبكة الإنترنت www.exchang.jo (النسخة العربية) في الجزء الخاص بالتعاميم والإفصاحات/ بيانات مالية ربعيه.

العمل بالنسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني ( NSC V2+ )
بدأت بورصة عمان بتفعيل العمل بالنسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني ( NSC V2+ ) ويأتي استخدام النسخة الجديدة ( NSC V2+ ) في إطار تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق رأس المال في الأردن وبهدف زيادة قدرة نظام التداول الإلكتروني المستخدم في البورصة على استيعاب الزيادة الكبيرة في أحجام التداول اليومية وتحقيقاً لسياسة البورصة الرامية إلى الحفاظ على سلامة التعامل بالأوراق المالية ومعاملة كافة المتعاملين بالأوراق المالية على حد سواء.

حيث ستوفر النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني العديد من المزايا المتمثلة بإمكانية تشغيل أجهزة خادمة رئيسية حديثة قادرة على استيعاب النشاط المتزايد للسوق بكفاءة عالية، إضافة إلى استخدام أحدث نسخ قواعد البيانات المتوفرة، فضلاً عن أن النظام الجديد يتمتع بمزايا جديدة تتعلق بإمكانية تفعيل أو عدم تفعيل مجموعة من قواعد التداول. حيث ستمكن النسخة الجديدة من نظام التداول الإلكتروني البورصة من القيام بتطبيق مجموعة من الإجراءات المتعلقة بآلية التداول المعمول بها حالياً والمتمثلة بإلغاء الأمر بسعر مفتوح ( Open Price Order ) وإلغاء أولوية الوسيط على أوامره المدخلة على أفضل الأسعار على الطرف المقابل ( Forced Cross )، ومنع تنفيذ الأوامر المتقابلة ( Cross Order ) على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى إدخال تعديلات على أسلوب احتساب المؤشر العام للبورصة بحيث تم إلغاء أثر أسعار التوازن التأشيرية خارج الحدود المسموح بها لشركات العينة على المؤشر العام لأسعار الأسهم في بورصة عمان.

ويذكر بأن بورصة عمان قد بدأت بتطبيق نظام التداول الإلكتروني منذ العام (2000) وسمحت لشركات الوساطة بالتداول عن بُعد بحيث يتم ربط هذه الشركات من خلال شبكة الألياف الضوئية ( Fiber Optics ) والخطوط المؤجرة، وقد بلغ عدد شركات الوساطة العاملة في بورصة عمان (55) شركة.

الاجتماع السنوي لهيئة الرقابة الأمريكية:
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد يوسف التل من الدائرة القانونية في الاجتماع السنوي لهيئة الرقابة الأمريكية لتطوير أسواق رأس المال الذي عقد في واشنطن خلال الفترة 17-27 نيسان 2006، حيث تناول الاجتماع عدة مواضيع متعلقة بتطوير أسواق رأس المال والجوانب التشريعية وأساليب الرقابة الحديثة.

وفود طلابية تزور بورصة عمان
قامت وفود طلابية من كلٍ من جامعة الحسين بن طلال و جامعة إربد الأهلية بزيارة ميدانية إلى بورصة عمان، حيث قدم السيد أمجد القضاة رئيس دائرة التوعية والعلاقات العامة في البورصة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة وعن التطورات الحديثة في سوق راس المال الأردني.

محاضرات لتوعية المتعاملين بالأوراق المالية
حرصاً من بورصة عمان على توثيق صلاتها والتواصل المستمر بالمجتمع المحلي، وتماشياً مع سياسة البورصة في مجال نشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المواطنين والمتعاملين بالأوراق المالية عقدت بورصة عمان سلسلة من المحاضرات التثقيفية اليومية حول أساسيات أسواق الأوراق المالية و مهام مؤسسات سوق رأس المال في الأردن حيث يهدف هذا البرنامج إلى توعية المتعاملين والمهتمين بالبورصة ومما يذكر بان عدد المشاركين قد تجاوز (500) مشارك.

 

نيسان2006

اجتماع الهيئة العامة السابع لبورصة عمان
عقدة بورصة عمان اجتماع الهيئة العامة العادية السابع في التاسع من شهر آذار 2006 برئاسة معالي السيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان وبحضور المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وممثل هيئة الأوراق المالية الدكتور عبد الرزاق بني هاني. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن إنجازات البورصة ونشاطها وخطتها المستقبلية، والاستماع على تقرير مدقق حسابات البورصة والمصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2005.

بورصة عمان توقع اتفاقيتي إدراج مشترك مع كلٍ من سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية
وقعت بورصة عمان اتفاقيتين مع كلٍ من سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية لتنظيم موضوع الإدراج المشترك في أسواق الأوراق المالية في كلا البلدين حيث وقع الاتفاقية عن بورصة عمان السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة وعن سوق دبي المالي السيد عيسى كاظم المدير العام في حين وقعها عن سوق أبو ظبي للأوراق المالية السيد راشد البلوشي المدير التنفيذي للسوق بالوكالة.
ويأتي توقيع بورصة عمان على هاتين الاتفاقيتين في إطار تعزيز التعاون المشترك مع السوقين الشقيقين وبما يخدم مصالح المتعاملين بالأوراق المالية في البلدين الشقيقين، حيث تهدف الاتفاقيتان إلى تسهيل عملية الإدراج المزدوج لأسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان والراغبة في إدراج أسهمها في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وكذلك بالنسبة لإدراج أسهم الشركات المدرجة في سوقي الإمارات والراغبة بالإدراج في بورصة عمان، وبما يكفل تعزيز الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين من جهة، ويدعم عمق أسواق الأوراق المالية بكلا البلدين الشقيقين.
كما وقعت هيئة الأوراق المالية الأردنية مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية حيث ركزت مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات والمعلومات بما يعمل على تطوير أداء هيئتي الأوراق المالية في كلا البلدين والارتقاء بالإطار التشريعي فيهما، كما وقع مركز إيداع الأوراق المالية الأردني اتفاقيتين مع كل من سوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق دبي لتنظيم وحفظ ونقل ملكية الأوراق المالية عند تداولها.

آذار 2006

تعديل أحكام المادة (11) من تعليمات إدراج الأوراق المالية
بدأت بورصة عمان بتطبيق أحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان بعد أن تم تعديل أحكام المادة (11) منها،والتي بموجبها تم إلزام الشركات المدرجة في البورصة بتقديم طلب لإدراج اسهم الزيادة في رأس مالها خلال (5) أيام عمل من انتهاء إجراءات إصدار تلك الأسهم، إن هذا التعديل الذي أقره مجلس إدارة بورصة عمان ومجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يأتي تمشياً مع سياسة مؤسسات سوق رأس المال الرامية إلى تعزيز المناخ الاستثماري في الأردن، وتوفير الفرصة للمتعاملين بالأوراق المالية للتعامل بالأوراق المالية الجديدة المصدرة بأسرع وقت ممكن وذلك بعد انتهاء الاكتتاب بأسهم تلك الشركات . إن بورصة عمان قد بدأت تطبيق تعليمات الإدراج النافذة منذ بداية شهر تموز من عام 2004 والتي تضمنت إدخال تغييرات مهمة على شروط الإدراج من أهمها إلزام الشركات المدرجة بالسوق الأول بتقديم تقارير ربع سنوية مراجعة من مدققي حساباتها، بالإضافة إلى أن البورصة قد قامت بتعديل المادة (5) من تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان خلال العام الماضي وذلك لتسهيل الإجراءات المفروضة على المصدرين الذين يرغبون بإدراج أسهمهم في البورصة.

ا لمؤتمر الدولي السادس عشر حول تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة
ترأس المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف جلسة العمل الرابعة للمؤتمر الدولي السادس عشر حول تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة /الخطوات المستقبلية الذي عقد في نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان بالتعاون مع البنك الدولي والمجلس الأعلى لمعايير المحاسبة الدولية ( IASB ) .وقد استعرض السيد طريف التجربة الأردنية في مجال تطوير سوق رأس المال والتغيرات التشريعية والتقنية والكمية التي شهدتها بورصة عمان مؤخراً وأضاف بأن قانون الشركات النافذ قد أجاز إنشاء شركات مساهمة خاصة يمكنها إدراج أوراقها المالية بالبورصة مع منح هذه الشركات مزايا متعددة تتعلق بالحدود الدنيا لرأس المال والأوراق المالية المختلفة التي يمكن إن تصدرها وشروط لإصدارها إضافة إلى مزايا عديدة أخرى تتمتع بها. ونتيجة لذلك فقد أظهرت الإحصاءات بأنه قد تم تأسيس ( 139 ) شركة مساهمة خاصة وذلك منذ صدور قانون الشركات بلغ مجمل رؤوس أموالها المسجلة نحو (1.015) مليار دينار .

المشاركة في مؤتمر حول الحوكمة المؤسسية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان والسيد مؤيد تهتموني من دائرة الإدراج والعمليات بمؤتمر الحوكمة المؤسسية والذي عقد بتنظيم من منظمتي ( FEAS ) و ( OECD ) خلال الفترة من 15-16/2/2006 في مدينة إسطنبول/ تركيا. حيث تم خلال المؤتمر بحث ومناقشة العديد من القضايا حول الحوكمة المؤسسية وبخاصة تلك المتعلقة بالقطاع المالي. كما تم على هامش المؤتمر عقد لقاءات بين المؤسسات المشاركة في المؤتمر لبحث أساليب التعاون المشترك فيما بينها مستقبلاً.

 

شباط 2006

بعثة صندوق النقد الدولي
استقبل المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف وفد بعثة صندوق النقد الدولي الذي يقوم بزيارة للأردن ، حيث استعرض السيد طريف خلال اللقاء مع وفد الصندوق آخر التطورات التي شهدتها بورصة عمان على مختلف الأصعدة التشريعية والتقنية والكمية، ومدى انعكاسات ذلك على تعزيز شفافية وكفاءة وسيولة السوق . حيث أكد السيد طريف بأن بورصة عمان قد حققت أداءً متميزاً خلال السنوات الأخيرة انعكس على ارتفاع عوائد السوق وارتفاع أحجام التداول والقيمة السوقية للبورصة التي وصلت عام 2005 إلى أكثر من (26) مليار دينار لتشكل نحو (327%) من الناتج المحلي الإجمالي .

 

الاجتماع السنوي لمستخدمي نظام التداول الفرنسي
ترأس المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد جليل طريف الاجتماع السنوي لمستخدمي نظام التداول الفرنسي NSC-Unix ، والذي عقد في باريس خلال الفترة من 24-25/1/2006. حيث اطلع المشاركون على آخر المستجدات المتعلقة بالتطورات الإدارية لدى الجانب الفرنسي وتلك المتعلقة بنظام التداول الإلكتروني الجديد الذي تقوم شركة Atos Euro Next Market Solutions (AEMS) بتطويره والمسمى (V900) .وشارك في الإجتماع كل من السادة محمد الخطيب رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبسام أبو عباس رئيس الإدراج والعمليات وعادل أبو عساف من دائرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

كانون الثاني 2006
توقيع اتفاقية لبث معلومات التداول مع شركة بلومبرج
وقعت بورصــة عمان اتفاقيــة توزيع معلومات التداول الفورية مع شركة بلومبرج العالميـــة ، حيث ستقوم بموجبها الشركة ببث معلومات التداول المتعلقة ببورصة عمان بشكل حي ومباشر غبر شبكاتها المنتشرة في أنحاء العالم . وقال المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف بأن توفير هذه الخدمة جاء تعزيزاً لأسس الإفصاح والشفافية لسوق رأس المال الأردني وتوفير سوق عادل وكفؤ للأوراق المالية وتلبية لاحتياجات ومتطلبات المستثمرين العرب والأجانب والمهتمين بسوق رأس المال الأردني حيث ستسهم هذه الخدمة في تعزيز الاستثمار بالأوراق المالية الأردنية خاصة وأن هذه الميزة ستوفر معلومات مفصلة فورية وتاريخية لأسعار الأوراق المالية المتداولة في بورصة عمان. وضمن هذا الإطار تولي بورصة عمان ومنذ تأسيسها أهمية خاصة لنشر المعلومات بكافة الوسائل المتاحة، ذلك إيماناً منها بأهمية هذه المعلومات في اتخاذ القرار الاستثماري. وفي سبيل ذلك تقوم بنشر معلومات التداول الحية من خلال وسائل متعددة وذلك لتمكين المستثمرين سواء في الأردن أو الخارج من متابعة حركة التداول والأسعار بشكل حي ومباشر بهدف تحقيق العدالة بين الجميع. فقد تم خلال العام الماضي التوقيع على اتفاقيات لنشر المعلومات الحية مع خمس شركات ومؤسسات كبرى حيث تقوم تلك الشركات بنشر معلومات التداول الحي عبر شبكة الانترنيت والهاتف المحمول SMS وبرامج الكمبيوتر المختلفة. وسوف تساعد هذه الاتفاقية على نشر المعلومات الفورية لجميع مشتركي بلومبرج والتي تتضمن شركات رائدة في مجال الخدمات المالية والمصرفية في العالم. ومما يذكر بأن شركة بلومبرج قد تأسست عام 1981 كشركة عالمية لبث المعلومات والأخبار مركزها الرئيسي في مدينة نيويورك وتقوم بتقديم خدماتها بأكثر من 126 دولة في العالم موزعين في 110 مكاتب حول العالم ويبلغ عدد موظفيها أكثر من 8200 موظف.

المشاركة في المؤتمر الأول للاستثمار و أسواق المال
شاركت البورصة ممثلة بالسيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان والسيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان في المؤتمر الأول للاستثمار وأسواق المال في دمشق خلال الفترة 6-7 كانون الأول 2005، حيث قدم السيد طريف ورقة عمل بين أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني من النواحي التشريعية والتقنية خلال السنوات الأخيرة .

ندوة حول دور الأسواق المالية في التنمية الاقتصادية
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في الندوة التي عقدت بالعاصمة الليبية طرابلس حول دور الأسواق المالية في التنمية والذي شارك بها عدد من المسؤولين الحكوميين ونخبة من المهتمين بهذا المجال ونظمتها اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد والتجارة الليبية. حيث قدم السيد طريف ورقة عمل بعنوان "دور الأسواق المالية في التنمية الاقتصادية (التجارب والرؤى المستقبلية )". هذا وقد ناقشت الندوة عدة محاور تمثلت بمقومات إنشاء سوق للأوراق المالية بليبيا وأهمية وجود سوق مالي فعال ودور السوق في تفعيل برامج توسيع قاعدة الملكية ( الخصخصة) إضافة إلى استعراض التجارب الدولية في هذا المجال بما في ذلك التجربة الأردنية.
وعلى هامش الندوة التقى المدير التنفيذي لبورصة عمان ومسؤولي الأسواق المالية في مصر وتونس بأمين اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد والتجارة ،حيث جرى خلال اللقاء بحث إمكانية تقديم الخبرات اللازمة لإنشاء سوق للأوراق المالية في ليبيا وتهيئة المناخ التشريعي والتقني والتدريبي اللازم بهذا المجال، خاصة وان بورصة عمان قد أسهمت في تأسيس ودعم إنشاء العديد من الأسواق المالية العربية.

المشاركة في الملتقى التاسع لمجتمع الأعمال العربي
شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد محمد صالح الحوراني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان والسيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة في الملتقى التاسع لمجتمع الأعمال العربي الذي نظمه اتحاد رجال الأعمال العرب في قطر/الدوحة خلال الفترة 13-14كانون الأول 2005، حيث ألقى السيد طريف ورقة عمل حول واقع أسواق المال العربية والتحديات التي تواجهها . حيث تطرق إلى التطورات التي تشهدها صناعة الأوراق المالية وخاصة بتحويل الشكل القانوني للبورصات ( Demutualization ) وتحويل البورصات إلى مؤسسات ربحية.