السوق مغلق التاريخ 26/09/2018
أخبار متنوعة 2002

كانون الأول 2002

مجموعة اكسفورد الاستشارية تصدر دليلها السنوي حول الأردن Emerging Jordan 2003
قامت مجموعة اكسفورد للأعمال بإصدار دليلها السنوي عن الأردن Emerging Jordan 2003 , حيث تضمن الدليل مراجعة شاملة عن الأردن من النواحي السياسية والاقتصادية والسياحية. وابرز الدليل ضمن مراجعاته العميقة تفاؤل واضح بمستقبل الأردن الاقتصادي خاصة ضمن مقابلات أجرتها المجموعة مع جلالة الملك عبدالله الثاني ودولة رئيس الوزراء علي أبو الراغب وعدد من الوزراء والمختصين والاقتصاديين والباحثين. ومن الجدير بالذكر أن الدليل يحتوي على معلومات عن سوق راس المال الأردني وكذلك على تحليل مفصل عن بورصة عمان والتطورات الحديثة التي شهدتها والخدمات التي تقدمها للمتعاملين بالأوراق المالية والمستثمريين على المستويين المحلي والدولي. يذكر أن مجموعة اكسفورد للأعمال مقرها لندن وهي مؤسسة متخصصة بالاستشارات والنشر للأسواق الناشئة في دول البحر المتوسط والشرق الأوسط واسيا.

مذكرة تفاهم ما بين هيئة الأوراق المالية الأردنية ومثيلتها الماليزية

وقعت هيئة الأوراق المالية الأردنية ممثلة برئيسها الدكتور بسام الساكت في العاصمة الماليزية كوالالمبور مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية الماليزية ممثلة برئيسها السيد علي عبدالقادر. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجالات عدة وتبادل المعلومات الفنية والتشريعية في سبيل تطوير سوقي راس المال في البلدين وتعزيز حماية المستثمرين فيها. هذا وركزت المذكرة على تبادل الخبرات بين الجانبين مما يعمل على تطوير أداء وأعمال هيئتي الأوراق المالية في البلدين والارتقاء بالإطار التشريعي والتنظيمي فيهما بما يعزز الالتزام بالقانون والتشريعات المطبقة والحد من الممارسات غير القانونية في أسواق كلا البلدين وبما يعزز الإفصاح عن المعلومات اللازمة للمستثمرين إضافة إلى التعاون في مجال التدريب وتبادل المعرفة بالأوراق المالية, وتسجيلها وإدراجها والتعاون في مجال الرقابة على أداء أسواق الأوراق المالية ومؤسسات الإيداع والتسوية والتقاص وتطوير التشريعات المنظمة لعملهم.

المسح السنوي للاتحاد الدولي للبورصات

تشير آخر الإحصاءات الصادرة عن الاتحاد الدولي للبورصات World Federation of Exchanges FIBV من خلال المسح السنوي الذي يقوم به الاتحاد للبورصات الأعضاء فيه حول الأشكال القانونية ومصادر الإيرادات والتكاليف للبورصات الأعضاء في الاتحاد إلى الزيادة الملحوظة في عدد البورصات التي قامت بالتحول إلى شركات مساهمة عامة demumtualized ، وبدراسة الأرقام المتوفرة عن هذه البورصات يتبين بان عدد البورصات التي تتخذ شكل شركات خاصة محدودة المسؤولية مملوكة بالغالب لأعضائها قد انخفض من (44%) بنهاية عام 2000 إلى (35%) بنهاية عام 2001 ، وكذلك ارتفع عد البورصات الأعضاء التي تمت خصخصتها والبورصات المدرجة من (25%)، و(13%) في عام 2000 إلى (28%)، و(18%) في عام 2001 على التوالي. فيما تشكل نسبة البورصات الأعضاء ذات الأشكال القانونية الأخرى (مؤسسات مملوكة من قبل الأعضاء، أو بورصات مملوكة كلياً أو جزئياً من قبل الحكومات) حوالي (19.6%). وتأتي هذه الزيادة نتيجة التطورات العالمية الكبيرة في مجال صناعة الأوراق المالية وازدياد المنافسة الخارجية بين البورصات بالإضافة إلى التطور الكبير في أنظمة التداول والتداول عبر الإنترنت.

تشرين الثاني 2002

الدورة الرابعة والعشرين لاتحاد أسواق المال العربية

تشارك بورصة عمان ممثلة برئيس مجلس الإدراة معالي السيد محمد صالح الحوراني ومساعد المدير التنفيذي السيد نادر عازر في الدورة الرابع ة والعشرين لاتحاد أسواق المال العربية المنعقد في دبي خلال الفترة (2-4) من شهر تشرين الثاني. حيث يعقد على هامش المؤتمر اجتماع لمجلس اتحاد أسواق المال العربية ، حيث يترأس معالي السيد الحوراني جلسة يلقي فيها المشاركون عدد من المحاضرات حول الآثار الاقتصادية والمالية لغسيل الأموال و الاتجاهات الحديثة في إدارة المخاطر المالية ،ومحاضرة حول أحداث 11 أيلول وانعكاساتها على أسواق المال العالمية والعربية.

إلقاء محاضرة في سوق مسقط للأوراق المالية

استضافت الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عُمان السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان. حيث قام السيد طريف وبحضور نائب رئيس الهيئة ومدير سوق مسقط للأوراق المالية وعدد كبير من موظفي الإدارة العليا للهيئة العامة لسوق المال بإلقاء محاضرة بعنوان "التطورات الحديثة في صناعة الأوراق المالية"، حيث قدم شرحاً حول واقع الأسواق المالية العربية خصوصاً فيما يتعلق بصغر حجم القيمة السوقية لهذه الأسواق وانخفاض سيولتها مقارنة مع الأسواق العالمية، والتحديات التي تواجهها وأهمها بطء سير عمليات الخصخصة في الدول العربية وعدم تفعيل دور أسواق رأس المال في هذه العملية. كما تحدث السيد طريف عن فرص الاستثمار في هذه الأسواق وعن جاهزيتها لاستقطاب الاستثمارات الخارجية والأجنبية خصوصاً بعد أحداث الحادي عشر من أيلول، وبعد توجه الأسواق العربية إلى تحقيق إصلاحات مهمة في بنيتها التحتية وتطبيق أنظمة متطورة للتداول والإيداع والتسوية والتقاص، بالإضافة إلى التركيز على برامج التوعية المتعلقة بأهمية الأسواق المالية وتوفير الأدوات الاستثمارية المناسبة لكافة فئات المستثمرين. كما استعرض السيد طريف الجهود العربية المبذولة في سبيل إنشاء البورصة العربية الموحدة والمؤسسة العربية للتقاص والمراحل التي تم إنجازها في هذا الصدد. كما تطرق في حديثه حول أحداث الحادي عشر من أيلول والتغييرات الجوهرية التي تبعتها خاصة فيما يتعلق بموضوع نظم إدارة الشركات وكذلك موضوع غسيل الأموال وعلاقته في تمويل الإرهاب. واستعرض أيضاً الأحداث الأخيرة التي طرأت على الشكل القانوني للبورصات العالمية واتجاهها نحو الخصخصة وتحولها من بورصات مملوكة من قبل الحكومة إلى شركات مساهمة تهدف إلى تحقيق الربح، بالإضافة إلى قيام عمليات اندماج بين عدد من البورصات العالمية .

مجلس إدارة جديد لمركز إيداع الأوراق المالية

قامت الهيئة العامة لمركز إيداع الأوراق المالية خلال اجتماعها المنعقد في الرابع والعشرين من شهر تشرين الأول بانتخاب أعضاء مجلس الإدراة الثاني للمركز، وذلك بمشاركة 167 عضواً يمثلون شركات الخدمات المالية المرخص لها بمزاولة أعمال الوساطة المالية والشركات المساهمة العامة، حيث فاز بعضوية المجلس كل من السيدين رجائي القسوس وكامل الزيرة ممثلين عن شركات الخدمات المالية ، والسادة وليد زعرب وأيمن أبو شنب ومحمد مسمار ممثلين عن الشركات المساهمة العامة. ومن المتوقع أن تقوم هيئة الأوراق المالية في وقت لاحق بالمصادقة على نتائج الانتخابات وتعيين العضوين الآخرين واللذين يتم اختيارهم من القطاع الأهلي من ذوي الخبرة في المجالات القانونية والمالية والاقتصادية.

صندوق الأردن الاستثماري

قام كل من دوتيشه بانك و مجموعة أطلس الاستثمارية ومجموعة فرسان بإطلاق صندوق أردني وهو الأول من نوعه في الأردن "صندوق الأردن الاستثماري"، ويهدف الصندوق الذي أسس بمبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني الى توظيف عوائد التخاصية في توفير السيولة المالية اللازمة. ويهدف الصندوق ذو الطبيعة المغلقة إلى الاستثمار في الشركات ذات الملكية الخاصة الأردنية والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من مبادرات التجارة الحرة، بالإضافة لتعزيز المراكز المالية للشركات المستهدفة من خلال دمجها أو إعادة هيكلتها وتزويدها بالتمويل اللازم لتحقيق أهدافها. ويبلغ رأسماله (50) مليون دولار أمريكي، وقد تعهدت الحكومة الأردنية باستثمار مبلغ (20) مليون دولار، ويتم استكمال بقية رأسماله من خلال مساهمات المؤسسات والأفراد من داخل الشرق الأوسط وخارجه.
تشرين الأول 2002

مشروع إنشاء البورصة المتوسطية BorzaMed

شاركت بورصة عمان بصفة مراقب ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف بحفل توقيع برتوكول تعاون بين بورصات تونس ومالطا والقاهرة والإسكندرية لإنشاء البورصة المتوسطية BorzaMed في مالطا بتاريخ 14/9/2002 بحضور وزير مالية مالطا والسفير التونسي في مالطا ومستشار المشروع الرئيس السابق لاتحاد البورصات الدولي FIBV ومدراء البورصات المشاركة. ويهدف هذا المشروع لإيجاد بورصة تهدف إلى تشجيع وزيادة التعاون بين بورصات الدول المطلة على البحر المتوسط ودول الشرق الأوسط، وإنشاء تحالفات فيما بينها بهدف زيادة قدرة هذه البورصات على المنافسة على المستوى العالمي وتسهيل تدفق الاستثمارات وجذبها إلى هذه البورصات وكذلك تشجيع عمليات التداول بينها Cross Border Trading وكذلك إلى تعميق أسواق المال في هذه الدول. وسيتم بموجب هذا البروتوكول والذي من المتوقع أن يستمر عاماً واحداً تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن البورصات الأعضاء بحيث تقوم هذه اللجنة بإعداد تقرير خلال فترة عام حول جدوى إنشاء مثل هذه البورصة وكذلك الخطة اللازمة لتطويرها في حال الموافقة عليها.

لقاء الفعاليات الإعلامية العربية

التقى الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية وأعضاء مجلس المفوضين وأعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لكل من بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية مع عدد من ممثلي الصحافة العربية اليومية والأسبوعية والصحف العربية المتخصصة حيث استعرض التطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني والأداء المميز الذي حققه خلال السنتين الأخيرتين بالإضافة للتطورات التشريعية والتقنية، واكد على ضرورة تكاثف كافة الجهود بين كافة القطاعات ومؤسسات سوق رأس المال للنهوض بهذا السوق والذي يلعب دوراً حيوياً وهاماً في الاقتصاد الوطني لأي دولة. وقدم السيد جليل طريف خلال اللقاء شرحاً حول آلية التداول في بورصة عمان من خلال نظام التداول الإلكتروني وأطلعهم على مرافق البورصة.

اختيار بنك التسوية

يعكف مركز إيداع الأوراق المالية حالياً على اختيار بنوك التسوية المنوي اعتمادها عند تطبيق مبدأ التسليم مقابل الدفع، حيث تم توزيع وثيقة على جميع البنوك العاملة في الأردن المحلية والأجنبية بهدف اختيار بنوك تسوية مؤهلة ومستوفية للشروط الواردة في الوثيقة لتسهيل عمليات تسوية أثمان الورقة المالية المتداولة بين الوسطاء الماليين من خلال حسابات مصرفية خاصة بهم في هذه البنوك. ومما يجدر الإشارة اليه انه سيتم قريباً تطبيق المرحلة الأولى من مبدأ التسليم مقابل الدفع الذي أنجز بشكل كامل. ومن المتوقع ان يتم تطبيق المرحلة الأخيرة من هذا المبدأ خلال النصف الأول من العام القادم والمتزامن بشكل نهائي مع إقرار التشريعات القانونية اللازمة والتي تضمن إنشاء صندوق ضمان تسوية لدى المركز إضافة الى وضع نظام خاص لهذا الصندوق وإيداع الورقة المالية.

نظام التسويات الإلكتروني

بدأ البنك المركزي بتشغيل المرحلة الاولى من نظام التسويات الالكتروني المسمى RTGS-JO وهو نظام الكتروني يربط البنوك المرخصة بحساباتها المركزية ويمكنها من عمل التقاص والتسوية بكفاءة وفعالية وامان ويقوم هذا النظام على تحويل الاموال لصالح البنوك فيما بينها ولصالح عملائها وفي تعاملها مع البنك المركزي وبموجبه يتم تنفيذ امر الدفع لصالح المستفيد خلال فترة تتراوح من 3 الى 6 دقائق، حيث تنتقل اوامر الدفع من خلال شبكة سويفت العالمية، كما ان هذا النظام مربوط بنظام مقاصة الشيكات الآلية ويمكن وصل هذا النظام مع كافة أنظمة التقاص الأمر الذي سيسهم في زيادة كفاءة إدارة الأموال لدى البنوك وتنشيط سوق رأس المال ورفع مستوى الثقة في النظام المالي الاردني محلياً ودولياً.أيلول 2002

تجديد عضوية مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية

قرر مجلس الوزراء تجديد عضوية مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية لمدة خمس سنوات والمكون من معالي الدكتور بسام الساكت رئيساً، ومعالي الدكتور تيسير عبد الجابر نائباً للرئيس، والسيد صفوان البطاينة والسيد محمد طاش عضوين، كما قرر مجلس الوزراء تعيين السيد بسام عصفور عضواً في المجلس.

أداء الشركات المساهمة في النصف الأول من 2002

أظهرت النتائج نصف السنوية للشركات المساهمة العامة للشهور الستة الأولى من عام 2002 تحسن أداء هذه الشركات، حيث قامت 127 شركة مساهمة عامة تشكل ما نسبته (90%) من القيمة السوقية للبورصة بتزويد البورصة بتقاريرها نصف السنوية حيث أظهرت الأرقام نمواً في أرباحها الصافية قبل الضريبة بنسبة (5.5%) لتبلغ (202) مليون دينار مقابل (191.5) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت موجودات هذه الشركات بنسبة (6.3%) لتصل الى حوالي (22.7) مليار دينار مقابل (21.3) مليار دينار مقارنة بنهاية العام الماضي.

زيارة سفراء المملكة في الخارج لمؤسسات سوق رأس المال

ضمن لقاءات وجولات سفراء المملكة في الخارج للهيئات والمؤسسات الاقتصادية للترويج عن الأردن سياحياً واقتصادياً ولتشجيع جذب الاستثمارات الأجنبية، زار عدد من سفراء المملكة في الدول العربية والأجنبية مؤسسات سوق رأس المال، حيث استعرض معالي الدكتور بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية الإصلاحات الهيكلية والتطورات التي شهدها سوق رأس المال الأردني وأجاب على استفساراتهم بهذا الشأن. كما قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان شرحاً حول التطورات الأخيرة التي شهدتها البورصة وخاصة التحولات في آلية التداول من النظام اليدوي الى النظام الإلكتروني. كما اطلع السفراء على التطورات الأخيرة في كل من هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية.

الأردن في الصحافة الأجنبية

نشرت مجلة Forbes المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية مقالاً عن الأردن تناول الواقع السياسي والاقتصادي في الأردن في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني والتحديات الاقتصادية والظروف السياسية الخارجية والداخلية التي أحاطت بالأردن كما تحدث المقال عن التطورات والإصلاحات الاقتصادية التي شهدها الأردن في السنوات الأخيرة من حيث النمو الاقتصادي وتحرير الاقتصاد والتجارة وإنشاء المناطق الصناعية المؤهلة، كما تحدث عن التطور الكمي والتقني الذي شهده سوق رأس المال الأردني، واحتوى المقال على صورة لقاعة المستثمرين التي قامت البورصة بافتتاحها في شهر أيار الماضي.آب 2002

بورصة عمان ترأس اجتماعات لجنة التسويق والمعلومات المنبثقة عن اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية

ترأست بورصة عمان ممثلة بمدير دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية السيد سامي حطاب اجتماعات لجنة التسويق والمعلومات المنبثقة عن اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية والتي عقدت في مدينة باكو/ أذربيجان خلال تموز الماضي. وقد تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات من بينها تقييم الكتاب السنوي للاتحاد كأداة تسويقية ومناقشة عملية تحديث موقع الاتحاد على شبكة الإنترنت وامكانية استخدام الموقع للإعلان عن الإصدارات الأولية للشركات في الدول الأعضاء وامكانية نشر أخبار الشركات في البورصات الأعضاء في الاتحاد من خلال الموقع. كما تم مناقشة استخدام موقع الاتحاد على الإنترنت في نشر معلومات التداول المتوفرة في مركز معلومات الاتحاد. كما شاركت بورصة عمان كذلك في اجتماعات لجنتي الأنظمة والتعليمات ولجنة التكنولوجيا التابعتين للاتحاد. ومما يذكر بأن الاتحاد يضم في عضويته (23) دولة من بينها الأردن.

وفد سوري من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية يزور مؤسسات سوق راس المال الأردني

قام وفد سوري مشارك في برنامج بعنوان الوساطة المالية الذي يعقده معهد التدريب المالي والمصرفي في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بزيارة لبورصة عمان. حيث قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي للبورصة شرحاً تفصيلياً عن أسواق راس المال وأهمية الأسواق الناشئة ودورها في النشاط الاستثماري, كما تعرض إلى أنواع أسواق راس المال وواقع سوق راس المال الأردني والتطور النوعي و الكمي الذي شهده، كما قام الوفد بزيارة لكل من هيئة الأوراق المالية ومركز إيداع الأوراق المالية.

سمو الأميرة إيمان بنت الحسين تكرم بورصة عمان لدعمها مؤتمر الأطفال العرب / حوار الأجيال

عقد في عمان خلال الفترة 23-29/7/2002 مؤتمر الأطفال العرب الثاني والعشرون تحت رعاية صاحبة الجلالة الملكة نور الحسين المعظمة تحت شعار حوار الأجيال, وبهذه المناسبة اقيم حفل ختامي للمؤتمر تسلمت بورصة عمان خلاله درع المؤسسات الداعمة للمؤتمر حيث قامت سمو الأميرة إيمان بنت الحسين بتكريم المشاركين والمؤسسات الداعمة مندوبة عن صاحبة الجلالة الملكة نور المعظمة.

اخبار البورصات العربية والعالمية

- تعتزم بورصة نيويورك للأوراق المالية بناء مقر ثان لها في ضواحي نيويورك على مسافة بعيدة من وول ستريت وذلك حماية لها. وتأتي هذه الخطوة نتيجة لأحداث الحادي عشر من أيلول وللتذبذبات الشديدة التي تميزت بها تعاملات البورصة بعد الكشف عن فضائح الشركات العملاقة.

- بدأت بورصة القاهرة بتطبيق نظام تجاوز الحدود السعرية، ويأتي هذا النظام في إطار سلسلة من الإجراءات الجديدة التي سيتم تطبيقها تباعاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة وتتضمن الإجراءات الجديدة إلى جانب إزالة الحدود السعرية إدخال نظام البيع والشراء بالهامش وتحديد أمانة الحفظ ضمانا لسلامة أموال العملاء والتداولات. يذكر أن هذه الإجراءات تهدف إلى تطوير وتنشيط البورصة المصرية لتكون مركزاً إقليميا مهماً في المنطقة.

الكونجرس الأمريكي يوافق على مشروع قانون لاصلاح الشركات

وقع الرئيس الأمريكي جورج بوش مؤخراً على مشروع قانون لاصلاح الشركات يعمد إلى تشديد العقوبات على الاحتيال والغش في الشركات وتحسين وسائل المراقبة على الحسابات، وذلك كرد فعل ازاء الفضائح الأخيرة لكبريات الشركات الأمريكية بدءا بشركة انرون للطاقة وانتهاء بوورلد كوم للاتصالات والتي أثرت على البورصات الأمريكية بشكل خاص ومعظم البورصات الأوروبية والآسيوية.

وينص هذا القانون على توقيع عقوبة قصوى تصل إلى السجن لمدة 25 عاما على الاحتيال فيما يتعلق بالأوراق المالية. واتفق على تشكيل مجلس مراقبة لقطاع المحاسبة ومنع مراجعي الحسابات من تقديم خدمات استشارية تعود عليهم بالربح إلى عملائهم تجنبا لتعارض المصالح، ويقضي مشروع القانون بان تكشف الشركات عن المعلومات المادية بشأن أي تغيير في حساباتها المالية في اليوم التالي لحدوث هذا التغيير. يذكر أن موجة الإفلاس التي تمر بها الشركات الأمريكية العملاقة زعزعت ثقة المستثمرين وعرضت الاقتصاد الأمريكي للخطر
تموز 2002

بورصة عمان في الصحافة العالمية

نشرت صحيفة زود دويتشيه تسايتنغ الألمانية اليومية في عددها الصادر بتاريخ 14/6/2002 صورة ملونة كبيرة لقاعة المستثمرين لبورصة عمان في صدر صفحتها الأولى مع التعليق التالي "المستثمرون الأردنيين يراقبون تطورات سوق الأسهم في بورصة عمان. فقد استمرت أسعار الأسهم في الارتفاع في العاصمة الأردنية على مدى الأسبوع الماضي واستمر ارتفاعها يوم أمس الخميس بشكل ملحوظ. ويتوقع الخبراء أرباحا كبيرة قادمة حيث ارتفعت أسعار الأسهم إلى أعلى حد خلال ستة اشهر" ومما يذكر ان هذه الصحيفة من الصحف التي لها تأثير على النخبة السياسية والاقتصادية ويزيد عدد نسخها عن 430,000 نسخة.

صندوق النقد العربي يبداء بنشر بيانات يومية حول أسواق الأوراق المالية العربية على موقعه بالانترنت

بدأ صندوق النقد العربي منذ العاشر من الشهر الماضي بنشر بيانات الأداء لاسواق الأوراق المالية العربية المشاركة في قاعدة البيانات لديه وذلك في صفحته على شبكة الإنترنت www.amf.org.ae وبصورة يومية وهذه الأسواق هي الأردن والبحرين وتونس والسعودية وسلطنة عمان والكويت ولبنان ومصر والمغرب. يذكر أن أهمية هذه الخطوة التي تمت بالتعاون الوثيق مع أسواق الأوراق المالية العربية تكمن في أنها جعلت من الممكن توفير بيانات فعلية عن أداء هذه الأسواق بصورة يومية في مصدر واحد كما تعمل هذه الخطوة إلى تحقيق هدف الصندوق في التسهيل على جميع المتعاملين في هذه الأسواق من الحصول على بيانات موثوقة بيسر وبصورة آنية مما يسهل عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية من خلال متابعة تطورات الأسواق المالية العربية عن كثب.

الاجتماع الأول لمجلس البورصات العربية

شاركت بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف وعضو مجلس الإدارة السيد رجائي القسوس في الاجتماع الأول لمجلس البورصات العربية المنعقد في تونس خلال الفترة من (17-19) حزيران الماضي( يذكر انه تم إعادة هيكلة اتحاد أسواق المال العربية إلى ثلاث مجالس فرعية تضم مجلس البورصات ومجلس الهيئات الرقابية ومجلس التقاص والإيداع) ، حيث قام مجلس البورصات خلال الاجتماعات بمناقشة اخر التطورات التي شهدتها البورصات العربية ، حيث قدم السيد جليل طريف شرحاً عن التطورات التشريعية والمؤسسية التي شهدها سوق راس المال الأردني وعملية إعادة الهيكلة التي بدأت عام 1997 بصدور قانون جديد للأوراق المالية الذي فصل الدور الرقابي عن التنفيذي كما تحدث عن التطور الكمي الذي شهدتها بورصة عمان كما استعرض التطورات التقنية الملحوظة التي شهدتها بورصة عمان خصوصاً الانتقال لنظام التداول الإلكتروني وعمليات التداول عن بعد وطرق نشر المعلومات من خلال الإنترنت وعبر مزودي المعلومات . هذا وقد تم خلال الاجتماع تقديم عدة أوراق عمل تناولت التطورات التي شهدتها البورصات العربية الأخرى. كما تم خلال الاجتماع استعراض اخر التطورات المتعلقة بقيام البورصة العربية الموحدة باعتبارها اداة مهمة لفتح الأسواق المالية العربية على بعضها البعض وتجميع اسهم الشركات العربية الكبرى والنشطة في إطار البورصة العربية وتشجيع انتقال رؤوس الأموال العربية بينها وجذب الاستثمارات.
حزيران 2002

حلقة نقاشية حول الإدارة المثلى للشركات المساهمة

شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي السيد جليل طريف في الحلقة النقاشية التي عقدها مركز الأردن الجديد للدراسات حول الإدارة المثلى للشركات المساهمة من خلال ورقة عمل رئيسية بعنوان "نظم إدارة الشركات والقطاع المالي في الأردن"، تحدث فيها عن إدارة الشركات المساهمة والقواعد والقوانين التي يجب أن تحكم عملها والتي تتعلق بحقوق المساهمين ومسؤوليات مجلس الإدارة ودور أصحاب المصالح في إدارة الشركات بالإضافة للشفافية والإفصاح عن البيانات المالية والمعلومات الجوهرية، بالاضافة لنبذة عن التجارب الدولية في نظم ادارة الشركات وعن ادارة الشركات في الأردن ومدى انسجام هذه النظم والقوانين مع المعايير الدولية.

محاضرة في جامعة البتراء الأهلية

قام السيد جليل طريف بإلقاء محاضرة في جامعة البتراء الأهلية، وبحضور عدد من الأساتذة ورؤساء الأقسام وطلاب الجامعة، وذلك ضمن السياسة التي انتهجتها البورصة في نشر الوعي والتعريف بدور البورصة في الاقتصاد الوطني و زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي، حيث استعرض الإنجازات التي حققتها البورصة خلال السنوات الأخيرة من تحديث وتطوير بنيتها التشريعية والتقنية، بالإضافة للتطور الكمي.
أيـــار 2002

أداء الشركات المساهمة العامة خلال عام 2001

شهد أداء الشركات المساهمة العامة تحسناً واضحاً خلال عام 2001 مقارنة بالعام الماضي، حيث أظهرت البيانات المالية لـ (110) شركة مدرجة تشكل ما نسبته (85%) من مجمل القيمة السوقية للبورصة قامت بتزويد البورصة بتقاريرها السنوية، إلى نمو قيمة موجوداتها بنسبة (6%) مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى (22) مليار دينار، ونمو حقوق الملكية فيها بنسبة (9%) لتبلغ (3) مليار دينار، كذلك فان صافي أرباحها قد ارتفعت من (240) مليون دينار لعام2000 إلى (302) مليون دينار لعام 2001 أي بزيادة نسبتها (26%). كما ارتفعت الأرباح الموزعة لتلك الشركات من (102) مليــون دينار لعام2000 إلى حوالي (124) مليــون دينار لعام 2001 أي بارتفاع نسبتــه (21%) .

الملتقى السادس لمجتمع الأعمال العربي

تحت رعاية رئيس الجمهورية السورية الدكتور بشار الأسد عقد في دمشق في نيسان الماضي الملتقى السادس لمجتمع الأعمال العربي بتنظيم من اتحاد رجال الأعمال العرب وجمعية رجال الأعمال السوريين تحت شعار توطين الاستثمارات العربية في الوطن العربي. وقد شاركت بورصة عمان في هذا الملتقى ممثلة بالمدير التنفيذي للبورصة السيد جليل طريف حيث استعرض السيد طريف من خلال ورقة العمل المقدمة واقع أسواق رأس المال العربية والتحديات التي تواجهها ودعا إلى ضرورة العمل على مواجهتها

. وأكدت الورقة على ان الأسواق المالية العربية شهدت تطورات تقنية ملحوظة خلال السنوات الأخيرة خصوصاً فيما يتعلق بأنظمة التداول وأنظمة التسوية والتقاص، حيث نجحت معظم الدول العربية باستبدال أنظمة التداول اليدوية بأنظمة إلكترونية تحقق الكفاءة والعدالة والشفافية في التعامل. و

بخصوص أنظمة التسوية والتقاص فقد أصبحت بعض الأسواق العربية تطبق أنظمة تسوية متقدمة مثل السعودية ودبي وأبو ظبي والتي تطبق نظام الربط المحكم Tight-coupled ، كما أصبحت بعض الأسواق تمتلك أنظمة تداول إلكترونية ومراكز للإيداع والتسوية .

كما أكد السيد طريف بأن الأسواق المالية العربية قد أولت أهمية كبيرة لموضوع نشر المعلومات حيث يقوم عدد من هذه الأسواق ببث معلومات التداول من خلال مواقعها على شبكة الإنترنت وعبر شركات مزودي المعلومات. وتطرق السيد طريف إلى الواقع المؤسسي والتشريعي لأسواق راس المال العربية حيث أكد بأن العديد من الدول أدركت ضرورة تطوير هياكلها المؤسسية وإيجاد أسواق مالية منظمة ولجأ بعضها الى فصل الدور الرقابي عن التنفيذي فيما لازال بعضها يمارس الدورين معاً. كما تحدث السيد طريف عن الأدوات المالية المتداولة في الأسواق العربية والتي لازالت تقتصر في معظم الأسواق على الأسهم والسندات بالرغم من دخول بعض الأدوات المالية الجديدة الى بعض الأسواق العربية. أما عن التطور الكمي فأشار السيد طريف بأن عدد الأسواق المالية العربية قد بلغ (17) سوقاً في (15) دولة عربية بلغت قيمتها السوقية بنهاية عام 2001 حـــوالي (163) مليــار دولار، مشكلة ما نسبتــه (33%) من الناتج المحلي الإجمالي.
هذا وقد تم خلال الملتقى تقديم عدة اوراق عمل تناولت مواضيع مختلفة حول مناخ الاستثمار في الدول العربية وعمليات الخصخصة وعرضت بعض الدول تجاربها في هذا المجال، بالإضافة لمواضيع أخرى كالتكامل الاقتصادي العربي والإفصاح والشفافية في الأسواق المالية العربية.

ملتقى ومعرض المال والأعمال العالمي الأول

تشارك بورصة عمان في ملتقى ومعرض المال والأعمال العالمي الأول والذي يعقد في دبي في أيار الحالي حيث تشارك البورصة بتقديم ورقة حول سوق رأس المال الأردني وبورصة عمان بالإضافة للتطورات التشريعية والتقنية الحديثة التي شهدتها السنوات الأخيرة ومستقبل سوق رأس المال الأردني، كما تشارك البورصة في المعرض الذي سيقام من خلال جناح خاص تعرض فيه أهم الإصدارات والمطبوعات التي تقوم بإصدارها بشكل دوري وسنوي، بالإضافة للمنشورات التعريفية بالبورصة وموقع البورصة على الإنترنت. وتأتي أهمية المشاركة في هذا الملتقى من كونه يعتبر اكبر تجمع للمصارف التجارية المتخصصة والمؤسسات المالية العربية والإقليمية وصناديق الاستثمار والتنمية وأسواق المال والأسهم في الدول العربية.

الأسبوع العلمي لكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأردنية

شاركت بورصة عمان ممثلة بالمدير التنفيذي بفعاليات الأسبوع العلمي لكلية إدارة الأعمال في الجامعة الأردنية، حيث ألقى السيد جليل طريف محاضرة في كلية إدارة الأعمال بحضور عميد الكلية ورئيس قسم التمويل وعدد من الأساتذة وطلاب الجامعة، تحدث فيها عن التطورات التشريعية والمؤسسية التي شهدها سوق رأس المال الأردني وعملية إعادة الهيكلة التي بدأت عام 1997 بصدور قانون جديد للأوراق المالية. وأكد السيد طريف على أن سوق رأس المال شهد تطورات كبيرة في مجال الإفصاح، وأشار إلى أن تطبيق نظام التداول الإلكتروني قد أسهم في زيادة كفاءة السوق وعدالة التداول وتخفيض الكلف.

ورشة عمل بمركز الدراسات الاستراتيجية

شارك السيد جليل طريف في ورشة العمل التي عقدت في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول الآثار الاقتصادية للانتفاضة الفلسطينية على الاقتصاد الأردني وبحضور عدد من المسؤولين وممثلين عن الفعاليات الاقتصادية من القطاعين العام والخاص، وقد استعرض السيد جليل طريف الأثر السلبي الذي خلفه الاجتياح الإسرائيلي لمناطق السلطة الفلسطينية على بورصة عمان بشكل خاص وعلى الأردن بشكل عام.نيسان 2002

برنامج تدريبي متخصص حول أسواق رأس المال

عقدت هيئة الأوراق المالية بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية الأميركية US Stock Exchange and Securities Commission SEC بدعم من الوكالة الأميركية للإنماء USAID ومن خلال برنامج أمير AMIR برنامج تدريبي متخصص حول أسواق رأس المال والرقابة عليها، وقد تم إعداد البرنامج وفق احتياجات أسواق الأوراق المالية في الدول العربية، حيث حاضر في هذا البرنامج خبراء وفنيين من هيئة الأوراق المالية الأميركية، حيث تم بحث مواضيع الرقابة على أسواق الأوراق المالية، التشريعات المنظمة لهذه الأسواق، وكذلك آلية تطبيق التشريعات والقوانين. ويهدف هذا البرنامج إلى رفع الكفاءة وإحداث نقلة نوعية في أداء أسواق الأوراق المالية وتطوير تشريعاتها وفقاً لأحدث الممارسات والمعايير الدولية، بالإضافة إلى تبادل الآراء بين المشاركين حول تجارب أسواقهم والاستفادة منها.

أخبار سوق رأس المال

- بدأ في مقر معهد الدراسات المصرفية برنامج تدريب وتأهيل الوسطاء الماليين وذلك بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية وبرنامج أمير, والذي يهدف إلى رفع المستوى العلمي والمهني للمتعاملين بمجال الوساطة في سوق راس المال. ويتضمن البرنامج تدريباً عملياً على نظام التداول الإلكتروني في البورصة. ويمنح المشاركين بنهاية البرنامج ترخيصاً من هيئة الأوراق المالية يؤهلهم للعمل كوسيط مالي بعد اجتياز الامتحان المقرر لذلك.

- عقدت هيئة الأوراق المالية وبالتعاون مع برنامج المساعدات البريطانية من خلال مؤسسة Capital Market Partners ندوة متخصصة حول تطبيق الأنظمة والتعليمات التي تحكم سوق رأس المال. وحاضر خبراء بريطانيون في مجال الأوراق المالية حيث تناولوا مواضيع تطبيق الأنظمة والقوانين في سوق رأس المال, ومعايير السلوك المهني والالتزام بها، وكذلك المعلومات المتعلقة بالعملاء والمعلومات التي تقدمها شركات الوساطة للمستثمرين.
آذار 2002

إقامة دورة محللين ماليين CFA في هيئة الأوراق المالية

افتتحت هيئة الأوراق المالية وبالتعاون مع برنامج أمير الممول من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي خلال شهر شباط الماضي الدورة التدريبية الخاصة ببرنامج المحللين الماليين المعتمدين Chartered Financial Analyst CFA , ويعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج المهنية المتخصصة في العالم ويحظى بأهمية بالغة بين العاملين في مجال الاستثمار والمستثمرين بشكل عام. من الجدير بالذكر أن برنامج المحللين الماليين يوفر المعرفة العلمية والمهنية وفق احدث الممارسات والتجارب في المجالات المالية ويمنح شهادة متخصصة تحظى باعتراف وتقدير واسعين. ويشارك في هذا البرنامج موظفين من البورصة والهيئة والمركز.

التخاصية

تم مؤخرا تحويل أكاديمية الطيران الملكية الأردنية إلى شركة مساهمة عامة. حيث سيكون هذا التحول بداية الطريق نحو خصخصتها بشكل كلي أو جزئي وذلك في منتصف العام 2002. من الجدير بالذكر أن الأكاديمية تأسست في عام 1966 تحت اسم نادي الطيران الملكي كأول أكاديمية للتدريب على الطيران على مستوى الشرق الأوسط.

أخبار البـورصـات العربية والعالمية

- اقر مجلس هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة إدراج الشركات الأجنبية في أسواق الإمارات المالية على أن لا يقل رأسمال الشركات عن (40) مليون درهم أو (10.88) مليون دولار, وسيتم إدراج الشركات بقرار من قبل رئيس الهيئة على أن تكون هذه الشركات مسجلة في بلد المنشأ وان يكون قد مضى على تأسيسها عامان وان تكون قد صدرت لها ميزانيتان تم اعتمادهما من قبل مدقق حسابات معتمد وان تعين الشركة ممثلاً لها في دولة الإمارات, وان لا يقل عدد مساهميها عن مائة مساهم وألا تكون هناك قيود في بلد المنشأ على انتقال ملكية السهم لجنسية مغايرة لجنسية المواطن.

- اتخذت البورصات الأسبانية Madrid, Bilboa, Valencia and Barcelona قراراً بالتحول إلى شركة مساهمة قابضة. وستمكن هذه الخطوة أسبانيا من لعب دوراً هاما بين البورصات الأوروبية وتعطي دفعاً إضافيا باتجاه دمج الأسواق المالية الأوروبية, الأسواق المالية الأربعة ونظام التسوية والتقاص وسوق المشتقات تم دمجها في شركة قابضة تحت اسم Bolsas and Mercados Espanole . من الجدير بالذكر أن صافي الربح قبل الضريبة المتوقع لهذه الشركة الجديدة يبلغ 150 مليون يورو وان حجم تداولها بلغ 3 تريلون يورو.
إن جمع الأسواق المالية الأسبانية تحت مظلة واحدة يعتبر إنجازا هاماً بحيث تضاهي الأسواق المالية الكبيرة في أوروبا وان أي اندماج بين هذه البورصة وبين أي من بورصة لندن أو باريس أو فرانكفورت سيضع حداً لسباق السيطرة والهيمنة على تداول الأسهم الأوروبية. وسيتم تطبيق هذا القرار في وقت لاحق خلال العام القادم.شبـاط 2002

الغاء الضريبة على التوزيعات النقدية

من اجل تشجيع المواطنين على الاستثمار في اسهم الشركات المساهمة العامة ومن اجل توسيع قاعدة المساهمين، قامت الحكومة بإلغاء الضريبة التي كانت تفرض على المساهمين بواقع 10% على التوزيعات النقدية ، وذلك اعتباراً من 1/1/2002 . ومما يذكر بان هذا الإلغاء جاء ضمن التعديلات الأخيرة على قانون ضريبة الدخل.
ويذكر بان التوزيعات النقدية عن العام 2001 ستكون آخر توزيعات تخضع للضريبة السابقة وهي 10%.

الإفصاح عن البيانات المالية للشركات المساهمة

وجهت هيئة الأوراق المالية كتباً إلى الشركات المساهمة العامة دعتها الى الالتزام بضرورة الإسراع في إعداد بياناتها الأولية عن العام 2001، حيث ان تعليمات الإفصاح الصادرة عن الهيئة ألزمت الشركات المساهمة العامة بضرورة الإفصاح عن بياناتها الأولية خلال 45 يوماً من انتهاء السنة المالية للشركة، وذلك حرصاً على مبدأ الشفافية والعدالة في توفير المعلومات للجمهور.

أخبار الشركات

- قررت الهيئة العامة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية في اجتماعها غير العادي على زيادة رأسمال الشركة (10) ملايين سهم عن طريق رسملة جزء من عائدات التعدين المستحقة و 15% من أرباح وحدة الأسمدة، ووضع هذه الأسهم باسم الحكومة الاردنية. وبذلك يصبح رأسمال الشركة المدفوع (75) مليون دينار.
- وافقت هيئة الأوراق المالية على تسجيل (11.5) مليون سهم وهي رأسمال شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية-شركة حديثة التأسيس، هذا وقد قام المؤسسون بتغطية (8.625) مليون سهم، وتم طرح (2.875) مليون سهم للاكتتاب العام.

أخبار البـورصـات العربية والعالمية

- ضمن الجهود التي تبذلها لزيادة الشفافية وبناء إدارة قوية قامت بورصة طوكيو في تشرين ثاني الماضي بالتحول إلى شركة مساهمة عامة، ومما يذكر بان العديد من البورصات العالمية قامت في السنتين الماضيتين بالتحول الى شركات مساهمة.

- ستبدأ بورصة استراليا قريباً بالتعامل بالعقود المستقبلية Index Future Contracts وترتبط هذه العقود بالمؤشرات الرئيسية لبورصة استراليا ASX Mini 200 و ASX Mini 50 ، حيث يتوقع ان تجتذب هذه الأدوات الجديدة العديد من المستثمرين المؤسسيين والأفراد من مختلف أنحاء العالم.

- تبدأ بورصة يورونكست Euronext بتقسيمات جديدة لأسواق هما NextEconomy وNextPrime حيث يضم التقسيم الاول الشركات التي لها علاقة بالقطاع الاقتصادي، في حين يضم الثاني الشركات من القطاعات التقليدية الاخرى، وسيتوجب على هذه الشركات الالتزام بمعايير مالية وشروط محددة للافصاح. اما الشركات المدرجة في الاسواق الموجودة حالياً فسوف يترك لها حرية الاختيار بالانضمام للتقسيمات الجديدة.
- قامت كل من بورصة يورونكست Euronext وبورصة Libson & Oporto بالتوقيع على مذكرة تفاهم، حيث وافقت هذه البورصات على الاندماج فيما بينها ويتوقع ان تحسن عملية الدمج هذه مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين وللوسطاء ولمصدري الاوراق المالية، كذلك تعظيم القيمة السوقية لحملة الاسهم.كانون ثاني 2002

انتخاب بورصة عمان رئيساً للجنة التسويق في الـ FEAS

عقد اتحاد البورصات الأسيوية والأوروبية اجتماعه السنوي السابع في شهر تشرين الثاني من عام 2001. وقد تم خلال الاجتماع اتخاذ عدة قرارات أهمها، انتخاب رؤساء اللجان التنفيذية للاتحاد، حيث تم انتخاب بورصة طهران رئيساً للجنة القوانين والتعليمات، وبورصة عمان رئيساً للجنة التسويق، وبورصة اسطنبول رئيساً للجنة تكنولوجيا المعلومات، وتستمر هذه البورصات في رئاسة اللجان حتى نهاية عام 2003. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تمت الموافقة على قبول عضوية سوق مسقط للأوراق المالية وبورصة باكو في الاتحاد. كما تمت الموافقة على استضافة بورصة أوكرانيا للاجتماع السنوي الثامن للاتحاد للعام 2002، واستضافة بورصة قرغيزستان للاجتماع السنوي التاسع للاتحاد للعام 2003.

أخبار البـورصـــات العربية

قام سوق الأسهم السعودي باستبدال نظام معلومات الأوراق المالية الإلكتروني والذي عُمل به منذ عام 1990 بنظام التداول الإلكتروني الجديد efa . حيث يقوم النظام الجديد بالإضافة لعمليات تداول الأسهم، بعمليات التقاص والتسوية، والإيداع، كما يسمح النظام بالتسوية خلال عملية التداول. ومما يذكر بان سوق الأسهم السعودي تعود جذوره إلى الثلاثينيات، ويسمح فقط بأعمال الوساطة للبنوك السعودية التجارية والتي يبلغ عددها اثني عشر بنكاً. ومع نهاية عام 2000، فقد بلغ عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي (75) شركة، كما بلغت القيمة السوقية لها حوالي (70) مليار دولار أمريكي.