السوق مغلق التاريخ 26/09/2018
أخبار متنوعة 2001

كانون الاول 2001

انعقاد الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية

شاركت بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف وعضو مجلس الإدارة الدكتور هاني الحلواني في الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية المنعقد في القاهرة خلال الفترة من (4-6) تشرين الثاني الماضي، حيث قام مجلس الاتحاد خلال الاجتماعات بمناقشة عدة أمور أهمها، التطورات التي شهدتها أسواق المال العالمية بعد أحداث الحادي عشر من أيلول الماضي وأثرها على هذه الأسواق، وقد طلب المجلس من الأمانة العامة للاتحاد إعداد دراسة شاملة عن التأثيرات المحتملة لهذه الأحداث على الأسواق المالية العربية. واطلع المجلس على آخر التطورات التي رافقت مشروع إنشاء المؤسسة العربية للتقاص والبالغ رأسمالها خمسة ملايين دولار، ونظراً لعدم تغطية كامل رأس المال، فقد قرر المجلس تمديد مهلة الاكتتاب لمدة ثلاثة أشهر إضافية، علماً بأن المبلغ المغطى حتى تاريخه بلغ حوالي (3.3) مليون دولار. كما تمت المصادقة على القوائم المالية للاتحاد للعام 2000، بالإضافة إلى الموافقة على الميزانية التقديرية للعام 2002، وكذلك الموافقة على إعفاء سوق فلسطين من رسوم الاشتراك للعامين 2001 و 2002. إضافة إلى ذلك، فقد تم وبعد المناقشة إعادة هيكلة مجلس الاتحاد إلى ثلاث مجالس فرعية تضم مجلس البورصات ومجلس الهيئات الرقابية ومجلس التقاص والإيداع. ومن الجدير بالذكر بأن المجلس قد وافق على تغيير اسم الاتحاد ليصبح اتحاد أسواق المال العربية.

لقاء حول إعادة هيكلة سوق رأس المال تجربة وتحد

عقدت هيئة الأوراق المالية لقاءاً موسعاً مع الاقتصاديين والإعلاميين تحت عنوان إعادة هيكلة سوق رأس المال تجربة وتحد في مبنى سوق رأس المال، فقد أشار د. بسام الساكت رئيس هيئة الأوراق المالية إلى أن الهيئة قد عملت منذ أن تسلمت مهامها على إعادة هيكلة سوق رأس المال الوطني لإيجاد سوق للأوراق المالية الجديد تتحقق فيه العدالة والكفاءة والشفافية وفقاً لأحدث الممارسات والمعايير الدولية. كما وقدم شرحاً عن التطورات التي شهدها سوق رأسمال من حيث صياغة التشريع والإجراءات والتعليمات التي تحفظ حق المواطن والمستثمر وتدعم وتعزز المصداقية في سوق رأسمال الأردني. وأشار إلى الخطوات التي أنجزت مؤخراً من ضمنها تعديل قانون الأوراق المالية ورفعه إلى رئاسة الوزراء تمهيداً لإقراره وإقرار تعليمات شراء الشركات المساهمة العامة للأسهم الصادرة عنها. بالإضافة إلى التوجه لإنشاء هيئة رقابية موحدة تعمل على توفير البيانات المالية للشركات وعمليات تسجيلها ومتابعة مخالفاتها، ويكون لهذه الجهة مرجعية واحدة تضمن توحيد الأرقام والمعلومات والحصول على بيانات دقيقة. كما قدم السيد جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان شرحاً حول التطورات الأخيرة التي شهدتها البورصة خاصة فيما يتعلق بنظام التداول الإلكتروني ونظام قاعدة البيانات ونشر المعلومات بكافة الوسائل المتاحة، كما استعرض أداء البورصة المتميز خلال هذا العام. وبعد ذلك قام السيد سمير جرادات المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية باستعراض التطورات التي شهدها المركز.

ندوة حول الطرح العام كوسيلة للتخاصية

تحقيقاً لأهداف برنامج التخاصية الذي تبنته الحكومة الأردنية. نظمت هيئة الأوراق المالية والهيئة التنفيذية للتخاصية وبالتعاون من المؤسسة الاستشارية البريطانية لسوق رأس المال وتحت رعاية معالي الدكتور محمد الحلايقة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشؤون الاقتصادية حلقة عمل حول موضوع "الطرح العام كوسيلة للتخاصية" ، تم في هذه الحلقة مناقشة مفهوم الطرح العام في الأسواق المالية العالمية وفوائده كما تم استعراض التجارب العالمية في هذا المجال. وقد خلصت الحلقة إلى ضرورة تشكيل لجنة تهدف إلى تطبيق وتطوير استراتيجية الطرح العام في برنامج التخاصية. ولاحقاً لهذه الندوة، فقد تم تشكيل لجنة باسم "لجنة استراتيجية الطرح العام" تكون برئاسة رئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية وعضوية كل من وزارة المالية ووزارة التخطيط والوزارة المعنية والمؤسسة الأردنية للاستثمار وهيئة الأوراق المالية وبورصة عمان والشركة المزمع خصخصتها. حيث تم تسمية السيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الخارجية مندوباً عن بورصة عمان - سوق الأوراق المالية.

أخبار البـورصـــات العربية والعالميـــة

- يواصل سوق أبو ظبي للأوراق المالية الذي مضى على افتتاحه عام كامل نقل كافة سجلات المساهمين من الشركات المدرجة إلى إدارة المقاصة التي هي إحدى الدوائر في السوق، وتكون القيود الإلكترونية دليلاً قانونياً على ملكية الأوراق المالية، بحيث يتم فتح حسابات للمستثمرين الذي يتضمن إعطاء رقم مميز وحيد لكل حساب وتحديث المعلومات الشخصية عن المستثمرين، مما يوفر معلومات بشكل دقيق عنهم وبوقت قصير. والسبب الرئيسي لاعتماد هذا الأسلوب هو استحالة انتظار الانتهاء من عملية تدقيق سجلات المساهمين بشكل كامل، خلاف ذلك يعني تعطيل انتقال سجلات المساهمين إلى المقاصة.

- من المتوقع أن يتم تحويل بورصة نيوزيلاندا إلى شركة مساهمة عامة في العام القادم. ويأتي ذلك بعد المذكرة التي تم تقديمها للبرلمان النيوزيلاندي بهذا الخصوص. والهدف المبدئي من هذه المذكرة هو إعطاء بورصة نيوزيلاندا الحق في الخصخصة مع توفر القانون المناسب، بحيث تصبح شركة عامة تعمل تحت قانون الشركات، مما يعطيها مرونة أكثر لتقديم الخدمات للمستثمرين. وعند الموافقة على المذكرة فإن البورصة تنوي إدراج أسهمها في سوقها، مما يعطي للبورصة فعالية ومرونة أكثر للاستثمار تجاوباً مع تغيرات السوق. والإضافة إلى ذلك، يمكنها توسيع قاعدة رأس المال ، وتزويد المستثمرين بفرصة أكبر ليكونوا مالكين في هذه البورصة وتحسين فعالية خدمة تحديد الأسعار واستخدام رأس المال المستثمر.

- تنظم بورصة طوكيو اجتماعاً لأعضائها بخصوص تحويلها إلى شركة مساهمة عامة، وسيتم خلال هذا الاجتماع عرض مقترح لخصخصة البورصة وتعديل تعليماتها وقوانينها لتتناسب بشكل أفضل مع التغيرات المؤثرة على صناعة الأوراق المالية. ومما يذكر بأن بورصة طوكيو مسجلة كشركة مستقلة لا تهدف للربح أنشئت بموجب قانون سوق الأوراق المالية والتي تدار من قبل الأعضاء من شركات الوساطة المالية.

بورصة بومباي تخطط لتحولها إلى شركة مساهمة عامة بأقرب وقت ممكن، وذلك بعد قام البرلمان الهندي بإبلاغ الحكومة الهندية بخطة لخصخصة البورصات الهندية
تشرين الثاني 2001

عقد الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية

تشارك بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف وعضو مجلس الإدارة الدكتور هاني الحلواني في الدورة الثالثة والعشرين لمجلس اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية المنعقد في القاهرة في الرابع من تشرين الثاني، وسيقوم الاتحاد بمناقشة تقرير الأمين العام للاتحاد ،كما سيتم مناقشة موضوع المؤسسة العربية للتقاص وإنشاء البورصة العربية الموحدة واستعراض آخر التطورات المتعلقة بالشبكة العربية للأسواق المالية، بالإضافة إلى مناقشة الوضع المالي للاتحاد.

أخبار البـورصـــات العالميـــة

- أظهرت دراسة أعدها اتحاد البورصات العالمية FIBV حول أعداد الشركات المدرجة في الأسواق الناشئة لعام 2000 بأن عدد الشركات المدرجة في ثلاث أسواق ناشئة قد ارتفع كثيراً وتجاوز بنسبة كبيرة أعداد الشركات المدرجة في الأسواق الناشئة الأخرى وهذه الدول هي الهند ومصر والصين.

ففي الهند والتي احتلت المرتبة الأولى بين الأسواق الناشئة فقد وصـل عدد الشركــات المدرجة في بورصــة بومـباي إلى (5853) شركة بقيمة سوقية وصلت إلى (148.1) مليار دولار أمريكي وفي البورصة الوطنية الهنديـــة وصل العدد إلى (1106) شركة مدرجة. ومما يذكر بأن الهند تعتبر من الدول الأوائل من حيث عدد المساهمين الأفراد على مستوى العالم.

أما في مصر والتي تحتل المرتبة الثانية، فقد بلغ عدد الشركات المدرجة حوالي (1076) شركة، ورغم هذا العدد الكبير من الشركات المدرجة نجد أنه حوالي (60) شركة فقط يتم التداول بأسهمها بشكل منتظم، ويعود ارتفاع عدد الشركات المدرجة إلى الحوافز الضريبية التي تحصل عليها هذه الشركات عند الإدراج.

فيما تحتل الصين المرتبة الثالثة بين الأسواق الناشئة، حيث بلغ عدد الشركات المدرجة في بورصة شنغهاي حوالي (614) شركة في السوقين الأول والثاني وحوالي (557) شركة في بورصة شينزن في السوقين الأول والثاني.

- قامت ال FTSE والتي تعتبر من أكبر المؤسسات التي تعمل على احتساب الأرقام القياسية على مستوى العالم وبالاشتراك مع ناشر كتاب الأسواق العالمية للسلع والمشتقات Mondo Visione بإصدار أول رقم قياسي للبورصات المدرجة (البورصات التي تم تحويلها إلى شركات وتم إدراج أسهمها للتداول) وقد سمي هذا الرقم بـ FTSE/MV Exchanges Index . ويعتبر هذا الرقم الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يقيس أداء وتطور أسهم البورصات المدرجة. وسيتم في هذا الرقم إدخال أسهم أهم البورصات العالمية مثل البورصة الأسترالية والألمانية وبورصة لندن وهونج كونج وسنغافورة وال Euronext . ومع الاتجاه المتزايد نحو خصخصة البورصات فمن المتوقع أن يكون هناك نمو سريع ومطرد في قطاع البورصات التي ستدرج أسهمها. ومما يذكر بأن هذا الرقم يعتبر أداة جيدة لقياس أداء البورصات وكذلك سيوفر وسيلة فعالة لإدارة البورصات التي سيتم إدراج أسهمها لمقارنة أداء بورصاتهم مع قطاع البورصات بشكل عام وبالتالي تطوير أدائها.
عقدت الهيئة العامة لاتحاد البورصات العالمية FIBV اجتماعها العادي في مدريد خلال شهر تشرين الأول من هذا العام، حيث تم خلال هذا الاجتماع مناقشة عدة قضايا من أهمها العمل على تعزيز الدور الذي تلعبه البورصات في الاقتصاد العالمي . كذلك تم خلال الاجتماع الاتفاق على تغيير اسم الاتحاد ليتلاءم مع المتغيرات التي شهدتها الأسواق المالية العالمية ليصبح World Federation of Exchanges ، وكذلك تغيير اسم موقع الاتحاد على الإنترنت لـ world-exchange.org . كما تم قبول عضوية بورصة بودابست إلى اتحاد البورصات العالمية FIBV وذلك بعد دراسة مطولة للتطبيقات والتعليمات والقوانين المعمول بها في بورصة بودابست.تشرين الاول 2001

الشبكة العربية للأسواق المالية تبدأ بث خدماتها

قام اتحاد البورصات وهيئات المال العربية بإنشاء الشبكة العربية للأسواق المالية حيث بدأت تبث خدماتها من بيروت للمستثمرين ورجال الأعمال, وهي تغطي أوراقاً مالية لنحو 1400 شركة مسجلة في 12 سوقاً مالياً في 10 دول والتي قدرت تعاملاتها ب 21 مليار دولار أمريكي بنهاية عام 2000. وتأتي أهمية إنشاء الشبكة العربية من كونها مبادرة هامة وأسلوب عملي لربط البورصات العربية, حيث يمكن للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية من مراقبة الأسواق المالية العربية بشكل مباشر وذلك من خلال شبكة الإنترنت كما تمكن الوسطاء المنتسبين لها من تنفيذ أوامر الشراء والبيع للأسهم العربية من خلال الشبكة وبشكل مباشر . ومن الجدير بالذكر أن موقع الشبكة العربية للأسواق المالية على شبكة الإنترنت هو : www.alshabaCa.com

أخبار سوق راس المال

- صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء القاضي بتعين معالي الدكتور تيسير عبد الجابر نائباً لرئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية وتعيين كل من عطوفة السيد صفوان بطاينة وعطوفة السيد محمد طاش عضوين في مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية ، بعد انتهاء عضوية كل من معالي الأستاذ هشام التل وعطوفة السيد عبد الحميد الحياري وعطوفة السيد رائف العلمي.

- اقر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية مشروع التعليمات الخاصة بشراء الشركات المساهمة العامة لاسهمها في السوق اعتباراً من الأول من كانون الثاني من العام المقبل. واشترطت التعليمات أن لا يتجاوز عدد الأسهم المراد شراؤها عن عشرة بالمائة من عدد الأسهم المكتتب بها وان لا يزيد المبلغ المخصص لشراء الشركة لاسهمها عن مجموع الأرباح المدورة والاحتياطات وان لا يتم تمويل عملية الشراء عن طريق الاقتراض وان لا تزيد نسبة المطلوبات المتداولة إلى صافي حقوق المساهمين عن عشرين بالمائة بتاريخ اجتماع الهيئة العامة.

- تقرر تأجيل عقد المؤتمر الثاني لأسواق الشرق الأوسط الذي تنظمه سوق نازداك والذي كان مزمع عقده في الثالث من تشرين الأول الحالي تحت عنوان الربط العالمي للأسواق المالية إلى العام القادم.

- شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نضال الحمدان والسيد امجد القضاة في المؤتمر العلمي المهني الثالث لاتحادات ونقابات مدققي الحسابات في الدول العربية والذي نظمته جمعية مدققي الحسابات القانونيين تحت عنوان "مدقق الحسابات والمسؤولية المهنية والقانونية والاجتماعية".

- بدأ في مقر معهد الدراسات المصرفية انعقاد برنامج تدريب وتأهيل الوسطاء الماليين وذلك بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية وبرنامج أمير, والذي يهدف إلى رفع المستوى العالمي والمهني للمتعاملين بأسواق الوساطة وراس المال. وسيتم في نهاية البرنامج منح المشاركين ترخيصاً من هيئة الأوراق المالية يؤهله للعمل كوسيط مالي بعد اجتياز الامتحان المقرر لذلك.
أيلول 2001

إحالة شركة دار التوظيف إلى النائب العام

قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية في جلسته المنعقدة بتاريخ 9/8/2001 تحويل ملف الوسيط شركة دار التوظيف للاستثمارات المالية إلى النائب العام لتحريك دعوى الحق العام بحق الشركة وادارتها وموظفيها بشأن المخالفات التي ارتكبتها الشركة وذلك استناداً للإجراءات الواجب اتباعها بموجب قانون الأوراق المالية رقم 23 لسنة 1997 . كما قامت هيئة الأوراق المالية بمخاطبة مراقب الشركات والطلب منه إحالة الشركة للتصفية الإجبارية لخسارتها كامل رأسمالها وارتكابها مخالفات جسيمة للقانون.

إشعارات مخالفة للشركات التي لم تفصح عن بياناتها نصف السنوية

وجهت هيئة الأوراق المالية إشعارات مخالفة للشركات المساهمة التي لم تلتزم بتعليمات الإفصاح ولم تصدر تقاريرها نصف السنوية. حيث ألزمت تعليمات الإفصاح الصادرة عن الهيئة الشركات المساهمة بالإفصاح عن بياناتها المالية نصف السنوية خلال شهر من انتهاء نصف سنتها المالية.

المؤتمر الثاني لأسواق الشرق الأوسط

تشارك بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف بمؤتمر أسواق الشرق الأوسط الثاني الذي تنظمه سوق نازداك الإلكترونية في الثالث من تشرين الأول المقبل في مالطا تحت عنوان الربط العالمي للأسواق المالية. ويهدف المؤتمر إلى توحيد جهود الدول المشاركة لإيجاد الخطوات اللازمة لعولمة أسواقها المالية ويبحث المؤتمر معايير الإدراج العالمية والتي ستكون القاعدة الأساسية لهذا الربط.

انطلاق الشبكة العربية للأسواق المالية

تشارك بورصة عمان في الافتتاح الرسمي للشبكة العربية للأسواق المالية الذي يقيمه اتحاد البورصات العربية في الخامس من أيلول الحالي في بيروت حيث يمثلها كل من مساعد المدير التنفيذي السيد نادر عازر والسيد محمد الخطيب رئيس دائرة الكمبيوتر. ويشمل الافتتاح نقل حي للأسعار والتداول في البورصات العربية ويشكل المشروع اللبنة الرئيسية في ربط البورصات العربية .

المؤتمر الثاني لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين

شاركت بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف في المؤتمر الثاني لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين الذي نظمته جمعية رجال الأعمال الأردنيين ومؤسسة تشجيع الاستثمار خلال شهر آب من خلال ورقة عمل بعنوان تطور سوق رأس المال في الأردن تحدث فيها عن أهم التطورات التشريعية والمؤسسية والتقنية للسوق المالي في الأردن واثرها على حماية المستثمرين. كما استعرض نظام التداول الإلكتروني والتداول عن بعد ونشر معلومات البورصة من خلال شبكة الإنترنت, وبين أن سوق راس المال استحوذ على نصيب مهم من الإصلاحات الاقتصادية التي تبناها الأردن لتحسين المناخ الاستثماري ودمج الاقتصاد الوطني بالاقتصاد العالمي موضحاً أن الإصلاحات هدفت إلى تعزيز المدخرات وزيادة الاستثمارات بما يتناسب والمعايير الدولية في هذا المجال

أخبار الشركات

تم تغيير اسم اسناد قرض الشركة الدولية للاستثمارات الصناعية والتجارية والسياحية إلى اسناد قرض الشركة العربية الدولية للفنادق Arab International Hotels Bonds حيث تم اعتماد الاسم الجديد لغايات التداول في بورصة عمان اعتباراً من يوم الاثنين 13/8/2001 . وذلك بسبب اندماج الشركة الدولية للاستثمارات الصناعية مع الشركة العربية الدولية للفنادق.

أخبار البورصات العالمية

- قرر مجلس إدارة بورصة نازداك تحويل البورصة إلى شركة مساهمة عامة يتم التداول بأسهمها من قبل جمهور المستثمرين. وسوف تحقق نازداك عدة فوائد من هذا الاكتتاب العام أهمها الحصول على التمويل اللازم لتطوير وتحسين خدماتها .

- قامت بورصة أوسلو بطرح أسهمها للاكتتاب العام وقد قامت ال بورصة بتخصيص 20% من الأسهم للمستثمرين الأجانب 80 % للمستثمرين المحلين وموظفي البورصة.

- أنهت بورصة الفلبين إجراءات تحولها من شركة مشتركة إلى شركة مساهمة عامة وهدفت من وراء هذا التحول إلى تعزيز الشفافية وزيادة ثقة المستثمرين بالسوق. وستقوم بورصة الفلبين بطرح أسهمها للاكتتاب العام ومن ثم إدراجها في البورصة.
- باشرت بورصة نازداك الأوروبية والناتجة عن تملك بورصة نازداك الأمريكية لبورصة بروكسل أعمالها بتاريخ حزيران 2001 . تهدف هذه البورصة لتحقيق أهداف عديدة من أهمها : تداول الشركات الأمريكية والأوروبية من خلالها, زيادة روؤس أموال الشركات الأوروبية الناشئة. تمثل بورصة نازداك الأوروبية خطوة باتجاه تحقيق طموح بورصة نازداك الأمريكية وذلك بإيجاد سوق عالمي للأوراق المالية.آب 2001
الشبكة العربية للأسواق تبدأ بث خدماتها

تبدأ الشبكة العربية للأسواق المالية بث خدماتها للمستثمرين العرب في أيلول المقبل. وافاد تقرير صادر عن اتحاد البورصات العربية بان الشبكة ستكون بمثابة سوق مالية مرئية تتيح للمستثمرين العرب الاطلاع على معلومات حوالي (1400) شركة مدرجة بعشر أسواق مالية عربية, كذلك امكانية التعامل باوراقها المالية, حيث بلغ حجم تداولاتها عام 2000 ما يوازي 8.3 مليار ورقة مالية وبلغت قيمة تعاملاتها 21 مليار دولار. اما فيما يتعلق بأهداف الشبكة فهي رفع مستويات الشفافية والإفصاح بالأسواق المالية وتفعيل عملية التداول المتبادل بين كافة الأسواق المالية العربية إلى جانب انتشار وامتداد البورصات العربية في المجتمعات المالية الإقليمية والدولية.
هيئة الأوراق المالية توقف شركة دار التوظيف عن العمل في بورصة عمان

قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية الأردنية إيقاف شركة دار التوظيف للاستثمارات المالية عن العمل في بورصة عمان بعد مخالفتها لقانون الأوراق المالية والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
اخبار الشركات

تم تغير اسم شركة المجموعة الأولى للاتصالات ليصبح الشركة البحرينية الأردنية للتقنية والاتصالات (BATELCO JORDAN) , حيث تم اعتماد الاسم الجديد من قبل بورصة عمان لغايات التداول اعتبارا ً من 23/7/2001 تحت الاسم المختصر بتلكو الأردن.
ورشة عمل حول سوق السندات وسبل تطويره

عقدت هيئة الاوراق المالية بالتعاون مع برنامج امير حلقة عمل حول سوق السندات وسبل تطويره، شارك في هذه الورشة مندوباً عن بورصة عمان كل من السيدة عادلة البغدادي والآنسة منى حدادين. وتأتي هذه الورشة ضمن جهود الهيئة في تطوير وتعميق سوق رأس المال الأردني، وتناولت الورشة عدة مواضيع منها أهمية سوق السندات الحكومية وسندات الشركات في الأردن ومزايا ذلك بالنسبة لسوق راس المال في الأردن ودراسة تجارب لدول أخرى .

ترجيح مؤشرات ال FTSE بعدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول

جاء في النشرة الأخبارية الشهرية أل FOCUS في عدد شهر أيار 2001 الصادرة عن الاتحاد الدولي لاسواق راس المال FIBV أن بورصة FTSE قامت بتعديل كافة الأرقام القياسية التي تحتسبها ليتم ترجيحها بعدد الأسهم المتاحة للتداول اعتباراً من 15/6/2001. وتأتي هذه الخطوة لتعكس حركة الأسهم المتاحة للتداول من قبل المستثمرين

بورصة EURONEXT تطرح أسهمها للاكتتاب العام كشركة مساهمة عامة

قامت بورصة EURONEXT NV والناتجة عن دمج كل من بورصة باريس وبروكسل وامستردام بطرح أسهمها للاكتتاب العام كشركة مساهمة عامة بتاريخ 21/6/2001 وحتى تاريخ 4/7/2001. هذا وقد تم إدراج اسهم بورصة أل EURONEXT في القائمة الرئيسية لبورصة باريس وقد بدأ التداول بأسهمها يوم 6/7/2001 وقد تم وضع سعر تأشيري لها يتراوح بين 24 يورو و 27.5 يورو.
تموز 2001

مؤتمر الموارد الاقتصادية المتاحة في الاردن

تشارك بورصة عمان في مؤتمر الموارد الاقتصادية المتاحة في الأردن والذي ينظمه مركز دراسات الشرق الأوسط من خلال ورقة عمل بعنوان البنى التحتية للاستثمار وثقافة الاستثمار ودورهما في التنمية الاقتصادية يقدمها المدير التنفيذي للبورصة السيد جليل طريف مستعرضاً فيها أهم الجوانب المرتبطة بثقافة الاستثمار على مستوى الاقتصاد الوطني وعلى مستوى سوق رأس المال مع التركيز على أهمية التطورات الأخيرة التي شهدها سوق راس المال وخاصة تطوير وتنظيم السوق بما يتفق مع المعايير الدولية وزيادة الثقة والأمان بالسوق الأردني وبالتالي زيادة الكفاءة والعمق، وتعزيز الثقة بالاستثمار والاقتصاد الأردني.

اجتماع اللجنة الفنية للبورصة العربية الموحدة

شاركت بورصة عمان ممثلة بمساعد المدير التنفيذي السيد نادر عازر باجتماع اللجنة الفنية لإنشاء البورصة العربية الذي عقد في مدينة بيروت خلال الفترة 11-12/6/2001 وقد تم خلال الاجتماع وضع الضوابط والمعايير لاختيار الأسهم التي ستدرج في البورصة العربية، حيث تم الاتفاق على وضع عدة معايير منها ما يتعلق برأسمال الشركة وأرباحها وقيمتها الدفترية وعدد المساهمين فيها والمعلومات التي يجب على الشركة الإفصاح عنها، وكذلك تم خلال الاجتماع مناقشة معايير اختيار شركات الوساطة التي ستعتمد من قبل البورصة العربية، وتم الاتفاق على وضع معايير منها ما يتعلق بالملاءة المالية لهذه الشركات وبطبيعة عملها وبطبيعة المعلومات الواجب الإفصاح عنها. كما وتم خلال الاجتماع اعتماد المؤسسة العربية للتقاص لتأمين كافة عمليات تقاص وتسوية الأوراق المالية التي ستجري في البورصة العربية وعلى شبكة المعلومات العربية لتأمين عمليات التداول ونظام المعلومات للبورصة العربية. ومن جانب آخر فقد تم خلال الاجتماع مناقشة آليات التداول وتم تحديد معظم التفاصيل منها عملة التداول والتقاص وهي الدولار الأمريكي، وكذلك تم تحديد هامش التسعير المسموح به بنسبة 10%، كما وتم تحديد أيام التداول وأوقات التداول في البورصة العربية وتم تحديد كافة الامور المتعلقة بآليات التداول مع الاحتفاظ بإمكانية تعديل هذه الآليات مستقبلاً من قبل البورصة. هذا وسوف يتم عرض هذه الآليات والمقترحات في الاجتماع القادم لاتحاد البورصات وهيئات اسواق المال العربية لاقرارها.

ندوة ادارة المحافظ الاستثمارية

شارك كل من السيد سامي حطاب والسيد بسام أبو عباس في البرنامج التدريبي الذي عقده المركز العربي للاستشارات والتدريب في عمان، حيث تم خلال البرنامج تدريب المشاركين على كيفية إدارة المحافظ الاستثمارية في الأسواق المالية، حيث تم التعرض لمفهوم مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وكيفية قياس هذه المخاطر وكيفية تكوين المحافظ بحيث تحقق أعلى عائد بأقل مخاطر ممكنة عن طريق التنويع في الاستثمارات للوصول الى المحفظة المثلى، كما تم التطرق لموضوع صناديق الاستثمار المشترك بأنواعها.

ورشة عمل حول حماية المستثمر

عقدت هيئة الاوراق المالية بالتعاون مع برنامج امير حلقة عمل حول بعض الجوانب الهامة المتعلقة بحماية المستثمر، شارك في هذه الورشة مندوباً عن بورصة عمان كل من السيد عبد الرزاق الفرح والسيد أمجد القضاه والسيدة عبلة النجداوي. وتأتي هذه الورشة ضمن نشاط الهيئة في تطوير سوق رأس المال الأردني وتنمية قدرات العاملين فيه، وتناولت الورشة عدة مواضيع أهمها التشريعات التي تنظم عمل الأسواق الناشئة وأي هذه التشريعات التي تناسب البيئة الأردنية وأهم التدابير التي يتوجب على الهيئة اتخاذها لتحسين وتطوير البيئة التشريعية. كما تم مناقشة أهم الحواجز التي تعيق التعاون بين هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية، وكيفية إزالة هذه العوائق.

حزيران 2001

أخبار البورصات العالمية

- انهت بورصة نازداك في شهر نيسان 2001 عملية تحويل أسعار الأوراق المالية المدرجة الى النظام العشري، ومما يذكر بان عملية التحول هذه قد بدأت في شهر آذار من نفس العام بشكل تدريجي. وقد جاء هذا التحول نتيجة للخطة التي أطلقتها هيئة الأوراق المالية SEC والقاضية بتحويل كافة أسعار الأوراق المالية المدرجة الى النظام العشري.

- وافقت وزارة المالية النرويجية على قانون جديد يسمح لبورصة أوسلو بالمضي قدماً في عملية خصخصتها. وستقوم بورصة أوسلو بطرح أسهمها للمستثمرين المحليين والأجانب. وتقوم حالياً بحملة لتسويق نفسها وتعريف المستثمر بهيكل وطريقة عمل وتنظيم البورصة.

- بدأت بورصة مدريد في شهر نيسان 2001 بتقديم خدمة لعملائها تمكنهم من ارسال واستقبال الاوامر وبطريقة مضمونة عن طريق اجهزة للكمبيوتر تم وضعها في اكبر ست بورصات في العالم وهي لندن، فرانكفورت، باريس، ميلان، نازداك ونيويورك. وقد قامت شركة GL Trade بتنفيذ هذا الربط. ومما يذكر بان شركة GL تعتبر من الشركات الرائدة في مجال تقديم الحلول الالكترونية للأسواق المالية الدولية.
- قامت بورص ات هلسنكي باحتساب رقم قياسي جديد لاسهم شركات التكنولوجيا بحيث يحتوي هذا الرقم على الشركات العشر الاكثر نشاطاً في البورصات الرئيسية بحيث لا يتجاوز وزن أي شركة في هذا الرقم 20%. وجاء اصدار هذا الرقم لتلبية حاجات المستثمرين كونه سيستخدم كأداة مشتقة Index Future في الاستثمار في شركات التكنولوجياأيار 2001

اجتماع مجلس اتحاد البورصات وهيئات اسواق المال العربية

تشارك بورصة عمان ممثلة بمديرها التنفيذي السيد جليل طريف، والدكتور هاني الحلواني عضو مجلس ادارة
البورصة في الاجتماع الذي يعقده اتحاد البورصات وهيئات أسواق المال العربية في شرم الشيخ ، حيث سيتم خلال الاجتماع مناقشة الاقتراح الخاص بانشاء البورصة العربية الموحدة، ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع المؤسسة العربية للتقاص، كذلك مناقشة المواضيع المتعلقة بمشروع الشبكة العربية للاسواق المالية

هيئة الاوراق المالية تنظم حملة لتوعية الجمهور

قامت هيئة الأوراق المالية بإطلاق حملة وطنية لتوعية الجمهور ضمن جهودها المكثفة لنشر الثقافة الاستثمارية فيما يتعلق بالقضايا التي تخص سوق رأس المال الوطني وأسس الاستثمار فيه، بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به هيئة الأوراق المالية في تهيئة القواعد التشريعية والرقابية الكفيلة بتعزيز ثقة المستثمر وحمايته في السوق، وسيتم العمل ضمن برنامج محدد لنشر الثقافة المتعلقة بسوق رأس المال. وقد فتحت مؤسسات سوق راس المال وبالذات هيئة الأوراق المالية أبوابها لتلقي أي استفسار سواء من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق الاتصال الهاتفي أو من خلال المواقع الإلكترونية لهذه المؤسسات على الانترنت. ويمكن زيارة موقع هيئة الأوراق المالية على العنوان : www.jsc.gov.jo
www.sdc.com.jo كما يمكن زيارة موقع مركز ايداع الأوراق المالية على العنوان :نيسان 2001

المقر الدائم

انتقلت هيئة الأوراق المالية إلى المقر الجديد والدائم لها، والذي أقامته بهدف جمع مؤسسات سوق رأس المال في مبنى واحد، هذا وسوف تنتقل بورصة عمان الى المبنى الجديد قبل منتصف هذا العام.

أخبار الشركات

أوقفت هيئة تنظيم قطاع التأمين اجازة شركة الاردن والخليج للتأمين بحيث منعت من ممارسة كافة نشاطات التأمين التي تزاولها وما يترتب على ذلك من ابرام عقود التأمين لجميع فروع التأمين المجازة لها.
ويأتي هذا القرار في ضوء الاوضاع الصعبة التي تواجهها الشركة. ومما يذكر بان وقف اجازة الشركة لا يعني الغاءها بل منحها الفرصة لإعادة ترتيب اوضاعها من النواحي الفنية والمالية والقانونية والادارية بالاضافة الى حماية مصالح المؤمن لهم لدى الشركة والمستفيدين من وثائقها وكذلك الجهات والمؤسسات التي تربطها بهذه الشركة التزامات ومصالح متبادلة. كما ان جميع الحقوق والالتزامات الناشئة عن العقود التي ابرمتها الشركة قبل وقف الاجازة صحيحة وسارية المفعول وتبقى الشركة مسؤولة عنها.

أخبار البورصات العربية والعالمية

- تعتزم السعودية إقامة سوق رسمية للأوراق المالية تحل محل المعاملات الإلكترونية في الأسهم في واحدة من أكبر الأسواق في العالم العربي، حرصاً على وجود سوق تتمتع بالشفافية ووجود جهاز مستقل للإشراف على تداول الأسهم والمعاملات المالية.

ولدى السعودية واحد من أكبر أسواق الأسهم غير الرسمية في العالم العربي إذا تبلغ القيمة السوقية للأسهم التي يتم تداولها في معاملات إلكترونية من خلال البنوك أكثر من 60 مليار دولار.

- بدأت بورصة نيويورك والبورصات الامريكية الاقليمية وبورصات الخيارات باستعمال النظام العشري في تسعير الاوراق المالية بعد استعمال نظام الكسور لاكثر من مئتي عام. ولقد تم اعتماد مبدأ التدرج عند تحويل الاوراق المالية الى النظام العشري حيث تم البدء بهذا النظام في آب 2000 وانتهى تحويل كافة الاصدارات في بداية هذا العام. وقد جاء هذا التحول التدريجي للتأكد من ان الوسطاء والمختصين يملكون الخبرة الكافية للتعامل بهذا النظام. ومما يذكر بان بورصة نازداك ستقوم بالتحول الى هذا النظام في وقت لاحق من هذا العام.

- وافق مجلس ادارة بورصة شيكاغو مؤخراً على خطة لتحويل البورصة الى شركة مساهمة. ففي ظل هذه الخطة سيتم تحويل سوق المستقبليات والخيارات الى شركتين:

الاولى: سوف تبقي على نظام المزاودة، وستكون الشركة هادفة للربح الامر الذي سيحسن ويسرع في عملية اتخاذ وصنع القرارات، كما سيسهم في زيادة حجم التداول في بيئة مزاودة.

الثانية: ستقوم على أساس الكتروني ويتوقع ان يتم تنفيذ جميع العقود التي تتم في بورصة شيكاغو من خلال هذه الشركة اضافة الى بعض الادوات وذلك في بيئة الكترونية مفتوحة.

- قامت البورصة الالمانية بادراج اسهمها ولأول مرة في بورصة فرانكفورت بتاريخ 5/2/2001. وقد ارتفع سعر السهم 10% في ذلك اليوم. ومما يذكر بان البورصة الالمانية قامت بطرح اسهم للاكتتاب العام تم تغطيته 23 مرة. وقد شهد هذا الاكتتاب اقبالاً كبيراً من مستثمرين مؤسسين من بريطانيا وسويسرا واسبانيا وامريكا.
آذار 2001

تطبيق نظام التقاص بين الوسطاء

ضمن جهود مركز الايداع لتسهيل اجراءات التسوية والتقاص بين الوسطاء الماليين وكذلك جهوده لتخفيض درجة المخاطرة لعمليات تقاص الأوراق المالية وكخطوة تمهيدية نحو تطبيق نظام التقاص الجماعي، فقد بدأ مركز الايداع مع مطلع شهر شباط بتطبيق نظام التقاص الثنائي مباشرة بين الوسطاء الماليين والذي يقوم على مبدأ التقاص النقدي بحيث يقوم الوسيط المالي بدفع (قبض) المبلغ الذي يمثل الفرق بين مجموع عمليات الشراء او البيع مع الطرف الثاني.

أخبــار الشركات

قررت الهيئة العامة غير العادية للشركة الأردنية لصناعات البحر الميت تحويل صفة الشركة القانونية من شركة مساهمة عامة الى شركة ذات مسؤولية محدودة.

نظام تنظيم استثمارات غير الاردنيين

اصدر مجلس الوزراء نظام تنظيم استثمارات غير الاردنيين رقم (54) لسنة 2000، الذي ألغى النظام السابق لعام 1997 والذي كان يفرض قيوداً على نسبة ملكية غير الاردنيين في بعض القطاعات منها قطاع التعدين.

اتحاد البورصات الدولي يلقي الضوء على آخر التطورات في بورصة عمان

أظهرت النشرة الإخبارية الشهرية الـ Focus في عددها الصادر في شهر كانون الأول لعام 2000 والتي تصدر عن الاتحاد الدولي لأسواق رأس المال FIBV ، خبراً مفصلاً حول آخر التطورات التقنية التي شهدتها البورصة خاصة في مجالات تطبيق شبكة المعلومات الداخلية Intranet بين البورصة وأعضائها وإلغاء قاعة التداول.

دراسة حول هيكل الملكية لرأس المال

في دراسة تم نشرها في الـ Focus تم خلالها إجراء مسح شامل على أعضاء الاتحاد الدولي للبورصات FIBV ، حيث قام 26 عضواً بتزويد الاتحاد ببيانات مفصلة لملكية الأسهم في البورصات الأعضاء، ويمثل هذا العدد (50%) من مجموع عدد الأعضاء في الاتحاد حيث تبلغ القيمة السوقية لهذه البورصات ما قيمته 27500 بليون دولار، أو ما قيمته (78.8%) من مجموع القيمة السوقية للبورصات الاعضاء.

وتهدف هذه الدراسة لمعرفة هيكل الملكية للشركات المدرجة في البورصات الاعضاء، أن معرفة ملكية الأسهم في البورصة أصبحت اكثر أهمية في ظل تحول معظم البورصات إلى شركات خاصة بحيث أصبحت مؤسسات تجارية. لقد أظهرت عملية المسح وعلى المستوى العام للاتحاد بان أهم مجموعات المستثمرين هي المؤسسات المحلية بنسبة (30.2%) من مجموع ملكية الأسهم ويليها قطاع الاستثمار المحلي الخاص الفردي بنسبة (25.5%)، وبذلك تمتلك هاتين المجموعتين من المساهمين المحليين بما يزيد عن (55%) من القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصات الاتحاد لعام 1999. أما المجموعة الثالثة حسب الأهمية من مالكي الأسهم فتتمثل في الاستثمار الأجنبي بشقيه المؤسسي والفردي اذ شكلت ما نسبته (22.6%)، يليها الشركات المحلية وتمثل (15.0%) من المجموع الكلي, واخيراً كان القطاع العام يشكل ما نسبته (6.7%).

وبمقارنة نتائج هذا المسح بنتائج المسح الذي اجري عام 1997 يظهر بأن الأفراد والمؤسسات المحلية والمستثمرين الأجانب قد ارتفعت نسبة مشاركتهم في ملكية الأسهم.

ان التغير الاهم هو الذي طرأ على مجموعة المؤسسات المحلية والذي يعزى الى زيادة الدور الذي تلعبه صناديق الاستثمار والبنوك وصناديق التقاعد وشركات التأمين في ملكية أسهم الشركات. اما التوجه الثاني والذي يمكن ملاحظته فهو نمو ملكية القطاع الخاص المحلي للاسهم والذي يمثل على مستوى الاتحاد نسبه تزيد عن (25.0%) في عام 1999. هذا النمو يمكن ان ينسب الى ثورة المعلومات في السنوات الاخيرة وخاصة فيما يتعلق بوسائل الاعلام والتطور الكبير الذي طرأ على الانترنت ومعرفة المستثمرين الجيدة حول أسواق رأس المال والتسابق للحصول على الخبرات في البورصات في معظم البلدان وخاصة منذ عام 1998 وتشجيع صغار المستثمرين لدخول الأسواق النشطة. في هذا المجال فان موجة ما يسمى بشركات "الاقتصاد الجديد" مثل شركات الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا (TMT) قد لعبت دورا مميزاً. أن زيادة المشاركة الأجنبية في الأسواق المالية تعكس الميل المتزايد نحو العولمة والتوجه لاندماج الشركات عبر القارات خلال السنتين الماضيتين، بالإضافة الى نشاطات التجارة الحرة عبر الحدود.

ومن جانب آخر، فان نسبة مشاركة بعض من الشركات المحلية والقطاع العام في مجموع ملكية الأسهم بدأت تتناقص بانتظام منذ بداية التسعينات والتي تبعت ببرامج التخاصية الضخمة المنفذة خلال العقد الماضي في معظم البلدان حول العالم والقارة الأوروبية .

شباط 2001

أخبار الشركات

- ضمن برنامجها للتخاصية وفي صفقة بلغت قيمتها (0.9) مليون دينار، قامت المؤسسة الأردنية للاستثمار ببيع كامل أسهمها في شركة مصانع الورق والكرتون والبالغة (1.5) مليون سهم.

- قرر مجلس الوزراء الموافقة على رسملة الالتزامات المستحقة على شركة مناجم الفوسفات الاردنية لحساب الصندوق الخاص/ وزارة المالية مقابل (21) مليون سهم لصالح الحكومة في رأسمال شركة مناجم الفوسفات.

- ستقوم شركة الكهرباء الاردنية بتغطية الجزء المتبقي من رأسمال الشركة المصرح به والبالغ (5) مليون دينار وذلك من خلال رسملة الارباح المدورة وتوزيعها على المساهمين، ثم زيادة رأسمال الشركة المصرح به من (30) الى (40) مليون دينار عن طريق رسملة (3.0) مليون دينار من الارباح المدورة قبل نهاية عام 2001، وتغطية (7.0) مليون دينار بالطريقة التي تقرها الهيئة العامة للشركة.كانون الثاني 2001

أخبار البورصات العالمية

- تم تحويل الصفة القانونية لبورصة سنغافورة لتصبح شركة مساهمة عامة demutualization ، وتعتبر بورصة سنغافورة ثالث بورصة آسيوية تتحول الى شركة مساهمة بعد كل من بورصتي هونغ كونغ واستراليا. وستكون النسبة الاكبر من الاسهم مملوكة من قبل الجمهور وموظفي البورصة بنسبة (32.0%)، ثم الاعضاء بنسبة (30.0%)، يليها حكومة سنغافورة والتي ستمتلك (25.0%)، والباقي سيكون من نصيب المؤسسات المالية.

- صرح مسؤولون مصرفيون إسلاميون ان سوق مال عالمية إسلامية فيما بين البنوك تهدف الى اجتذاب المستثمرين المسلمين بعيداً عن الممارسات المصرفية التقليدية ستفتح في نهاية عام 2001، حيث ستبدأ السوق بتداول أدوات قصيرة الأجل. وستكون لبوان في ماليزيا والبحرين المركزين الرئيسيين لها.

- بدأت بورصة هونج كونج باستخدام موقع خاص لها على شبكة الإنترنت كأسلوب لطرح الإصدارات الأولية للجمهور للاكتتاب بها حيث تقدم هذه الخدمة مجاناً مما يوفر الوقت والتكلفة لإجراء مثل هذه الإصدارات.