المعلومات التي يجب تعبئتها (معلومات عامة)

01/01/2020 - 31/12/2020
معلومات عامة
رقم التسجيل
10156
إسم الشركة مقدمة التقرير (الانجليزية)
JORDAN VEGETABLE OIL INDUSTRIES
إسم الشركة مقدمة التقرير (العربية)
مصانع الزيوت النباتية الأردنية
شركة أو صندوق استثمار مشترك
شركة
الصفة القانونية
شركة مساهمة عامة
القطاع الرئيسي
قطاع الصناعة
القطاع الفرعي
الاغذية والمشروبات
نوع التقرير
السنوي
فيما إذا كانت الشركة ( الصندوق) يَعُد البيانات المالية لأول مرة منذ التأسيس
لا
تاريخ بداية الفترة للتقرير
01/01/2020
تاريخ نهاية الفترة للتقرير
31/12/2020
طبيعة البيانات المالية - موحدة/ مستقلة
مستقلة
حالة التقرير - مدقق / مراجع / مسودة
مُدقق
هل هناك عملية تعديل لبعض أرقام المقارنات
لا
هل هناك عملية إعادة تصنيف لبعض أرقام المقارنات
لا
العملة المستخدمة في التقرير
JOD
مستوى التقريب المستخدم في التقرير
فعلي

الإفصاح - كلمة رئيس مجلس الادارة

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
كلمة رئيس مجلس الإدارة
الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة
نص 1 نص 2

نص

1    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

23rd Annual Report of the Board of

Jordan Vegetable Oil Industries Company Ltd.

For the year ending on 31 Dec. 2020

 

Distinguished Company Shareholders / Members of the General Assembly,

In my name and on behalf of my colleagues Board Members, the General Manager and all employees of the Company, I would like to welcome you all in the annual general assembly meeting of Jordan Vegetable Oil Industries Company Ltd and present to you the 23rd Annual Report to include a summary of the Company's work, achievements and Final Accounts of the Financial Year ending on 31 Dec. 2020.

Additionally, Disclosure Information, meeting requirements of transparency and governance rules pursuant to provisions of articles 169 and 171 of the Companies Law No. 22 for 1997/ as amended and the Company's Future Plan, are included.

 

Distinguished Company Shareholders,

The Company Board and the executive management continued exerting their efforts and took all necessary measures to maintain progress of the Company, in spite of all economic challenges that prevailed in the region during 2020, on top of them was COVID-19 Pandemic which increased the economic burdens and led to clear decrease of world economic growth. It was the lowest since the global financial crisis of 2008.

The prices of oil in world markets had increase with almost 30% in 2020 compared to 2019 prices. Price of palm oil increased 50% in average and is still increasing in beginning of 2021. Main reasons of the price increase are:

  1. Indonesia and Malaysia, largest key palm oil producers started imposing tax on palm farmers which reflected on prices and led to the increase.

  2. Shortage of production in 2020 due to weather conditions. Floods affected palm trees and farmers could not produce all needed production quantities.

  3. Demand increase on palm oil, especially by China, India and Pakistan which led to increase of price of raw materials.

  4. Double increase of shipping costs.

These are the main reasons that increased the raw material prices of palm oil which led to increase of our cost.

Furthermore, several mass merchandisers and key clients of the Company faced financial distress and later left the country to avoid legal procedures. This affected the end results on business and the local economy in general.

 

Distinguished Company Shareholders,

In spite of the above-described situation and facts, our Company managed to tackle all challenges during 2020 and continued operating cautiously and setting allocations for doubtful debts of clients who left the country. Your company had succeeded in facing all obstacles and made achievements. Total net profits prior to tax reached JDs 1,173,697 (one million one hundred seventy three thousand and six hundred ninety seven Jordanian Dinars).

As you notice, the financial statements for 2020 reflect clearly that your company continues progress year after year.

Therefore, we propose that 25% dividends be distributed to shareholders. We promise you to keep exerting all efforts in 2021 and following years to continue company growth in spite of current situations.

Wishing you all the best,

 

Peace, Mercy and Blessings of Allah be upon you.

 

Nicola Amin Shnoudi

Chairman of the Board


2    

الإفصاح عن كلمة رئيس مجلس الادارة

 تقرير مجلس إدارة الشركة رقم (23)

لشركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية م.ع.م

عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2020

 

 

حضرات السادة المساهمين / اعضاء الهيئة العامة للشركة الكرام ،،،

 

بالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي اعضاء مجلس الادارة والمدير العام وكافة موظفي الشركة ارحب بكم جميعا في اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي لشركة مصانع الزيوت النباتية الاردنية م.ع.م واقدم لحضراتكم التقرير السنوي الثالث والعشرون والذي يتضمن ملخصا عن اعمال الشركة والانجازات والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2020.

بالاضافة الى بيانات الافصاح التي تلبي جميع متطلبات الشفافية وقواعد الحوكمة عملا باحكام المادتين 169 و171 من قانون الشركات المعدل رقم 22 لسنة 1997 والخطة المستقبلية.

 السادة المساهمين الكرام ،،،

لقد واصل مجلس الادارة والادارة التنفيذية الجهود المثمرة باتخاذ كافة الاجراءات والسبل للمحافظة على تقدم الشركة رغم التحديات الاقتصادية التي عصفت بالمنطقة في عام 2020 من أهمها جائحة كورونا التي زادت من الاعباء الاقتصادية مما ادّى الى انخفاض ملموس في النمو الاقتصادي العالمي ، حيث بلغ ادنى مستوياته منذ الازمة المالية في عام 2008.

  • سجلت أسعار الزيوت العالمية ارتفاعا̋ في الاسعار عام 2020 بنسبة 27% تقريبا̋ عما كان عليه في عام 2019 ، وبعد ذلك بدأت الاسعار بالصعود بشكل كبير حيث وصلت نسبة معدل ارتفاع اسعار زيت النخيل حوالي 50% وما زالت على ارتفاع في بداية العام 2021 وكان من اهم اسباب ذلك :-

        1. بدأت اندونيسيا وماليزيا والتي من اكبر منتجي زيت النخيل بفرض ضرائب على مزارعي زيت النخيل مما انعكس على الاسعار بالارتفاع.

  1. نقص في الانتاج في عام 2020 بسبب احوال الطقس هناك حيث صار هناك فيضانات اثرت على ثمار النخيل ولم يستطع المزارعون الحصول على كامل الانتاج.

  2. زيادة في الطلب على زيت النخيل وخصوصا من الصين والهند والباكستان مما ادى الى ارتفاع اسعار المواد الخام.

  3. زيادة في اسعارالشحن حيث ارتفعت بحدود 100% عما كانت عليه سابقا.

هذه من اهم الاسباب التي ادت الى ارتفاع اسعار المواد الخام من زيت النخيل مما ادى الى زيادة الكلفة لدينا.

عدا عن ذلك التعثر المالي لبعض الزبائن من كبار التجار وخروجهم من البلاد خوفا من الملاحقة القضائية مما كان له الاثر على نتائج الاعمال بل وعلى الاقتصاد المحلي بشكل عام.

 السادة المساهمين الكرام ،،،

بالرغم مما جاء اعلاه والحقائق على ارض الواقع فلقد تمكنت شركتنا خلال عام 2020 من التعامل مع مختلف التحديات وكذلك وبالرغم من استمرار الشركة بتطبيق مبدأ الحيطة والحذر عن طريق احتساب مخصص للديون المشكوك فيها مقابل الديون المستحقة على الذين غادرو البلاد ، فان شركتكم تمكنت من تخطي معظم العقبات قدر الامكان وحققت انجازات متميزة من خلال تحقيق ارباح صافية قبل الضريبة بلغت 1,173,697دينار (مليون ومائة وثلاثة وسبعون الفا وستمائة وسبعة وتسعون دينار ).

وكما تلاحظون بان شركتكم ما زالت مستمرة بالتقدم عاما بعد عام وهذا يظهر جليا̋ في البيانات المالية لعام 2020.

وبناءا˝ عليه فاننا نقترح توزيع ارباح على المساهمين بنسبته 25% ، كما نعدكم باستمرار بذل الجهود خلال العام 2021 والاعوام اللاحقة بما يؤدي الى استمرار نمو الشركة بالرغم من الظروف السائدة.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

نقولا أمين شنودى

رئيس مجلس الادارة


الإفصاح - تقرير مجلس الإدارة

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
إفصاح تقرير مجلس الإدارة
نص 1 نص 2
وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
نص 3 نص 4
وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
نص 5 نص 6
أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
نص 7 نص 8
أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛
نص 9 نص 10
الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
نص 11 نص 12
درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
نص 13 نص 14
وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة
نص 15 نص 16
وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
نص 17 نص 18
الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
نص 19 نص 20
وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها
نص 21 نص 22
الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
نص 23 نص 24
الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
نص 25 نص 26
السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك
نص 27 نص 28
تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
نص 29 نص 30
التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
نص 31 نص 32
مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له
نص 33 نص 34
بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
نص 35 نص 36
المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها
نص 37 نص 38
بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
نص 39 نص 40
بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
نص 41 نص 42
مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي
نص 43 نص 44

نص

1    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

Summary of the Board's Report

 

  1. Production

Total quantity of ghee production in 2020 reached almost 3,604 tonnes compared to quantity 3,510 tonnes of ghee and oils produced in 2019. Due to current conditions of the market, the Company suspended production of oils in 2020.

 

  1. Sales

Total quantity of sales of ghee and oils balance in 2020 reached almost 3,785 tonnes. Most sales went to the local market. Value of sales in 2020 is JDs 5,292,718.

 

  1. Quality Certification and Systems

Your Company has continued preservation of international quality and risk analysis certificates (ISO 9001 / HACCP). The Company obtained Quality Knight Certificate in Dubai Fair in 2014.

 

  1. Financial Matters

Item

2019 (in JDs)

2020 (in JDs)

Sales value

4,985,680

5,292,718

Sales cost

2,780,851

3,110,143

Sales / Cost ratio

55.8%

58.7%

Total profit

2,204,829

2,182,575

Operations' Profit

1,011,306

1,097,887

Net profit prior to tax

1,193,995

1,173,697

Net debt accounts receivables

1,384,648

1,123,483

 

It is evident that the Company continues to maintain work progress.

 

  1. Recommendations of the Board

  1. Approval of the annual report and the financial statements submitted.

  2. Approval to distribute 25% dividends to shareholders.

  3. Discharge from liability of Company's Board per clauses of law.


2    

إفصاح تقرير مجلس الإدارة

 

ملخص تقرير مجلس الإدارة

 

 

أولا : الإنتاج

بلغت كمية الانتاج لعام 2020 (3604) طن تقريبا من السمنة مقارنة مع (3510) طن سمنة وزيوت انتجت عام 2019 حيث قامت الشركة بتجميد انتاج الزيوت لظروف السوق الحالية.

 

ثانياﹰ : المبيعات

بلغت كمية المبيعات لعام 2020 (3785) طن تقريباﹰ من السمنة ورصيد الزيوت ومعظمها للسوق المحلي.

بلغت قيمة المبيعات لعام 2020 (5,292,718) دينار أردني.

 

ثالثاﹰ : شهادات الجودة والانظمة

لا تزال شركتكم مستمرة في المحافظة على شهادات الجودة العالمية وتحليل المخاطر (HCCP / ISO9001 ) وقد حصلت الشركة ايضا على شهادة فارس الجودة خلال المهرجان الذي عقد في دبي عام 2014.

 

رابعاﹰ : الأمور المالية

البيان

2019/ دينار

2020/ دينار

المبيعات

4,985,680

5,292,718

تكلفة المبيعات

2,780,851

3,110,143

نسبة التكلفة / المبيعات

% 55,8

% 58,7

اجمالي الربح

2,204,829

2,182,575

الربح من العمليات

1,011,306

1,097,887

صافي الربح قبل الضريبة

1,193,995

1,173,697

صافي الذمم المدينة

1,384,648

1,123,483

 

من الملاحظ استمرار الشركة في المحافظة على التقدم .

 

خامساﹰ : توصيات مجلس الادارة

  1. الموافقة على التقرير السنوي والقوائم المالية المقدمة لحضراتكم.

  2. الموافقة على توزيع ما نسبته 25% ارباح على المساهمين.

  3. الموافقة على ابراء ذمة مجلس ادارة الشركة حسب القانون.

 

3    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.
  1. Company's Activities:

 

  • Jordan Vegetable Oil Industries Company Ltd is a public shareholding company, established in 1953 in Nablus as the first Arab company for the production of vegetable ghee and oils. Amman factory was created in 1993 inside King Abdullah II Ibn Al-Hussein Industrial Estate. In 1998, Nablus factory was disconnected from Amman factory. Each of them became independent company with JDs 3 million capital for each factory. In 2008, the capital increased to become JDs 4 million, while the remaining capital increase was settled during 2010. The factory produces well-known (Al-Ghazal) trademark vegetable ghee, as well as another ghee product under the trademark of (Al-Ghazalain) with the flavor of locally home-produced ghee. Vegetable oils are produced using state of art technology.

  • The company's buildings and facilities are situated inside the premises of King Abdullah II Ibn Al-Hussein Industrial Estate in Sahab city.

  • Total number of employees and workers is 56 by the end of 2020 of all administrative, financial and marketing specializations.

  • There are no branches of the company inside or outside the Kingdom.

  • Total investment volume is almost (JDs 7,813,000) seven million, eight hundred and thirteen thousand Jordanian Dinars.

4    

وصف للأنشطة الرئيسية للشركة وأماكنها الجغرافية الخاصة بهذه الأنشطة، وحجم الاستثمار الرأسمالي وعدد الموظفين في كل منها.

أنشطة الشركة

 

    • شركة مساهمة عامة تأسست عام 1953م في مدينة نابلس كأول شركة عربية لانتاج السمنة والزيوت النباتية. وتم انشاء مصنع عمان عام 1993 في حرم مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية . وفي عام 1998م تم فصل مصنع نابلس عن مصنع عمان ، واصبح كل منهما شركة مستقلة عن الاخرى برأس مال (3) ملايين دينار أردني لكل منهما. وفي عام 2008م تم زيادة راس مال الشركة ليصبح (4) ملايين دينار أردني ، وتم استكمال دفع زيادة راس المال خلال عام 2010 م . ويقوم المصنع بانتاج السمنة النباتية المشهورة (الغزال) بالاضافة الى انتاج نوع آخر من السمنة باسم الغزالين بنكهة السمن البلدي وانتاج الزيوت النباتية وفق احدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال.

    • تقع الشركة بكافة اداراتها ومرافقها داخل حرم مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية في سحاب .

    • وبلغ عدد موظفي الشركة في نهاية عام 2020 (56) عامل وموظف من كافة التخصصات الادارية و المالية والتسويقية.

  • لا يوجد للشركة أية فروع داخل المملكة أو خارجها.

  • بلغ حجم الاستثمار للشركة حوالي (7.813) سبعة ملايين وثمانمائة وثلاثة عشر ألف دينار أردني.

5    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛
  1. Affiliated Companies:

There are no affiliated companies

6    

وصف للشركات التابعة وطبيعة أعمالها ومجالات نشاطها؛

 

الشركات التابعة

 

لا يوجد شركات تابعة للشركة.

7    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
  1. Board Members:

  • The Company's Board constitutes of seven distinguished, qualified and experienced members. During 2020, the Board conducted seven meetings.

  • Current Board committees were formulated on 23 March 2019. No changes occurred during 2020. They are as follows:

 

 

Audit Committee

Risk Mgt & Credit Committee

Nominations & Awards Committee

Governance Committee

Investment & Development Committee

President

Nizar Shoukeh

Nizar Shoukeh

Haidar Zubaidi

Haidar Zubaidi

Ahmad Al-Sallakh

Member

Ahmad Al-Sallakh

Nicola Shnoudi

"Ahmad Sami" Al-Bitar

Ahmad Al-Teejani

Mohammad Annab

Member

Nicola Shnoudi

Ahmad Al-Teejani

Ahmad Al-Sallakh

Nizar Shoukeh

"Ahmad Sami" Al-Bitar

 

Full name:

Mr. Nicola Amin N. Shnoudi

 

Position:

Board Chairman / representative of Al-Maseera Investment Company

Membership Date:

Membership of legal person: 28 Oct. 1998

Membership of the representative: 28 Oct. 1998

Date of Birth:

1 Jan. 1945

Education and Professional Qualifications:

Accounting and Audit Diploma / London / on-job study, 1976

Practical Experiences:

Financial Manager, Astra Group Companies, 1978 – present

Partner, Shnoudi Establishment for General Trade

Huwait & Fasheh Co. (Certified Auditors) – Audit Team Leader, 1968-1976

Shae'r and Co. (Certified Public Auditors), senior auditor, 1976-1978

 

Memberships:

Managing Director of several limited liability companies among which are the following:

Al-Mutamayizah Co. for Spare Parts

Al-Tiqaniyah Co. for Automotive Trade

South Agricultural Co.

Rumm Agricultural Co.

Al-Mashreq Co. for Metal Industries

The Industrial Co. for Agriculture Plastic Sheets

Al-Ittihad Co. for Metal and Engineering Industries

 

 

Full name:

Eng. "Ahmad Sami" Wahib Rashid Al-Bitar

 

Position:

Board Vice-Chairman

Representative of Al-Mustaqbal Co. for General Investments

Membership Date:

Membership of legal person: 28 Oct. 1998

Membership of the representative: 29 Jan. 2007

Date of Birth:

14 Sep. 1952

Education and Professional Qualifications:

M.Sc. Chemical Engineering, Jordan University, 1990

B.Sc. Chemical Engineering, Yugoslavia, 1976

Practical Experiences:

General Manager, The Industrial Co. for Agriculture Plastic, 1992-present

Production Manager, The Industrial Co. for Agriculture Plastic, 1986-1992

The United Co. for Planning & Engineering, 1983-1986

The Jordanian Co. for Matches industry, Factory Manager, 1977-1983

 

Memberships:

N/A

 

 

Full name:

Eng. Mohammad Mazhar Hasan Annab

 

Position:

Board Member

Representative of Astra Investment Co.

Membership Date:

Membership of legal person: 1 Aug. 2001

Membership of the representative: 1 Aug. 2001

Date of Birth:

11 Mar. 1958

Education:

M.Sc. Civil Engineering, Ukraine, 1982

Practical Experiences:

General Manager, Mazhar Annab Co. & Partners, 1992-present

Production and Installation Engineer, Mazhar Annab Co. & Partners, 1986-1992

Supervising Engineer, Royal Engineering Corps, 1984-1986

Construction Engineer, Private Sector, 1982-1984

Memberships:

Board Member, Jordan Insurance Co.

Board Member, The Jordanian Co. for Specialized Investments

Board Member, Al-Mamlakah Holding Co.

Board Member, The Specialized Co. for Investment and Real Estate Development

Board Chairman, the Jordanian European Co.

Board Member, The Arab Cultural Society/ Al-Raed Al-Arabi School

Managing Director, Modern Systems Co. for Aluminum and Steel, Aqaba.

 

Full name:

Mr. Ahmad Mohammad A. Al-Teejani

 

Position:

Board Member

Representative of Hajj Taher Al-Masri Co.

Membership Date:

Membership of legal person: 28 Oct. 1998

Membership of the representative: 10 April 2006

Date of Birth:

4 Aug. 1962

Education:

B.A. Business Administration and Operations, USA, 1985

Practical Experiences:

Chief Executive Officer, the National Co. for Health Insurance, March 2005-present

General Manager, Arabia Drip Irrigation Co., April 2003-Dec. 2004

Managing Director for West Bank & Gaza, Coca Cola International, July 2000-Sep. 2002

General Manager, Aqaba Co. for Vegetable Oil Refining and Industry, 1992-2000

Al-Madar Corporation for International Marketing / Private Sector, 1990-1992

Concepts Computer Applications / Private Sector, 1988-1990

Assistant General Manager of German Frostal Co. Regional Office, 1987-1988

Memberships:

Managing Director, The National Company for Health Insurance / NatHealth

Managing Director, Al-Madar Corporation for International Marketing

 

 

Full name:

Mr. Nizar Tayseer Saleh Shoukeh

 

Position:

Independent Board Member

Membership Date:

16 Jan. 2018

Date of Birth:

11 Aug. 1972

Education:

B.A. Accountancy & Business Administration, Jordan University, 1992

Certified Financial Analyst

Certified Public Accountant (CPA) (JCPA)

Practical Experiences:

Financial Manager of Sama Group for Food and Industrial Investments, July 2019- present

Cairo Amman Bank:

Deputy General Manager for Banking Services and Products, Oct. 2004-May 2019

Head of Financial Dept. April 2004-Oct.2014

Head of Risk Management, Feb. 2010-Dec. 2012

Auditor, EY, Oct. 2003-April 2004

Auditor, Arthur Andersen, Oct. 1992-Oct. 2002

Memberships:

N/A

 

Full name:

Eng. Haidar Fuad Kazem Al-Zubaidi

 

Position:

Independent Board Member as of 16 Jan. 2018

Membership Date:

22 Apr. 2015

Date of Birth:

7 June 1977

Education:

M.Sc. Chemical Engineering, McGill, Canada, 2001

B.Sc. Chemical Engineering (with honors), Surry University, Guildford, UK, 1999

Practical Experiences:

General Manager, NutriDar Company, July 2013-present

Technical Manager, Ar-Riyadh Industrial Group-Jordan, Jan. 2002-June 2013

Memberships:

Member of Canadian Chemical Engineering Association

 

Full name:

Eng. Ahmad Adnan Ahmad Al-Sallakh

 

Position:

Independent Board Member - 6 Mar. 2018

Membership Date:

6 Mar. 2018

Date of Birth:

11 May 1968

Education:

B.Sc. Mechanical Engineering, Jordan University, 1991

Practical Experiences:

Chief Executive Officer, Al-Nabeel Food Industries Co., 2016-present

CEO, KADDB, 2011-2016

CEO, Middle East Co. for Specialized Cables, 2005-2011

Deputy CEO, Middle Est. Co. for Specialized Cables, 2004-2005

Assistant General Manager, FINE Hygienic Paper Industrial Co., 1996-2004

Mechanical Engineer, various companies, 1994-1996

Memberships:

Member of Investment Committee, Jordanian Entrepreneurship Fund Co.

Board Member of Arab Phoenix Holdings Co.

 


Executive Management Staff:

Full name:

Mr. Azzam Mohammad Mousa Al-Ahmad

 

Position:

Company General Manager

Employment Date:

1 July 2009

Date of Birth:

8 Jan. 1950

Education:

B.Sc. Economy and Commerce,

Majoring: Accountancy, Jordan University, 1972

Practical Experiences:

Al-Qahtani Group/ Saudi Arabia - Pepsi Cola 2000-2005

Computers Systems Group, Jordan, 1997-2000

Aqaba Company for Vegetable Oil Industry, 1994-1997

Inma Commercial and Agricultural Company, Jordan, 1989-1994

Jordan Rock Wool Industries Co., 1986-1989

Universal Contracting and Investment Co., Jordan, 1979-1986

Saudi Cement Factories Co., 1973-1979

Memberships:

N/A

 

 

Full name:

Eng. Bilal Amin Yousuf "Darweesh Al-Hajji"

 

Position:

Production Manager

Employment Date:

1 Jan. 1996

Date of Birth:

30 Nov. 1954

Education:

B.Sc. Agriculture, Majoring: Food Processing, Ain Shams University, Egypt, 1980

Practical Experiences:

Jordanian Company for Marketing and Processing of Agricultural Products, April 1985-May 1995

Jordan Valley Authority, Oct. 1982-April 1985

Vegetable Oil Industries Co., Nablus, Aug. 1980-Oct. 1982

Memberships:

Member of Jordan Agricultural Engineers Association

 

 

Full name:

Mr. Mohammad Abdullah M. Mu'mnah

 

Position:

Financial Controller

Employment Date:

1 Feb. 2011

Date of Birth:

14 Mar. 1962

Education:

B.Sc. Economy and Administrative Sciences, Majoring: Accountancy, Jordan University, 1984

Practical Experiences:

Jordan Certified Public Accountant (JCPA), 2005

Private Audit Office, 2007-2011

Shahin Business & Investment Group, 1993-2007

Inma Commercial and Agricultural Co., 1987-1993

Memberships:

Member of Jordan Certified Accountants Association (JCPA).

 

 

Full name:

Mr. Ghassan Ahmad Nimr Al-Ahmad

 

Position:

Sales and Marketing Manager

Employment Date:

16 Nov. 2019

Date of Birth:

26 Sep. 1960

Education:

B.Sc. Sciences / Business Administration, Charleston University, USA, 1991

Practical Experiences:

Sales Manager, As-Saree' Group, Saudi Arabia, 2017-2018

Regional Manager, Newboy Co., Saudi Arabia, 2014-2016

Sales Manager, Arab Modern Distribution Co., 2012-2014

Sales Manager, Petra Co. for Trade & Investment, 2008-2012

Sales Manager, Coca Cola, 2005-2008

Area Manager, British American Tobacco, 1999-2005

Sales and Marketing Manager, OK for Cleaning and Commercial Services, USA, 1997-1999

8    

أسماء أعضاء مجلس الإدارة وأسماء ورتب أشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية ونبذة تعريفـية عن كل منهم؛
  1. أعضاء مجلس الادارة

 

  • عدد أعضاء مجلس الادارة سبعة اعضاء من اصحاب الخبرة والكفاءة المتميزة . وبلغ عدد اجتماعات المجلس خلال عام 2020 (7) سبعة اجتماعات .

 

  • اللجان الحالية التي يشكلها مجلس الادارة وتم تشكيلها بتاريخ 23/3/2019 ولم يطرأ اية تعديلات عليها خلال العام 2020 :-

 

اللجان

لجنة التدقيق

لجنة ادارة المخاطر والائتمان

لجنة الترشيحات والمكافآت

لجنة الحوكمة

لجنة الاستثمار والتطوير

الرئيس

نزار شوكة

نزار شوكة

حيدر الزبيدي

حيدر الزبيدي

أحمد السلاخ

عضو

أحمد السلاخ

نقولا شنودي

"احمد سامي" البيطار

أحمد التيجاني

محمد عناب

عضو

نقولا شنودي

احمد التيجاني

احمد السلاخ

نزار شوكة

"احمد سامي" البيطار

 

 

 

 

 


م الكامل

:

السيد نقولا أمين نقولا شنودى

 

المنصب

:

رئيس مجلس الادارة / ممثل شركة المسيرة للإستثمار

تاريخ العضوية

:

عضوية الشخص الاعتباري 28/10/1998

 

 

عضوية الممثل 1998/10/28

تاريخ الميلاد

:

1/1/1945

المؤهلات العلمية والمهنية

:

دبلوم محاسبة وتدقيق / لندن وكانت الدراسة اثناء العمل / 1976

الخبرات العملية

:

مدير مالي في مجموعة شركات أسترا 1978 – حتى الان

 

 

وشريك في مؤسسة شنودي للتجارة العامة

 

 

شركة حويط وفاشة (محاسبون قانونيين) رئيس مجموعة تدقيق 1968-1976

 

 

شاعر وشركاه )محاسبون قانونيين (مدقق رئيسي Senior ( 1976-1978)

 

العضويات

:

عضو هيئة مديرين عدة شركات ذات مسؤولية محدودة ومنها :-

 

 

 

الشركة المتميزة لقطع الغيار / الشركة التقنية لتجارة المركبات

 

 

 

شركة الجنوب الزراعية / شركة رم الزراعية

 

 

 

شركة المشرق للصناعات المعدنية / الشركة الصناعية للبلاستيك الزراعي

 

 

 

شركة الاتحاد للصناعات المعدنية والهندسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

المهندس " احمد سامي" وهيب رشيد البيطار

 

المنصب

:

نائب رئيس مجلس الادارة / ممثل شركة المستقبل للاستثمارات العامة

تاريخ العضوية

:

عضوية الشخص الاعتباري 28/10/1998

 

 

عضوية الممثل 29/1/2007

تاريخ الميلاد

:

14/9/1952

المؤهلات العلمية والمهنية

:

ماجستير هندسة كيماوية ، الجامعة الأردنية 1990

 

 

بكالوريوس هندسة كيماوية ، يوغوسلافيا 1976

الخبرات العملية

:

الشركة الصناعية للبلاستيك الزراعي / مدير عام 1992 – حتى الآن

 

 

الشركه الصناعية للبلاستيك الزراعي / مدير انتاج 1986 - 1992

 

 

الشركه المتحدة للتخطيط والهندسة / 1983-1986

الشركة الاردنية لصناعة الثقاب / مدير مصنع 1977-1983

العضويات

:

لا يوجد

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

المهندس محمد مظهر حسن عناب

 

المنصب

:

عضو مجلس الادارة / ممثل شركة استرا للإستثمار

تاريخ العضوية

:

عضوية الشخص الاعتباري 1/8/2001

 

 

عضوية الممثل 1/8/2001

تاريخ الميلاد

:

11/3/1958

المؤهلات العلمية والمهنية

:

ماجستير هندسة مدنية / أوكرانيا 1982

المؤهلات العلمية والمهنية

:

شركة مظهر عناب وشركاهم مدير عام 1992- حتى الآن

 

 

شركة مظهر عناب وشركاهم مهندس انتاج وتركيبات 1986- 1992

سلاح الهندسة الملكي مهندس اشراف 1984-1986

 

 

القطاع الخاص مهندس انشاءات 1982-1984

العضويات

:

عضو مجلس ادارة شركة التأمين الأردنية

 

 

 

عضو مجلس ادارة الشركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة

 

 

 

عضو مجلس ادارة شركة المملكة القابضة

 

 

 

عضو مجلس ادارة المتخصصة للاستثمار والتطوير العقاري

 

 

 

رئيس مجلس ادارة الشركة الاوروبية الاردنية.

 

 

 

عضو هيئة ادارية - الجمعية الثقافية العربية/ مدرسة الرائد العربي

رئيس هيئة مديري شركة الانظمة الحديثة للالمنيوم والحديد - العقبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

السيد احمد محمد احمد التيجاني

 

 

المنصب

:

عضو مجلس الادارة / ممثل شركة الحاج طاهر المصري

 

تاريخ العضوية

:

عضوية الشخص الاعتباري 28/10/1998

 

 

 

عضوية الممثل 10/4/2006

 

تاريخ الميلاد

:

4/8/1962

 

المؤهلات العلمية والمهنية

:

بكالوريوس ادارة اعمال وعمليات عام 1985 من الولايات المتحدة الامريكية

 

الخبرات العملية

:

الشركة الوطنية لإدارة التأمينات الصحية الرئيس التنفيذي 3/2005 حتى الآن

 

 

 

الشركة العربية للتنقيط مدير عام 4/2003- 12/2004

 

 

 

شركة كوكا كولا الدولية مدير منتدب للضفة الغربية وغزة 7/2000- 9/2002

 

 

 

شركة العقبة لصناعة وتكرير الزيوت النباتية مدير عام 1992-2000

 

 

 

 

مؤسسة المدار للتسويق الدولي / الاردن اعمال حرة 1990- 1992

 

 

 

 

تطبيقات مفاهيم الكمبيوتر اعمال حرة 1988- 1990

 

 

 

 

شركة فروستال الالمانية مساعد المدير العام للمكتب الاقليمي 1987- 1988

 

 

العضويات

:

عضو هيئة مديرين الشركة الوطنية لإدارة التامينات الصحية نات هيلث

 

 

 

 

عضو هيئة مديرين في مؤسسة المدار للتسويق الدولي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

السيد نزار تيسير صالح شوكة

 

 

المنصب

:

عضو مجلس ادارة مستقل بتاريخ 16/1/2018

 

تاريخ العضوية

:

16/1/2018

 

 

 

 

 

تاريخ الميلاد

:

11/08/1972

 

المؤهلات العلمية والمهنية

:

بكالوريوس محاسبة وادارة اعمال 1992 الجامعة الأردنية

 

 

 

محلل مالي معتمد CFA - محاسب قانوني معتمد CPA ، JCPA

 

الخبرات العملية

:

مجموعة سما للاستثمارات الغذائية والصناعية / المدير المالي للمجموعة من 7/2019 وحتى الآن

بنك القاهرة عمان / نائب المدير العام للخدمات والمنتجات المصرفية 10/2004 إلى 5/2019

 

 

 

بنك القاهرة عمان رئيس الدائرة المالية 04/2004-10/2014

ورئيس ادارة المخاطر 02/2010-12/2012

 

 

 

شركة ارنست ويونغ مدير تدقيق 10/2003-04/2004

 

 

 

شركة ارثر اندرسن مدير تدقيق 10/1992 – 10/2002

 

 

العضويات

:

لا يوجد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

المهندس حيدر فؤاد كاظم الزبيدي

 

 

المنصب

:

عضو مجلس ادارة مستقل بتاريخ 16/1/2018

 

تاريخ العضوية

:

22/04/2015

 

تاريخ الميلاد

:

7/6/1977

 

المؤهلات العلمية والمهنية

 

ماجستير في الهندسة الكيميائية / جامعة مكغيل - كندا 2001

 

 

:

بكالوريوس هندسة (مع مرتبة الشرف) في الهندسة الكيميائية

 

 

:

جامعة سري/غلدفورد/بريطانيا1999

 

الخبرات العملية

 

المدير العام شركة دار الغذاء من تاريخ 07/2013 – حتى الان

 

 

العضويات

 

:

مدير فني مجموعة الرياض الصناعية الاردن من تاريخ 01/2002 – 06/2013

عضو في الجمعية الكندية للهندسة الكيميائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الكامل

:

المهندس أحمد عدنان أحمد السلاخ

 

المنصب

:

عضو مجلس ادارة مستقل بتاريخ 6/3/2018

تاريخ العضوية

:

6/3/2018

تاريخ الميلاد

:

11/5/1968

المؤهلات العلمية والمهنية

:

بكالوريوس هندسة ميكانيكية – الجامعة الأردنية – 1991

الخبرات العملية

:

رئيس تنفيذي- شركة النبيل للصناعات الغذائية (2016- الآن)

 

 

رئيس تنفيذي- مجموعة كادبي الاستثمارية

 

 

مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم و التطوير (2011-2016).

 

 

رئيس تنفيذي- شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (2005 – 2011)

9    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛

 

 

  1. Below table shows list of shareholders possessing more than 5% of company's shares by the end of 2019 and 2020:

 

Details

2019

2020

Shareholder's Name

No. of Shares

Percentage

No. of Shares

Percentage

The Arab Co. for Supply and Trade

1,500,850

37.52%

1,500,850

37.52%

Palestine Development and Investment Co. (PADICO)

679,863

17%

679,863

17%

Mr. Sabih Taher D. Al-Masri

436,023

10.9%

436,023

10.9%

The General Corporation for Insurances and Pension

200,000

5%

200,000

5%

10    

أسماء كبار مالكي الأسهم المصدرة من قبل الشركة وعدد الأسهم المملوكة لكل منهم إذا كانت هذه الملكية تشكل ما نسبته 5% فاكثر مقارنة مع السنة السابقة؛

بيان باسماء مساهمي الشركة الذين يملكون 5% من أسهم الشركة فأكثر كما هي في نهاية عامي 2019،2020:-

 

البيان

2019

2020

اسم المساهم

عدد الاسهم

نسبة المساهمة

عدد الاسهم

نسبة المساهمة

الشركة العربية للتموين والتجارة

1500850

37.52%

1500850

37.52%

السادة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار/ باديكو

679863

17%

679863

17%

السيد صبيح طاهر درويش المصري

436023

10.9 %

436023

10.9 %

السادة الهيئة العامة للتأمين والمعاشات

200000

5%

200000

5%

11    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛
  1. Company Competitiveness:

 

  1. Based on valid legislations and Free Trade Agreements, traders import canned oils and ghee from neighbouring countries with lower prices. Therefore, competition was very severe which reflected on sales to local factories.

  2. Main local markets are wholesale traders, whereas main foreign markets are USA and the Arab Gulf States.

  3. Company's share of ghee product sale in local market reaches almost 50%.

  4. In spite of the above-mentioned regarding the competitiveness status of the Company, our quality products and Company's goodwill are guarantors for continuity of business.

12    

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها وأسواقها الرئيسية وحصتها من السوق المحلي، وكذلك حصتها من الأسواق الخارجية إن أمكن؛

الوضع التنافسي للشركة ضمن قطاع نشاطها

 

  • حسب القوانين السارية المفعول بناءا على الاتفاقيات الدولية فإن التجار يستوردون زيوت معبأة وسمنة من الدول المجاورة وبكلفه اقل، وبالتالي اصبح مجال المنافسة شديدة جدا مما أثر على حجم المبيعات للمصانع المحلية.

  • اسواق الشركة الرئيسية المحلية هي تجار الجملة ، اما خارجيا امريكا والخليج العربي.

  • حصة الشركة في السوق المحلي تمثل 50% تقريبا من السمنة.

  • إن وضع الشركة التنافسي اصبح صعبا بسبب قيام بعض التجار باستيراد سمنة وزيوت من الدول الشقيقة المجاورة والمنضمة الى اتفاقية التجارة حيث ان الكلفة لديهم اقل من الكلفة المحلية ولكن جودة صناعتنا وشهرتنا كفيلة بالمحافظة على الاستمرارية.

13    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛
  1. Dependency on specific suppliers and/or local and foreign clients:

  1. Suppliers:

  1.  

MOI International (Singapore) Co. / Malaysia

34%

  1.  

Southern Edible Oil Industries Co. / Malaysia

24%

  1.  

Jordan Tinplate Canning & Printing Industry Co.

11%

  1.  

Agri Asia/ Malaysia

4%

  1.  

Jordan Canning Industry Co.

4%

 

  1. Clients:

  1.  

Mohammad Salem Al-Taleb & Partners Co. / Distributor

60%

  1.  

Civil and Military Consumer Corporations

7%

  1.  

Habiba Sweets Company

3%

  1.  

Al-Sahl Al-Akhdar Sweets

2%

  1.  

Al-Najma Sweets

2%

14    

درجة الاعتماد على موردين محددين و/أو عملاء رئيسيين (محلياً وخارجياً) فـي حال كون ذلك يشكل (10%) فاكثر من إجمالي المشتريات و/ أو المبيعات أو الإيرادات على التوالي؛

درجة الاعتماد على موردين محددين او عملاء رئيسيين محليا̋ وخارجيا̋

 

  1. الموردين :

1-

شركة MOI International (Singapore) / ماليزيا

34%

2-

شركة Southern Edible Oil Industries / ماليزيا

24%

3-

الشركة الاردنية لصناعة وطباعة الصفيح

11%

4-

/Agri Asiaماليزيا

4%

5-

شركة صناعة التعليب الأردنية

4%

 

  1. العملاء :

1-

شركة محمد سالم الطالب وشركاه / موزع

60%

2-

المؤسسات المدنية / العسكرية

7%

3-

شركة حلويات حبيبة

3%

4-

حلويات السهل الاخضر

2%

5-

حلويات النجمة

2%

15    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة

 

  1. A. Neither the Company nor any of its products enjoy provisions of any franchise agreement or government protection policy pursuant to valid laws and regulations

B. The Company had not acquired any patents or franchise rights.

16    

وصف لأي حماية حكومية أو امتيازات تتمتع بها الشركة أو أي من منتجاتها بموجب القوانين والأنظمة أو غيرها مع الإشارة إلى الفترة التي يسرى عليها ذلك ، ووصف لأي براءات اختراع أو حقوق امتياز تم الحصول عليها من قبل الشركة

لا يوجد حاليا أية اتفاقية امتياز او حماية حكومية تتمتع بها الشركة او اي من منتجاتها بموجب القوانين والانظمة.

17    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية
  1. No decisions issued by the Government, international organizations or other agencies were issued that had financial impact on the Company, its products or its competitiveness, except imposing 1% custom fees on imports.

Your Company continued acquiring ISO 9001 Quality Certificate, and the HACCP Risk Analysis Certificate of food industries. Furthermore, your Company maintained high quality level of ghee and vegetable oil products.

18    

وصف لأي قرارات صادرة عن الحكومة أو المنظمات الدولية أو غيرها لها اثر مادي على عمل الشركة أو منتجاتها أو قدرتها التنافسية، والإفصاح عن تطبيق الشركة لمعايير الجودة الدولية

لا يوجد اي قرارات صادرة عن الحكومة او المنظمات الدولية او غيرها لها اثر مادي على الشركة او منتجاتها او قدرتها التنافسية ، عدا عن فرض جمارك بنسبة 1% على المستوردات .

استمرت شركتكم في المحافظة على شهادة الجودة العالمية 9001ISO وكذلك شهادة تحليل المخاطر في مجال الصناعات الغذائية HACCP وكذلك المحافظة على نوعية انتاج متميزة لكافة منتجاتها من السمنة والزيوت النباتية.

19    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة
  1. Company Organizational Structure:

  1.  

 

The General Assembly

 

 

External Auditor

 

 

 

Board Chairman and Members

Board Secretary

 

 

 

 

Investment & Development Committee

Nominations & Awards Committee

Audit Committee

Governance Committee

Risk Management and Credit Committee

 

 

 

 

Internal Auditor

 

General Manager

 

Executive Secretary

 

 

 

 

 

Human Resources

Laboratory & Quality Control

Sales & Marketing

Procurement

Warehouses Manager

Production Manager

Financial Controller

 

 

 

 

 


  1. Number of employees on 31 Dec. 2020 was 56 employees holding the following academic qualifications:

 

Academic Qualification

Number

B.Sc. Degree

10

Intermediate University Diploma

13

Apprenticeship Certificate

2

General Secondary Education Certificate

8

Less than General Secondary Education Certificate

23

Total

56

 

 

  1. Training Programs for Company Employees:

 

Due to COVID-19 Pandemic, none of the company employees attended any training program in 2020.

20    

الهيكل التنظيمي للشركة المصدرة وعدد موظفـيها وفئات مؤهلاتهم وبرامج التأهيل والتدريب لموظفـي الشركة

9) الهيكل التنظيمي للشركة

الهيئة العامة

أ-

 

المدقق الخارجي

 

 

 

امين سر المجلس

رئيس واعضاء مجلس الادارة

 

 

 

 

لجنة التدقيق

لجنة الاستثمار والتطوير

لجنة الترشيحات والمكافآت

لجنة الحوكمة

لجنة ادارة المخاطر والائتمان

 

 

 

 

المدقق الداخلي

 

المدير العام

 

السكرتارية التنفيذية

 

 

 

 

شوؤن الموظفين

 

مدير المبيعات والتسويق

المشتريات

مدير المستودعات

مدير الانتاج

المراقب المالي

المختبر والجودة

 

 

 

 

 

 

ب- بلغ عدد موظفي الشركة في 31/12/2020 (56) موظفا̋ وعاملا̋ موزعين على المؤهلات كما يلي :-

 

المؤهل العلمي

العدد

الشهاده الجامعية الاولى

10

شهادة الدبلوم المتوسط

13

شهادة التلمذة المهنية

2

شهادة الدراسة الثانوية العامة

8

اقل من الثانوية العامة

23

المجموع

56

 

فيما بلغ عدد موظفي الشركة في 31/12/2019 (56) موظفا̋.

 

ج- البرامج التدريبية لموظفي الشركة :

-لم يخضع اي من موظفي الشركة لايّة برامج تدريبية بسبب جائحة كورونا خلال العام 2020.

21    

وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها
  1. Risks that the Company might be subjected to:

The Board thinks that the risks which the Company may face during the current year and next year are the following:

  1. Inability to collect some debts due to current market conditions and COVID-19 Pandemic.

  2. Price competiveness at local market as a result of imports from foreign markets and benefiting from trade agreements.

22    

وصف للمخاطر التي تتعرض الشركة لها

- المخاطر التي تتعرض لها الشركة :

 

يوجد من وجهة نظر مجلس الادارة بعض المخاطر قد تتعرض لها الشركة خلال السنة الحالية والقادمة وتتمثل هذه المخاطر في ما يلي :

  1. عدم تحصيل بعض الذمم المدينة في ظل ظروف السوق الحالي وجائحة كورونا.

  2. المنافسة السعرية في السوق المحلي نتيجة الاستيراد من الدول الاخرى نتيجة الاتفاقيات الدولية.

23    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية
  1. Achievements:

  1. The Company had achieved net profit during 2020 amounting to JDs 1,173,697 compared to JDs 1,193,995 net profit in 2019.

Operations' profits of 2020 amounting to JDs 1,097,887 compared to JDs 1,011,306 in 2019

24    

الإنجازات التي حققتها الشركة مدعمة بالأرقام ، ووصفٌ للأحداث الهامة التي مرت على الشركة خلال السنة المالية

الانجازات التي حققتها الشركة :

 

- حققت الشركة ارباحا صافية بلغت قبل مخصص ضريبة الدخل 1,173,697 دينار خلال العام 2020 مقارنة مع أرباح بمبلغ 1,193,995 دينارعام 2019.

- بلغت ارباح العمليات 1,097,887 دينار عام 2020 مقارنة مع أرباح العمليات بقيمة 1,011,306 دينار عام 2019.

25    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة
  1. The financial impact of operations of non-recurring nature that occurred during the fiscal year but out of Company's activities scope:

- Total assets value as it appears in the Consolidated Revenues Sheet on 31 Dec. 2020 is JDs 1,029,611.

- Negative change of the fair value reserve resulting from re-evaluation of shares prices on 31 Dec. 2020 of JDs 252,840.

26    

الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنة المالية ولا تدخل ضمن النشاط الرئيسي للشركة

- الأثر المالي لعمليات ذات طبيعة غير متكررة حدثت خلال السنه المالية ولا تدخل ضمن نشاط الشركة

 

- بلغ حجم الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل الشامل كما في 31/12/2020 (1,029,611) دينار.

تغير سلبي في احتياطي القيمة العادلة الناجم عن تقييم الاسهم في 31/12/2020 بمبلغ (252,840) دينار.

27    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك
  1. The time sequence of profits and losses achieved, dividends distributed, shareholders' equity net worth and the book value per share for a period not less than five years:

 

Year

Profits (losses) before tax

Dividends

(in JDs)

Net equity

(in JDs)

Book value per share (in JDs)

2016

551,941

7%

5,658,919

1,410

2017

770,295

10%

6,043,854

1,510

2018

969,782

20%

6,505,570

1,626

2019

1,193,995

25%

6,714,914

1,678

2020

1,173,697

25%

6,566,764

1,641

 

- The Board took a decision to recommend to the General Assembly to distribute 25% dividends of the Company's capital which is JDs 4 million as cash profits to shareholders for year 2020.

28    

السلسلة الزمنية للأرباح أو الخسائر المحققة والأرباح الموزعة وصافـي حقوق المساهمين وأسعار الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة، وذلك لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو منذ تأسيس الشركة أيهما أقل وتمثيلها بيانياً ما أمكن ذلك

السلسلة الزمنية للارباح والخسائر المحققة والارباح الموزعة وصافي حقوق المساهمين والقيمة الدفترية لمدة لا تقل عن خمس سنوات

 

السنة

الارباح ( الخسائر) قبل الضريبة

الارباح الموزعة بالدينار

صافي حقوق الملكية بالدينار

القيمة الدفترية للسهم بالدينار

2016

551,941

7%

5,658,919

1,410

2017

770,295

10%

6,043,854

1,510

2018

969,782

20%

6,505,570

1,626

2019

1,193,995

25%

6,714,941

1,678

2020

1,173,697

25%

6,566,764

1,641

 

قرر مجلس الادارة التنسيب للهيئة العامة بتوزيع ما نسبته 25% من راس مال الشركة والبالغ 4 ملايين دينار أردني أرباحا نقدية على المساهمين عن عام 2020.

29    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية
  1. Analysis of the Company's Financial Position and operations' results:

Sequence

Financial Percentages

2019

2020

 

  1.  

Shares Trading percentage / time

4,551

4,26

  1.  

Sales cost / sales percentage

55.77

58.76

  1.  

Total profits / sales percentage

44.22

41.24

  1.  

Admin cost and sales cost / sales percentage

14.15

13.76

  1.  

Net profit before tax/ sales percentage

23.94

22.18

  1.  

Goods / total assets percentage

8.81

6.920

  1.  

Net equity / total liabilities and equity percentage

85.60

84.05

  1.  

Ready products rotation average / time

10.181

16.10

  1.  

Ready products storage period / day

35.85

22.67

  1.  

Raw material rotation average / time

5.267

7.01

  1.  

Raw material storage period / day

66

52.03

  1.  

Debts accounts rotation average / time

4.44

4.82

  1.  

Collection period average / day

82

75.72

  1.  

Book value per share / JD

1.68

1.64

  1.  

Return on sales (before allocations and tax) percentage

33.73

28.91

  1.  

Return on assets (before allocations and tax) percentage

21.44

19.58

  1.  

Return on equity (before allocations and tax) percentage

25.04

23.30

30    

تحليل للمركز المالي للشركة ونتائج أعمالها خلال السنة المالية

تحليل المركز المالي للشركة ونتائج أعمالها

 

تسلسل

النسبه المالية

2019

2020

1

نسبة التداول / مرة

4.55

4.26

2

نسبة تكلفة المبيعات / المبيعات ٪

55.77

58.76

3

نسبة اجمالي الربح / المبيعات ٪

44.22

41.24

4

نسبة المصاريف الادارية و م. البيع / المبيعات ٪

14.15

13.76

5

نسبة صافي الربح قبل الضريبة / المبيعات ٪

23.95

22.18

6

نسبة البضاعة / اجمالي الموجودات ٪

8.82

6.920

7

نسبة صافي حقوق الملكية / اجمالي المطلوبات وحقوق الملكية ٪

85.60

84.05

8

معدل دوران البضاعة الجاهزة / مرة

10.18

16.10

9

فترة تخزين البضاعة الجاهزة / يوم

35.85

22.67

10

معدل دوران المواد الخام / مرة

5.53

7.01

11

فترة تخزين المواد الخام / يوم

66.04

52.03

12

معدل دوران الحسابات المدينة /مرة

4.44

4.82

13

معدل فترة التحصيل/ يوم

82.29

75.72

14

القيمة الدفترية للسهم / دينار

1.68

1.64

15

العائد على المبيعات(قبل المخصص والضريبة) ٪

33.73

28.91

16

العائد على الموجودات(قبل المخصص والضريبة) ٪

21.44

19.58

17

العائد على حقوق الملكية (قبل المخصص والضريبة) ٪

25.05

23.30

31    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة
  1. Future Developments and Plan of the Company for one year period minimum:

  1. Increase of company's market share through production of a new ghee product and conduct media and advertising campaigns.

  2. Based on estimated budget, it is evident that the Company maintains its market share. Therefore, it is expected that profits shall be achieved as the Company continues following same approach.

  3. It is expected by early 2021 to end the project that started in 2020 to re-construct new wall of the factory resulting from old wall demolition by rain water.

32    

التطورات المستقبلية الهامة بما فـي ذلك أي توسعات أو مشروعات جديدة، والخطة المستقبلية للشركة لسنة قادمة على الأقل وتوقعات مجلس الإدارة لنتائج أعمال الشركة

التطورات المستقبلية والخطة المستقبلية للشركة لمدة سنة على الاقل

  • تم تشغيل مشروع توليد الكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية خلال شهر 8/2018 مما ساعد في تخفيض كلفة الطاقة.

  • زيادة نصيب الشركة في السوق عن طريق انتاج نوع جديد من السمنة وعمل برامج دعاية واعلان.

  • بناء على الموازنة التقديرية فإنه يتضح بان الشركة تحافظ على نصيبها من السوق ، وبالتالي من المتوقع تحقيق ارباح حيث ان الشركة مستمرة على نفس النهج.

  • تم الانتهاء من مشروع بناء سور للشركة لواجهتين للمصنع بسبب تهالك السور من مياه الامطار بتاريخ 2/2021.

33    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له
  1. Fees of Independent Auditor

Fees of the independent auditor for 2020 were (JDs 16,250) sixteen thousands two hundred and fifty Jordanian Dinar excluding Sales Tax.

34    

مقدار أتعاب التدقيق للشركة والشركات التابعة، ومقدار أي أتعاب عن خدمات أخرى تلقاها المدقق و/ أو مستحقة له

- بلغت اتعاب مدقق الحسابات عن عام 2020 (16250 دينار) ستة عشر الفا ومائتان وخمسون دينار لا غير علما ان الاتعاب المشار اليها اعلاه قبل اضافة ضريبة المبيعات .

35    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة
  1. a. Number of Company's shares possessed by Board members:

Member Name

Nationality

Number of Shares

Companies Controlled

in 2019 & 2020

2019

2020

Al-Maseera Investment Co.

 

 

 

 

 

 

 

 

Represented by: Nicola Amin Shnoudi

Jordanian

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Jordanian

179,400

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7,944

179,400

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7,944

Astra Investment Co.

Arab Co. for Supply and Trade

Supply Co. for Tourist Investments

Al-Maseera Co. for Land Development

Ayla Hotels and Resorts Co.

Jordan Saudi Hotel Co.

Al-Ittihad Co. for Metal Industries

N/A

Al-Mustaqbal General Investments Co.

 

Represented by: Ahmad Sami Waheeb R. Al-Bitar

Palestinian

 

 

Jordanian

100

 

 

N/A

100

 

 

N/A

Al-Ayyam Co. for Printing, Publication and Distribution

 

N/A

Astra Investment Co.

 

Represented by: Mohammad Mazhar Annab

Jordanian

 

 

Jordanian

133

 

 

N/A

133

 

 

N/A

The Industrial Co. for Agricultural Plastic

 

N/A

Hajj Taher Al-Masri Co.

 

Represented by: Ahmad Mohammad A. Al-Teejani

Jordanian

 

 

Jordanian

20,000

 

 

N/A

20,000

 

 

N/A

N/A

 

 

N/A

Nizar Tayseer S. Shoukeh

Jordanian

100

100

N/A

Haidar Fuad K. Al-Zubaidi

Jordanian

100

100

N/A

Ahmad Adnan A. Al-Sallakh

Jordanian

100

100

N/A

 

b.Number of Company's shares possessed by Executive Management Staff:

Name

Position

Nationality

Number of Shares

Companies Controlled

2019

2020

Azzam Mohammad M. Al-Ahmad

General Manager

Jordanian

N/A

N/A

N/A

Bilal Amin D. Al-Hajji

Production Manager

Jordanian

N/A

N/A

N/A

Mohammad Abdallah M. Moumena

Financial Controller

Jordanian

N/A

N/A

N/A

Ghassan Ahmad N. Al-Ahmad

Sales & Marketing Manager

Jordanian

N/A

N/A

N/A

 

None of the persons of executive management, their wives and children possessed company's shares in 2019 and 2020. In addition, there was no control by them on any other company during 2019 and 2020.

c.Number of Company's shares possessed by relatives of the Board members (wives and minors):

Name

Relationship

Nationality

Number of Shares

Companies Controlled

Nicola Amin Shnoudi

Hala Yaser Bajjali

Wife

Jordanian

1,000

N/A

 

None of the relatives (wives and minors) of the members of the Board pocessed company's shares in 2019 and 2020. In addition, there was no control by them on any other company during 2019 and 2020.

36    

بيان بعدد الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل أي من أعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوي السلطة التنفـيذية وأقاربهم، والشركات المسيطر عليها من قبل أي منهم ، كل ذلك مقارنة مع السنة السابقة

- أ) عدد الاوراق المملوكة المصدرة من قبل الشركة والمملوكة من قبل اعضاء مجلس الادارة

 

 

الشركات المسيطر عليها لعامي

2020 2019 ،

عدد الاسهم المملوكة من قبل اعضاء مجلس الادارة

 

الجنسية

 

اسم العضو

 

2020

2019

 

 

شركة استرا للاستثمار

شركة التموين والتجارة العربية

شركة التموين للاستثمارات السياحية

شركة المسيرة لتطوير الاراضي

شركة ايلا للفنادق والسياحة

الشركة السعودية الاردنية للفنادق

شركة الاتحاد للصناعات المعدنية

179400

 

 

 

 

 

 

179400

 

 

 

 

 

 

أردنية

شركة المسيرة للاستثمار

لايوجد

7944

7944

أردنية

ويمثلها نقولا امين نقولا شنودي

شركة الايام للطباعة والنشر والتوزيع

100

100

فلسطينية

شركة المستقبل للاسثمارات العامة

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

ويمثلها احمد سامي وهيب رشيد البيطار

الشركة الصناعية للبلاستيك الزراعي

133

133

أردنية

شركة استرا للاستثمار

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

ويمثلها محمد مظهر حسن عناب

لايوجد

20000

20000

أردنية

شركة الحاج طاهر المصري

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

ويمثلها احمد محمد احمد التيجاني

لايوجد

100

100

أردني

نزار تيسير صالح شوكة

لا يوجد

100

100

اردني

حيدر فؤاد كاظم الزبيدي

لايوجد

100

100

اردني

احمد عدنان احمد السلاخ

 

 

ب) عدد الاوراق المالية المملوكة من قبل اشخاص الادارة العليا

 

الشركات المسيطر عليها

عدد الاسهم

الجنسية

المنصب

الاسم

2020

2019

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

المدير العام

عزام محمد موسى الاحمد

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

مدير الانتاج

بلال امين درويش الحجي

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

المراقب المالي

محمد عبدالله محمد مؤمنه

لايوجد

لا يوجد

لا يوجد

أردنية

مدير المبيعات والتسويق

غسان احمد نمر الاحمد

 

علما ان جميع اشخاص الادارة العليا في الشركة وزوجاتهم وابناؤهم لايملكون اسهما في الشركة في عامي 2019 و2020 ولا يوجد لهم شركات مسيطر عليها من قبلهم ايضا في السنتين 2019 و2020.

 

ج) عدد الاوراق المالية المملوكة لأقارب اعضاء مجلس الادارة ( الزوجة والاولاد القصر)

 

الشركات المسيطر عليها

عدد الاسهم

الجنسية

الصلة

الاسم

الرقم

نقولا امين شنودى

1-

لا يوجد

1000

أردنية

زوجة

هالة ياسر بجالي

 

 

علما ان اقارب اعضاء مجلس الادارة (زوجاتهم وابناؤهم) لا يملكون اسهما في الشركة في عامي 2019 و2020 ولا يوجد لهم شركات مسيطر عليها من قبلهم ايضا في السنتين 2019،2020.

37    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها
  1. Benefits and entitlements received by Board Chairman and members:

Name

Position

Total annual salary / JDs

Annual transportation allowance in JDs

Annual honorarium / JDs

Annual travel expense

Total annual benefits / JDs

Mr. Nicola Shnoudi

Chairman

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Ahmad Sami Waheeb R. Al-Bitar

Vice-Chairman

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Mohammad Mazhar Annab

Member

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Ahmad Mohammad A. Al-Teejani

Member

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Nizar Tayseer S. Shoukeh

Member

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Haidar Fuad K. Al-Zubaidi

Member

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

Ahmad Adnan A. Al-Sallakh

Member

N/A

4,200

5,000

N/A

9,200

 


b. Benefits and entitlements received by staff of Executive Management:

Name

Position

salary

Allowances

Honorarium

End of Service Reward

Total

Azzam Mohammad M. Al-Ahmad

General Manager

60,912

-

30,000

-

90,912

Bilal Amin D. Al-Hajji

Production Manager

27,094

2,889

2,000

-

31,983

Mohammad Abdallah M. Moumena

Financial Controller

44,752

2,889

4,000

-

51,641

Ghassan Ahmad N. Al-Ahmad

Sales & Marketing Manager

20,925

2,889

1,000

-

24,814

Total

153,683

8,667

37,000

 

199,350

 

Each of the General Manager, the Production Manager, the Financial Controller and the Sales & Marketing Manager enjoy job benefit which is using a company-owned vehicle.

38    

المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وأشخاص الإدارة العليا ذوو السلطة التنفـيذية خلال السنة المالية بما فـي ذلك جميع المبالغ التي حصل عليها كل منهم كأجور وأتعاب ورواتب ومكافآت وغيرها، والمبالغ التي دفعت لكل منهم كنفقات سفر وانتقال داخل المملكة وخارجها

) المزايا والمكافآت التي يتمتع بها كل من رئيس واعضاء مجلس الادارة

 

الاسم

المنصب

الراتب الاجمالي السنوي

بدل التنقلات

السنوية / دينار

المكافآت السنوية

دينار

نفقات السفر السنوية / دينار

اجمالي المزايا السنوية / دينار

السيد نقولا شنودى

رئيس مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

م. "احمد سامي"البيطار

نائب رئيس مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

م. محمد عناب

عضو مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

السيد احمد التيجاني

عضو مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

السيد نزار شوكة

عضو مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

م. حيدر الزبيدي

عضو مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

م. احمد السلاخ

عضو مجلس الادارة

لايوجد

4200

5000

لايوجد

9200

 

ب)المزايا والمكافآت التي يتمتع بها اشخاص الادارة العليا

الاسم

الوظيفة

راتب

بدلات

مكافأت

مكافاة نهاية الخدمة

المجموع

عزام محمد موسى الاحمد

المدير العام

60,912

-

30,000

-

90,912

بلال امين يوسف الحجي

مدير الانتاج

27,094

2,889

2,000

-

31,983

محمد عبدالله محمد مؤمنة

المراقب المالي

44,752

2,889

4,000

-

51,641

غسان احمد نمر الاحمد

مدير المبيعات والتسويق

20,925

2,889

1,000

-

24,814

المجموع

153,683

8,667

37,000

 

199,350

 

- يتمتع كل من المدير العام ومدير الانتاج والمراقب المالي ومدير المبيعات والتسويق بميزة وظيفية تتمثل في سيارة ملك الشركة.

39    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية
  1. Donations presented during fiscal year 2020 are detailed as follows:

 

No.

Beneficiary

In-Kind Donations / Parcels

Cash Donation (in JDs)

Value

(in JDs)

 

  1.  

Al-Hussein Cancer Center

-

9,820

9,820

 

  1.  

Civil Society / Industrial Estates Co.

16

-

312

 

Total

16

9,820

10,132

40    

بيان بالتبرعات والمنح التي دفعتها الشركة خلال السنة المالية

 

التبرعات العينية التي تبرعت بها الشركة خلال السنة المالية 2020 موضحة على النحو التالي :-

 

 

القيمة بالدينار

تبرعات نقدية / بالدينار

تبرعات عينية / طرود

الجهة المستفيدة

الرقم

9820

9820

--

مركز الحسين للسرطان

1

312

--

16

المجتمع المدني – شركة المدن الصناعية

2

10,132

9820

16

المجموع

41    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم
  1. There are no contracts, projects, or agreements made by the Company or any of its affiliates, sister companies and subsidiaries or by the Board Chairman, members, General Manager, staff of the executive management, their relatives with companies under their control.

42    

بيان بالعقود والمشاريع والارتباطات التي عقدتها الشركة المصدرة مع الشركات التابعة أو الشقيقة أو الحليفة أو رئيس مجلس الإدارة أو أعضاء المجلس أو المدير العام أو أي موظف فـي الشركة أو أقاربهم

لايوجد اية عقود او مشاريع او ارتباطات عقدتها الشركة مع الشركات التابعة او الشقيقة او الحليفة او رئيس مجلس الادارة او اعضاء مجلس الادارة او المدير العام او اشخاص الادارة العليا او اقاربهم او الشركات المسيطر عليها من قبلهم.

43    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي
  1. A- The Company participates in environment protection through outsourcing a specialized company to dispose waste, wastewater and maintain cleanliness of roads and neighbouring area. Further, the Company complies with valid legislations for environment protection. Occupational safety and health matters are considered. Employees are subjected to regular testing, and receive safety boots, clothes and personal protection equipment (PPEs) as needed depending on work nature of each worker.

b- The Company contributes in local society service (corporate social responsibility).

44    

مساهمة الشركة فـي حماية البيئة و خدمة المجتمع المحلي

- أ) تساهم الشركة في حماية البيئة عن طريق التخلص من النفايات بواسطة شركة متخصصة في هذا المجال، وكذلك التخلص من المياه العادمة والمحافظة على نظافة الطرق وما حولها . وتلتزم الشركة بالقوانين المعنية بالمحافظة على البيئة. وكذلك تولي الشركة السلامة العامة والصحة المهنية لكافة العاملين فيها باجراء فحص دوري لهم وتزويدهم بالملابس والاحذية والمستلزمات الوقائية حسب طبيعة عمل كل منهم.

21ب) يوجد للشركة مساهمة في خدمة المجتمع المحلي.


الإفصاح - تقرير مدقق الحسابات

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
الافصاح عن تقرير المدقق
الافصاح عن تقرير المدقق
نص 1 نص 2
تفاصيل مدققي الحسابات
اسم المدقق المخول بالتوقيع
Wadah Esam Bargawi وضاح عصام برقاوي - اجازه 591
رقم الاجازة للمدقق
591
اسم شركة التدقيق
Ernist & Young شركة ارنست اند يونغ
تاريخ توقيع تقرير المدقق
15/02/2021
محتوى تقرير مدققي الحسابات
تقرير المدقق عن البيانات المالية
نص 3 نص 4
الرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
غير متحفظ
الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)
نص 5 نص 6
امور التدقيق الهامة
نص 7 نص 8
معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة
نص 9 نص 10
مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة
نص 11 نص 12
مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية
نص 13 نص 14
تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى
نص 15 نص 16

نص

1    

الافصاح عن تقرير المدقق

INDEPENDENT AUDITOR’S REPORT

To the Shareholders of Jordan Vegetable Oils Industries Company

Amman – Jordan

 

 

Report on the Audit of the Financial Statements

 

 

Opinion

 

We have audited the financial statements of Jordan Vegetable Oils Industries Company (the Company), which comprise the statement of financial position as at 31 December 2020, and the statement of income, statement of comprehensive income, statement of changes in equity and statement of cash flows for the year then ended, and notes to the financial statements, including a summary of significant accounting policies.

 

In our opinion, the accompanying financial statements present fairly, in all material respects, the financial position of the Company as at 31 December 2020, and its financial performance and its cash flows for the year then ended in accordance with International Financial Reporting Standards (IFRSs).

 

Basis for Opinion

 

We conducted our audit in accordance with International Standards on Auditing (ISAs). Our responsibilities under those standards, are further described in the Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Financial Statements section of our report. We are independent of the Company in accordance with the International Ethics Standards Board for Accountants’ Code of Ethics for Professional Accountants (IESBA Code) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the financial statements in Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with these requirements and the IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.

 

Key Audit Matters

 

Key audit matters are those matters that, in our professional judgment, were of most significance in our audit of the financial statements for the year ended 31 December 2020. These matters were addressed in the context of our audit of the financial statements as a whole, and in forming our opinion thereon, and we do not provide a separate opinion on these matters. For each matter below, our description of how our audit addressed the matter provided in that context.


We have fulfilled the responsibilities described in the Auditor’s responsibilities for the audit of the financial statements section of our report, including in relation to these matters. Accordingly, our audit included the performance of procedures designed to respond to our assessment of the risks of material misstatement of the financial statements. The results of our audit procedures, including the procedures performed to address the matters below, provide the basis for our audit opinion on the accompanying financial statements.

 

1- Overstatement of Revenue and the timing of revenue recognition

 

Disclosures of recognition of revenue are detailed in note (2-4) and note (12) to the financial statements

 

Key Audit matter

 

Revenues are mainly generated from the sale of vegetable oils and margarine products to customers. We focused on this area because there is a risk that related to the issuance of the invoice and revenue recognition before delivering the products or delivered but the invoice is not issued or recorded. Hence will result in an overstatement of revenue.

 

How the key audit matter was addressed in the audit

 

We tested the key internal controls on the timing and approval of revenue recognition. Our audit procedures included, amongst others, testing sales transactions taking place before or after the cutoff date as of 31 December 2020 to assess whether those transactions were recognized in the correct year. In addition, we performed detailed analytical procedures for the gross margin on a monthly basis for each main product. We also tested key customers confirmations and reconciliations and manual journal entries posted to ensure that revenue journals were approved and corroborated with supporting evidence.

 

 

Other information included in the Company’s 2020 annual report.

 

Other information consists of the information included in the Company’s 2020 Annual Report other than the financial statements and our auditor’s report thereon. Management is responsible for the other information. The Company’s 2020 Annual Report is expected to be made available to us after the date of this auditor’s report.

 

Our opinion on the financial statements does not cover the other information and we will not express any form of assurance conclusion thereon.


 

In connection with our audit of the financial statements, our responsibility is to read the other information identified above when it becomes available and, in doing so, consider whether the other information is materially inconsistent with the financial statements or our knowledge obtained in the audit or otherwise appears to be materially misstated.

 

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Financial Statements

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the financial statements in accordance with IFRSs, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the financial statements, management is responsible for assessing the Company’s ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Company or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Company’s financial reporting process.

 

Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Financial Statements

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with ISAs will always detect a material misstatement when it exist. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of these financial statements.


 

As part of an audit in accordance with ISAs, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company’s internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management’s use of the going concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exist, we are required to draw attention in our auditor’s report to the related disclosures in the financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor’s report. However future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the financial statements, including the disclosures, and whether the financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

 

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have complied with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought to bear on our independence, and where applicable, related safeguards.


 

From the matters communicated with those charged with governance, we determine those matters that were of most significance in the audit of the financial statements of the current period, and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report, unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonable be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

 

The partner in charge of the audit resulting in this auditor’s report was Waddah Barkawi, license number 591.

 

 

Amman – Jordan

15 February 2021

2    

الافصاح عن تقرير المدقق

 

تقرير مدققي الحسابات المستقلين

الى مساهمي شركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية المساهمة العامة المحدودة

عمان – المملكة الأردنية الهاشمية

 

 

 

تقرير حول القوائم المالية

 

 

الـــرأي

 

لقد قمنا بتدقيق القوائم المالية المرفقة لشركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية المساهمة العامة المحدودة (الشركة) والتي تتكون من قائمة المركز المالي كما في 31 كانون الأول 2020 وقائمة الدخل وقائمة الدخل الشامل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ والايضاحات حول القوائم المالية وملخص لأهم السياسات المحاسبية.

 

في رأينا، إن القوائم المالية المرفقة تُظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي للشركة كما في 31 كانون الأول 2020 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

 

أساس الرأي

 

لقد قمنا بتدقيقنا وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق، إن مسؤولياتنا وفقاً لهذه المعايير مفصلة أكثر ضمن بند مسؤولية مدققي الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الواردة في تقريرنا هذا. نحن مستقلون عن الشركة وفقاً لقواعد السلوك المهني للمحاسبين القانونيين الصادر عن المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين بالإضافة إلى متطلبات السلوك المهني الاخرى الملائمة لتدقيق القوائم المالية في الأردن، وقد التزمنا بمتطلبات السلوك المهني ومتطلبات المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين. لقد قمنا بالحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة وتوفر أساساً لإبداء الرأي.

 

امور التدقيق الهامة

 

ان أمور التدقيق الهامة هي تلك الأمور التي وفقاً لاجتهادنا المهني كانت الأكثر جوهرية خلال تدقيق القوائم المالية للسنة الحالية. لقد تمت دراسة هذه الأمور ضمن الإطار الكلي لتدقيق القوائم المالية لإبداء رأينا حول هذه القوائم ولا نبدي رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

 

لقد قمنا بالمهام المذكورة في فقرة مسؤولية مدقق الحسابات والمتعلقة بتدقيق القوائم المالية. بالإضافة لكافة الأمور المتعلقة بذلك. بناء عليه فأن تدقيقنا يشمل تنفيذ الإجراءات التي تم تصميمها للاستجابة لتقييمنا لمخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية. ان نتائج إجراءات التدقيق التي قمنا بها، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بمعالجة الأمور المشار عليها ادناه، توفر أساسا لرأينا حول تدقيق القوائم المالية المرفقة.


 

1. الاعتراف بالإيرادات

 

إن معظم ايرادات الشركة ناتجة من بيع الزيوت النباتية ومنتجات السمن النباتي، يوجد مخاطر متعلقة بإصدار الفواتير للعملاء والاعتراف بالإيرادات قبل تسليم البضاعة أو تسليم البضاعة وعدم إصدار الفواتير أو تسجيلها مما قد يؤدي الى الزيادة الايرادات المعترف بها.

 

إجراءات التدقيق

تضمنت إجراءات التدقيق التي قمنا بها استجابة لهذا الأمر دراسة نظام الرقابة الداخلي للشركة المتعلق بالموافقة وتوقيت الاعتراف بالإيرادات، كما تضمنت إجراءاتنا دراسة عينة من عمليات البيع قبل وبعد تاريخ القوائم المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2020 من أجل تقييم فيما إذا تم الاعتراف بالإيرادات في السنة الصحيحة، بالإضافة الى ذلك لقد قمنا أيضا بإجراءات تدقيق تحليلية لهامش الربح الشهري للمنتجات الرئيسة. كما قمنا بدراسة تأييدات وتسويات أرصدة العملاء الرئيسين وعينة من القيود اليومية من حسابات الإيرادات للتأكد من الأدلة المؤيدة لها.

 

إن الافصاحات المتعلقة بالإيرادات تظهر في إيضاح (12) حول القوائم المالية كما أن الافصاحات المتعلقة بالسياسات المحاسبية للاعتراف بالإيراد تظهر في إيضاح (2-4) حول القوائم المالية

 

 

المعلومات الأخرى الواردة في التقرير السنوي لعام 2020

 

تتكون المعلومات الأخرى من المعلومات الواردة في التقرير السنوي غير القوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات حولها. ان الإدارة هي المسؤولة عن المعلومات الأخرى. اننا نتوقع ان يتم تزويدنا بالتقرير السنوي بتاريخ لاحق لتقريرنا. ان رأينا لا يشمل المعلومات الأخرى وأننا لا نبدي اي تأكيد حول المعلومات الأخرى.

 

فيما يتعلق بتدقيق القوائم المالية، ان مسؤوليتنا هي قراءة المعلومات الأخرى عندما تصبح متاحة لنا، بحيث نُقيّم فيما اذا كانت المعلومات الأخرى تتعارض جوهريا مع القوائم المالية أو من معرفتنا خلال عملية تدقيق القوائم المالية.

 

مسؤولية الإدارة والمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية

 

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد هذه القوائم المالية وعرضها بصورة عادلة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية، بالإضافة الى تحديد نظام الرقابة الداخلي الضروري لإعداد قوائم مالية خالية من الأخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن احتيال أو عن غلط.

 

كما أن الإدارة مسؤولة عن تقييم قدرة الشركة على الاستمرار كمنشأة مستمرة والإفصاح عن الأمور المتعلقة بمبدأ الاستمرارية بما في ذلك استخدام مبدأ الاستمرارية في المحاسبة عند إعداد القوائم المالية، إلا إذا كان في نية الإدارة تصفية الشركة أو إيقاف عملياتها أو عدم وجود أي بديل واقعي آخر سوى القيام بذلك.

 

إن المكلفين بالحوكمة مسؤولون عن الاشراف على عملية إعداد التقارير المالية للشركة.


 

مسؤولية مدققي الحسابات عن تدقيق القوائم المالية

 

إن أهدافنا تتمثل بالحصول على تأكيد معقول بأن القوائم المالية ككل خالية من الأخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن إحتيال أو عن غلط وإصدار تقرير التدقيق الذي يتضمن رأينا.

 

ان التأكيد المعقول هو تأكيد عالي المستوى ولكنه ليس ضمانة إن التدقيق الذي يجري وفقاً لمعايير التدقيق الدولية سيكشف دائما خطأ جوهريا عند وجوده. إن الأخطاء قد تحدث نتيجة لاحتيال أو غلط ويتم اعتبارها جوهرية، إذا كانت منفردةً أو مجتمعةً يمكن ان يكون لها تأثير على القرارات الاقتصادية المتخذة من قبل مستخدمي هذه القوائم المالية.

 

إننا نقوم بممارسة الاجتهاد المهني والمحافظة على الشك المهني كجزء من التدقيق وفقا للمعايير الدولية للتدقيق، وكذلك نقوم بما يلي:

 

  • تحديد وتقييم مخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية، سواء الناتجة عن احتيال أو غلط، وتصميم وتنفيذ اجراءات تدقيق تستجيب لهذه المخاطر والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة توفر أساساً لإبداء الراي. إن خطر عدم اكتشاف خطأ جوهري ناتج عن احتيال يعد أكبر من ذلك الناتج عن غلط، لما قد يتضمنه الاحتيال من تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو تأكيدات غير صحيحة أو تجاوز لنظام الرقابة الداخلي.

 

  • الحصول على فهم لنظام الرقابة الداخلي المتعلق بالتدقيق وذلك لتصميم إجراءات تدقيق ملائمة للظروف وليس بهدف ابداء رأي حول مدى فعالية نظام الرقابة الداخلي للشركة.

 

  • تقييم ملاءمة السياسات المحاسبية المطبقة ومعقولية التقديرات المحاسبية والايضاحات المتعلقة بها التي قامت بها الادارة.

 

  • التوصل الى نتيجة حول ملاءمة استخدام الادارة لمبدأ الاستمرارية في المحاسبة، وبناءً على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، وفيما إذا كان هناك عدم تيقن جوهري مرتبط بأحداث أو ظروف قد تلقي بشكوك كبيرة حول قدرة الشركة على الاستمرار. وإذا ما توصلنا الى نتيجة بأن هناك شك جوهري، فعلينا الإشارة في تقرير التدقيق إلى ايضاحات القوائم المالية ذات الصلة أو تعديل رأينا إذا كانت هذه الايضاحات غير كافية. إن استنتاجاتنا مبنية على أدلة التدقيق التي حصلنا عليها حتى تاريخ تقرير التدقيق، ومع ذلك فإن الأحداث او الظروف المستقبلية قد تؤدي إلى عدم استمرار الشركة في اعمالها كمنشأة مستمرة.

 

  • تقييم العرض العام لهيكل القوائم المالية ومحتواها بما في ذلك الايضاحات حولها وفيما إذا كانت القوائم المالية تمثل المعاملات والأحداث التي تحقق العرض العادل.

 

إننا نتواصل مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة فيما يتعلق بنطاق التدقيق وتوقيته وملاحظات التدقيق المهمة التي تتضمن أي نقاط ضعف مهمة في نظام الرقابة الداخلية التي يتم تحديدها من قبلنا خلال عملية التدقيق.

 

نقوم كذلك بتزويد المسؤولين المكلفين بالحوكمة بما يفيد التزامنا بمتطلبات السلوك المهني المتعلقة بالاستقلالية والافصاح للمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن كل العلاقات والامور الاخرى التي تظهر على انها تؤثر على استقلاليتنا وما شأنه ان يحافظ على هذه الاستقلالية.


 

من تلك الأمور التي يتم التواصل بها مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة، نقوم بتحديد الأمور الاكثر أهمية على تدقيق القوائم المالية للفترة الحالية والتي تمثل أمور التدقيق الهامة. اننا نقدم وصف عن هذه الأمور في تقرير التدقيق الا إذا كان القانون أو التعليمات تمنع الإفصاح عن ذلك الامر، او في حالات نادرة جدا والتي بناءاً عليها لا يتم الافصاح عن ذلك الامر في تقريرنا لان العواقب السلبية المتوقعة للإفصاح قد تفوق المنفعة العامة الناتجة عنه.

 

تقرير حول المتطلبات القانونية

 

تحتفظ الشركة بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية تتفق مع القوائم المالية ونوصي بالمصادقة عليها.

 

 

 

إرنسـت ويونـغ/ الأردن

 

 

وضاح عصام برقاوي

ترخيص رقم 591

عمان – المملكة الأردنية الهاشمية

15 شباط 2021

3    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

Opinion

 

We have audited the financial statements of Jordan Vegetable Oils Industries Company (the Company), which comprise the statement of financial position as at 31 December 2020, and the statement of income, statement of comprehensive income, statement of changes in equity and statement of cash flows for the year then ended, and notes to the financial statements, including a summary of significant accounting policies.

 

In our opinion, the accompanying financial statements present fairly, in all material respects, the financial position of the Company as at 31 December 2020, and its financial performance and its cash flows for the year then ended in accordance with International Financial Reporting Standards (IFRSs).

4    

تقرير المدقق عن البيانات المالية

الـــرأي

 

لقد قمنا بتدقيق القوائم المالية المرفقة لشركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية المساهمة العامة المحدودة (الشركة) والتي تتكون من قائمة المركز المالي كما في 31 كانون الأول 2020 وقائمة الدخل وقائمة الدخل الشامل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة التدفقات النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ والايضاحات حول القوائم المالية وملخص لأهم السياسات المحاسبية.

 

في رأينا، إن القوائم المالية المرفقة تُظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي للشركة كما في 31 كانون الأول 2020 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

5    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

Basis for Opinion

 

We conducted our audit in accordance with International Standards on Auditing (ISAs). Our responsibilities under those standards, are further described in the Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Financial Statements section of our report. We are independent of the Company in accordance with the International Ethics Standards Board for Accountants’ Code of Ethics for Professional Accountants (IESBA Code) together with the ethical requirements that are relevant to our audit of the financial statements in Jordan, and we have fulfilled our other ethical responsibilities in accordance with these requirements and the IESBA Code. We believe that the audit evidence we have obtained is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion.

6    

الاساس للرأي (الرأي هو اما غير متحفظ، متحفظ أو معاكس، أو الامتناع عن الراي)

أساس الرأي

 

لقد قمنا بتدقيقنا وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق، إن مسؤولياتنا وفقاً لهذه المعايير مفصلة أكثر ضمن بند مسؤولية مدققي الحسابات عن تدقيق القوائم المالية الواردة في تقريرنا هذا. نحن مستقلون عن الشركة وفقاً لقواعد السلوك المهني للمحاسبين القانونيين الصادر عن المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين بالإضافة إلى متطلبات السلوك المهني الاخرى الملائمة لتدقيق القوائم المالية في الأردن، وقد التزمنا بمتطلبات السلوك المهني ومتطلبات المجلس الدولي لمعايير السلوك المهني للمحاسبين. لقد قمنا بالحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة وتوفر أساساً لإبداء الرأي.

7    

امور التدقيق الهامة

Key Audit Matters

 

Key audit matters are those matters that, in our professional judgment, were of most significance in our audit of the financial statements for the year ended 31 December 2020. These matters were addressed in the context of our audit of the financial statements as a whole, and in forming our opinion thereon, and we do not provide a separate opinion on these matters. For each matter below, our description of how our audit addressed the matter provided in that context.


We have fulfilled the responsibilities described in the Auditor’s responsibilities for the audit of the financial statements section of our report, including in relation to these matters. Accordingly, our audit included the performance of procedures designed to respond to our assessment of the risks of material misstatement of the financial statements. The results of our audit procedures, including the procedures performed to address the matters below, provide the basis for our audit opinion on the accompanying financial statements.

 

1- Overstatement of Revenue and the timing of revenue recognition

 

Disclosures of recognition of revenue are detailed in note (2-4) and note (12) to the financial statements

 

Key Audit matter

 

Revenues are mainly generated from the sale of vegetable oils and margarine products to customers. We focused on this area because there is a risk that related to the issuance of the invoice and revenue recognition before delivering the products or delivered but the invoice is not issued or recorded. Hence will result in an overstatement of revenue.

 

How the key audit matter was addressed in the audit

 

We tested the key internal controls on the timing and approval of revenue recognition. Our audit procedures included, amongst others, testing sales transactions taking place before or after the cutoff date as of 31 December 2020 to assess whether those transactions were recognized in the correct year. In addition, we performed detailed analytical procedures for the gross margin on a monthly basis for each main product. We also tested key customers confirmations and reconciliations and manual journal entries posted to ensure that revenue journals were approved and corroborated with supporting evidence.

8    

امور التدقيق الهامة

امور التدقيق الهامة

 

ان أمور التدقيق الهامة هي تلك الأمور التي وفقاً لاجتهادنا المهني كانت الأكثر جوهرية خلال تدقيق القوائم المالية للسنة الحالية. لقد تمت دراسة هذه الأمور ضمن الإطار الكلي لتدقيق القوائم المالية لإبداء رأينا حول هذه القوائم ولا نبدي رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

 

لقد قمنا بالمهام المذكورة في فقرة مسؤولية مدقق الحسابات والمتعلقة بتدقيق القوائم المالية. بالإضافة لكافة الأمور المتعلقة بذلك. بناء عليه فأن تدقيقنا يشمل تنفيذ الإجراءات التي تم تصميمها للاستجابة لتقييمنا لمخاطر الأخطاء الجوهرية في القوائم المالية. ان نتائج إجراءات التدقيق التي قمنا بها، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بمعالجة الأمور المشار عليها ادناه، توفر أساسا لرأينا حول تدقيق القوائم المالية المرفقة.


 

1. الاعتراف بالإيرادات

 

إن معظم ايرادات الشركة ناتجة من بيع الزيوت النباتية ومنتجات السمن النباتي، يوجد مخاطر متعلقة بإصدار الفواتير للعملاء والاعتراف بالإيرادات قبل تسليم البضاعة أو تسليم البضاعة وعدم إصدار الفواتير أو تسجيلها مما قد يؤدي الى الزيادة الايرادات المعترف بها.

 

إجراءات التدقيق

تضمنت إجراءات التدقيق التي قمنا بها استجابة لهذا الأمر دراسة نظام الرقابة الداخلي للشركة المتعلق بالموافقة وتوقيت الاعتراف بالإيرادات، كما تضمنت إجراءاتنا دراسة عينة من عمليات البيع قبل وبعد تاريخ القوائم المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2020 من أجل تقييم فيما إذا تم الاعتراف بالإيرادات في السنة الصحيحة، بالإضافة الى ذلك لقد قمنا أيضا بإجراءات تدقيق تحليلية لهامش الربح الشهري للمنتجات الرئيسة. كما قمنا بدراسة تأييدات وتسويات أرصدة العملاء الرئيسين وعينة من القيود اليومية من حسابات الإيرادات للتأكد من الأدلة المؤيدة لها.

 

إن الافصاحات المتعلقة بالإيرادات تظهر في إيضاح (12) حول القوائم المالية كما أن الافصاحات المتعلقة بالسياسات المحاسبية للاعتراف بالإيراد تظهر في إيضاح (2-4) حول القوائم المالية

9    

معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة

Other information included in the Company’s 2020 annual report.

 

Other information consists of the information included in the Company’s 2020 Annual Report other than the financial statements and our auditor’s report thereon. Management is responsible for the other information. The Company’s 2020 Annual Report is expected to be made available to us after the date of this auditor’s report.

 

Our opinion on the financial statements does not cover the other information and we will not express any form of assurance conclusion thereon.


 

In connection with our audit of the financial statements, our responsibility is to read the other information identified above when it becomes available and, in doing so, consider whether the other information is materially inconsistent with the financial statements or our knowledge obtained in the audit or otherwise appears to be materially misstated.

10    

معلومات أخرى ضمن التقرير السنوي للشركة

المعلومات الأخرى الواردة في التقرير السنوي لعام 2020

 

تتكون المعلومات الأخرى من المعلومات الواردة في التقرير السنوي غير القوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات حولها. ان الإدارة هي المسؤولة عن المعلومات الأخرى. اننا نتوقع ان يتم تزويدنا بالتقرير السنوي بتاريخ لاحق لتقريرنا. ان رأينا لا يشمل المعلومات الأخرى وأننا لا نبدي اي تأكيد حول المعلومات الأخرى.

 

فيما يتعلق بتدقيق القوائم المالية، ان مسؤوليتنا هي قراءة المعلومات الأخرى عندما تصبح متاحة لنا، بحيث نُقيّم فيما اذا كانت المعلومات الأخرى تتعارض جوهريا مع القوائم المالية أو من معرفتنا خلال عملية تدقيق القوائم المالية.

11    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

Responsibilities of Management and Those Charged with Governance for the Financial Statements

 

Management is responsible for the preparation and fair presentation of the financial statements in accordance with IFRSs, and for such internal control as management determines is necessary to enable the preparation of financial statements that are free from material misstatement, whether due to fraud or error.

 

In preparing the financial statements, management is responsible for assessing the Company’s ability to continue as a going concern, disclosing, as applicable, matters related to going concern and using the going concern basis of accounting unless management either intends to liquidate the Company or to cease operations, or has no realistic alternative but to do so.

 

Those charged with governance are responsible for overseeing the Company’s financial reporting process.

12    

مسؤوليات الإدارة وأولئك المكلفين بالحوكمة عن إعداد القوائم المالية الموحدة

مسؤولية الإدارة والمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن القوائم المالية

 

إن الإدارة مسؤولة عن إعداد هذه القوائم المالية وعرضها بصورة عادلة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية، بالإضافة الى تحديد نظام الرقابة الداخلي الضروري لإعداد قوائم مالية خالية من الأخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن احتيال أو عن غلط.

 

كما أن الإدارة مسؤولة عن تقييم قدرة الشركة على الاستمرار كمنشأة مستمرة والإفصاح عن الأمور المتعلقة بمبدأ الاستمرارية بما في ذلك استخدام مبدأ الاستمرارية في المحاسبة عند إعداد القوائم المالية، إلا إذا كان في نية الإدارة تصفية الشركة أو إيقاف عملياتها أو عدم وجود أي بديل واقعي آخر سوى القيام بذلك.

 

إن المكلفين بالحوكمة مسؤولون عن الاشراف على عملية إعداد التقارير المالية للشركة.

13    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

Auditor’s Responsibilities for the Audit of the Financial Statements

 

Our objectives are to obtain reasonable assurance about whether the financial statements as a whole are free from material misstatement, whether due to fraud or error, and to issue an auditor’s report that includes our opinion.

 

Reasonable assurance is a high level of assurance, but is not a guarantee that an audit conducted in accordance with ISAs will always detect a material misstatement when it exist. Misstatements can arise from fraud or error and are considered material if, individually or in the aggregate, they could reasonably be expected to influence the economic decisions of users taken on the basis of these financial statements.


 

As part of an audit in accordance with ISAs, we exercise professional judgment and maintain professional skepticism throughout the audit. We also:

 

  • Identify and assess the risks of material misstatement of the financial statements, whether due to fraud or error, design and perform audit procedures responsive to those risks, and obtain audit evidence that is sufficient and appropriate to provide a basis for our opinion. The risk of not detecting a material misstatement resulting from fraud is higher than for one resulting from error, as fraud may involve collusion, forgery, intentional omissions, misrepresentations, or the override of internal control.

 

  • Obtain an understanding of internal control relevant to the audit in order to design audit procedures that are appropriate in the circumstances, but not for the purpose of expressing an opinion on the effectiveness of the Company’s internal control.

 

  • Evaluate the appropriateness of accounting policies used and the reasonableness of accounting estimates and related disclosures made by management.

 

  • Conclude on the appropriateness of management’s use of the going concern basis of accounting and, based on the audit evidence obtained, whether a material uncertainty exists related to events or conditions that may cast significant doubt on the Company’s ability to continue as a going concern. If we conclude that a material uncertainty exist, we are required to draw attention in our auditor’s report to the related disclosures in the financial statements or, if such disclosures are inadequate, to modify our opinion. Our conclusions are based on the audit evidence obtained up to the date of our auditor’s report. However future events or conditions may cause the Company to cease to continue as a going concern.

 

  • Evaluate the overall presentation, structure and content of the financial statements, including the disclosures, and whether the financial statements represent the underlying transactions and events in a manner that achieves fair presentation.

 

We communicate with those charged with governance regarding, among other matters, the planned scope and timing of the audit and significant audit findings, including any significant deficiencies in internal control that we identify during our audit.

 

We also provide those charged with governance with a statement that we have complied with relevant ethical requirements regarding independence, and to communicate with them all relationships and other matters that may reasonably be thought to bear on our independence, and where applicable, related safeguards.


 

From the matters communicated with those charged with governance, we determine those matters that were of most significance in the audit of the financial statements of the current period, and are therefore the key audit matters. We describe these matters in our auditor’s report, unless law or regulation precludes public disclosure about the matter or when, in extremely rare circumstances, we determine that a matter should not be communicated in our report because the adverse consequences of doing so would reasonable be expected to outweigh the public interest benefits of such communication.

14    

مسؤوليات المدقق عن تدقيق البيانات المالية

 

مسؤولية مدققي الحسابات عن تدقيق القوائم المالية

 

إن أهدافنا تتمثل بالحصول على تأكيد معقول بأن القوائم المالية ككل خالية من الأخطاء الجوهرية سواء الناتجة عن إحتيال أو عن غلط وإصدار تقرير التدقيق الذي يتضمن رأينا.

 

ان التأكيد المعقول هو تأكيد عالي المستوى ولكنه ليس ضمانة إن التدقيق الذي يجري وفقاً لمعايير التدقيق الدولية سيكشف دائما خطأ جوهريا عند وجوده. إن الأخطاء قد تحدث نتيجة لاحتيال أو غلط ويتم اعتبارها جوهرية، إذا كانت منفردةً أو مجتمعةً يمكن ان يكون لها تأثير على القرارات الاقتصادية المتخذة من قبل مستخدمي هذه القوائم المالية.

 

إننا نقوم بممارسة الاجتهاد المهني والمحافظة على الشك المهني كجزء من التدقيق وفقا للمعايير الدولية للتدقيق، وكذلك نقوم بما يلي:

 

  • تحديد وتقييم مخاطر الاخطاء الجوهرية في القوائم المالية، سواء الناتجة عن احتيال أو غلط، وتصميم وتنفيذ اجراءات تدقيق تستجيب لهذه المخاطر والحصول على أدلة تدقيق كافية وملائمة توفر أساساً لإبداء الراي. إن خطر عدم اكتشاف خطأ جوهري ناتج عن احتيال يعد أكبر من ذلك الناتج عن غلط، لما قد يتضمنه الاحتيال من تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو تأكيدات غير صحيحة أو تجاوز لنظام الرقابة الداخلي.

 

  • الحصول على فهم لنظام الرقابة الداخلي المتعلق بالتدقيق وذلك لتصميم إجراءات تدقيق ملائمة للظروف وليس بهدف ابداء رأي حول مدى فعالية نظام الرقابة الداخلي للشركة.

 

  • تقييم ملاءمة السياسات المحاسبية المطبقة ومعقولية التقديرات المحاسبية والايضاحات المتعلقة بها التي قامت بها الادارة.

 

  • التوصل الى نتيجة حول ملاءمة استخدام الادارة لمبدأ الاستمرارية في المحاسبة، وبناءً على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، وفيما إذا كان هناك عدم تيقن جوهري مرتبط بأحداث أو ظروف قد تلقي بشكوك كبيرة حول قدرة الشركة على الاستمرار. وإذا ما توصلنا الى نتيجة بأن هناك شك جوهري، فعلينا الإشارة في تقرير التدقيق إلى ايضاحات القوائم المالية ذات الصلة أو تعديل رأينا إذا كانت هذه الايضاحات غير كافية. إن استنتاجاتنا مبنية على أدلة التدقيق التي حصلنا عليها حتى تاريخ تقرير التدقيق، ومع ذلك فإن الأحداث او الظروف المستقبلية قد تؤدي إلى عدم استمرار الشركة في اعمالها كمنشأة مستمرة.

 

  • تقييم العرض العام لهيكل القوائم المالية ومحتواها بما في ذلك الايضاحات حولها وفيما إذا كانت القوائم المالية تمثل المعاملات والأحداث التي تحقق العرض العادل.

 

إننا نتواصل مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة فيما يتعلق بنطاق التدقيق وتوقيته وملاحظات التدقيق المهمة التي تتضمن أي نقاط ضعف مهمة في نظام الرقابة الداخلية التي يتم تحديدها من قبلنا خلال عملية التدقيق.

 

نقوم كذلك بتزويد المسؤولين المكلفين بالحوكمة بما يفيد التزامنا بمتطلبات السلوك المهني المتعلقة بالاستقلالية والافصاح للمسؤولين المكلفين بالحوكمة عن كل العلاقات والامور الاخرى التي تظهر على انها تؤثر على استقلاليتنا وما شأنه ان يحافظ على هذه الاستقلالية.


 

من تلك الأمور التي يتم التواصل بها مع المسؤولين المكلفين بالحوكمة، نقوم بتحديد الأمور الاكثر أهمية على تدقيق القوائم المالية للفترة الحالية والتي تمثل أمور التدقيق الهامة. اننا نقدم وصف عن هذه الأمور في تقرير التدقيق الا إذا كان القانون أو التعليمات تمنع الإفصاح عن ذلك الامر، او في حالات نادرة جدا والتي بناءاً عليها لا يتم الافصاح عن ذلك الامر في تقريرنا لان العواقب السلبية المتوقعة للإفصاح قد تفوق المنفعة العامة الناتجة عنه.

15    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

Report on legal requirements

 

The company maintains accounting records and records duly organized in accordance with the financial statements, and we recommend that they be approved.

16    

تقرير عن المتطلبات القانونية والتنظيمية الأخرى

تقرير حول المتطلبات القانونية

 

تحتفظ الشركة بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية تتفق مع القوائم المالية ونوصي بالمصادقة عليها.


تقرير الحوكمة

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
تقرير الحوكمة
المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة
نص 1 نص 2
الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 3 نص 4
أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.
نص 5 نص 6
المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها
نص 7 نص 8
جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت
نص 9 نص 10
اسم ضابط الامتثال في الشركة
نص 11 نص 12
أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
نص 13 نص 14
اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة
نص 15 نص 16
اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر
نص 17 نص 18
عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
نص 19 نص 20
عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة
نص 21 نص 22
عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين
نص 23 نص 24

نص

1    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة
  1. Details of implementation of Corporate Governance Instructions provisions (Article 17/a)

Based on economic developments in most countries, the need for good governance became evident in many well-established and emerging economies during the past few decades, in particular after collapse of several economic entities and the global economic crisis occurred in several countries. As the Company Board firmly believes in solid governance experiences which proved their success, the Board thinks that following the governance system shall contribute greatly in achieving sustainable growth and prosperity for the Company on the long term. Maximizing shareholders' equity is among top priorities of the Board along with protection of interests of all stakeholders concerned with Company's business and activities. Furthermore, the Company is keen that all its employees comply with best practices to avail transparency and integrity which will lead to increase trust and achieve highest level of compliance with controls of governance, and later enhances national economy.

In addition, Jordan Vegetable Oil Industries Co., when adopting good governance system, contributes effectively to achieve its strategic goals, enhances level of trust and confidence for shareholders, and thus minimizes risks that it faces. Governance is crucial for all shareholding companies in modern era. It focuses on minimizing misuse of admin power against interests of shareholders. It strengthens the performance of the Board, intensifies the role of internal control, follows-up implementation of strategies, identifies powers and authorities of shareholders, the Board, the executive management and stakeholders, as well as stressing the importance of transparency and disclosure.

2    

المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتطبيق أحكام تعليمات وقواعد حوكمة الشركات في الشركة

أولا : ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﺣﻜﺎم ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت ﺣﻮﻛﻤﺔ اﻟﺸﺮﻛﺎت (المادة 17/أ).

ﻓــﻲ ﺿــﻮء اﻟﺘﻄــﻮرات اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳــﺔ ﻓــﻲ ﻣﻌﻈــﻢ ﺑﻠــﺪان اﻟﻌﺎﻟــﻢ، ﻇﻬــﺮت اﻟﺤﺎﺟــﺔ اﻟــﻰ اﻟﺤﻮﻛﻤــﺔ اﻟﺮﺷــﻴﺪة ﻓــﻲ اﻟﻌﺪﻳــﺪ ﻣــﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳــﺎت اﻟﻤﺘﻘﺪﻣــﺔ واﻟﻨﺎﺷــﺌﺔ ﺧــﻼل اﻟﻌﻘــﻮد اﻟﻘﻠﻴﻠــﺔ اﻟﻤﺎﺿﻴــﺔ ﺧﺎﺻــﺔ ﻓــﻲ أﻋﻘــﺎب اﻻﻧﻬﻴــﺎرات اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳــﺔ واﻻزﻣــﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴــﺔ اﻟﺘــﻲ ﺷــﻬﺪﺗﻬﺎ ﻋــﺪة دول، وﺣﻴــﺚ أن ﻣﺠﻠــﺲ إدارة اﻟﺸــﺮﻛﺔ ﻳﺆﻣــﻦ ﺑﺘﺠــﺎرب اﻟﺤﻮﻛﻤــﺔ اﻟﺮاﺳــﺨﺔ واﻟﺘــﻲ أﺛﺒﺘــﺖ ﻧﺠﺎﺣﻬــﺎ، ﻓﺈﻧــﻪ ﻳــﺮى ﺑــﺄن اﺗﺒــﺎع ﻧﻈــﺎم اﻟﺤﻮﻛﻤــﺔ ﻳﺴــﺎﻫﻢ ﺑﺸــﻜﻞ ﻛﺒﻴــﺮ ﻓــﻲ ﺗﺤﻘﻴــﻖ اﻟﻨﻤــﻮ اﻟﻤﺴــﺘﺪام واﻻزدﻫــﺎر ﻟﻠﺸــﺮﻛﺔ ﻋﻠــﻰ اﻟﻤــﺪى اﻟﻄــﻮيل، اﻧﻄﻼﻗا ﻣــﻦ أﻫــﻢ ﻣﺴــﺆوﻟﻴﺎت ﻣﺠﻠــﺲ اﻻدارة ﺗﻌﻈﻴــﻢ ﻗﻴﻤــﺔ ﺣﻘــﻮق اﻟﻤﺴــﺎﻫﻤﻴﻦ ﻣــﻊ ﻣﺮاﻋــﺎة ﻣﺼﺎﻟــﺢ ﻛﺎﻓــﺔ اﻻﻃــﺮاف اﻟﻤﻌﻨﻴﻴــﻦ ﺑﺄﻋﻤــﺎل اﻟﺸــﺮﻛﺔ وأﻧﺸــﻄﺘﻬﺎ، ﻛﻤــﺎ وﺗﺤــﺮص اﻟﺸــﺮﻛﺔ ﻋﻠــﻰ اﻟﺘــﺰام ﺟﻤﻴــﻊ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴــﻦ ﺑﻬــﺎ ﺑﺘﻄﺒﻴــﻖ أﻓﻀـﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳـﺎت ﻟﺘﻮﻓﻴـﺮ اﻟﺸـﻔﺎﻓﻴﺔ واﻟﻨﺰاﻫـﺔ ﻣﻤـﺎ ﻳـﺆدي اﻟـﻰ ﺗﻌﺰﻳـﺰ اﻟﺜﻘـﺔ وﺗﺤﻘﻴـﻖ أﻋﻠــﻰ درﺟــﺎت اﻻﻟﺘــﺰام ﺑﻀﻮاﺑــﻂ اﻟﺤﻮﻛﻤــﺔ، ﻟﺪورﻫــﺎ ﻓــﻲ ﺗﻌﺰﻳــﺰ اﻻﻗﺘﺼــﺎد اﻟﻮﻃﻨــﻲ الاردني.

ﻛﻤــﺎ وأن ﺷــﺮﻛﺔ مصانع الزيوت النباتية الاردنية المساهمة العامة المحدودة، وإدراﻛﺎ واﻧﻄﻼﻗــﺎ ﺑﻮﺟــﻮد ﺣﺎﻛﻤﻴــﺔ رﺷــﻴﺪة ﻳــﺆدي اﻟــﻰ إدارة ﺟﻴــﺪة ﺗﺴــﺎﻫﻢ وﺑﺸــﻜﻞ ﻓﻌــﺎل ﻋﻠــﻰ ﺗﺤﻘﻴــﻖ اﻫﺪاﻓﻬـﺎ اﻻﺳـﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ وﺗﻌﺰﻳـﺰ ﻣﺴـﺘﻮى اﻟﺜﻘـﺔ واﻻﻃﻤﺌﻨـﺎن ﻟـﺪى ﻣﺴـﺎﻫﻤﻴﻬﺎ وﻗﺪرﺗﻬـﺎ ﻋﻠــﻰ الادارة واﻟﺤــﺪ ﻣــﻦ اﻟﻤﺨﺎﻃــﺮ اﻟﺘــﻲ ﺗﺤﻴــﻂ ﺑﺎﻟﺸــﺮﻛﺔ، ﺣﻴــﺚ ﺗﻌــﺪ ﺣﻮﻛﻤــﺔ اﻟﺸــﺮﻛﺎت ﻣــﻦ اﻟﻤﻮﺿﻮﻋــﺎت اﻟﻤﻬﻤــﺔ ﻟﺠﻤﻴــﻊ اﻟﺸــﺮﻛﺎت اﻟﻤﺴــﺎﻫﻤﺔ اﻟﻌﺎﻣــﺔ ﻓــﻲ اﻟﻌﺼـﺮ اﻟﺤﺎﺿـﺮ، وﺧﺼﻮﺻـﺎ أن اﻻزﻣـﺎت اﻟﻤﺎﻟﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋﺎﻧـﻰ ﺑﺴـﺒﺒﻬﺎ اﻻﻗﺘﺼـﺎد اﻟﻌﺎﻟﻤـﻲ وﺿﻌــﺖ ﻣﻔﻬــﻮم ﺣﻮﻛﻤــﺔ اﻟﺸــﺮﻛﺎت ﺿﻤــﻦ اﻻوﻟﻮﻳــﺎت، وﺗﺮﻛــﺰ اﻧﻈﻤــﺔ وﻗﻮاﻧﻴــﻦ اﻟﺤﻮﻛﻤــﺔ ﻓــﻲ اﻟﻌﺎﻟــﻢ ﻋﻠــﻰ اﻟﺤــﺪ ﻣــﻦ اﺳــﺘﺨﺪام اﻟﺴــﻠﻄﺔ اﻻدارﻳــﺔ ﻓــﻲ ﻏﻴــﺮ ﺻﺎﻟــﺢ اﻟﻤﺴـﺎﻫﻤﻴﻦ وﺗﻌﻤـﻞ ﻋﻠـﻰ ﺗﻔﻌﻴـﻞ أداء ﻣﺠﻠـﺲ إدارة وﻛﺬﻟـﻚ ﺗﻌﺰﻳـﺰ اﻟﺮﻗﺎﺑـﺔ اﻟﺪاﺧﻠﻴـﺔ وﻣﺘﺎﺑﻌــﺔ ﺗﻨﻔﻴــﺬ اﻻﺳــﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت وﺗﺤﺪﻳــﺪ اﻻدارة واﻟﺼﻼﺣﻴــﺎت ﻟــﻜﻞ ﻣــﻦ اﻟﻤﺴــﺎﻫﻤﻴﻦ وﻣﺠﻠــﺲ الادارة والادارة اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳــﺔ واﺻﺤــﺎب اﻟﻤﺼﺎﻟــﺢ وﺗﺄﻛﻴﺪﻫــﺎ ﻋﻠــﻰ أﻫﻤﻴــﺔ اﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ والاﻓﺼﺎح .

3    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.
  1. Names of Board members in 2020 and identification status of the member whether (executive or non-executive) and (independent or non-independent) (Articles 17/b and 17/c)

No.

Member Name

Position

Name of representative

Status

  1.  

Al-Maseera Investment Co.

Chairman

Mr. Nicola Shnoudi

Non-executive

Non-independent

  1.  

Al-Mustaqbal Co. for General Investments

Vice-Chairman

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar

Non-executive

Non-independent

  1.  

Astra Investment Co.

Member

Eng. Mohammad M. Annab

Non-executive

Non-independent

  1.  

Hajj Taher Al-Masri Co.

Member

Mr. Ahmad M. Al-Teejani

Non-executive

Non-independent

  1.  

Mr. Nizar Tayseer S. Shoukeh

Member

 

Non-executive

Independent

  1.  

Eng. Haidar Fuad K. Al-Zubaidi

Member

 

Non-executive

Independent

  1.  

Eng. Ahmad Adnan A. Al-Sallakh

Member

 

Non-executive

Independent

4    

الإفصاح عن أسماء أعضاء مجلس الادارة الحاليين والمستقيلين خلال السنة وتحديد فيما إذا كان العضو تنفيذي، غير تنفيذي، مستقل أو غير مستقل.

ثانيا : اﺳﻤﺎء أﻋﻀﺎء ﻣﺠﻠﺲ اﻻدارة ﺧﻼل اﻟعام 2020 وتحديد فيما اذا كان العضو (تنفيذي او غير تنفيذي) (ومستقل او غير مستقل) (المادة 17/ب ، 17/ج)

الصفة

اسم الممثل الاعتباري

المنصب

اسم العضو

الرقم

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

السيد نقولا امين نقولا شنودي

رئيس مجلس الادارة

شركة المسيرة للاستثمار

1

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

م. احمد سامي وهيب رشيد البيطار

نائب رئيس المجلس

شركة المستقبل للاسثمارات العامة

2

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

م. محمد مظهر حسن عناب

عضو المجلس

شركة استرا للاستثمار

3

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

السيد احمد محمد احمد التيجاني

عضو المجلس

شركة الحاج طاهر المصري

4

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

السيد نزار تيسير صالح شوكة

5

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

م. حيدر فؤاد كاظم الزبيدي

6

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

 

م. احمد عدنان احمد السلاخ

7

 

 

 

 

 

 

5    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.
  1. Names of Board members in 2020 and identification status of the member whether (executive or non-executive) and (independent or non-independent) (Articles 17/b and 17/c)

No.

Member Name

Position

Name of representative

Status

  1.  

Al-Maseera Investment Co.

Chairman

Mr. Nicola Shnoudi

Non-executive

Non-independent

  1.  

Al-Mustaqbal Co. for General Investments

Vice-Chairman

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar

Non-executive

Non-independent

  1.  

Astra Investment Co.

Member

Eng. Mohammad M. Annab

Non-executive

Non-independent

  1.  

Hajj Taher Al-Masri Co.

Member

Mr. Ahmad M. Al-Teejani

Non-executive

Non-independent

  1.  

Mr. Nizar Tayseer S. Shoukeh

Member

 

Non-executive

Independent

  1.  

Eng. Haidar Fuad K. Al-Zubaidi

Member

 

Non-executive

Independent

  1.  

Eng. Ahmad Adnan A. Al-Sallakh

Member

 

Non-executive

Independent

6    

أسماء ممثلي اعضاء مجلس الادارة الاعتباريين وتحديد فيما إذا كان الممثل تنفيذي، غير تنفذي، مستقل أو غير مستقل.

ثانيا : اﺳﻤﺎء أﻋﻀﺎء ﻣﺠﻠﺲ اﻻدارة ﺧﻼل اﻟعام 2020 وتحديد فيما اذا كان العضو (تنفيذي او غير تنفيذي) (ومستقل او غير مستقل) (المادة 17/ب ، 17/ج)

الصفة

اسم الممثل الاعتباري

المنصب

اسم العضو

الرقم

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

السيد نقولا امين نقولا شنودي

رئيس مجلس الادارة

شركة المسيرة للاستثمار

1

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

م. احمد سامي وهيب رشيد البيطار

نائب رئيس المجلس

شركة المستقبل للاسثمارات العامة

2

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

م. محمد مظهر حسن عناب

عضو المجلس

شركة استرا للاستثمار

3

عضو غير تنفيذي

عضو غير مستقل

السيد احمد محمد احمد التيجاني

عضو المجلس

شركة الحاج طاهر المصري

4

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

السيد نزار تيسير صالح شوكة

5

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

م. حيدر فؤاد كاظم الزبيدي

6

عضو غير تنفيذي

عضو مستقل

-

عضو المجلس

 

م. احمد عدنان احمد السلاخ

7

 

 

 

 

 

7    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها
  1. Key executive positions of the Company and persons assuming those positions in 2020 (Article 17/d)

 

No.

Name

Position

1

Azzam Mohammad M. Al-Ahmad

General Manager

2

Bilal Amin D. Al-Hajji

Production Manager

3

Mohammad Abdallah M. Moumena

Financial Controller

4

Ghassan Ahmad N. Al-Ahmad

Sales & Marketing Manager

 

The Executive Management, led by the General Manager Mr. Azzam Mohammad Mousa Al-Ahmad attends meetings of the Board and the committees during the year and monitors work progress. In addition he monitors the Company financial position, production and work flow and development of all policies of the Company.

8    

المناصب التنفيذية في الشركة وأسماء الأشخاص الذين يشغلونها

ﺛﺎﻟﺜا : اﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻛﺔ واﻟﻤﻨﺎﺻﺐ اﻟﺘﻲ ﻳﺸﻐﻠﻮﻧﻬﺎ خلال العام 2020 (المادة 17/د).

الرقم

الاسم

المنصب التنفيذي

1

السيد عزام محمد موسى الاحمد

المدير العام

2

م. بلال امين يوسف درويش الحجي

مدير الانتاج

3

السيد محمد عبد الله محمد مؤمنه

المراقب المالي

4

السيد غسان احمد نمر الاحمد

مدير المبيعات والتسويق

 

تقوم الادارة التنفيذية بقيادة المدير العام السيد عزام محمد موسى الاحمد بحضور اجتماعات مجلس الادارة واجتماعات اللجان خلال العام ومتابعة خطط سير العمل في الشركة بالاضافة الى متابعة المركز المالي للشركة ومتابعة النتائج وضبط سير الأعمال وتطويرها واعداد السياسات لكافة اعمال الشركة.

9    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت
  1. Board memberships of other public shareholding companies assumed by any of the Board members in 2020 (Article 17/e)

No.

Name

Position

Other Memberships

1

Mr. Nicola Shnoudi

Chairman

N/A

2

Ahmad Sami Waheeb R. Al-Bitar

Vice-Chairman

N/A

3

Mohammad Mazhar Annab

Member

Jordan Insurance Co.

Jordan Co. for Specialized Investments

4

Ahmad Mohammad A. Al-Teejani

Member

N/A

5

Nizar Tayseer S. Shoukeh

Member

N/A

6

Haidar Fuad K. Al-Zubaidi

Member

N/A

7

Ahmad Adnan A. Al-Sallakh

Member

Arab Phoenix Holdings Ltd.

10    

جميع العضويات من مجالس الإدارة التي يشغلها عضو مجلس الإدارة في الشركات المساهمة العامة، ان وجدت

راﺑﻌــا : عضويات ﻣﺠﺎﻟــﺲ اﻻدارة اﻟﺘــﻲ ﻳﺸــﻐﻠﻬﺎ أي ﻣــﻦ أﻋﻀــﺎء ﻣﺠﻠــﺲ اﻻدارة ﻓــﻲ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ الاخرى للعام خلال العام 2020 (المادة 17/هـ).

الرقم

الاسم

 

عضويات أخرى

1

السيد نقولا امين شنودى

رئيس المجلس الادارة

لا يوجد عضويات في شركات مساهمة عامة

2

احمد سامي وهيب رشيد البيطار

نائب رئيس مجلس الادارة

لا يوجد عضويات في شركات مساهمة عامة

3

م. محمد مظهر عناب

عضو مجلس ادارة

عضو مجلس ادارة شركة التأمين الأردنية

عضو مجلس ادارة الشركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة

4

السيد احمد محمد احمد التيجاني

عضو مجلس ادارة

لا يوجد عضويات في شركات مساهمة عامة

5

السيد نزار تيسير شوكة

عضو مجلس ادارة

لا يوجد عضويات في شركات مساهمة عامة

6

م. حيدر فؤاد كاظم الزبيدي

عضو مجلس ادارة

لا يوجد عضويات في شركات مساهمة عامة

7

م. أحمد عدنان السلاخ

عضو مجلس ادارة

عضو مجلس ادارة شركة فينيكس العربية القابضة م.ع.م

11    

اسم ضابط الامتثال في الشركة
  1. Name of the Company Governance liaison officer in 2020 (Article 17/f)

Mr. Basem Salman Ramez Kokash is the Governance Liaison Officer. He monitors governance affairs with Jordan Securities Commission

12    

اسم ضابط الامتثال في الشركة

 

ﺧﺎﻣﺴا : اﺳﻢ ﺿﺎﺑﻂ ارﺗﺒﺎط اﻟﺤﻮﻛﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻛﺔ خلال العام 2020 (المادة 17/و).

يقوم السيد باسم سلمان رامز كوكش بمهام ضابط ارتباط الحوكمة اذ يقوم بمتابعة الامور المتعلقة بتطبيقات الحوكمة في الشركة مع هيئة الاوراق المالية.

13    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة
  1. Names of Committees established by the Board and a log of their meetings in 2020 (Article 17/g-17/i, and 17/j)

The Company seeks to implement requirements of Jordan Securities Commission and comply with all valid rules and regulations. The Board reviewed Governance Regulations and decided on 23 March 2019 re-formulation of the Board permanent committees. No changes occurred in 2020. The Committees are as follows:

  1. Audit Committee: It consists of: Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee), Eng. Ahmad Al-Sallakh and Mr. Nicola Shnoudi (members)

The Tasks of the Committee: Monitor correctness and integrity of the Company financial information, Development and implementation of contracting policy with the external auditor and ensure its independency, and Review internal control policies and systems to ensure efficient performance.

The Committee held four meetings in 2020 as detailed below:

Name

8 Feb. 20

30 May 20

23 Sep. 20

19 Oct. 20

Total Attended

Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

4

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Member)

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

4

Mr. Nicola Shnoudi (Member)

Non-independent member

Present

Present

Present

Present

4

 

  1. The Risk and Credit Management Committee. It consists of: Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee), Mr. Nicola Shnoudi and Mr. Ahmad Al-Teejani (members).

The purpose of establishing this Committee is to assist the Board in implementing its obligations and responsibilities regarding identification, analysis, assessment and management of all risks that the company faces in its operations that may have negative impact on assets and liabilities and on work progress, to include risks that might be considered improbable or even impossible. It is necessary to maintain independency and neutrality of the Risks Committee at all times.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

7 June 20

14 Sep. 20

Total Attended

Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Mr. Nicola Shnoudi (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Mr. Ahmad Al-Teejani (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

 

  1. The Nominations and Rewards Committee. It consists of: Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee), Eng. Ahmad Al-Bitar and Mr. Ahmad Al-Sallakh (members).

The purpose of establishing this Committee is to develop policies for Company employees, identification the needs of qualifications needed at the executive level and staff, and special policies of honorarium, motivations and salaries for Board members, executive staff and employees to help achieve goals of the company, taking into consideration fairness and competitive application of strategies to attract and retain qualified and competent human resources to achieve best results.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

16 Nov. 20

7 Dec. 20

Total Attended

Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Member)

Independent member

Present

Present

2

 

  1. The Governance Committee. It consists of: Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee), Mr. Ahmad Al-Teejani and Mr. Nizar Shoukeh (members).

This Committee ensures Company's compliance with laws and regulations of Ministry of Industry & Trade, Jordan Securities Commission and any other related institution, verifies and updates rules and policies in accordance with regulatory requirements showing best practices. Furthermore, the Committee develops professional code of ethics that reflect values of the Company as well other procedures to ensure meeting needs of the Company, and it informs the Board on recent updates in the scope of corporate governance.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

5 Oct. 20

6 Dec. 20

Total Attended

Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Mr. Ahmad Al-Teejani (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Mr. Nizar Tayseer Shoukeh (Member)

Independent member

Present

Present

2

 

  1. The Investment and Development Committee. It consists of: Eng. Ahmad Al-Sallakh (Head of Committee), Eng. Mohammad Annab and Eng. Ahmad Al-Bitar (members).

This Committee is established to support the Board in the field of investments locally and worldwide. As JVIO Co. is a public shareholding company, it is evident that such committee is important for its work and to achieve other financial tasks which are necessary for the success and progress of the Company. A code was prepared for this Committee listing its tasks and functions. In addition, the Code identifies cases where the Committee is authorized by the Board to take appropriate decisions. The key role of the committee is issuing recommendations to the Board for decision taking. This Code is considered an authorization by the Board to perform accordingly.

 

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

30 Aug. 20

29 Nov. 20

Total Attended

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Eng. Mohammad Annab (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

14    

أسماء اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة

ﺳﺎدﺳا : اﺳﻤﺎء اﻟﻠﺠﺎن اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ ﻣﺠﻠﺲ اﻻدارة وسجل اجتماعاتهم خلال العام 2020 (المادة 17/ز -17/طـ ، 17/ي ).

تعمـل الشـركة علـى تنفيـذ متطلبـات هيئـة الأوراق الماليـة للامتثـال بالقواعـد واللوائـح المعمـول بهـا، حيـث قــام مجلــس الإدارة بمراجعــة تعليمــات الحوكمــة واتخــذ قــراراً بإعــادة تشــكيل اللجــان الدائمــة المنبثقــة عــن المجلــس بتاريخ 2019/03/23ولم يطرأ اي تعديل على العضويات خلال العام 2020 وهي كما يلي:

  1. لجنة التدقيق وتتألف من السادة : السيد نزار شوكة رئيسا وعضوية المهندس أحمد السلاخ والسيد نقولا شنودي.

 

تشمل مهام لجنة التدقيق مراقبة سلامة ونزاهة البيانات المالية الخاصة بالشركة ووضع وتطبيق سياسة التعاقد مع مدقق الحسابات الخارجي والتأكد من استقلاليته ومراجعة أنظمة وسياسات الرقابة المالية الداخلية لضمان حسن أدائها عملها.

- عقدت اللجنة أربعة إجتماعات خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه.

 

الإسم

8/2/2020

30/5/2020

23/9/2020

19/10/2020

الحضور / مرات

السيد نزار شوكة (رئيس اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

المهندس أحمد السلاخ (عضو اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

السيد نقولا شنودي (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

 

 

  1. لجنة ادارة المخاطر والائتمان وتتألف من السادة : السيد نزار شوكة رئيسا و عضوية السيد نقولا شنودي والسيد احمد التيجاني.

 

إن الهدف من تشكيل لجنة إدارة المخاطر والإئتمان هو مساعدة مجلس إدارة الشركة في تنفيذ مسؤولياته والتزاماته فيما يتعلق بتحديد ، وتحليل، وتقييم وإدارة كافة المخاطر التي تواجهها الشركة في عملياتها والتي قد تترك أثراً سلبياً على الموجودات والمطلوبات وعلى سير العمل بالشركة ،بما في ذلك تلك المخاطر والتي لا تبدو للوهلة الأولى غير مرجحة أو حتى مستبعدة، ولذلك لا بد من الحفاظ على إستقلالية وحيادية لجنة المخاطر في كافة الأوقات.

 

  • عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

7/6/2020

14/9/2020

الحضور / مرات

السيد نزار شوكة (رئيس اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد نقولا شنودي (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الترشيحات والمكافآت وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية المهندس احمد البيطار والمهندس احمد السلاخ.

 

ان الهدف من تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت إعداد السياسات المتعلقة بالعاملين في الشركة وتحديد احتياجات الشركة من الكفاءات على مستوى الإدارة التنفيذية والموظفين وكذلك السياسات الخاصة بمكافآت وحوافز ورواتب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والعاملين بالشركة بالشكل الذي يضمن تحقيق أهدافها ويتناسب مع أدائها. وفي إطار ممارستها لمهامها هذه، تأخذ اللجنة بعين الإعتبار إبقاء إطار التعويضات تنافسياً وعادلاً بما يتناسب مع استراتيجية الشركة لجذب الكوادر البشرية الموهوبة والمؤهلة والحفاظ عليها لتحقيق أفضل النتائج.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

16/11/2020

7/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. "احمد سامي"البيطار/(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. أحمد السلاخ /(عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الحوكمة وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية السيد أحمد التيجاني والسيد نزار شوكة.

 

تقوم هذه اللجنة بوظيفة التحقق من التزام الشركة بالأنظمة ولوائح وزارة التجارة وهيئة السوق المالية وأي جهات أخرى ذات علاقة ومراجعة السياسات والقواعد وتحديثها وفقا للمتطلبات النظامية بأفضل الممارسات ومراجعة وتطوير قواعد السلوك المهني التي تمثل قيم الشركة، وغيرها من السياسات والإجراءات الداخلية بما يلبي حاجات الشركة ومن ثم إطلاع أعضاء مجلس الإدارة دوما على التطورات في مجال حوكمة الشركات.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

5/10/2020

6/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد نزار تيسير شوكة /( عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الاستثمار والتطوير وتتألف من السادة : المهندس أحمد السلاخ رئيسا وعضوية المهندس محمد عناب والمهندس احمد البيطار .

 

جاء تشكيل لجنة الإستثمار والتطوير لتساند المجلس في أعماله المتعلقة بالإستثمارات على المستويين المحلي والدولي ذلك أن شركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية شركة مساهمة عامة ، الأمر الذي استوجب انبثاق هذه اللجنة عن مجلس الإدارة لتتولى هذه المهام بالإضافة إلى الشؤون المالية الأخرى التي تعد جوهريةً لنجاح الشركة وتقدمها.

وقد أُعد لهذه اللجنة ميثاقٌ يبَيِن المهام والواجبات المنوطة بها، ويحدد الحالات التي يحق فيها للجنة اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة، كما يحدد الحالات التي يقتصر فيها دور اللجنة على إصدار التوصيات لمجلس الإدارة لاتخاذ القرارت المناسب بشأنها، ويعتبر هذا الميثاق بمثابة تفويض من مجلس الإدارة للجنة للقيام بالمهام والواجبات المنصوص عليها فيه .

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

30/8/2020

29/11/2020

الحضور / مرات

م. أحمد السلاخ /(رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. محمد عناب /(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. "أحمد سامي" البيطار/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

15    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة
  1. Audit Committee, an overview of its members and meetings in 2020 (Article17/h and 17/k)

All committee members have the knowledge and competency in financial and accountancy matters. Below is a summary of their expertise:

  1. Mr. Nizar Tayseer Shoukeh obtained B.Sc. Degree in Accountancy and Business Administration from Jordan University in 1992, Certified Financial Analyst, and Certified Public Accountant. He is currently the financial manager of Sama Food and Industrial Investment Group.

  2. Eng. Ahmad Adnan Al-Sallakh obtained B.Sc. Degree in mechanical Engineering from Jordan University in 1991. He is currently the CEO of Nabeel Food Industry Co.

  3. Mr. Nicola Amin Shnoudi obtained Accountancy and Audit Diploma from London in 1976. He is currently the Financial Manager of Astra Investment Group.

The Audit Committee held two meetings with the External Auditor (EY) in 2020. (Article 17/k).

The Audit Committee held two meetings with the Internal Auditor (Al-Hamad Audit House) in 2020.

16    

اسم رئيس وأعضاء لجنة التدقيق ونبذة عن مؤهلاتهم وخبراتهم في الامور المالية أو المحاسبة

 

ﺳﺎﺑﻌا : ﻟﺠﻨﺔ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ وﻧﺒﺬة ﻋﻦ أﻋﻀﺎﺋﻬﺎ واجتماعاتها مع المدققين خلال العام 2020 (المادة 17/ح ، 17/ك).

لدى جميع أعضاء اللجنة المعرفة والدراية في الأمور المالية والمحاسبية ونسرد لكم نبذة مقتبسة عن خبرتهم:-

  1. السيد نزار تيسير شوكة حاصل على شهادة بكالوريوس محاسبة وإدارة أعمال من الجامعة الأردنية 1992، محلل معتمد CFA ، محاسب قانوني معتمد JCPA/CPA ، يشغل حالياً وظيفة المدير المالي في مجموعة سما للاستثمارات الغذائية والصناعية.

  2. المهندس أحمد عدنان السلاخ حاصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأردنية 1991 ويشغل وظيفة رئيس تنفيذي في شركة نبيل للصناعات الغذائية.

  3. السيد نقولا أمين شنودي حاصل على دبلوم محاسبة وتدقيق من لندن 1976 ويشغل وظيفة المدير المالي لمجموعة أسترا للإستثمار.

 

-بلغ عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي (السادة ارنست ويونغ) خلال العام 2020 اجتماعين (المادة 17/ك).

بلغ عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الداخلي (دار الحمد للتدقيق) خلال العام 2020 اجتماعين.

 

17    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر
  1. Meetings of the Board with a log of the each meeting in 2020 (Article 17/l)

To enhance its role and responsibility, the Board conducted seven meetings in 2020 on the said dates as shown below:

 

Series of Meetings and Dates in 2020

Member Name

Meeting 1

8 Feb. 20

Meeting 2

30 May 20

Meeting 3

15 July 20

Meeting 4

29 Sep. 20

Meeting 5

19 Oct. 20

Meeting 6

7 Dec. 20

Meeting 7

20 Dec. 20

Total attended

Mr. Nicola Shnoudi

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Mohd Annab

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Mr. Ahmad Al-Teejani

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Mr. Nizar Shoukeh

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Haidar Al-Zubaidi

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Ahmad Al-Sallakh

Independent member

 

Present

 

Present

 

absent

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

6

 

The Board Chairman acknowledges that all information mentioned in the Governance Report is correct and complete.

18    

اسم رئيس وأعضاء كل من  لجنة الترشيحات والمكافآت، لجنة حوكمة الشركات ولجنة إدارة المخاطر

 

  1. لجنة ادارة المخاطر والائتمان وتتألف من السادة : السيد نزار شوكة رئيسا و عضوية السيد نقولا شنودي والسيد احمد التيجاني.

 

إن الهدف من تشكيل لجنة إدارة المخاطر والإئتمان هو مساعدة مجلس إدارة الشركة في تنفيذ مسؤولياته والتزاماته فيما يتعلق بتحديد ، وتحليل، وتقييم وإدارة كافة المخاطر التي تواجهها الشركة في عملياتها والتي قد تترك أثراً سلبياً على الموجودات والمطلوبات وعلى سير العمل بالشركة ،بما في ذلك تلك المخاطر والتي لا تبدو للوهلة الأولى غير مرجحة أو حتى مستبعدة، ولذلك لا بد من الحفاظ على إستقلالية وحيادية لجنة المخاطر في كافة الأوقات.

 

  • عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

7/6/2020

14/9/2020

الحضور / مرات

السيد نزار شوكة (رئيس اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد نقولا شنودي (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الترشيحات والمكافآت وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية المهندس احمد البيطار والمهندس احمد السلاخ.

 

ان الهدف من تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت إعداد السياسات المتعلقة بالعاملين في الشركة وتحديد احتياجات الشركة من الكفاءات على مستوى الإدارة التنفيذية والموظفين وكذلك السياسات الخاصة بمكافآت وحوافز ورواتب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والعاملين بالشركة بالشكل الذي يضمن تحقيق أهدافها ويتناسب مع أدائها. وفي إطار ممارستها لمهامها هذه، تأخذ اللجنة بعين الإعتبار إبقاء إطار التعويضات تنافسياً وعادلاً بما يتناسب مع استراتيجية الشركة لجذب الكوادر البشرية الموهوبة والمؤهلة والحفاظ عليها لتحقيق أفضل النتائج.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

16/11/2020

7/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. "احمد سامي"البيطار/(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. أحمد السلاخ /(عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الحوكمة وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية السيد أحمد التيجاني والسيد نزار شوكة.

 

تقوم هذه اللجنة بوظيفة التحقق من التزام الشركة بالأنظمة ولوائح وزارة التجارة وهيئة السوق المالية وأي جهات أخرى ذات علاقة ومراجعة السياسات والقواعد وتحديثها وفقا للمتطلبات النظامية بأفضل الممارسات ومراجعة وتطوير قواعد السلوك المهني التي تمثل قيم الشركة، وغيرها من السياسات والإجراءات الداخلية بما يلبي حاجات الشركة ومن ثم إطلاع أعضاء مجلس الإدارة دوما على التطورات في مجال حوكمة الشركات.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

5/10/2020

6/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد نزار تيسير شوكة /( عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الاستثمار والتطوير وتتألف من السادة : المهندس أحمد السلاخ رئيسا وعضوية المهندس محمد عناب والمهندس احمد البيطار .

 

جاء تشكيل لجنة الإستثمار والتطوير لتساند المجلس في أعماله المتعلقة بالإستثمارات على المستويين المحلي والدولي ذلك أن شركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية شركة مساهمة عامة ، الأمر الذي استوجب انبثاق هذه اللجنة عن مجلس الإدارة لتتولى هذه المهام بالإضافة إلى الشؤون المالية الأخرى التي تعد جوهريةً لنجاح الشركة وتقدمها.

وقد أُعد لهذه اللجنة ميثاقٌ يبَيِن المهام والواجبات المنوطة بها، ويحدد الحالات التي يحق فيها للجنة اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة، كما يحدد الحالات التي يقتصر فيها دور اللجنة على إصدار التوصيات لمجلس الإدارة لاتخاذ القرارت المناسب بشأنها، ويعتبر هذا الميثاق بمثابة تفويض من مجلس الإدارة للجنة للقيام بالمهام والواجبات المنصوص عليها فيه .

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

30/8/2020

29/11/2020

الحضور / مرات

م. أحمد السلاخ /(رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. محمد عناب /(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. "أحمد سامي" البيطار/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

19    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين
  1. Names of Committees established by the Board and a log of their meetings in 2020 (Article 17/g-17/i, and 17/j)

The Company seeks to implement requirements of Jordan Securities Commission and comply with all valid rules and regulations. The Board reviewed Governance Regulations and decided on 23 March 2019 re-formulation of the Board permanent committees. No changes occurred in 2020. The Committees are as follows:

  1. Audit Committee: It consists of: Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee), Eng. Ahmad Al-Sallakh and Mr. Nicola Shnoudi (members)

The Tasks of the Committee: Monitor correctness and integrity of the Company financial information, Development and implementation of contracting policy with the external auditor and ensure its independency, and Review internal control policies and systems to ensure efficient performance.

The Committee held four meetings in 2020 as detailed below:

Name

8 Feb. 20

30 May 20

23 Sep. 20

19 Oct. 20

Total Attended

Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

4

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Member)

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

4

Mr. Nicola Shnoudi (Member)

Non-independent member

Present

Present

Present

Present

4

 

  1. The Risk and Credit Management Committee. It consists of: Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee), Mr. Nicola Shnoudi and Mr. Ahmad Al-Teejani (members).

The purpose of establishing this Committee is to assist the Board in implementing its obligations and responsibilities regarding identification, analysis, assessment and management of all risks that the company faces in its operations that may have negative impact on assets and liabilities and on work progress, to include risks that might be considered improbable or even impossible. It is necessary to maintain independency and neutrality of the Risks Committee at all times.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

7 June 20

14 Sep. 20

Total Attended

Mr. Nizar Shoukeh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Mr. Nicola Shnoudi (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Mr. Ahmad Al-Teejani (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

 

  1. The Nominations and Rewards Committee. It consists of: Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee), Eng. Ahmad Al-Bitar and Mr. Ahmad Al-Sallakh (members).

The purpose of establishing this Committee is to develop policies for Company employees, identification the needs of qualifications needed at the executive level and staff, and special policies of honorarium, motivations and salaries for Board members, executive staff and employees to help achieve goals of the company, taking into consideration fairness and competitive application of strategies to attract and retain qualified and competent human resources to achieve best results.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

16 Nov. 20

7 Dec. 20

Total Attended

Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Member)

Independent member

Present

Present

2

 

  1. The Governance Committee. It consists of: Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee), Mr. Ahmad Al-Teejani and Mr. Nizar Shoukeh (members).

This Committee ensures Company's compliance with laws and regulations of Ministry of Industry & Trade, Jordan Securities Commission and any other related institution, verifies and updates rules and policies in accordance with regulatory requirements showing best practices. Furthermore, the Committee develops professional code of ethics that reflect values of the Company as well other procedures to ensure meeting needs of the Company, and it informs the Board on recent updates in the scope of corporate governance.

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

5 Oct. 20

6 Dec. 20

Total Attended

Eng. Haidar Al-Zubaidi (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Mr. Ahmad Al-Teejani (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Mr. Nizar Tayseer Shoukeh (Member)

Independent member

Present

Present

2

 

  1. The Investment and Development Committee. It consists of: Eng. Ahmad Al-Sallakh (Head of Committee), Eng. Mohammad Annab and Eng. Ahmad Al-Bitar (members).

This Committee is established to support the Board in the field of investments locally and worldwide. As JVIO Co. is a public shareholding company, it is evident that such committee is important for its work and to achieve other financial tasks which are necessary for the success and progress of the Company. A code was prepared for this Committee listing its tasks and functions. In addition, the Code identifies cases where the Committee is authorized by the Board to take appropriate decisions. The key role of the committee is issuing recommendations to the Board for decision taking. This Code is considered an authorization by the Board to perform accordingly.

 

The Committee held two meetings in 2020 as detailed below:

Name

30 Aug. 20

29 Nov. 20

Total Attended

Eng. Ahmad Al-Sallakh (Head of Committee)

Independent member

 

Present

 

Present

 

2

Eng. Mohammad Annab (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar (Member)

Non-independent member

Present

Present

2

20    

عدد اجتماعات كل من اللجان خلال السنة  مع بيان الأعضاء الحاضرين

 

ﺳﺎدﺳا : اﺳﻤﺎء اﻟﻠﺠﺎن اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ ﻣﺠﻠﺲ اﻻدارة وسجل اجتماعاتهم خلال العام 2020 (المادة 17/ز -17/طـ ، 17/ي ).

تعمـل الشـركة علـى تنفيـذ متطلبـات هيئـة الأوراق الماليـة للامتثـال بالقواعـد واللوائـح المعمـول بهـا، حيـث قــام مجلــس الإدارة بمراجعــة تعليمــات الحوكمــة واتخــذ قــراراً بإعــادة تشــكيل اللجــان الدائمــة المنبثقــة عــن المجلــس بتاريخ 2019/03/23ولم يطرأ اي تعديل على العضويات خلال العام 2020 وهي كما يلي:

  1. لجنة التدقيق وتتألف من السادة : السيد نزار شوكة رئيسا وعضوية المهندس أحمد السلاخ والسيد نقولا شنودي.

 

تشمل مهام لجنة التدقيق مراقبة سلامة ونزاهة البيانات المالية الخاصة بالشركة ووضع وتطبيق سياسة التعاقد مع مدقق الحسابات الخارجي والتأكد من استقلاليته ومراجعة أنظمة وسياسات الرقابة المالية الداخلية لضمان حسن أدائها عملها.

- عقدت اللجنة أربعة إجتماعات خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه.

 

الإسم

8/2/2020

30/5/2020

23/9/2020

19/10/2020

الحضور / مرات

السيد نزار شوكة (رئيس اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

المهندس أحمد السلاخ (عضو اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

السيد نقولا شنودي (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

4

 

 

  1. لجنة ادارة المخاطر والائتمان وتتألف من السادة : السيد نزار شوكة رئيسا و عضوية السيد نقولا شنودي والسيد احمد التيجاني.

 

إن الهدف من تشكيل لجنة إدارة المخاطر والإئتمان هو مساعدة مجلس إدارة الشركة في تنفيذ مسؤولياته والتزاماته فيما يتعلق بتحديد ، وتحليل، وتقييم وإدارة كافة المخاطر التي تواجهها الشركة في عملياتها والتي قد تترك أثراً سلبياً على الموجودات والمطلوبات وعلى سير العمل بالشركة ،بما في ذلك تلك المخاطر والتي لا تبدو للوهلة الأولى غير مرجحة أو حتى مستبعدة، ولذلك لا بد من الحفاظ على إستقلالية وحيادية لجنة المخاطر في كافة الأوقات.

 

  • عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

7/6/2020

14/9/2020

الحضور / مرات

السيد نزار شوكة (رئيس اللجنة) عضو مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد نقولا شنودي (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني (عضو اللجنة) عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الترشيحات والمكافآت وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية المهندس احمد البيطار والمهندس احمد السلاخ.

 

ان الهدف من تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت إعداد السياسات المتعلقة بالعاملين في الشركة وتحديد احتياجات الشركة من الكفاءات على مستوى الإدارة التنفيذية والموظفين وكذلك السياسات الخاصة بمكافآت وحوافز ورواتب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والعاملين بالشركة بالشكل الذي يضمن تحقيق أهدافها ويتناسب مع أدائها. وفي إطار ممارستها لمهامها هذه، تأخذ اللجنة بعين الإعتبار إبقاء إطار التعويضات تنافسياً وعادلاً بما يتناسب مع استراتيجية الشركة لجذب الكوادر البشرية الموهوبة والمؤهلة والحفاظ عليها لتحقيق أفضل النتائج.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

16/11/2020

7/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. "احمد سامي"البيطار/(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

م. أحمد السلاخ /(عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الحوكمة وتتألف من السادة : المهندس حيدر الزبيدي رئيسا وعضوية السيد أحمد التيجاني والسيد نزار شوكة.

 

تقوم هذه اللجنة بوظيفة التحقق من التزام الشركة بالأنظمة ولوائح وزارة التجارة وهيئة السوق المالية وأي جهات أخرى ذات علاقة ومراجعة السياسات والقواعد وتحديثها وفقا للمتطلبات النظامية بأفضل الممارسات ومراجعة وتطوير قواعد السلوك المهني التي تمثل قيم الشركة، وغيرها من السياسات والإجراءات الداخلية بما يلبي حاجات الشركة ومن ثم إطلاع أعضاء مجلس الإدارة دوما على التطورات في مجال حوكمة الشركات.

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

5/10/2020

6/12/2020

الحضور / مرات

م. حيدر الزبيدي/( رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد أحمد التيجاني/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

2

السيد نزار تيسير شوكة /( عضو اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

2

 

  1. لجنة الاستثمار والتطوير وتتألف من السادة : المهندس أحمد السلاخ رئيسا وعضوية المهندس محمد عناب والمهندس احمد البيطار .

 

جاء تشكيل لجنة الإستثمار والتطوير لتساند المجلس في أعماله المتعلقة بالإستثمارات على المستويين المحلي والدولي ذلك أن شركة مصانع الزيوت النباتية الأردنية شركة مساهمة عامة ، الأمر الذي استوجب انبثاق هذه اللجنة عن مجلس الإدارة لتتولى هذه المهام بالإضافة إلى الشؤون المالية الأخرى التي تعد جوهريةً لنجاح الشركة وتقدمها.

وقد أُعد لهذه اللجنة ميثاقٌ يبَيِن المهام والواجبات المنوطة بها، ويحدد الحالات التي يحق فيها للجنة اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة، كما يحدد الحالات التي يقتصر فيها دور اللجنة على إصدار التوصيات لمجلس الإدارة لاتخاذ القرارت المناسب بشأنها، ويعتبر هذا الميثاق بمثابة تفويض من مجلس الإدارة للجنة للقيام بالمهام والواجبات المنصوص عليها فيه .

- عقدت اللجنة إجتماعين خلال العام 2020 وذلك وفقاً لما هو مبين أدناه:-

الإسم

30/8/2020

29/11/2020

الحضور / مرات

م. أحمد السلاخ /(رئيس اللجنة)"عضو مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. محمد عناب /(عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

م. "أحمد سامي" البيطار/ (عضو اللجنة)"عضو غير مستقل"

حاضر

حاضر

حاضر

21    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة

The Audit Committee held two meetings with the External Auditor (EY) in 2020. (Article 17/k).

22    

عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي خلال السنة

-بلغ عدد اجتماعات لجنة التدقيق مع مدقق الحسابات الخارجي (السادة ارنست ويونغ) خلال العام 2020 اجتماعين (المادة 17/ك).

23    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين
  1. Meetings of the Board with a log of the each meeting in 2020 (Article 17/l)

To enhance its role and responsibility, the Board conducted seven meetings in 2020 on the said dates as shown below:

 

Series of Meetings and Dates in 2020

Member Name

Meeting 1

8 Feb. 20

Meeting 2

30 May 20

Meeting 3

15 July 20

Meeting 4

29 Sep. 20

Meeting 5

19 Oct. 20

Meeting 6

7 Dec. 20

Meeting 7

20 Dec. 20

Total attended

Mr. Nicola Shnoudi

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Ahmad Sami Al-Bitar

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Mohd Annab

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Mr. Ahmad Al-Teejani

Non-independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Mr. Nizar Shoukeh

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Haidar Al-Zubaidi

Independent member

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

7

Eng. Ahmad Al-Sallakh

Independent member

 

Present

 

Present

 

absent

 

Present

 

Present

 

Present

 

Present

 

6

 

The Board Chairman acknowledges that all information mentioned in the Governance Report is correct and complete.

24    

عدد اجتماعات مجلس الادارة خلال السنة مع بيان الاعضاء الحاضرين

ثامنا : اﺟﺘﻤﺎﻋﺎت ﻣﺠﻠﺲ اﻻدارة وسجل اجتماعاتهم خلال العام 2020 (المادة 17/ل).

تعزيزا لدوره ومسؤولياته، فقد عقد مجلس الإدارة سبعة اجتماعات خلال العام 2020 في التواريخ المبينة أدناه:-

 

تسلسل الاجتماعات خلال العام 2020 وتواريخها

اسم عضو المجلس

اجتماع 1/2020

8/2/2020

اجتماع 2/2020

30/5/2020

اجتماع 3/2020

15/7/2020

اجتماع 4/2020

29/9/2020

اجتماع 5/2020

19/10/2020

اجتماع 6/2020

7/12/2020

اجتماع 7/2020

20/12/2020

الحضور / مرات

السيد نقولا شنودي

عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

م. احمد سامي البيطار

عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

م. محمد عناب

عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

السيد احمد التيجاني

عضو غير مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

السيد نزار شوكة

عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

م. حيدر الزبيدي

عضو مستقل

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

7

م.أحمد السلاخ

عضو مستقل

حاضر

حاضر

متغيب

حاضر

حاضر

حاضر

حاضر

6

 

يقر رئيس مجلس الادارة بصحة واكتمال المعلومات والبيانات الواردة في تقرير الحوكمة.


الإقرارات

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
الإقرارات
اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية
نص 1 نص 2
اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة
نص 3 نص 4
اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة
نص 5 نص 6

نص

1    

اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية
  1. The Board acknowledges that there are no substantive matters that may affect continuation of company business during following fiscal year.

 

 

 

Nicola Shnoudi

Board Chairman

Ahmad Sami Al-Bitar

Board Vice-Chairman

Mohammad Annab

Member

 

 

 

 

 

Nizar Shoukeh

Member

Haidar Al-Zubaidi

Member

 

Ahmad Al-Teejani

Member

Ahmad Al-Sallakh

Member

2    

اقرار من مجلس الادارة بعدم وجود امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية

22) يقر مجلس ادارة الشركة بعدم وجود اي امور جوهرية قد تؤثر على استمرارية الشركة خلال السنة المالية التالية.

 

 

 

نقولا شنودي

احمد سامي البيطار

محمد عناب

رئيس مجلس الادارة

نائب رئيس مجلس الادارة

عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نزار شوكة

حيدر الزبيدي

احمد التيجاني

أحمد السلاخ

عضو

عضو

عضو

عضو

 

 

 

 

 

 

 

3    

اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة
  1. The Board acknowledges responsibility for preparation of these financial sheets and provision of effective monitoring system at the Company.

 

 

Nicola Shnoudi

Board Chairman

Ahmad Sami Al-Bitar

Board Vice-Chairman

Mohammad Annab

Member

 

 

 

 

 

Nizar Shoukeh

Member

Haidar Al-Zubaidi

Member

 

Ahmad Al-Teejani

Member

Ahmad Al-Sallakh

Member

4    

اقرار من مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وعن توفر نظام رقابة داخلية فعال في الشركة

يقر مجلس الادارة بمسؤوليته عن اعداد البيانات المالية وتوفير نظام رقابة فعال في الشركة.

 

نقولا شنودي

احمد سامي البيطار

محمد عناب

رئيس مجلس الادارة

نائب رئيس مجلس الادارة

عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نزار شوكة

حيدر الزبيدي

احمد التيجاني

أحمد السلاخ

عضو

عضو

عضو

عضو

 

 

 

 

 

 

 

5    

اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة
  1. We, the undersigned, acknowledge that the information and data stated in the Annual Report is correct and true.

Nicola Shnoudi

Board Chairman

 

 

Azzam Al-Ahmad

The General Manager

Mohammad Mu'mnah

The Financial Controller

6    

اقرار بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات المالية في التقرير السنوي  موقعا من رئيس مجلس الادارة والمدير العام والمدير المالي للشركة

 

 

 

 

نقر نحن الموقعين ادناه بصحة ودقة واكتمال المعلومات والبيانات الواردة في التقرير السنوي

 

رئيس مجلس الادارة

عزام الاحمد

محمد مؤمنه

نقولا شنودى

 

المدير العام

المراقب المالي


قائمة المركز المالي

31/12/2020 JOD 31/12/2019 JOD
بيان المركز المالي
الموجودات
الموجودات غير المتداولة
الممتلكات والآلات والمعدات
الاستثمارات العقارية
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر
إجمالي الموجودات غير المتداولة
الموجودات المتداولة
النقد في الصندوق ولدى البنوك
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
المخزون
قطع غيار
موجودات متداولة أخرى
المجموع
إجمالي الموجودات المتداولة
مجموع الموجودات
حقوق الملكية والمطلوبات
حقوق الملكية
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
احتياطي اجباري
إحتياطي القيمة العادلة
إجمالي حقوق الملكية
المطلوبات
المطلوبات غير المتداولة
المطلوبات المتداولة
الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة
الذمم الدائنة المتداولة إلى أطراف ذات العلاقة
المخصصات المتداولة
مخصص ضريبة دخل
مطلوبات متداولة أخرى
إجمالي المطلوبات المتداولة
مجموع المطلوبات
إجمالي المطلوبات وحقوق الملكية

قائمة الدخل

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD 01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
الربح أو الخسارة
الربح (الخسارة)
الإيرادات
تكلفة المبيعات
مجمل الربح
الإيرادات الأخرى
المصاريف الادارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
مصاريف اخرى
الربح التشغيلي
تكاليف التمويل
صافي دخل (مصروف) التمويل
الربح (الخسارة) قبل الضريبة من العمليات المستمرة
مصروف ضريبة الدخل
الربح (الخسارة) من العمليات المستمرة
الربح (الخسارة)
الربح (الخسارة)، المنسوب إلى
حصة السهم من الأرباح
حصة السهم من الأرباح الأساسية
حصة السهم من الأرباح (الخسائر) الأساسية من العمليات المستمرة
حصة السهم من ربح (خسارة) السنة الأساسي
الحصة المخفضة من الأرباح لكل سهم
الحصة المخفضة من الأرباح (الخسائر) لكل سهم من العمليات المستمرة
حصة السهم المخفضة من ربح (خسارة) السنة

قائمة الدخل الشامل، يتم عرض بنود الدخل الشامل الاخر صافي من الضريبة

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD 01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
بيان الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
قائمة الدخل الشامل
مكونات الدخل الشامل الآخر التي لن يعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
الدخل الشامل الاخر ، صافي من الضريبة ،التغير في إحتياطي القيمة العادلة
إجمالي دخل شامل آخر لن يعاد تصنيفه إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منه الضريبة
مكونات الدخل الشامل الآخر التي سيعاد تصنيفها إلى الربح أو الخسارة، مطروحا منها الضريبة
فروقات الصرف على الترجمة
تحوطات التدفق النقدي
تحوطات صافي الاستثمار في عمليات أجنبية
التغير في القيمة الزمنية للخيارات
التغير في قيمة العناصر الآجلة من العقود الآجلة
التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
الموجودات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
الدخل الشامل المنسوب إلى

قائمة التدفقات النقدية، الطريقة غير المباشرة

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD 01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
بيان التدفقات النقدية
التدفقات النقدية من(قيد الاستخدام في) الأنشطة تشغيلية
الربح (الخسارة)
تعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
مصروف الاستهلاك
الدخل التمويلي
تكاليف التمويل
مخصص ذمم مشكوك في تحصيلها
مخصص بضاعة بطئية الحركة
التعديلات الأخرى لمطابقة الربح (الخسارة)
إجمالي التعديلات لمطابقة الربح (الخسارة)
التغير في رأس المال العامل
النقص (الزيادة) في الذمم التجارية المدينة
النقص (الزيادة) في المخزون
النقص (الزيادة) في ذمم مدينة جهات ذات علاقة
الزيادة (النقص) في الذمم الدائنة
صافي التدفقات النقدية من (المستخدمه في) عمليات التشغيل
ضرائب الدخل (المستردة) المدفوعة
صافي التدفقات النقدية من (المستخدم في) عمليات التشغيل
التدفقات النقدية من (قيد الاستخدام في) أنشطة استثمارية
شراء الممتلكات والمعدات
شراء موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر
أرباح الأسهم المقبوضة
صافي التدفق النقدي من (المستخدم في) الانشطة الإستثمارية
التدفقات النقدية من (المستخدمة في) أنشطة تمويلية
التدفقات النقدية المستخدمة في دفع امانات المساهمين
الفائدة المدفوعة
صافي التدفقات النقدي من (المستخدم في) الانشطة التمويلية
صافي الزيادة (النقص) في النقد أو النقد المعادل قبل الاثر الناتج عن تغيرات اسعار الصرف
اثر تغيرات أسعار الصرف على النقد والنقد المعادل
صافي الزيادة (النقص) في النقد والنقد المعادل
النقد والنقد المعادل في بداية الفترة
النقد والنقد المعادل في نهاية الفترة

قائمة التغيرات في حقوق الملكية

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
علاوة إصدار
خصم اصدار
أسهم الخزينة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إحتياطي خاص
إحتياطي عام
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
حصص ملكية أخرى
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
بيان التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
أرباح الأسهم المدفوعة
إجمالي الارتفاع (الانخفاض) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة
01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
حقوق الملكية المنسوبة إلى مالكي الشركة الأم
رأس المال المكتتب به (المدفوع)
الأرباح (الخسائر) المدورة
علاوة إصدار
خصم اصدار
أسهم الخزينة
احتياطي اجباري
إحتياطي اختياري
إحتياطي خاص
إحتياطي عام
إحتياطي القيمة العادلة
احتياطي التغير في قيمة فروقات أسعار العملة الأجنبية
حصص ملكية أخرى
احتياطيات أخرى
حقوق غير المسيطرين
حقوق الملكية
تفاصيل
بيان التغيرات في حقوق الملكية
حقوق الملكية في بداية الفترة
التغيرات في حقوق الملكية
الدخل الشامل
الربح (الخسارة)
دخل شامل آخر
إجمالي الدخل الشامل
أرباح الأسهم المعترف بها كتوزيعات على المالكين
إجمالي الارتفاع (الانخفاض) في حقوق الملكية
حقوق الملكية في نهاية الفترة

إيضاحات - التصنيفات الفرعية للموجودات

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD
الاستثمارات العقارية الجاهزة
الاستثمارات العقارية قيد الإنشاء أو التطوير
المجموع
اراضي
المباني
المباني
تفاصيل
الاستثمارات العقارية
الكلفة
الرصيد في بداية الفترة
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك المتراكم
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الرصيد في نهاية الفترة
صافي القيمة الدفترية في نهاية الفترة
01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
الاستثمارات العقارية الجاهزة
الاستثمارات العقارية قيد الإنشاء أو التطوير
المجموع
اراضي
المباني
المباني
تفاصيل
الاستثمارات العقارية
الكلفة
الرصيد في بداية الفترة
الرصيد في نهاية الفترة
الاستهلاك المتراكم
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الرصيد في نهاية الفترة
صافي القيمة الدفترية في نهاية الفترة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الاستثمارات في الشركات التابعة والمشاريع المشتركة والشركات الحليفة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركات على الموجودات البيولوجية غير المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة غير المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
موجودات غير متداولة اخرى
قيمة (31/12/2020) JOD
قيمة (31/12/2019) JOD
تفاصيل
النقد في الصندوق ولدى البنوك
نقد
النقد في الصندوق
الأرصدة لدى البنوك
الارصدة لدى البنوك، بالعملة المحلية
الارصدة لدى البنوك، بالعملات الاجنبية
إجمالي النقد
النقد المعادل
الودائع قصيرة الأجل، المصنفة على أنها نقد معادل
ودائع قصيرة الاجل بالعملة المحلية، مصنفة كنقد معادل
ودائع قصيرة الاجل بالعملات الاجنبية، مصنفة كنقد معادل
إجمالي النقد المعادل
إجمالي نقد في الصندوق ولدى البنوك
قيمة (31/12/2020) JOD
قيمة (31/12/2019) JOD
تفاصيل
الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة المتداولة
ذمم مدينة تجارية
ذمم تجارية مدينة محلية
ذمم تجارية مدينة خارجية
شيكات برسم التحصيل متداولة
أوراق قبض متداولة
ذمم مدينة متداولة أخرى
اجمالي الذمم التجارية و الذمم الاخرى المدينة المتداولة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها، متداول
صافي الذمم التجارية والذمم لأخرى المدينة المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الموجودات البيولوجية المتداولة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركات على الموجودات البيولوجية المتداولة
قيمة (31/12/2020) JOD
قيمة (31/12/2019) JOD
تفاصيل
أصناف المخزون المتداول
المواد الخام المتداولة
السلع الجاهزة المتداولة
بضاعة جاهزة للبيع - أخرى
بضاعة في الطريق متداولة
إجمالي المخزون المتداول
مخصص بضاعة بطيئة الحركة وبضاعة تالفة
المخزون المتداول بالصافي
قيمة (31/12/2020) JOD
قيمة (31/12/2019) JOD
تفاصيل
قطع غيار متداولة
مخزون قطع غيار
إجمالي قطع غيار متداولة
مخصص قطع غيار بطيئة الحركة وقطع غيار تالفة
قطع غيار متداولة، بالصافي
قيمة (31/12/2020) JOD
قيمة (31/12/2019) JOD
تفاصيل
موجودات اخرى متداولة
المصاريف المدفوعة مسبقا
ايرادات مستحقة وغير مقبوضة
القروض والسلف للموظفين المتداولة
دفعات مقدمة للموردين
أمانات ضريبة الدخل
مطالبات اصابات عمل، متداولة
امانات مسترده
إجمالي الموجودات الاخرى

إيضاحات - التصنيفات الفرعية للمطلوبات وحقوق الملكية

31/12/2020 JOD 31/12/2019 JOD
تصنيفات فرعية للمطلوبات وحقوق الملكية
احتياطيات أخرى
الذمم التجارية و الذمم الأخرى الدائنة غير المتداولة
المخصصات غير المتداولة
مخصص منافع الموظفين
الاقتراضات غير متداولة
مطلوبات غير متداولة متفرقة
الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة
الذمم الدائنة االتجارية المتداولة
ذمم دائنة محلية متداولة
شيكات مؤجلة دائنة متداولة
إجمالي الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة المتداولة
المخصصات المتداولة
مخصص منافع الموظفين
مخصص منافع للموظفين متداولة، مخصص إجازات
مخصص منافع للموظفين متداولة، تعويض نهاية الخدمة
المخصصات المتداولة لمنافع الموظفين
إجمالي المخصصات المتداولة
الاقتراضات المتداولة
مطلوبات متداولة متفرقة
المصاريف المستحقة المتداولة
امانات المساهمين المتداولة
أمانات مكافأة أعضاء مجلس الإدارة متداولة
امانات ضريبة الدخل المقتطعة
أمانات ضريبة المبيعات العامة
أمانات مؤسسة الضمان الاجتماعي
مطلوبات متداولة اخرى
إجمالي المطلوبات الاخرى المتداولة

إيضاحات - تحليل الدخل والمصاريف

قيمة (01/01/2020 - 31/12/2020) JOD
قيمة (01/01/2019 - 31/12/2019) JOD
تفاصيل
تحليل الدخل والمصاريف
الإيرادات
الإيراد من مبيعات البضاعة
مبيعات محلية
مبيعات تصديرية / خارجية
مجموع الإيرادات
تكلفة المبيعات
المواد الخام والقابلة للاستهلاك المستخدمة
مصاريف التصنيع
كلفة البضاعة المصنعة
البضاعة الجاهزة رصيد أول الفترة
البضاعة الجاهزة رصيد آخر الفترة
إجمالي كلفة المبيعات
مصاريف التصنيع
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
المساهمة في الضمان الاجتماعي
إستهلاكات وإطفاءات
محروقات وكهرباء ومياه
صيانة وقطع غيار
رسوم التأمين
مصاريف النظافة
مصاريف طبية
مصاريف التصنيع الأخرى المستخدمة في الإنتاج
إجمالي مصاريف التصنيع
الربح التشغيلي الاخر
صافي ايرادات النقل
صافي الايرادات من الجلفنة
صافي ايرادات قسم البروتين
صافي الايرادات من مزارع الدواجن
الإيرادات الأخرى
دخل الإيجار
دخل أرباح الأسهم
مبيعات قطع خردة
ايرادات اخرى، أخرى
مجموع الإيرادات الأخرى
المصاريف الادارية والعمومية
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
المساهمة في الضمان الاجتماعي
قرطاسية ومطبوعات
رسوم رخص واشتراكات
اتعاب مهنية و استشارات
بريد وهاتف
مصاريف السيارات
مصاريف قانونية
مصاريف تنقلات أعضاء مجلس الادارة
مكافأة اعضاء مجلس الادارة
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف إدارية وعمومية
مصاريف إدارية وعمومية أخرى
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية
مصاريف بيع وتوزيع
الرواتب والأجور والمنافع الاخرى المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
عمولات مبيعات
مصاريف دعاية واعلان
الاستهلاكات والاطفاءات المصنفة كمصاريف بيع وتوزيع
مصاريف السيارات
رسوم رخص واشتراكات
مصاريف بنكية
مصاريف عطاءات وكفالات
مصاريف اسواق خارجية
مصاريف بيع وتوزيع أخرى
إجمالي مصاريف البيع والتوزيع
مصاريف بحث وتطوير
مصاريف اخرى
بضاعة تالفة
مخصص ديون مشكوك في تحصيلها
إجمالي المصاريف التشغيلية الاخرى
دخل التمويل
تكاليف التمويل
تكلفة تمويل أخرى
إجمالي تكاليف التمويل

إيضاحات - قائمة الإيضاحات

01/01/2020 - 31/12/2020
لغة
الانجليزية
العربية
قائمة الايضاحات
الافصاح عن المعلومات العامة
نص 1 نص 2
الإفصاح عن اهم السياسات المحاسبية
نص 3 نص 4
الافصاح عن التغيرات في السياسات المحاسبية
نص 5 نص 6
الافصاح عن أساس إعداد البيانات المالية
نص 7 نص 8
الافصاح عن استخدام التقديرات
نص 9 نص 10
الإفصاح عن الممتلكات والآلات والمعدات
نص 11 نص 12
الإفصاح عن الاستثمارات العقارية
نص 13 نص 14
الإفصاح عن الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر
نص 15 نص 16
الإفصاح عن ضريبة الدخل
نص 17 نص 18
الافصاح عن مخصص ضريبة الدخل
نص 19 نص 20
الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك
نص 21 نص 22
الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة
نص 23 نص 24
الإفصاح عن المخزون
نص 25 نص 26
الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة
نص 27 نص 28
الافصاح عن الاقتراضات
نص 29 نص 30
الافصاح عن راس المال المدفوع
نص 31 نص 32
الإفصاح عن احتياطي إجباري
نص 33 نص 34
الافصاح عن إحتياطي القيمة العادلة
نص 35 نص 36
الافصاح عن الأرباح المقترح توزيعها
نص 37 نص 38
الافصاح عن معلومات القطاعات
نص 39 نص 40
الإفصاح عن صافي المبيعات
نص 41 نص 42
الافصاح عن تكلفة المبيعات
نص 43 نص 44
الافصاح عن المصاريف الصناعية
نص 45 نص 46
الافصاح عن مصاريف البيع والتوزيع
نص 47 نص 48
الافصاح عن المصاريف العمومية والإدارية
نص 49 نص 50
الإفصاح عن فروق أسعار الصرف
نص 51 نص 52
الافصاح عن الإيرادات الاخرى
نص 53 نص 54
الافصاح عن مصروف الاستهلاكات والإطفاءات
نص 55 نص 56
الإفصاح عن حصة السهم من الأرباح
نص 57 نص 58
الافصاح عن المعاملات مع الجهات ذات العلاقة
نص 59 نص 60
الافصاح عن إدارة المخاطر
نص 61 نص 62
الافصاح عن إدارة المخاطر المالية
نص 63 نص 64
الافصاح عن مخاطر السيولة
نص 65 نص 66
الافصاح عن مخاطر الائتمان
نص 67 نص 68
الافصاح عن مخاطر السوق
نص 69 نص 70
الافصاح عن مخاطر العملة
نص 71 نص 72
الافصاح عن إدارة رأس المال
نص 73 نص 74
الافصاح عن قياس القيمة العادلة للادوات المالية
نص 75 نص 76
الافصاح عن أجور المدققين
نص 77 نص 78

نص

1    

الافصاح عن المعلومات العامة

(1) General

 

Jordan Vegetable Oils Industries (the Company) was established in 1953 and registered as a Public Shareholding Company with an authorized and paid capital of JD 500,000 divided into 500,000 shares at par value of JD 1 each. The Company increased its paid in capital through the years to become JD 4,000,000 in 2010 divided into 4,000,000 shares at par value of JD 1.

 

The Company's main activity is to produce vegetable oils and other related and complimentary products.

 

The financial statements were authorized for issuance by the Company’s board of directors in its meeting held on 4 February 2021 and it is subject to the approval of the general assembly.

2    

الافصاح عن المعلومات العامة

1) معلومات عامة

 

تأسست شركة مصانع الزيوت النباتية الاردنية المساهمة العامة المحدودة خلال عام 1953 وسجلت كشركة مساهمة عامة برأس مال مصرح به 000ر500 دينار مقسم إلى 000ر500 سهم بقيمة اسمية دينار للسهم الواحد تمت زيادته على فترات كان اخرها خلال عام 2010 ليصبح 000ر000ر4 دينار مقسم إلى 000ر000ر4 سهم بقيمة اسمية دينار للسهم الواحد.

 

من غايات الشركة انتاج الزيوت النباتية وسائر الصناعات المشابهة والمتممة لها.

 

تم إقرار القوائم المالية من قبل مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة بتاريخ 4 شباط 2021 وتتطلب هذه القوائم المالية موافقة الهيئة العامة للمساهمين.

3    

الإفصاح عن اهم السياسات المحاسبية

(2-1) Basis of preparation

 

The financial statements have been prepared in accordance with International Financial Reporting Standards as issued by the International Accounting Standard Board.

 

The financial statements have been prepared on a historical cost basis, except for financial assets at fair value through other comprehensive income that have been measured at fair value.

 

The financial statements are presented in Jordanian Dinar, which represents the functional currency of the Company.

4    

الإفصاح عن اهم السياسات المحاسبية

(2- 1) أسس إعداد القوائم المالية

 

تم إعداد القوائم المالية وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية.

 

تم إعداد القوائم المالية وفقا لمبدأ الكلفة التاريخية باستثناء الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر والتي تظهر بالقيمة العادلة بتاريخ القوائم المالية.

 

إن الدينار الأردني هو عملة إظهار القوائم المالية والذي يمثل العملة الرئيسية للشركة.

 

5    

الافصاح عن التغيرات في السياسات المحاسبية

(2-2) Significant Changes in Accounting policies

 

The accounting policies used in the preparation of the financial statements are consistent with those used in the preparation of the annual financial statements for the year ended 31 December 2019 except for the adoption of new standards effective as of 1 January 2020 shown below:

 

Amendments to IFRS 3: Definition of a Business

The amendment to IFRS 3 Business Combinations clarifies that to be considered a business, an integrated set of activities and assets must include, at a minimum, an input and a substantive process that, together, significantly contribute to the ability to create output. Furthermore, it clarifies that a business can exist without including all of the inputs and processes needed to create outputs.

 

These amendments had no impact on the financial statements of the Company.


Amendments to IAS 1 and IAS 8: Definition of “Material”

 

The IASB issued amendments to IAS 1 Presentation of Financial Statements and IAS 8 Accounting Policies, Changes in Accounting Estimates and Errors to align the definition of ‘material’ across the standards and to clarify certain aspects of the definition. The new definition states that, ’Information is material if omitting, misstating or obscuring it could reasonably be expected to influence decisions that the primary users of general-purpose financial statements make on the basis of those financial statements, which provide financial information about a specific reporting entity.

 

These amendments had no impact on the financial statements of the Company.

 

Amendments to IFRS 7, IFRS 9 and IAS 39 Interest Rate Benchmark Reform

Interest Rate Benchmark Reform Amendments to IFRS 9 and IFRS 7 includes a number of reliefs, which apply to all hedging relationships that are directly affected by interest rate benchmark reform.  A hedging relationship is affected if the reform gives rise to uncertainties about the timing and or amount of benchmark-based cash flows of the hedged item or the hedging instrument.

 

These amendments have no impact on the financial statements of the Company.

 

Amendments to IFRS 16 Covid-19 Related Rent Concessions

On 28 May 2020, the IASB issued Covid-19-Related Rent Concessions - amendment to IFRS 16 Leases. The amendments provide relief to lessees from applying IFRS 16 guidance on lease modification accounting for rent concessions arising as a direct consequence of the Covid-19 pandemic. This relates to any reduction in lease payments which are originally due on or before 30 June 2021. As a practical expedient, a lessee may elect not to assess whether a Covid-19 related rent concession from a lessor is a lease modification.

 

The amendment applies to annual reporting periods beginning on or after 1 June 2020. Earlier application is permitted.

 

The Company did not have any leases impacted by the amendment.

6    

الافصاح عن التغيرات في السياسات المحاسبية

(2- 2) التغيرات في السياسات المحاسبية

 

ان السياسات المحاسبية المتبعة في اعداد القوائم المالية متفقة مع تلك التي اتبعت في اعداد القوائم المالية للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2019، باستثناء أن الشركة قامت بتطبيق التعديلات التالية اعتباراً من 1 كانون الثاني 2020:

 

تعديلات على معيار التقارير المالية الدولي رقم (3): تعريف "الأعمال"

أصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية تعديلات على تعريف "الأعمال" في معيار التقارير المالية الدولي رقم (3) "اندماج الأعمال"، لمساعدة المنشآت على تحديد ما إذا كانت مجموعة الأنشطة والموجودات المستحوذ عليها ينطبق عليها تعريف "الأعمال" أم لا. توضح هذه التعديلات الحد الأدنى لمتطلبات الأعمال، تلغي تقييم ما إذا كان المشاركون في السوق قادرين على استبدال أي عناصر أعمال غير موجودة، وتضيف توجيهات لمساعدة المنشآت على تقييم ما إذا كانت العملية المستحوذ عليها جوهرية، وتضييق تعريفات الأعمال والمخرجات، وادخال اختبار تركيز القيمة العادلة الاختياري.

 

تم تطبيق التعديلات على المعاملات التي تكون إما اندماج الأعمال أو استحواذ على الأصول التي يكون تاريخ استحواذها في أو بعد بداية أول فترة ابلاغ سنوية التي بدأت في أو بعد 1 كانون الثاني 2020. وبالتالي، لم يتعين على الشركة إعادة النظر في هذه المعاملات التي حدثت في فترات سابقة. يسمح بالتطبيق المبكر لهذه التعديلات ويجب الإفصاح عنها.

 

لم ينتج أي أثر عن تطبيق هذه التعديلات على القوائم المالية للشركة.

 

 

 

تعديلات على معيار المحاسبة الدولي رقم (1) ومعيار المحاسبة الدولي رقم (8): تعريف "الجوهري"

أصدر المجلس الدولي للمحاسبة تعديلات على معيار المحاسبة الدولي رقم (1) - عرض القوائم المالية ومعيار المحاسبة الدولي رقم (8)- السياسات المحاسبية والتغييرات في التقديرات والأخطاء المحاسبية لتوحيد تعريف ما هو "جوهري" ضمن المعايير كافة وتوضيح جوانب معينة من التعريف. ينص التعريف الجديد على أن "المعلومات تعتبر جوهرية إذا نتج عن حذفها أو إغفالها أو إخفاءها، تأثير بشكل معقول على القرارات التي يتخذها المستخدمون الأساسيون للقوائم المالية للأغراض العامة على أساس تلك القوائم المالية، والتي توفر معلومات مالية محددة حول المنشأة ".

 

لم ينتج أي أثر عن تطبيق هذه التعديلات على القوائم المالية للشركة

 

تعديل معدلات الفائدة على معيار التقارير المالية الدولي رقم (9) ومعيار التقارير المالية الدولي رقم (7)

إن تعديلات معايير معدلات الفائدة لمعيار التقارير المالية الدولي رقم 9 ومعيار التقارير المالية الدولي رقم 7 تشمل عدد من عمليات الإعفاءات التي تنطبق على جميع علاقات التحوط التي تتأثر بشكل مباشر بتعديل معايير معدلات الفائدة.  تتأثر علاقة التحوط إذا أدى التعديل إلى حالة من عدم التيقن بشأن توقيت و / أو حجم التدفقات النقدية المستندة إلى المعيار، لبند التحوط أو أداة التحوط. نتيجة لهذا التعديل، قد يكون هناك عدم تيقن حول توقيت و / أو حجم التدفقات النقدية المستندة إلى المعيار، لبند التحوط أو أداة التحوط، خلال الفترة السابقة لاستبدال معيار معدل الفائدة الحالي بسعر فائدة خالي من المخاطر (RFR). قد يؤدي ذلك إلى عدم التيقن فيما إذا كانت المعاملة المتوقعة محتملة للغاية وما إذا كان من المتوقع أن تكون علاقة التحوط فعالة للغاية.

 

لم ينتج أي أثر عن تطبيق هذه التعديلات على القوائم المالية للشركة.

 

تعديلات على معيار التقارير المالية الدولي رقم (16) "الايجارات" -تخفيضات او تأجيلات الايجار المتعلقة بوباء COVID-19

قام المجلس الدولي للمعايير المحاسبية بتاريخ 28 أيار 2020 بإصدار تعديلات على معيار التقارير المالية الدولي رقم (16) "الايجارات" والتي تتعلق بتخفيضات او تأجيلات الايجار الناتجة عن وباء COVID-19. تمنح هذه التعديلات إعفاءات للمستأجر من تطبيق متطلبات معيار التقارير المالية الدولي رقم (16) حول التعديلات المحاسبية لعقود الايجار على تخفيضات او تأجيلات الايجار الناتجة بشكل مباشر عن وباء COVID-19. يتعلق هذا التعديل بتخفيض لدفعات الايجار المستحقة قبل 30 حزيران 2021. كحل عملي، يجوز للمستأجر اختيار عدم اعتبار تخفيضات او تأجيلات الايجار الناتجة عن وباء COVID-19 كتعديل على عقد الإيجار.

 

تم تطبيق هذه التعديلات اعتبارا من 1 حزيران 2020، مع السماح بالتطبيق المبكر. لم ينتج عن تطبيق هذه التعديلات أثر على القوائم المالية لدى الشركة.

 

 

 

7    

الافصاح عن أساس إعداد البيانات المالية

-1) Basis of preparation

 

The financial statements have been prepared in accordance with International Financial Reporting Standards as issued by the International Accounting Standard Board.

 

The financial statements have been prepared on a historical cost basis, except for financial assets at fair value through other comprehensive income that have been measured at fair value.

 

The financial statements are presented in Jordanian Dinar, which represents the functional currency of the Company.

8    

الافصاح عن أساس إعداد البيانات المالية

(2- 1) أسس إعداد القوائم المالية

 

تم إعداد القوائم المالية وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية.

 

تم إعداد القوائم المالية وفقا لمبدأ الكلفة التاريخية باستثناء الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر والتي تظهر بالقيمة العادلة بتاريخ القوائم المالية.

 

إن الدينار الأردني هو عملة إظهار القوائم المالية والذي يمثل العملة الرئيسية للشركة.

9    

الافصاح عن استخدام التقديرات

2-2) Significant Changes in Accounting policies

 

The accounting policies used in the preparation of the financial statements are consistent with those used in the preparation of the annual financial statements for the year ended 31 December 2019 except for the adoption of new standards effective as of 1 January 2020 shown below:

 

Amendments to IFRS 3: Definition of a Business

The amendment to IFRS 3 Business Combinations clarifies that to be considered a business, an integrated set of activities and assets must include, at a minimum, an input and a substantive process that, together, significantly contribute to the ability to create output. Furthermore, it clarifies that a business can exist without including all of the inputs and processes needed to create outputs.

 

These amendments had no impact on the financial statements of the Company.


Amendments to IAS 1 and IAS 8: Definition of “Material”

 

The IASB issued amendments to IAS 1 Presentation of Financial Statements and IAS 8 Accounting Policies, Changes in Accounting Estimates and Errors to align the definition of ‘material’ across the standards and to clarify certain aspects of the definition. The new definition states that, ’Information is material if omitting, misstating or obscuring it could reasonably be expected to influence decisions that the primary users of general-purpose financial statements make on the basis of those financial statements, which provide financial information about a specific reporting entity.

 

These amendments had no impact on the financial statements of the Company.

 

Amendments to IFRS 7, IFRS 9 and IAS 39 Interest Rate Benchmark Reform

Interest Rate Benchmark Reform Amendments to IFRS 9 and IFRS 7 includes a number of reliefs, which apply to all hedging relationships that are directly affected by interest rate benchmark reform.  A hedging relationship is affected if the reform gives rise to uncertainties about the timing and or amount of benchmark-based cash flows of the hedged item or the hedging instrument.

 

These amendments have no impact on the financial statements of the Company.

 

Amendments to IFRS 16 Covid-19 Related Rent Concessions

On 28 May 2020, the IASB issued Covid-19-Related Rent Concessions - amendment to IFRS 16 Leases. The amendments provide relief to lessees from applying IFRS 16 guidance on lease modification accounting for rent concessions arising as a direct consequence of the Covid-19 pandemic. This relates to any reduction in lease payments which are originally due on or before 30 June 2021. As a practical expedient, a lessee may elect not to assess whether a Covid-19 related rent concession from a lessor is a lease modification.

 

The amendment applies to annual reporting periods beginning on or after 1 June 2020. Earlier application is permitted.

 

The Company did not have any leases impacted by the amendment.

10    

الافصاح عن استخدام التقديرات

 

(2-3) استخدام التقديرات

 

إن إعداد القوائم المالية وتطبيق السياسات المحاسبية يتطلب من إدارة الشركة القيام بتقديرات واجتهادات تؤثر على مبالغ الموجودات والمطلوبات والإفصاح عن الالتزامات المحتملة. إن هذه التقديرات والاجتهادات تؤثر أيضا على الإيرادات والمصاريف والمخصصات وبشكل خاص يتطلب من إدارة الشركة القيام بأحكام واجتهادات هامة لتقدير مبالغ وأوقات التدفقات النقدية المستقبلية وأوقاتها الناجمة عن اوضاع وظروف تلك التقديرات في المستقبل. إن التقديرات المذكورة مبنية بالضرورة على فرضيات وعوامل متعددة لها درجات متفاوتة من التقدير وعدم التيقن وإن النتائج الفعلية قد تختلف عن التقديرات وذلك نتيجة التغيرات في المستقبل في أوضاع وظروف تلك المخصصات.

 

في اعتقاد إدارة الشركة بأن تقديراتها ضمن القوائم المالية معقولة ومفصلة على النحو التالي:

 

  • مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة من الذمم المدينة: يتم مراجعة مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة على الذمم المدينة ضمن أسس وفرضيات معتمدة من قبل إدارة الشركة لتقدير المخصص الواجب تكوينه بموجب متطلبات المعايير الدولية لتقارير المالية.

 

  • مخصص ضريبة الدخل: يتم تحميل السنة المالية بما يخصها من نفقة ضريبة الدخل وفقاً للأنظمة والقوانين والمعايير المحاسبية ويتم احتساب مخصص الضريبة اللازم.

 

  • تقوم الإدارة بإعادة تقدير الأعمار الانتاجية للموجودات الملموسة بشكل دوري لغايات احتساب الاستهلاكات السنوية اعتماداً على الحالة العامة لتلك الموجودات وتقديرات الأعمار الانتاجية المتوقعة في المستقبل، ويتم أخذ خسارة التدني (إن وجدت) إلى قائمة الدخل.

 

  • مخصصات قضائية: لمواجهة أية التزامات قضائية يتم أخذ مخصصات لهذه الالتزامات استناداً لرأي المستشار القانوني في الشركة.

11    

الإفصاح عن الممتلكات والآلات والمعدات

Property and equipment -

 

Property and equipment are stated at cost less accumulated depreciation and any impairment in value.

 

Depreciation is computed on a straight-line basis over the estimated useful lives of the assets using annual depreciation rates ranging from 1% to 33%.

 

The carrying values of property and equipment are reviewed for impairment when events and changes in circumstances indicate that the carrying value may not be recoverable. If any such indications exist and where the carrying values exceed the estimated recoverable amounts, the assets are written down to their recoverable amounts.

 

The useful life and depreciation method are reviewed periodically to ensure that the method and period of depreciation are consistent with the excepted pattern of economic benefits from items of property and equipment.

12    

الإفصاح عن الممتلكات والآلات والمعدات

ممتلكات ومعدات

 

تظهر الممتلكات والمعدات بسعر الكلفة بعد تنزيل الاستهلاك المتراكم وأي انخفاض في القيمة. لا يتم استهلاك الأراضي.

 

يحسب الاستهلاك على مدى الأعمار الإنتاجية المتوقعة باستخدام طريقة القسط الثابت وبنسب سنوية تتراوح ما بين 1٪ إلى 33٪.

 

يتم مراجعة تقييم الممتلكات والمعدات من حيث الانخفاض في قيمتها عندما يكون هناك أحداث أو تغيرات في الظروف تشير إلى عدم إمكانية استرداد القيمة الدفترية. يتم إعادة إدراج الموجودات بالقيمة القابلة للاسترداد في الحالات التي تكون القيمة الدفترية أعلى من القيمة القابلة للاسترداد.

 

يتم احتساب النفقات المتكبدة لاستبدال أي من مكونات الممتلكات والمعدات كبند منفصل ويتم رسملته، كما يتم شطب المبالغ الدفترية لأي جزء مستبدل. يتم رسملة النفقات الأخرى اللاحقة فقط عند زيادة المنافع الاقتصادية المستقبلية المتعلقة بالممتلكات والمعدات. يتم اثبات جميع النفقات الأخرى في قائمة الدخل كمصروف.

13    

الإفصاح عن الاستثمارات العقارية

Investment Properties

 

Investment properties are stated at cost less accumulated depreciation, and are depreciated (excluding land) using the straight-line depreciation method over the estimated useful life at a rate of 2.5%.

 

Investments properties are written off upon their disposal or retirement. Gains or losses arising from the disposal are recognized in the statement of income.


14    

الإفصاح عن الاستثمارات العقارية

استثمارات عقارية

 

تظهر الاستثمارات العقارية بسعر الكلفة بعد تنزيل الاستهلاك المتراكم ويتم استهلاك الاستثمارات العقارية (باستثناء الاراضي) بطريقة القسط الثابت على مدى العمر المتوقع لها وبنسبة 5ر2٪.

 

يتم استبعاد الإستثمارات العقارية عند التخلص منها او عند التوقف عن استخدامها ولا يتوقع وجود منفعة مستقبلية منها. يتم تسجيل الأرباح والخسائر الناتجة عن الاستبعاد في قائمة الدخل في السنة التي يتم فيها الاستبعاد.

 

 

 

15    

الإفصاح عن الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

Financial assets at fair value through other comprehensive income

 

These financial assets are initially recognized at fair value plus attributable transaction costs and subsequently measured at fair value. The change in fair value of those assets is presented in the statement of comprehensive income within equity, including the change in fair value resulting from the foreign exchange differences of non-monetary assets. In case those assets – or part of them – were sold, the resultant gain or loss is recorded in the statement of comprehensive income within equity and the fair value reserve for the sold assets is directly transferred to the retained earnings and not through the statement of income.

 

These financial assets are no longer subject to impairment testing and dividends are recognized in the statement of income.

16    

الإفصاح عن الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

 

يتم اثبات هذه الموجودات عند الشراء بالقيمة العادلة مضافاً اليها مصاريف الاقتناء ويعاد تقييمها لاحقاً بالقيمة العادلـة، ويظهر التغير في القيمة العادلة في قائمة الدخل الشامل وضمن حقوق الملكية بما فيه التغير في القيمة العادلة الناتج عن فروقات تحويل بنود الموجودات غير النقدية بالعملات الاجنبية، وفي حال بيع هذه الموجودات أو جزء منها يتم تسجيل الأرباح والخسائر الناتجة عن ذلك في قائمة الدخل الشامل وضمن حقوق الملكية ويتم تحويل رصيد احتياطي تقييم الموجودات المباعة مباشرة الى الارباح والخسائر المدورة وليس من خلال قائمة الدخل.

 

- لا تخضع هذه الموجودات لاختبار خسائر التدني.

- يتم تسجيل الارباح الموزعة في قائمة الدخل.

 

(5

17    

الإفصاح عن ضريبة الدخل

Income taxes

 

The income tax provision is calculated in accordance with the Income Tax Law No. 34 of 2014 and IAS 12.

 

Deferred income tax is provided on temporary differences at the statement of financial position date between the tax bases of assets and liabilities and their carrying amounts for financial reporting purposes.

18    

الإفصاح عن ضريبة الدخل

ضريبة الدخل

 

تقوم الشركة بأخذ مخصص لضريبة الدخل وفقاً لقانون ضريبة الدخل رقم (38) لعام 2019، ووفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (12) حيث ينص هذا المعيار على تسجيل الضريبة المؤجلة الناتجة عن الفرق ما بين القيمة المحاسبية والضريبية للموجودات والمطلوبات.

 

 

19    

الافصاح عن مخصص ضريبة الدخل

17) Income Tax

 

The income tax provision was calculated for the year ended 31 December 2020 in accordance with Income Tax Law No. (38) of 2019, while it was calculated for the year ended 31 December 2019 in accordance with Income Tax Law No. (34) of 2014.

 

The Company reached a final settlement with the Income Tax Department up to the year 2016.

 

Starting from 1 January 2019, the company has registered in the General Sales Tax Network in accordance to the Investment Commission Law No. (30) of 2014 as an institution in the development zones. Tax is imposed on the income of the institution registered in the Development Zones arising from transformational industrial activities with a total local value-added of at least (30%) at a rate of (5%) plus (1%) “National Solidarity” contribution a total of (6%).

 

A summary of the reconciliation between taxable profit and accounting profit is as follows:

 

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Accounting profit

 

1,173,697

 

1,193,995

Add: Nondeductible expenses

 

360,401

 

425,173

Deduct: export profit

 

 

 

-

Deduct: bad debt expenses

 

(383,524)

 

(404,793)

Taxable Profit

 

1,150,574

 

1,214,375

 

Income tax for the year

 

69,034

 

72,863

Effective Income tax rate

 

5.9%

 

6.1%

Statutory income tax rate

 

6%

 

6%

 


The movement on income tax provision is as follows:

 

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

Balance as at 31 January

 

57,374

 

80,676

Income tax expense for the year

 

69,034

 

72,863

Income tax prior years

 

-

 

17,971

Income tax paid

 

(72,258)

 

(114,136)

Balance as at 31 December

 

54,150

 

57,374

20    

الافصاح عن مخصص ضريبة الدخل

 

(17) ضريبة الدخل

 

تم احتساب ضريبة الدخل المستحقة للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2020 وفقاً لقانون ضريبة الدخل رقم (38) لسنة 2019. وتم احتساب مخصص لضريبة الدخل للسنة المنتهية في 31 كانون الاول 2019 وفقا لقانون رقم (34) لسنة 2014.

 

حصلت الشركة على مخالصة نهائية مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حتى 31 كانون الاول 2016.

 

ابتداء من 1 كانون الثاني 2019, قامت الشركة بمزاولة نشاطها الاقتصادي في المنطقة التنموية وقد تم تسجيلها في شبكة الضريبة العامة على المبيعات وفقا لأحكام قانون الاستثمار. تفرض الضريبة على دخل المؤسسة المسجلة في المناطق التنموية الناشئة عن أنشطة الصناعات التحويلية التي لا تقل القيمة المحلية المضافة فيها عن (30%) بنسبة (5٪) بالإضافة الى (1٪) مساهمة وطنية أي ما يعادل (6٪).

 

 

 

 

ملخص تسوية الربح المحاسبي مع الربح الضريبي

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

الربح المحاسبي

697ر173ر1

 

995ر193ر1

يضاف: مصروفات غير مقبولة ضريبياً

401ر360

 

173ر425

ينزل: ديون معدومة

524ر383

 

793ر404

الربح الضريبي

574ر150ر1

 

375ر214ر1

 

 

 

 

ضريبة دخل السنة

034ر69

 

863ر72

نسبة ضريبة الدخل الفعلية

9ر5%

 

1ر6٪

نسبة ضريبة الدخل القانونية

6%

 

6٪

 

فيما يلي الحركة على مخصص ضريبة الدخل:

 

2020

 

2019

 

دينــــــار

 

دينــــــار

 

 

 

 

الرصيد كما في أول كانون الثاني

374ر57

 

676ر80

ضريبة الدخل المستحقة

034ر69

 

863ر72

ضريبة دخل سنوات سابقة

-

 

971ر17

ضريبة الدخل المدفوعة

(258ر72)

 

(136ر114)

الرصيد كما في 31 كانون الأول

150ر54

 

374ر57

21    

الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك

Cash and cash equivalents

 

For cash flow purpose cash and cash equivalents comprise cash balances with banks and financial institutions maturing within three months, less bank overdrafts and restricted funds.

 

 

 

 

(9) Cash and Cash Equivalents

 

The cash and cash equivalents that appear in the statement of cash flows represent the following:

 

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Cash on hand

1,500

 

1,547

Cash at banks

2,179,205

 

1,754,804

Bank deposits*

1,469,208

 

1,307,785

 

3,649,913

 

3,064,136

 

* This represents deposits at Banks, its interest matures on from one to three-month basis at a rate ranges between of 1.65% for deposits is USD and 4.5% for deposits in JOD per annum.

22    

الافصاح عن النقد في الصندوق ولدى البنوك

نقد وما في حكمه

 

لغرض قائمة التدفقات النقدية، فإن النقد وما في حكمه يشمل على نقد في الصندوق وأرصدة لدى البنوك وودائع قصيرة الأجل والتي لديها تواريخ استحقاق ثلاثة أشهر أو أقل بعد تنزيل أرصدة البنوك الدائنة.

 

 

 

 

(9) النقد وما في حكمه

 

يتكون النقد وما في حكمه الظاهر في قائمة التدفقات النقدية كما يلي:

 

2020

 

2019

 

دينـــــار

 

دينـــــار

 

 

 

 

نقد في الصندوق

500ر1

 

547ر1

حسابات جارية

205ر179ر2

 

804ر754ر1

ودائع لدى البنوك *

208ر469ر1

 

785ر307ر1

 

913ر649ر3

 

136ر064ر3

 

* يمثل هذا البند ودائع لدى البنوك تستحق من شهر الى 3 أشهر بمعدل فائدة يبلغ 65ر1٪ سنوياَ للودائع بالدولار الأمريكي و5ر4٪ سنوياً للودائع بالدينار الأردني.

23    

الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة

Accounts receivable

 

Accounts receivable are stated at original invoice amount less any allowance for any uncollectible amounts, the Company applies the standard’s simplified approach and calculates ECL based on lifetime expected credit losses. The Company establishes a provision matrix that is based on the Company’s historical credit loss experience, adjusted for forward-looking factors specific to the debtors and the economic environment.

 

 

(7) Accounts Receivable And Other Current Assets

 

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Trade receivables

1,217,546

 

4,561,742

Less: allowance for expected credit loss

(620,146)

 

(3,760,825)

 

597,400

 

800,917

 

 

 

 

Checks under collection

500,410

 

553,192

Employees receivables

3,130

 

6,028

Prepaid expenses

9,023

 

7,400

Refundable deposits

7,255

 

7,255

Advances to suppliers

4,080

 

4,080

Social Security deposits

-

 

56

Accrued revenue

337

 

743

Income tax deposits

1,848

 

4,977

 

1,123,483

 

1,384,648

 

As of 31 December 2020, trade receivables at nominal value of JD 620,146 were impaired (2019: JD 3,760,825).

 

The movement on allowance for expected credit loss is as follows:

 

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Balance as at 1 January

3,760,825

 

3,272,905

A/R write-off

(3,482,179)

 

 

Allowance for the year

341,500

 

487,920

Balance as at 31 December

620,146

 

3,760,825

 


24    

الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى المدينة

ذمم مدينة

 

تظهر الذمم المدينة بمبلغ الفاتورة الأصلي مخصوما منها المبالغ المقدر عدم تحصيلها. يتم عمل تقدير الخسائر الائتمانية المتوقعة وتستخدم الشركة الأسلوب المبسط في حساب الخسائر الائتمانية المتوقعة حيث تستند إلى الخبرة التاريخية للخسارة الائتمانية مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المستقبلية الخاصة بالمدينين والبيئة الاقتصادية وفقاً لمتطلبات المعيار الدولي لاعداد التقارير المالية رقم (9).

 

(7) ذمم وأرصدة مدينة أخرى

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

ذمم تجارية

546ر217ر1

 

742ر561ر4

ينزل: مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة

(146ر620)

 

(825ر760ر3)

 

400ر597

 

917ر800

 

 

 

 

شيكات برسم التحصيل

410ر500

 

192ر553

ذمم موظفين

130ر3

 

028ر6

مصاريف مدفوعة مقدما

023ر9

 

400ر7

تأمينات مستردة

255ر7

 

255ر7

دفعات مقدمة للموردين

080ر4

 

080ر4

إيرادات مستحقة وغير مقبوضة

337

 

743

امانات مؤسسة الضمان الاجتماعي

-

 

56

دفعات لدائرة ضريبة الدخل

848ر1

 

977ر4

 

483ر123ر1

 

648ر384ر1

 

بلغ إجمالي الخسائر الائتمانية المتوقعة 146ر620 دينار كما في 31 كانون الأول 2020 (2019: 825ر760ر3 دينار).

 

* إن ملخص حركة الخسائر الائتمانية المتوقعة هو كما يلي:

 

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

الرصيد كما في أول كانون الثاني

825ر760ر3

 

905ر272ر3

مخصص معدوم

(179ر482ر3)

 

-

المخصص للسنة

500ر341

 

920ر487

الرصيد كما في 31 كانون الأول

146ر620

 

825ر760ر3

25    

الإفصاح عن المخزون

Inventory

 

Inventory is valued at the lower of cost and net realizable value.

 

Raw materials– purchase cost on weighted average basis.

 

Finished goods and work in progress – cost of direct materials and labor depreciation and a proportion of manufacturing overheads.

 

 

(6) Inventory

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Raw and packaging materials

333,486

 

416,983

Finished goods

135,644

 

250,751

Spare parts

194,102

 

194,180

Purchased finished goods

36,985

 

15,689

Goods in transit

45,786

 

4,083

(Deduct) provision for raw materials and slow-moving spare parts

(205,000)

 

(190,000)

 

541,003

 

691,686


The movement on the provision for raw materials and slow moving spare parts is as follows:

 

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Balance as at 1 January

190,000

 

190,000

Provision for the year

15,000

 

-

Balance as at 31 December

205,000

 

190,000

26    

الإفصاح عن المخزون

مخزون

 

يتم تسعير المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف وقطع الغيار بسعر الكلفة باستخدام طريقة المتوسط المرجح او صافي القيمة البيعية ايهما اقل.

 

يتم تسعير البضاعة الجاهزة بالكلفة او صافي القيمة البيعية ايهما اقل، وتتضمن الكلفة كلفة مواد خام ورواتب وأجور مباشرة واستهلاكات ومصاريف صناعية غير مباشرة.

 

(6) مخزون

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

مواد خام وتعبئة وتغليف

486ر333

 

983ر416

بضاعة جاهزة

644ر135

 

751ر250

قطع غيار

102ر194

 

180ر194

بضاعة جاهزة مشتراة

985ر36

 

689ر15

بضاعة بالطريق

786ر45

 

083ر4

ينزل: مخصص مواد خام وقطع غيار بطيئة الحركة

(000ر205)

 

(000ر190)

 

003ر541

 

686ر691

 

 

 

 

ان الحركة على مخصص مواد خام وقطع غيار بطيئة الحركة هي كما يلي:

 

2020

 

2019

 

دينــــــار

 

دينــــــار

 

 

 

 

الرصيد كما في اول كانون الثاني

000ر190

 

000ر190

المخصص للسنة

000ر15

 

-

الرصيد كما في 31 كانون الاول

000ر205

 

000ر190

 

 


27    

الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة

 Accounts payable and accruals

 

Liabilities are recognized for amounts to be paid in the future for goods or services received, whether billed by the supplier or not.

 

 

 

 

 

11) Accounts Payable and Other Current Liabilities

 

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

Accounts payable

 

59,453

 

39,502

Dividends payable

 

116,723

 

78,134

Accrued expenses

 

44,742

 

44,251

Provision for lawsuits

 

631,596

 

631,596

Provision for end of service

 

127,371

 

108,458

Income tax deposits

 

12,237

 

10,509

Sales tax deposits

 

30,186

 

25,527

Social security deposits

 

7,388

 

7,808

Post dated checks

 

70,384

 

56,894

Others

 

58,294

 

52,050

 

 

1,158,374

 

1,054,729

28    

الإفصاح عن الذمم التجارية والذمم الأخرى الدائنة

 

ذمم دائنة

 

يتم إثبات المطلوبات للمبالغ المستحقة السداد في المستقبل للبضائع او الخدمات المستلمة سواء تمت المطالبة بها أو لم تتم من قبل المورد.

 

(11) ذمم وأرصدة دائنة أخرى

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

ذمم دائنة

453ر59

 

502ر39

أمانات المساهمين

723ر116

 

134ر78

مصاريف مستحقة

742ر44

 

251ر44

مخصص قضايا

596ر631

 

596ر631

مخصص نهاية خدمة وإجازات

371ر127

 

458ر108

امانات ضريبة الدخل

237ر12

 

509ر10

امانات ضريبة مبيعات

186ر30

 

527ر25

أمانات مؤسسة الضمان الاجتماعي

388ر7

 

808ر7

شيكات مؤجلة الدفع

384ر70

 

894ر56

أخرى

294ر58

 

050ر52

 

374ر158ر1

 

729ر054ر1

29    

الافصاح عن الاقتراضات

(10) Unutilized Credit Facilities

 

The details of the Company’s unutilized credit facilities as at 31 December 2020 are as follows:

 

  • Over draft from the Arab Bank with a ceiling of JD 700,000 and an interest rate of 8.125% (2019: 9.25%).

  • Deferred letter of credit, from the Arab Bank with a ceiling of JD 250,000.


30    

الافصاح عن الاقتراضات

(10) تسهيلات إئتمانية غير مستغلة

 

لدى الشركة تسهيلات ائتمانية غير مستغلة بتاريخ القوائم المالية وفيما يلي تفاصيلها:

 

- حساب جاري مدين بسقف 000ر700 دينار بفائدة 125ر8٪ ممنوح من البنك العربي المحدود (2019: سعر فائدة 25ر9٪).

 

- سقف تسهيلات غير مباشر/كفالات بمبلغ 000ر250 ممنوح من البنك العربي المحدود.

31    

الافصاح عن راس المال المدفوع

8) Equity

 

Paid in capital -

 

The Company’s authorized and paid in capital is JD 4,000,000 as at 31 December 2020 divided into 4,000,000 shares at a par value of JD 1 each.

 

32    

الافصاح عن راس المال المدفوع

 

(8) حقوق الملكية

 

رأس المال المدفوع

بلغ رأسمال المصرح به 000ر000ر4 دينار والمكتتب به والمدفوع 000ر000ر4 دينار كما في 31 كانون الأول 2020 موزعة على 000ر000ر4 سهم بقيمة اسمية دينار للسهم الواحد.

 

33    

الإفصاح عن احتياطي إجباري

Statutory reserve -

 

This amount represents appropriations at 10% of net income before income tax during this year and prior years. This reserve is not available for distribution to the shareholders. Moreover, transfers cannot be stopped before the statutory reserve reaches 25% of the Company’s authorized capital. However, if the General Assembly approves, transfers can be continued until the statutory reserve reaches the authorized capital.

34    

الإفصاح عن احتياطي إجباري

 

احتياطي إجباري

تمثل المبالغ المتجمعة في هذا الحساب ما تم تحويله من صافي الارباح السنوية قبل ضريبة الدخل بنسبة 10٪ وهو غير قابل للتوزيع على المساهمين. لا يجوز وقف التحويل للاحتياطي الإجباري قبل أن يبلغ رصيده 25٪ من رأس المال المصرح به. إلا أنه يجوز بموافقة الهيئة العامة للشركة الاستمرار في التحويل الى أن يبلغ رصيد الاحتياطي الاجباري رأس مال الشركة المصرح به.

35    

الافصاح عن إحتياطي القيمة العادلة

(5) Financial Assets through Other Comprehensive Income

 

This item represents the Company’s investments in the stocks of the following companies:

 

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

Amman Stock Exchange -

 

 

 

Cairo Amman Bank

66,700

 

65,430

Bank of Jordan

132,560

 

144,236

Arab Bank

589,424

 

822,618

 

788,684

 

1,032,284

Palestine Stock Exchange -

 

 

 

Arab Palestinian Investment Company

64,227

 

54,867

Paltel Group for Telecommunication

176,700

 

195,300

 

240,927

 

250,167

 

1,029,611

 

1,282,451

The movement on fair value reserve is as follows:

 

2020

 

2019

 

JD

 

JD

 

 

 

 

Beginning Balance

(2,017)

 

91,773

Change in fair value

(252,840)

 

(93,790)

Ending Balance

(254,857)

 

(2,017)

36    

الافصاح عن إحتياطي القيمة العادلة

(5) موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

 

يشمل هذا البند استثمار الشركة في أسهم الشركات التالية:

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

أسهم مدرجة في سوق عمان المالي-

 

 

 

بنك القاهرة عمان

700ر66

 

430ر65

بنك الأردن

560ر132

 

236ر144

البنك العربي

424ر589

 

618ر822

 

684ر788

 

284ر032ر1

أسهم مدرجة في سوق فلسطين المالي-

 

 

 

الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار

227ر64

 

867ر54

شركة الاتصالات الفلسطينية

700ر176

 

300ر195

 

927ر240

 

167ر250

 

611ر029ر1

 

451ر282ر1

 

فيما يلي ملخص حركة احتياطي القيمة العادلة:

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

رصيد بداية السنة

(017ر2)

 

773ر91

إعادة تقييم موجودات مالية

(840ر252)

 

(790ر93)

رصيد نهاية السنة

(857ر254)

 

(017ر2)

37    

الافصاح عن الأرباح المقترح توزيعها

21) Dividends

 

The Board of Directors has recommended during its meeting held on 4 February 2021 has recommended to the General Assembly which will be held in 2021 to distribute cash dividends with a percentage of 25%.

 

The General assembly approved in its ordinary meeting held on 30 May 2020 to distribute cash dividends for the year 2019 with a percentage of 25% from paid in capital.

 

The General assembly approved in its ordinary meeting held on 23 March 2019 to distribute cash dividends for the year 2018 with a percentage of 20% from paid in capital.

38    

الافصاح عن الأرباح المقترح توزيعها

21) توزيعات أرباح

 

قام مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 4 شباط 2021 بالتنسيب إلى الهيئة العامة للشركة التي ستنعقد خلال العام 2021 بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25٪ من رأس مال الشركة كما في 31 كانون الأول 2020.

 

وافقت الهيئة العامة للشركة في اجتماعها العادي المنعقد بتاريخ 30 أيار 2020 على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25٪ من رأس مال الشركة كما في 31 كانون الأول 2019.

 

وافقت الهيئة العامة للشركة في اجتماعها العادي المنعقد بتاريخ 23 أذار 2019 على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20٪ من رأس مال الشركة كما في 31 كانون الأول 2018.

39    

الافصاح عن معلومات القطاعات

(12) Sales

2020 sectors

31 December 2020

 

Margarine

Oil

Total

 

JD

JD

JD

Type of goods-

 

 

 

Sale of margarine

5,270,458

-

5,270,458

Sale of oil

-

22,260

22,260

Total revenue

5,270,458

22,260

5,292,718

 

 

 

 

Geographical markets-

 

 

 

Local sales

5,052,721

22,060

5,074,981

Foreign sales

217,737

-

217,737

Total revenue

5,270,458

22,060

5,292,718

 


2019 sectors

31 December 2019

 

Margarine

Oil

Total

 

(Unaudited)

(Unaudited)

(Unaudited)

Type of goods-

 

 

 

Sale of margarine

4,820,773

-

4,820,773

Sale of oil

-

164,907

164,907

Total revenue

4,820,773

164,907

4,985,680

 

 

 

 

Geographical markets-

 

 

 

Local sales

4,646,482

164,907

4,811,389

Foreign sales

174,291

-

174,291

Total revenue

4,820,773

164,907

4,985,680

40    

الافصاح عن معلومات القطاعات

(12) المبيعــات

 

2020

31 كانون الأول 2020

القطاعات -

سمنة

زيوت

المجموع

 

دينـــار

دينـــار

دينـــار

نوع المنتجات

 

 

 

مبيعات سمنة

458ر270ر5

-

458ر270ر5

مبيعات زيوت

-

260ر22

260ر22

المجموع

458ر270ر5

260ر22

718ر292ر5

 

 

 

 

المبيعات حسب التوزيع الجغرافي

 

 

 

مبيعات محلية

721ر052ر5

260ر22

981ر074ر5

مبيعات خارجية

737ر217

-

737ر217

المجموع

458ر270ر5

260ر22

718ر292ر5

 

 

 

 

2019 -

 

 

 

 

31 كانون الأول 2019

القطاعات -

سمنة

زيوت

المجموع

 

دينـــار

دينـــار

دينـــار

نوع المنتجات

 

 

 

مبيعات سمنة

773ر820ر4

-

773ر820ر4

مبيعات زيوت

-

907ر164

907ر164

المجموع

773ر820ر4

907ر164

680ر985ر4

 

 

 

 

المبيعات حسب التوزيع الجغرافي

 

 

 

مبيعات محلية

482ر646ر4

907ر164

389ر811ر4

مبيعات خارجية

291ر174

-

291ر174

المجموع

773ر820ر4

907ر164

680ر985ر4

41    

الإفصاح عن صافي المبيعات

(12) Sales

2020 sectors

31 December 2020

 

Margarine

Oil

Total

 

JD

JD

JD

Type of goods-

 

 

 

Sale of margarine

5,270,458

-

5,270,458

Sale of oil

-

22,260

22,260

Total revenue

5,270,458

22,260

5,292,718

 

 

 

 

Geographical markets-

 

 

 

Local sales

5,052,721

22,060

5,074,981

Foreign sales

217,737

-

217,737

Total revenue

5,270,458

22,060

5,292,718

 


2019 sectors

31 December 2019

 

Margarine

Oil

Total

 

(Unaudited)

(Unaudited)

(Unaudited)

Type of goods-

 

 

 

Sale of margarine

4,820,773

-

4,820,773

Sale of oil

-

164,907

164,907

Total revenue

4,820,773

164,907

4,985,680

 

 

 

 

Geographical markets-

 

 

 

Local sales

4,646,482

164,907

4,811,389

Foreign sales

174,291

-

174,291

Total revenue

4,820,773

164,907

4,985,680

42    

الإفصاح عن صافي المبيعات

(12) المبيعــات

 

2020

31 كانون الأول 2020

القطاعات -

سمنة

زيوت

المجموع

 

دينـــار

دينـــار

دينـــار

نوع المنتجات

 

 

 

مبيعات سمنة

458ر270ر5

-

458ر270ر5

مبيعات زيوت

-

260ر22

260ر22

المجموع

458ر270ر5

260ر22

718ر292ر5

 

 

 

 

المبيعات حسب التوزيع الجغرافي

 

 

 

مبيعات محلية

721ر052ر5

260ر22

981ر074ر5

مبيعات خارجية

737ر217

-

737ر217

المجموع

458ر270ر5

260ر22

718ر292ر5

 

 

 

 

2019 -

 

 

 

 

31 كانون الأول 2019

القطاعات -

سمنة

زيوت

المجموع

 

دينـــار

دينـــار

دينـــار

نوع المنتجات

 

 

 

مبيعات سمنة

773ر820ر4

-

773ر820ر4

مبيعات زيوت

-

907ر164

907ر164

المجموع

773ر820ر4

907ر164

680ر985ر4

 

 

 

 

المبيعات حسب التوزيع الجغرافي

 

 

 

مبيعات محلية

482ر646ر4

907ر164

389ر811ر4

مبيعات خارجية

291ر174

-

291ر174

المجموع

773ر820ر4

907ر164

680ر985ر4

43    

الافصاح عن تكلفة المبيعات

(13) Production and Purchasing Cost

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Raw and packaging materials used in production

 

2,632,115

 

2,367,256

Salaries and wages

 

221,633

 

204,762

Social security contribution

 

19,818

 

22,909

Medical expenses

 

5,503

 

4,265

Depreciation

 

54,208

 

53,474

Maintenance and repairs

 

3,839

 

21,583

Cleaning costs

 

3,311

 

2,068

Electricity, water and fuel

 

16,656

 

22,832

Insurance

 

3,992

 

4,231

Others

 

33,961

 

32,691

 

 

2,995,036

 

2,736,071

 

 

Cost of Sales -

 

 

 

 

Finished goods- beginning balance

6

250,751

 

295,531

Cost of goods manufactured and purchased

13

2,995,036

 

2,736,071

Finished goods- ending balance

6

(135,644)

 

(250,751)

Cost of Sales

 

3,110,143

 

2,780,851

44    

الافصاح عن تكلفة المبيعات

(13) كلفـة الإنتاج والمشتريات

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

كلفة زيوت ومواد خام ومواد تعبئة وتغليف مستخدمة في الإنتاج

115ر632ر2

 

256ر367ر2

رواتب واجور

633ر221

 

762ر204

مساهمة الشركة في الضمان الاجتماعي

818ر19

 

909ر22

مصاريف طبية

503ر5

 

265ر4

إستهلاكات

208ر54

 

474ر53

صيانة وتصليحات

839ر3

 

583ر21

مصاريف نظافة

311ر3

 

068ر2

كهرباء ومياه ومحروقات

656ر16

 

832ر22

تأمين

992ر3

 

231ر4

أخرى

961ر33

 

691ر32

 

036ر995ر2

 

071ر736ر2

 

 

ينزل: كلفة المبيعات -

 

 

 

 

بضاعة جاهزة في بداية السنة

6

751ر250

 

531ر295

كلفة الانتاج والمشتريات

13

036ر995ر2

 

071ر736ر2

بضاعة جاهزة في نهاية السنة

6

(644ر135)

 

(751ر250)

كلفة المبيعات

 

143ر110ر3

 

851ر780ر2

45    

الافصاح عن المصاريف الصناعية

(13) Production and Purchasing Cost

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Raw and packaging materials used in production

 

2,632,115

 

2,367,256

Salaries and wages

 

221,633

 

204,762

Social security contribution

 

19,818

 

22,909

Medical expenses

 

5,503

 

4,265

Depreciation

 

54,208

 

53,474

Maintenance and repairs

 

3,839

 

21,583

Cleaning costs

 

3,311

 

2,068

Electricity, water and fuel

 

16,656

 

22,832

Insurance

 

3,992

 

4,231

Others

 

33,961

 

32,691

 

 

2,995,036

 

2,736,071

46    

الافصاح عن المصاريف الصناعية

) كلفـة الإنتاج والمشتريات

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

كلفة زيوت ومواد خام ومواد تعبئة وتغليف مستخدمة في الإنتاج

115ر632ر2

 

256ر367ر2

رواتب واجور

633ر221

 

762ر204

مساهمة الشركة في الضمان الاجتماعي

818ر19

 

909ر22

مصاريف طبية

503ر5

 

265ر4

إستهلاكات

208ر54

 

474ر53

صيانة وتصليحات

839ر3

 

583ر21

مصاريف نظافة

311ر3

 

068ر2

كهرباء ومياه ومحروقات

656ر16

 

832ر22

تأمين

992ر3

 

231ر4

أخرى

961ر33

 

691ر32

 

036ر995ر2

 

071ر736ر2

47    

الافصاح عن مصاريف البيع والتوزيع

(14) Selling and Distribution Expenses

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Salaries and wages

 

139,294

 

113,096

Social security contribution

 

11,877

 

13,447

Commissions

 

6,142

 

4,164

Medical expenses

 

2,901

 

3,052

Export sales expenses

 

2,232

 

3,560

Vehicles expenses

 

21,290

 

23,007

Depreciation

 

8,602

 

8,602

Banks commissions

 

2,609

 

2,069

Sample testing expenses

 

1,274

 

1,986

Advertising and promotion

 

4,678

 

4,481

Tender fees

 

1,642

 

1,812

Others

 

7,331

 

4,613

 

 

209,872

 

183,889

48    

الافصاح عن مصاريف البيع والتوزيع

(14) مصاريف بيع وتوزيع

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

رواتب وأجور

294ر139

 

096ر113

مساهمة الشركة في الضمان الاجتماعي

877ر11

 

447ر13

عمولات مندوبين

142ر6

 

164ر4

مصاريف طبية

901ر2

 

052ر3

مصاريف مبيعات تصدير

232ر2

 

560ر3

مصاريف سيارات

290ر21

 

007ر23

استهلاكات

602ر8

 

602ر8

مصاريف بنكية

609ر2

 

069ر2

فحص عينات

274ر1

 

986ر1

دعاية واعلان

678ر4

 

481ر4

رسوم عطاءات

642ر1

 

812ر1

أخرى

331ر7

 

613ر4

 

872ر209

 

889ر183

49    

الافصاح عن المصاريف العمومية والإدارية

(15) Administrative Expenses

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Salaries and wages

 

307,908

 

290,055

Social security contribution

 

22,073

 

22,939

Medical expenses

 

4,192

 

5,882

Stationary

 

913

 

1,531

Depreciation

 

34,547

 

31,756

Post and telephone

 

4,063

 

4,070

Board of directors remuneration and transportation

 

64,400

 

64,400

Professional and consulting fees

 

27,750

 

26,750

Legal fees

 

164

 

1,833

Memberships and subscriptions

 

13,231

 

30,108

Vehicles expenses

 

7,837

 

7,288

Others

 

31,238

 

35,102

 

 

518,316

 

521,714

50    

الافصاح عن المصاريف العمومية والإدارية

15) مصاريف إدارية

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

رواتب وأجور

908ر307

 

055ر290

مساهمة الشركة في الضمان الاجتماعي

073ر22

 

939ر22

مصاريف طبية

192ر4

 

882ر5

قرطاسية ومطبوعات

913

 

531ر1

استهلاكات

547ر34

 

756ر31

بريد وهاتف

063ر4

 

070ر4

بدل تنقلات ومكافآت أعضاء مجلس الادارة

400ر64

 

400ر64

أتعاب مهنية واستشارات

750ر27

 

750ر26

مصاريف قانونية

164

 

833ر1

رسوم واشتراكات

231ر13

 

108ر30

مصاريف سيارات

837ر7

 

288ر7

أخرى

238ر31

 

102ر35

 

316ر518

 

714ر521

51    

الإفصاح عن فروق أسعار الصرف

Foreign currencies

 

Transactions in foreign currencies are recorded at the rate ruling at the date of the transaction. Monetary assets and liabilities denominated in foreign currencies are retranslated at the rate of exchange ruling at the statement of financial position date.

 

All differences are taken to the statement income.

52    

الإفصاح عن فروق أسعار الصرف

العملات الأجنبية

 

يتم قيد المعاملات التي تتم بالعملات الأجنبية خلال السنة بأسعار الصرف السائدة في تاريخ إجراء المعاملات. كما يعاد تحويل الموجودات والمطلوبات ذات الطبيعة النقدية المسجلة بالعملات الأجنبية بأسعار الصرف السائدة في تاريخ قائمة المركز المالي. تؤخذ الفروقات الناتجة عن عمليات التحويل إلى قائمة الدخل.

53    

الافصاح عن الإيرادات الاخرى

Revenues and expenses recognition

 

The revenues are recognized in accordance with the five steps model of IFRS 15 which includes that identification of the contracts and price, the performance obligation within the contract and that revenue is recognized when the company satisfies the performance obligation. The company concludes the revenues from the sale of goods and issuance of the invoice at the point in time.

 

Rent revenues are recognized over the rent contract period using straight line method.

 

Other revenues are recognized on an accrual basis.

 

Expenses are recognized on an accrual basis.

54    

الافصاح عن الإيرادات الاخرى

إثبات الإيراد والاعتراف بالمصاريف

 

يتم تسجيل الإيرادات وفقا لنموذج الخمس خطوات من معيار التقارير الدولي رقم (15) والذي يتضمن تحديد العقد والثمن وتحديد التزام الاداء في العقد والاعتراف بالإيرادات بناءا على تأدية التزام الأداء، حيث يتم الاعتراف بالإيرادات عند بيع البضاعة للزبائن واصدار الفاتورة والتي عادة تتم عند نقطة معينة من الزمن.

 

يتم إثبات إيرادات الإيجارات باستخدام طريقة القسط الثابت على مدة عقد الإيجار.

 

يتم اثبات الايرادات الأخرى وفقاً لمبدأ الاستحقاق.

 

يتم الاعتراف بالمصاريف وفقاً لمبدأ الاستحقاق.

 

 

55    

الافصاح عن مصروف الاستهلاكات والإطفاءات

Property and equipment -

 

Property and equipment are stated at cost less accumulated depreciation and any impairment in value.

 

Depreciation is computed on a straight-line basis over the estimated useful lives of the assets using annual depreciation rates ranging from 1% to 33%.

 

The carrying values of property and equipment are reviewed for impairment when events and changes in circumstances indicate that the carrying value may not be recoverable. If any such indications exist and where the carrying values exceed the estimated recoverable amounts, the assets are written down to their recoverable amounts.

 

The useful life and depreciation method are reviewed periodically to ensure that the method and period of depreciation are consistent with the excepted pattern of economic benefits from items of property and equipment.

 

56    

الافصاح عن مصروف الاستهلاكات والإطفاءات

ممتلكات ومعدات

 

تظهر الممتلكات والمعدات بسعر الكلفة بعد تنزيل الاستهلاك المتراكم وأي انخفاض في القيمة. لا يتم استهلاك الأراضي.

 

يحسب الاستهلاك على مدى الأعمار الإنتاجية المتوقعة باستخدام طريقة القسط الثابت وبنسب سنوية تتراوح ما بين 1٪ إلى 33٪.

 

يتم مراجعة تقييم الممتلكات والمعدات من حيث الانخفاض في قيمتها عندما يكون هناك أحداث أو تغيرات في الظروف تشير إلى عدم إمكانية استرداد القيمة الدفترية. يتم إعادة إدراج الموجودات بالقيمة القابلة للاسترداد في الحالات التي تكون القيمة الدفترية أعلى من القيمة القابلة للاسترداد.

 

يتم احتساب النفقات المتكبدة لاستبدال أي من مكونات الممتلكات والمعدات كبند منفصل ويتم رسملته، كما يتم شطب المبالغ الدفترية لأي جزء مستبدل. يتم رسملة النفقات الأخرى اللاحقة فقط عند زيادة المنافع الاقتصادية المستقبلية المتعلقة بالممتلكات والمعدات. يتم اثبات جميع النفقات الأخرى في قائمة الدخل كمصروف.

 

57    

الإفصاح عن حصة السهم من الأرباح

(18) Earnings per Share

 

 

2020

 

2019

 

 

 

 

 

Profit for the year (JD)

 

1,104,663

 

1,103,161

Weighted average number of shares (shares)

 

4,000,000

 

4,000,000

Basic Earnings per share (JD/ files)

 

0/28

 

0/28

 

Diluted earnings per share equals the basic earnings per share.

58    

الإفصاح عن حصة السهم من الأرباح

 

(18) حصة السهم من ربح السنة

 

2020

 

2019

 

 

 

 

ربح السنة (دينار)

663ر104ر1

 

161ر103ر1

المتوسط المرجح لعدد الأسهم (سهم)

000ر000ر4

 

000ر000ر4

الحصة الأساسية للسهم من ربح السنة

28/0

 

28/0

 

إن الحصة المخفضة للسهم من ربح السنة مساوية للحصة الأساسية للسهم من ربح السنة.

59    

الافصاح عن المعاملات مع الجهات ذات العلاقة

(20) Related Parties

 

Related parties represent sister companies, major shareholders and key management personnel of the Company and other companies where the directors or senior managers are principal owners.

 

Pricing policies and terms of these transactions are approved by the Company's management.

 

A summary of related party balances as shown in the statement of financial position:

 

 

 

2020

 

2019

 

 

JD

 

JD

Due to related parties

 

 

 

 

Vegetable Oils Industries Co. Ltd. – Nablus (Company owned by a major shareholder)

 

33,972

 

17,259

 

 

33,972

 

17,259

 

Balances with related parties arise from normal operations and are not subject to interest.

 

A summary of related party balances as shown in the statement of income:

 

Raw materials purchases

 

 

 

 

Vegetable Oils Industries Co. Ltd. – Nablus (Company owned by a major shareholder)

 

33,972

 

42,400

 

 

 

 

 

Board of directors’ transportation and remuneration

 

64,400

 

64,400

 

 

 

 

 

Salaries and benefits

 

228,668

 

220,323

 


60    

الافصاح عن المعاملات مع الجهات ذات العلاقة

(20) المعاملات مع جهات ذات علاقة

 

تمثل المعاملات مع جهات ذات علاقة المعاملات التي تمت مع كبار المساهمين والإدارة التنفيذية العليا للشركة وأعضاء مجلس الإدارة وجهات أخرى ذات علاقة والشركات المملوكة من قبل كبار المساهمين. هذا ويتم اعتماد سياسة الأسعار والشروط المتعلقة بهذه المعاملات من قبل مجلس إدارة الشركة.

 

فيما يلي ملخص الأرصدة مع جهات ذات علاقة الظاهرة في قائمة المركز المالي:

 

 

2020

 

2019

 

دينــــار

 

دينــــار

مبالغ مستحقة إلى جهات ذات علاقة

 

 

 

شركة مصانع الزيوت النباتية -نابلس (شركة مملوكة من قبل كبار المساهمين)

972ر33

 

259ر17

 

972ر33

 

259ر17

 

إن الأرصدة مع الجهات ذات العلاقة ناتجة عن نشاط الشركة الاعتيادي وغير خاضعة للفوائد.

 

فيما يلي ملخص المعاملات مع الجهات ذات العلاقة الظاهرة في قائمة الدخل:

 

2020

 

2019

 

دينـــار

 

دينـــار

مشتريات زيوت خام

 

 

 

شركة مصانع الزيوت النباتية- نابلس (شركة مملوكة من قبل كبار المساهمين)

972ر33

 

400ر42

 

 

 

 

بدل تنقلات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة

400ر64

 

400ر64

 

 

 

 

رواتب ومنافع الإدارة العليا أخرى

668ر228

 

323ر220

61    

الافصاح عن إدارة المخاطر

22) Risk Management

 

Interest rate risk -

The Company is exposed to interest rate risk on its assets which are bearing interest such as bank deposits.

 

 

The sensitivity of the statement of comprehensive income is the effect of the assumed changes in interest rates on the Company’s profit for one year based on the floating rate financial assets as at 31 December 2020 and 2019.

 

The following table demonstrates the sensitivity of the statement of comprehensive income to reasonably possible changes in interest rates as at 31 December 2020 and 2019, with all other variables held constant.

 

2020 -

Increase in Interest rate

 

Effect on Profit for the year

 

Basis points

 

JD

Currency

 

 

 

JD

50

 

5,499

USD

50

 

1,847

 

 

 

 

 

Decrease in Interest rate

 

Effect on Profit for the year

 

Basis points

 

JD

Currency

 

 

 

JD

50

 

(5,499)

USD

50

 

(1,847)

 


2019 -

Increase in Interest rate

 

Effect on Profit for the year

 

Basis points

 

JD

Currency

 

 

 

JD

50

 

2,907

USD

50

 

3,632

 

 

 

 

 

Decrease in Interest rate

 

Effect on Profit for the year

 

Basis points

 

JD

Currency

 

 

 

JD

50

 

(2,907)

USD

50

 

(3,632)

 

Equity price risk -

 

The following table shows the sensitivity of profits and losses and fair value reserve as a result of the expected reasonable changes on stock prices, with all other variables held constant:

 

2020 -

Change in index

 

Effect on Profit for the year

 

Effect on Equity

 

(%)

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

 

Amman and Palestine Stock Exchange

10

 

-

 

102,961

 

 

 

 

 

 

2019 -

Change in index

 

Effect on Profit for the year

 

Effect on Equity

 

(%)

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

 

Amman and Palestine Stock Exchange

10

 

-

 

128,245

 

If there is a negative change in the index, the effect is equal to the change noted above in the opposite direction.

 

Credit risk -

Credit risk is the risk that counterparty will not meet its obligations under a financial instrument or a customer contract, leading to a financial loss. The Company seeks to limit its credit risk with respect to banks by only dealing with reputable banks and setting credit limits for majority of customers and monitoring outstanding receivables.

 

The largest customer accounts for 60% of sales for the year ended 31 December 2020 (2019: 58%).


Liquidity risk -

 

Liquidity risk is the risk that the Company will not meet its obligations under its financial liabilities based on contractual maturity dates.

 

The Company monitors its liquidity by ensuring availability of funds to meet its obligations at their maturity date.

 

The table below summarizes the maturities of the Company’s undiscounted financial liabilities at 31

December 2020 and 2019 based on contractual payment dates and current market interest rates:

 

 

Less than 3 months

 

3 to 12

months

 

Total

31 December 2020

JD

 

JD

 

JD

Accounts payable and other current liabilities

294,478

 

232,300

 

526,778

Due to related parties

-

 

33,972

 

33,972

Total

294,478

 

266,272

 

560,750

 

 

Less than 3 months

 

3 to 12

months

 

Total

31 December 2019

JD

 

JD

 

JD

Accounts payable and other current liabilities

236,536

 

186,597

 

423,133

Due to related parties

-

 

17,259

 

17,259

Total

236,536

 

203,856

 

440,392

 

Currency risk -

 

The Company's transactions in U.S. Dollar have negligible currency risk since the Jordanian Dinar is fixed against the U.S. Dollar (USD 1.41 for each one JD).

62    

الافصاح عن إدارة المخاطر

 

(22) إدارة المخاطر

 

مخاطر أسعار الفائدة

 

تتعرض الشركة لمخاطر أسعار الفائدة على موجوداتها والتي تحمل فائدة مثل ودائع البنوك.

 

تمثل حساسية قائمة الدخل الشامل أثر التغيرات المفترضة المتوقعة بأسعار الفوائد على ربح الشركة لسنة واحدة، ويتم احتسابها بناءً على الموجودات المالية والتي تحمل سعر فائدة متغير كما في 31 كانون الأول 2020 و2019.

 

يبين الجدول التالي حساسية قائمة الدخل الشامل للتغيرات المعقولة المتوقعة على أسعار الفائـدة كما فـي 31 كانون الأول 2020 و2019، مع بقاء جميع المتغيرات الأخرى المؤثرة ثابتة.

 

2020 -

العملـــة

الزيادة

بسعر الفائدة

 

الأثر على

ربح السنة

 

نقطة

 

دينـــار

 

 

 

 

دينار أردني

50

 

499ر5

دولار أمريكي

50

 

847ر1

 

العملـــة

النقص

بسعر الفائدة

 

الأثر على

ربح السنة

 

نقطة

 

دينـــار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2019 -

العملـــة

الزيادة

بسعر الفائدة

 

الأثر على

ربح السنة

 

نقطة

 

دينـــار

 

 

 

 

دينار أردني

50

 

907ر2

دولار أمريكي

50

 

632ر3

 

العملـــة

النقص

بسعر الفائدة

 

الأثر على

ربح السنة

 

نقطة

 

دينـــار

 

 

 

 

دينار أردني

50

 

(907ر2)

دولار أمريكي

50

 

(632ر3)

 

 

 

 

 

م

63    

الافصاح عن إدارة المخاطر المالية

(19) Contingent Liabilities

 

Guarantees –

As at 31 December 2020, the Company has contingent liabilities which are represented in letter of guarantees with an amount of JD 147,975 (2019: JD 142,975).

 

Law suits against the company –

A decision from the federal court of the Republic of Iraq to compel the Company to pay JD 631,610 to the General Company for Food Trading, the Company was notified of this decision on 28 March 2017. The management and legal advisor believe that the provision recorded for this lawsuit is sufficient to meet the obligations that may arise. The Company has fully provided against this lawsuit.

 

Lawsuits raised by the company –

As at 31 December 2020 lawsuits raised by the Company amounted to JD 2,132,405 (2019: JD 2,626,000) representing accounts receivable, and returned checks related to its ordinary course of business.

 


64    

الافصاح عن إدارة المخاطر المالية

(19) التزامات محتملة

 

كفالات -

على الشركة بتاريخ القوائم المالية التزامات محتمل ان تطرأ تتمثل في كفالات بنكية بمبلغ 975ر147 دينار كما في 31 كانون الأول 2020 (2019: 975ر142 دينار).

 

القضايا المقامة على الشركة -

صدر قرار من محكمة التمييز الاتحادية لجمهورية العراق بإلزام الشركة بدفع مبلغ 610ر631 دينار لصالح الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، هذا وتم تبليغ الشركة بهذا القرار بتاريخ 28 آذار 2017 وبرأي إدارة الشركة ومستشارها القانوني فإن المخصص المسجل لهذه القضية كافٍ لمواجهة الالتزام الذي قد ينجم عنها حيث تم تسجيل مخصص بالكامل مقابل هذه القضية.

 

بلغت قيمة القضايا المقامة من الشركة على الغير 405ر132ر2 دينار كما في 31 كانون الأول 2020 (31 كانون الأول 2019: 000ر626ر2 دينار) تتمثل في ذمم مستحقة للشركة وشيكات مرتجعة نتيجة ممارسة الشركة لنشاطها الاعتيادي.

65    

الافصاح عن مخاطر السيولة

Liquidity risk -

 

Liquidity risk is the risk that the Company will not meet its obligations under its financial liabilities based on contractual maturity dates.

 

The Company monitors its liquidity by ensuring availability of funds to meet its obligations at their maturity date.

 

The table below summarizes the maturities of the Company’s undiscounted financial liabilities at 31

December 2020 and 2019 based on contractual payment dates and current market interest rates:

 

 

Less than 3 months

 

3 to 12

months

 

Total

31 December 2020

JD

 

JD

 

JD

Accounts payable and other current liabilities

294,478

 

232,300

 

526,778

Due to related parties

-

 

33,972

 

33,972

Total

294,478

 

266,272

 

560,750

 

 

Less than 3 months

 

3 to 12

months

 

Total

31 December 2019

JD

 

JD

 

JD

Accounts payable and other current liabilities

236,536

 

186,597

 

423,133

Due to related parties

-

 

17,259

 

17,259

Total

236,536

 

203,856

 

440,392

66    

الافصاح عن مخاطر السيولة

مخاطر السيولة

 

تعمل الشركة على إدارة مخاطر السيولة وذلك عن طريق التأكد من توفر التسهيلات البنكية.

 

يلخص الجدول أدناه توزيع المطلوبات المالية (غير مخصومة) كما في 31 كانون الأول 2020 و2019 على أساس الفترة المتبقية للاستحقاق التعاقدي وأسعار الفائدة السوقية الحالية:

 

 

أقل من 3 شهور

 

من 3 شهور إلى 12 شهر

 

المجموع

 

دينــار

 

دينــار

 

دينــار

31 كانون الأول 2020

 

 

 

 

 

ذمم وأرصدة دائنة أخرى

478ر294

 

300ر232

 

778ر526

مبالغ مستحقة إلى جهات ذات علاقة

-

 

972ر33

 

972ر33

المجموع

478ر294

 

272ر266

 

750ر560

 

 

أقل من 3 شهور

 

من 3 شهور إلى 12 شهر

 

المجموع

 

دينــار

 

دينــار

 

دينــار

31 كانون الأول 2019

 

 

 

 

 

ذمم وأرصدة دائنة أخرى

536ر236

 

597ر186

 

133ر423

مبالغ مستحقة إلى جهات ذات علاقة

-

 

259ر17

 

259ر17

المجموع

536ر236

 

856ر203

 

392ر440

67    

الافصاح عن مخاطر الائتمان

Credit risk -

Credit risk is the risk that counterparty will not meet its obligations under a financial instrument or a customer contract, leading to a financial loss. The Company seeks to limit its credit risk with respect to banks by only dealing with reputable banks and setting credit limits for majority of customers and monitoring outstanding receivables.

 

The largest customer accounts for 60% of sales for the year ended 31 December 2020 (2019: 58%).


68    

الافصاح عن مخاطر الائتمان

مخاطر الائتمان

مخاطر الائتمان هي المخاطر التي قد تنجم عن تخلف أو عجز المدينون والأطراف الأخرى عن الوفاء بالتزاماتهم اتجاه الشركة.

 

وترى الشركة بأنها ليست معرضة بدرجة كبيرة لمخاطر الائتمان حيث تحتفظ بالارصدة لدى مؤسسات مصرفية رائدة. كما تقوم الشركة بتحديث السقوف الائتمانية للعملاء مع مراقبة الذمم القائمة بشكل مستمر وأخذ مخصصات مقابل الذمم المشكوك في تحصيلها والحصول على بعض الضمانات.

 

يمثل أكبر عميل ما نسبته 60٪ من المبيعات للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2020 (2019: أكبر عميل 58٪).

69    

الافصاح عن مخاطر السوق

Equity price risk -

 

The following table shows the sensitivity of profits and losses and fair value reserve as a result of the expected reasonable changes on stock prices, with all other variables held constant:

 

2020 -

Change in index

 

Effect on Profit for the year

 

Effect on Equity

 

(%)

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

 

Amman and Palestine Stock Exchange

10

 

-

 

102,961

 

 

 

 

 

 

2019 -

Change in index

 

Effect on Profit for the year

 

Effect on Equity

 

(%)

 

JD

 

JD

 

 

 

 

 

 

Amman and Palestine Stock Exchange

10

 

-

 

128,245

 

If there is a negative change in the index, the effect is equal to the change noted above in the opposite direction.

70    

الافصاح عن مخاطر السوق

مخاطر التغير بأسعار الأسهم

 

فيما يلي جدول يبين حساسية قائمة الدخل واحتياطي القيمة العادلة نتيجة للتغيرات المعقولة المتوقعة على أسعار الأسهم، مع بقاء جميع المتغيرات الأخرى المؤثرة ثابتة:

 

2020 -

 

التغير في المؤشر

 

الأثر على ربح السنة

 

الأثر على حقوق الملكية

 

(٪)

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

 

 

مؤشر بورصة عمان وفلسطين

10

 

-

 

961ر102

 

2019 -

 

التغير في المؤشر

 

الأثر على ربح السنة

 

الأثر على حقوق الملكية

 

(٪)

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

 

 

مؤشر بورصة عمان وفلسطين

10

 

-

 

245ر128

 

في حال هنالك تغير سلبي في المؤشر يكون الأثر مساوي للتغير أعلاه مع عكس الإشارة.

71    

الافصاح عن مخاطر العملة

Currency risk -

 

The Company's transactions in U.S. Dollar have negligible currency risk since the Jordanian Dinar is fixed against the U.S. Dollar (USD 1.41 for each one JD).

72    

الافصاح عن مخاطر العملة

مخاطر العملات

إن معظم تعاملات الشركة هي بالدينار الأردني والدولار الأمريكي. إن سعر صرف الدينار مربوط بسعر ثابت مع الدولار الأمريكي (41/1 دولار لكل دينار).

73    

الافصاح عن إدارة رأس المال

24) Capital Management

 

The primary objective of the Company's capital management is to ensure that it maintains healthy capital ratios in order to support its business and maximize shareholders value.

 

The Company manages its capital structure and makes adjustments to it in light of changes in business conditions. No changes were made in the objectives, policies or processes during the years ended 31 December 2020.

 

Capital comprises paid in capital, statutory reserve, fair value reserve and retained earnings, and is measured at JD 6,566,764 as at 31 December 2020 (31 December 2019: JD 6,714,941).


74    

الافصاح عن إدارة رأس المال

 

(24) إدارة رأس المال

 

يتمثل الهدف الرئيسي فيما يتعلق بإدارة رأسمال الشركة بالتأكد من المحافظة على نسب رأسمال ملائمة بشكل يدعم نشاط الشركة ويعظم حقوق الملكية.

 

تقوم الشركة بإدارة هيكلة رأس المال وإجراء التعديلات اللازمة عليها في ضوء تغيرات ظروف العمل. هذا ولم تقم الشركة بأية تعديلات على الأهداف والسياسات والإجراءات المتعلقة بهيكلة رأس المال خلال السنة الحالية والسنة السابقة.

 

ان البنود المتضمنة في هيكلة رأس المال تتمثل في رأس المال المدفوع، الاحتياطي الإجباري واحتياطي القيمة العادلة والأرباح المدورة والبالغ مجموعها 764ر566ر6 دينار كما في 31 كانون الأول 2020 مقابل 941ر714ر6 دينار كما في 31 كانون الأول 2019.

75    

الافصاح عن قياس القيمة العادلة للادوات المالية

(23) Fair Values Of Financial Assets

 

Financial assets comprise of financial assets and financial liabilities.

 

Financial assets consist of cash and bank balances, accounts receivable, financial assets at fair value through OCI, and some other current assets. Financial liabilities consist of accounts payable, due to related parties and some other current liabilities


The Company uses the following methods and alternatives of valuating and presenting the fair value of financial instruments:

 

  • Level 1 - Quoted (unadjusted) market prices in active markets for identical assets or liabilities.

 

  • Level 2 - Valuation techniques for which the lowest level input that is significant to the fair value measurement is directly or indirectly observable.

 

  • Level 3 - Valuation techniques for which the lowest level input that is significant to the fair value measurement is unobservable.

 

 

31 December 2020

 

31 December 2019

 

JD

 

JD

 

First Level

 

First Level

Financial assets at fair value through other comprehensive income:

 

 

 

Stocks

1,029,611

 

1,282,451

76    

الافصاح عن قياس القيمة العادلة للادوات المالية

23) القيمة العادلة للأدوات المالية

 

تتمثل الأدوات المالية في الموجودات المالية والمطلوبات المالية.

 

تتكون الموجودات المالية من النقد في الصندوق والأرصدة لدى البنوك والذمم المدينة وموجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وبعض الأرصدة المدينة الأخرى. تتكون المطلوبات المالية من الذمم الدائنة ومبالغ مستحقة الى جهات ذات علاقة وبعض الأرصدة الدائنة الأخرى.

 

تستخدم الشركة الترتيب التالي لأساليب وبدائل التقييم وذلك في تحديد وعرض القيمة العادلة للأدوات المالية:

 

المستوى الأول: الأسعار السوقية المعلنة في الأسواق الفعالة لنفس الموجودات والمطلوبات.

 

المستوى الثاني: تقنيات أخرى حيث تكون كل المدخلات التي لها تأثير مهم على القيمة العادلة يمكن ملاحظتها بشكل مباشر أو غير مباشر من معلومات السوق.

 

المستوى الثالث: تقنيات أخرى حيث تستخدم مدخلات لها تأثير مهم على القيمة العادلة ولكنها ليست مبنية على معلومات من السوق يمكن ملاحظتها.

 

 

 

31 كانون الأول 2020

 

31 كانون الأول

2019

 

 

دينــــار

 

دينــــار

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الأول

 

المستوى الاول

موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر:

 

 

 

 

أسهم

 

611ر029ر1

 

451ر282ر1

77    

الافصاح عن أجور المدققين
  1. Fees of Independent Auditor

Fees of the independent auditor for 2020 were (JDs 16,250) sixteen thousands two hundred and fifty Jordanian Dinar excluding Sales Tax.

78    

الافصاح عن أجور المدققين

اتعاب مدقق الحسابات المستقل

- بلغت اتعاب مدقق الحسابات عن عام 2020 (16,250) دينار ستة عشر الفا̋ ومائتان وخمسون دينار لا غير علما ان الاتعاب المشار اليها اعلاه قبل اضافة ضريبة المبيعات .


إيضاحات - الممتلكات والآلات والمعدات

01/01/2020 - 31/12/2020 JOD
اراضي
المباني
التحسينات على المباني
الآلات ومعدات
الأدوات والاجهزة
مركبات
الاثاث
تجهيزات وتركيبات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
اعمال ديكور
قطع غيار
التحسينات على المباني المستاجرة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى
الكتروميكانكس
مضخات
هناجر
الجرافات والرافعات الشوكية
الأجهزة والمعدات الكهربائية.
لوحات الإعلان
مشاريع التوسعه
اللوازم
مولدات
محولات الكهرباء
ساحات وطرق
الآت النقل
بئر ماء
صوامع التخزين
لوازم المطاعم
معدات مخبرية ولوازمها
اقفاص وصناديق
الأجهزة المحمولة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى ، بنود آخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
رصيد نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
رصيد نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مشاريع تحت التنفيذ
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات
01/01/2019 - 31/12/2019 JOD
اراضي
المباني
التحسينات على المباني
الآلات ومعدات
الأدوات والاجهزة
مركبات
الاثاث
تجهيزات وتركيبات
معدات مكتبية
أجهزة كمبيوتر
اعمال ديكور
قطع غيار
التحسينات على المباني المستاجرة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى
الكتروميكانكس
مضخات
هناجر
الجرافات والرافعات الشوكية
الأجهزة والمعدات الكهربائية.
لوحات الإعلان
مشاريع التوسعه
اللوازم
مولدات
محولات الكهرباء
ساحات وطرق
الآت النقل
بئر ماء
صوامع التخزين
لوازم المطاعم
معدات مخبرية ولوازمها
اقفاص وصناديق
الأجهزة المحمولة
ممتلكات وآلات ومعدات أخرى ، بنود آخرى
المجموع
تفاصيل
الافصاح عن معلومات تفصيلية حول الممتلكات والآلات والمعدات
اجمالي القيمة الدفترية للممتلكات و الآلات والمعدات
الرصيد في بداية الفترة
الاضافات
الاستبعادات
الزيادة ( النقص) من خلال تغيرات أخرى
التحويلات
رصيد نهاية الفترة
الاستهلاك والاطفاء المتراكم ومخصص تدني القيمة
الرصيد في بداية الفترة
استهلاكات
رصيد نهاية الفترة
القيمة الدفترية في نهاية الفترة
مشاريع تحت التنفيذ
مجموع الممتلكات والآلات والمعدات

إيضاحات - الموجودات المالية

31/12/2020 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، متوفر لها سعر سوقي
اسهم شركات
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر
31/12/2019 JOD
داخل المملكة
خارج المملكة
المجموع
تفاصيل
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، متوفر لها سعر سوقي
اسهم شركات
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، متوفر لها سعر سوقي
موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر ، غير متوفر لها سعر سوقي
مجموع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر

إيضاحات - ضريبة الدخل

قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركة على حساب الموجودات الضريبية المؤجلة
قيمة (undefined) JOD
تفاصيل
الحركة على حساب المطلوبات الضريبية المؤجلة
قيمة (01/01/2020 - 31/12/2020) JOD
قيمة (01/01/2019 - 31/12/2019) JOD
تفاصيل
مخصص ضريبة دخل
رصيد بداية الفترة
ضريبة الدخل مدفوعة
ضريبة الدخل مستحقة
رصيد نهاية الفترة
قيمة (01/01/2020 - 31/12/2020) JOD
قيمة (01/01/2019 - 31/12/2019) JOD
تفاصيل
مصروف ضريبة الدخل
قيمة ضريبة الدخل للسنة الحالية
ضريبة الدخل سنوات سابقة
مجموع مصروف (ايراد ) ضريبة الدخل

إيضاحات - رأس المال

31/12/2020
أسهم عادية
اسهم ممتازة
أسهم رأس المال
تفاصيل
الإفصاح عن أصناف أسهم رأس المال
عدد الأسهم المصرح بها
عدد الأسهم الصادرة
عدد الأسهم الصادرة غير المدفوعة بالكامل
عدد الأسهم المصدرة
القيمة الاسمية لكل سهم
مطابقة عدد الأسهم المتداولة
التغيرات في عدد الأسهم المتداولة