القائمة

بيع الأوراق المالية التي تتم بأمر من المحاكم و الجهات الرسمية المختصة

اسم الخدمة

بيع الأوراق المالية التي تتم بأمر من المحاكم و الجهات الرسمية المختصة

القسم

قسم المتابعة والتنفيذ

متلقو الخدمة

المحاكم و الجهات الرسمية المختصة

النماذج المتوفرة لاداء الخدمة

لا يوجد

وصف الخدمة

يتم تنفيذ عمليات بيع الأوراق المالية التي تتم بأمر من المحاكم و الجهات الرسمية المختصة سنداً لأحكام المادة (36) من تعليمات تداول الأوراق المالية في بورصة عمان لسنة 2004 ووفق الإجراءات التنظيمية الصادرة عن مجلس مفوضـي هيئـة الأوراق الماليـة بموجب كتـاب الهيئـة رقـم 4/1/1216 تاريـخ 5/4/2010.

متطلبات وشروط الخدمة

تلقي كتاب من الجهة مصدرة أمر البيع مستوفي للمعلومات والبيانات المطلوبة.

الوثائق المطلوبة

يجب ان يتضمن الكتاب الصادر عن الجهة مصدرة أمر البيع المعلومات والبيانات التالية:

  • مالك الأوراق المالية المراد بيعها على أن يشمل اسمه الكامل ورقمه الوطني أو رقم المركز الخاص به.

  • الأوراق المالية المراد بيعها والتي تشمل اسم الشركة المساهمة العامة وعدد الأوراق المالية المراد بيعها أو تحديد المبلغ المراد بيع الأوراق المالية بحدوده.

خطوات واجراءات تنفيذ الخدمة

أ - بعد استلام الكتاب الوارد من الجهة مصدرة أمر البيع والمستوفي لجميع المعلومات والبيانات المطلوبة، يتم مخاطبة مركز إيداع الأوراق المالية والشركة المساهمة العامة المعنية للاستفسار عن ملكية الأوراق المالية وقيود الملكية الواقعة على الأوراق المالية المراد بيعها وتفاصيل تلك القيود (إن وجدت).

ب- بعد استلام اجابة مركز إيداع الأوراق المالية والشركة المساهمة العامة المعنية يتم مخاطبة الوسيط المعني لتنفيذ عملية البيع.

ج-  بعد استلام الشيك وفاتورة البيع من الوسيط الذي نفذ عملية البيع يتم مخاطبة الجهة مصدرة أمر البيع لإعلامها بواقعة البيع وتوريد حصيلة البيع إليها مرفقاً به فاتورة البيع على أن يتم إعلام تلك الجهة بجميع قيود الملكية حسبما وردت من قبل مركز إيداع الأوراق المالية و/أو الشركات المساهمة العامة.

رسوم الخدمة

لا يتم تقاضي رسوم مقابل تقديم هذه الخدمة، علماً بان الوسيط الذي قام بتنفيذ عملية البيع يقوم بخصم عمولات التداول المستحقة له ولمؤسسات سوق رأس المال حسب الحد الادنى المقرر في التشريعات النافذة عند اصدار الشيك بقيمة الأوراق المالية المباعة لصالح الجهة المختصة التي قررت البيع.

الوقت التقديري من تقديم الطلب وحتى اتمام الخدمة

لا يوجد مدة زمنية محددة كون تقديم الخدمة مرتبط بعدة جهات خارجية أخرى.

وسائل الاتصال بمقدم الخدمة

  •  الدائرة القانونية/ بورصة عمان.
  • هاتف: 0096265664109
    •  فرعي. 1114/1113/1112/1111
  • البريد الإلكتروني info@ase.com.jo