السوق مغلق التاريخ 25/09/2018
2018

آب

البدء بإعتماد تقليد قرع الجرس في البورصة

بدأت بورصة عمان ابتداءً من يوم الأحد الموافق 5/8/2018 بإعتماد تقليد قرع الجرس للإعلان عن بدء جلسة التداول اليومية في البورصة، ويأتي هذا التقليد لزيادة الاهتمام بالبورصة وتكريماً للشخصيات والشركات والجهات المتميزة التي ساهمت في تطوير سوق رأس المال الأردني بشكل عام وتطوير البورصة بشكل خاص، ومن الجدير بالذكر بأن هذا التقليد مُتّبع في عدد من البورصات العالمية مثل بورصات نيويورك ونازداك ولندن ويحظى هذا التقليد بالعادة باهتمام وتغطية من وسائل الإعلام المُختلفة.

وقد استضافت البورصة في أول إحتفالية لقرع الجرس الدكتور عبدالرحمن طوقان بصفته أول رئيس مجلس إدارة للبورصة مفتتحاً التداول اليومي وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة البورصة معالي الدكتور جواد العناني والمدير التنفيذي السيد نادر عازر والإدارة التنفيذية لها.

وفي تعليق له على هذه الاستضافة قال الدكتور طوقان " أنا مسرور للمشاركة في أول إحتفالية لقرع جرس افتتاح جلسة التداول اليومي في البورصة، وأضاف بإنه لشرف عظيم لي أن أكون أول رئيس مجلس إدارة لبورصة عمان حيث شغلت المنصب منذ تأسيس البورصة في العام 1999 ولغاية شهر تشرين الأول من عام 2002".

وأضاف السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة "بأن بورصة عمان ستقوم بتنظيم هذه الاحتفالية بشكل دوري، حيث اعتمدت البورصة عدد من المعايير لدعوتهم لهذه الاحتفالية ومنها: الشخصيات والجهات التي ساهمت في تطوير سوق رأس المال الأردني والشركات التي تم إدراجها في البورصة لأول مرة والشركات التي حققت أكثر الأرباح خلال العام وأكثر شركة وساطة تداولاً، بالإضافة إلى كبار البورصة زوارها".

وفي نهاية الإحتفالية، قدمت البورصة درعاً تذكارياً للدكتور طوقان لما قدمه من جهود متميزة خلال فترة توليه المنصب، والذي بدوره شكر الإدارة على هذه المبادرة وتمنى للبورصة مزيداً من التقدم والازدهار.

إرتفاع أرباح الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان خلال النصف الأول من عام 2018 بنسبة 23.5%

إن الأرباح بعد الضريبة للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والتي زودت البورصة ببياناتها المالية قد ارتفعت إلى 462 مليون دينار مقارنة مع 374 مليون دينار للنصف الأول من عام 2018, أي بارتفاع نسبته %23.5.

هذا وقد بلغ عدد الشركات التي زودت البورصة ببياناتها المالية 182 شركة من أصل 195 شركة مدرجة، ومن الجدير بالذكر بأن هناك 10 بنوك لم تزود البورصة ببياناتهم المالية النصف سنوية وذلك بناءً على قرار هيئة الأوراق المالية باعطائهم مُهلة حتى نهاية شهر آب من العام الحالي بدلاً من نهاية شهر تموز والتي حددتها تعليمات إدراج الأوراق المالية, وقد تم اتخاذ ذلك القرار لإعطاء البنوك فرصة تزويد البيانات المالية ضمن التعليمات التطبيقية للمعيار الدولي للتقارير المالية (9) التي أصدرها البنك المركزي الشهر الماضي.

ومن الناحية القطاعية, فقد احتل قطاع الصناعة المرتبة الأولى من حيث الارتفاع في نسبة الأرباح لتصل الى 122.2%, يليه قطاع الخدمات بنسبة 25.5%, وأخيراً القطاع المالي بنسبة 14.9%, ومن المتوقع أن يكون هناك تغير في أرباح القطاع المالي بعد تزويد جميع البنوك للبيانات المالية النصف سنوية.

أما بالنسبة لأداء الشركات, فقد أظهرت هذه البيانات بأن هناك 110 شركة مدرجة حققت أرباحاً في النصف الأول من عام 2018 من بينهم 46 شركة تحسن أداؤها مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017, بينما حققت 72 شركة خسائر خلال النصف الأول من عام 2018 من بينهم 48 شركة استطاعت أن تخفض من خسائرها مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017.

إدراج إسناد قرض لصالح شركة بندار للتجارة والاستثمار

استضافت شركة بورصة عمان في الإحتفالية الدورية لقرع جرس بدء جلسة التداول ليوم الثلاثاء الموافق 28/8/2018، شركة بندار للتجارة والاستثمار وذلك بهدف الإعلان عن بدء إدراج الإصدار الثالث من أسناد قرض الشركة والبالغ عددها (50) سنداً وبقيمة إجمالية (5) مليون دينار وبسعر فائدة ثابت مقداره (7.25%)، حيث قرع جرس بدء جلسة التداول المدير العام لشركة بندار للتجارة والاستثمار السيد رعد أبو رصاع وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة البورصة معالي الدكتور جواد العناني والمدير التنفيذي للبورصة السيد نادر عازر ورئيس مجلس إدارة شركة بندار للتجارة والاستثمار السيد عمر أبو وشاح وممثلين عن شركة تمكين للتأجير التمويلي والبنك الاستثماري بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية لبورصة عمان.

إصدار الدليل الارشادي حول إعداد تقارير الإستدامة

بهدف نشر الوعي بين الشركات المدرجة في البورصة بأهمية الإستدامة والفوائد التي تعود عليها وعلى كافة الأطراف ذات العلاقة،  وإرشاد الشركات المدرجة حول الخطوات المتبعة لإعداد تقارير الافصاح عن أداء الإستدامة وتشجيع الشركات المدرجة على إصدار تقرير الإستدامة بشكل دوري، أصدرت بورصة عمان الدليل الإرشادي حول إعداد تقارير الاستدامة باللغتين العربية والإنجليزية, حيث تضمن الدليل الخطوات الإرشادية للشركات المساهمة العامة المدرجة حول كيفية إعداد تقرير الإستدامة والمعلومات الواجب أن يتضمنها الدليل، إضافةً إلى أهمية الاستدامة وكيفية إفصاح الشركات المدرجة في البورصة عن أداء الإستدامة وإعداد التقارير الخاصة بها، وأهم مقاييس الإستادمة والمعايير الدولية في هذ االمجال.

ومن الجدير بالذكر, بأنه يمكن للمهتمين الاطلاع على "الدليل الارشادي حول إعداد تقارير الاستدامة" على الموقع الالكتروني للبورصة www.exchange.jo  ضمن نافذة المكتبة والمطبوعات، أو يمكن الحصول على نسخة مطبوعة منه من خلال زيارة دائرة التوعية والعلاقات العامة في بورصة عمان.

 

تموز

البيانات المالية للربع الثاني 2018 للشركات المدرجة في بورصة عمان

(182) شركة أو ما نسبته (99%) تقريباً من الشركات الملزمة بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية حتى نهاية تاريخ 31/7/2018, قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة عن الفترة المنتهية في 30/6/2018 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير الربع السنوية، مشيراً الى أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2018؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي الربع السنوي المراجع من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني.

وأن  البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات نصف السنوية).

 إضافة إلى أن شركتين فقط لم تَقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية المراجعة  عن الفترة المنتهية في 30/6/2018 ضمن المهلة المحددة, وهما شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن (MDGF) وشركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي (ISRA) ,وعليه, قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1/8/2018, كما قامت البورصة باستمرار إيقاف التداول بأسهم شركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي حيث أنها موقوفة عن التداول حالياً بقرار من هيئة الأوراق المالية,  وستبقى أسهم شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن موقوفة عن التداول لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

بورصة عمان تصدر تعليمات جديدة لحل المنازعات

في ضوء تحوّل الطبيعة القانونية لبورصة عمان إلى شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل للحكومة, وإيماناً منها بالدور الهام الذي تلعبه الوسائل البديلة لحل النزاعات بشكل عام والتحكيم بشكل خاص في تسهيل إجراءات حل المنازعات الناشئة عن تداول الأوراق المالية, قامت البورصة بإصدار تعليمات حل النزاعات عن طريق التحكيم في شركة بورصة عمان لسنة 2018, لتحل محل تعليمات حل المنازعات في بورصة عمان لسنة 2004, حيث أصبحت واجبة التطبيق اعتباراً من تاريخ  14/5/2018

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التعليمات جاءت لتنظيم سير العملية التحكيمية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية, فضلاً عن مواجهتها للصعوبات المتعلقة بإجراءات التحكيم والتي انبثقت من واقع تطبيق تعليمات حل المنازعات الملغاة, حيثُ تضمنت التعليمات المذكورة أبرز المحاور التالية:-

1- اشتراط تقديم الطلب بواسطة أحد المحامين. كذلك تعديل المواد التي تنظم تعيين المحكمين, بحيث لا تقبل البورصة طلب التحكيم أو الرد عليه إذا لم يشتمل على موقف مقدمه من عدد المحكمين وتسمية محكماً عنه

2- تعديل المدد الممنوحة للأطراف لغايات الرد على الطلبات والإدعاءات والوثائق المتعلقة بالتحكيم, كذلك تعديل المدد الممنوحة للبورصة لتبليغ الأطراف بتلك الوثائق

اشتراط توفر بعض الشروط في المحكمين المعينين للنظر في النزاعات -3

4- تعديل المهلة الممنوحة لهيئة التحكيم لغايات إصدار حكم التحكيم. كذلك منح هيئة التحكيم صلاحية تمديد تلك المهلة

5- استيفاء البدلات المنصوص عليها في نظام العوائد لقاء تقديم طلب التحكيم أو الادعاء المتقابل. وذلك إبتداءً من تاريخ نفاذ نظام العوائد في شركة بورصة عمان

6- وفقاً لهذه التعليمات فإنها تسري على كل شرط تحكيم تم الاتفاق عليه قبل نفاذها، وكان قد أحال النزاع لتسويته وفقاً لتعليمات حل المنازعات في بورصة عمان لسنة 2004. كذلك تسري على كل تحكيم قائم وقت نفاذها أو يبدأ بعد نفاذها ولو استند إلى اتفاق تحكيم سابق على نفاذها, على أن تبقى الإجراءات التي تمت وفقاً لأحكام تعليمات حل المنازعات في بورصة عمان لسنة 2004 صحيحة.

 

حزيران

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت البورصة بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات

ونتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب (8) شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة (8) شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الاردنية الفرنسية للتأمين, ومدارس الاتحاد, والبتراء للتعليم, والشراع للتطوير العقاري والاستثمارات, والإسراء للاستثمار والتمويل الإسلامي, ورم للوساطة المالية, ومصانع الكابلات المتحدة, والعربية للاستثمار في النقل الجوي.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي : اسمنت الشمالية, وعالية-الخطوط الجوية الملكية الأردنية, وفينيكس العربية القابضة, والدولية للاستثمارات الطبية, والوطنية لصناعة الكلورين, ومصانع الزيوت النباتية الأردنية, والأردنية لإنتاج الأدوية, والمجموعة العربية الاردنية للتأمين.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الاعلى الى 10

 علماًبأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات (100) الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (93.3%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (95.4%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تموز 2018، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

https://www.exchange.jo/ar/node/824

 

نيسان

البيانات المالية للربع الأول 2018 للشركات المدرجة في بورصة عمان

 (99%) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (194) شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية عن الفترة المنتهية في 31/3/2018 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير الربع السنوية، حيث أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي الربع السنوي المراجع من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني.

كما قامت  البورصة بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

وأن شركتين فقط لم تَقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية المراجعة  عن الفترة المنتهية في 31/3/2018 ضمن المهلة المحددة, وهما شركة المؤسسة الصحفية الاردنية /الرأي (PRES) وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية (JPTD) ,وعليه, قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم شركة المؤسسة الصحفية الاردنية /الرأي اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2/5/2018, كما قامت البورصة باستمرار إيقاف التداول بأسهم  شركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية حيث أنها موقوفة عن التداول حالياً لعدم تزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية لعام 2017,  وستبقى أسهم الشركتين موقوفتين عن التداول لحين قيامهما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

وفوداً طلابية تزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان عدداً من الوفود الطلابية من كل من:  جامعة عمان العربية/ كلية القانون/ قسم القانون الخاص، والجامعة الهاشمية/ كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية، والجامعة الأردنية/ كلية الشريعة/ قسم المصارف الإسلامية، وذلك ضمن زيارة ميدانية قامت بها الوفود إلى بورصة عمان، حيث قدمت دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها استعرض فيها أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة. كما قدم قسم العمليات ونشر المعلومات من دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

 

آذار

البيانات المالية السنوية للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2017

 (98.9%) من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (194) شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية عن الفترة المنتهية  في 31/12/2017  ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير السنوية، حيث  أن هذه النسبة المرتفعة تظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

ووفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان لعام 2016؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي السنوي المدقق من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال ثلاثة أشهر من انتهاء سنتها المالية.

وأن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات سنوية).

بالإضافة إلى أن  شركتين فقط لم تَقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة عن الفترة المنتهية في 31/12/2017 ضمن المهلة المحددة، وهي شركة فيلادلفيا للتأمين (PHIN) وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية (JPTD)، علماً بأن شركة فيلادلفيا للتأمين (PHIN) قامت بتزويد البورصة ببيانات مالية سنوية غيـر مدققة ضمن المهلة،وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركتين المذكورتين اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1/4/2018،  وستبقيان موقوفتان عن التداول لحين قيامهما بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة وذلك استناداً لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها. 

مؤتمر قرع الجرس للمساواة ما بين الجنسين

قامت شركة بورصة عمان باستضافة الاحتفالية السنوية الرابعة لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن"2018 Ringing Bell for Gender Equality Stock Exchange Initiative"

والتي نظمتها البورصة بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية (IFC) وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة على هامش الاحتفال بيوم المرأة العالمي بحضور كل من معالي الدكتور جواد العناني رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان والسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة و الفاضلة داليا وهبة، مدير إقليمي، مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، والسيد زياد الشيخ ممثل منظمة هيئة الأمم المتحدة في الأردن  (UN women)وممثل UN Global Compact ، وعدداً  من أصحاب المعالي والعطوفة والسعادة وسيدات الأعمال والشخصيات العامة المهتمة بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين و ممثلين شركات الخدمات المالية والشركات المساهمة العامة ومؤسسات سوق رأس المال. 

وخلال كلمة الافتتاحية التي قدمها الدكتور جواد العناني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان قال بأن 58 بورصة حول العالم ستقرع الجرس هذا العام بمناسبة يوم المراة العالمي، وأن استضافة البورصة لهذه الاحتفالية، يأتي إيمانا منها بأهمية زيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين في مجال التنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي. وتهدف هذه الاحتفالية إلى رفع الوعي بأهمية تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع العام والخاص بالإضافة إلى تشجيع قادة الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاتخاذ خطوات ملموسة لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.

 كما أكد العناني بأن البورصة لديها اهتمام واضح بتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة فى منظومة سوق رأس المال الأردني، حيث تؤمن البورصة بدور المرأة المهم في تعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل وفي قدرتها على التطوير والابداع.

صرحت داليا وهبة، مدير مؤسسة التمويل الدولية في كل من لبنان والاردن وسوريا والعراق، "بشكل واضح، تعد المساواة بين الجنسين أمراً مهماً على المستوى الاجتماعي، حيث تساعد في مواجهة الفقر وتقديم حقوق الإنسان إلى الجميع. أما على مستوى المؤسسات، فتمثل المساواة بين الجنسين أهمية قصوى، إذ لا يمكن للشركات مواصلة تجاهل مواهب نصف السكان إذا كانت ترغب في تحقيق النمو والازدهار."

وبدورة قال السيد زياد الشيخ ممثل منظمة هيئة الأمم المتحدة في الأردن بأن آخر الدراسات تظهر  مدى بعد الأثر الإيجابي الذي تتركه المرأة على أماكن العمل - فهي تمنح الشركات مجموعة كبيرة من المواهب للإستفادة منها، وهذا التنوع يجلب الإبداع ، والإبداع يجلب العملاء، والعملاء يجلبون الأرباح، والأرباح تجلب الرخاء.

وقد تم على هامش الاحتفالية عقد جلستين حواريتين ناقشت دور المراة في دعم الاقتصاد ومحددات مشاركة المرأة وأهمية تمكينها من المشاركة الفاعلة في النشاطات الاقتصادية، حيث شارك في الجلسة الحوارية الأولى بعنوان الخسارة الإقتصادية الناتجه عن عدم المساواة بين الجنسين كل من معالي السيدة سهير العلي رئيس صندوق إستثمار أموال الضمان الإجتماعي معالي السيدة ناديا السعيد رئيس تنفيذي بنك الاتحاد، وعطوفة الدكتور ذوقان عبيدات وسعادة العين تغريد حكمت وسعادة العين هيفاء النجار وكان محاور الجلسة الأولى الدكتور جواد العناني رئيس مجلس إدارة بورصة عمان  .

 كما شارك بالجلسة الحوارية الثانية بعنوان الإستدامة والتنوع وأثرهما على تحسين أداء الشركات كل من السيد يحيى الحسيني، مدير المشاريع وخبير الحوكمة،مؤسسة التمويل الدولية (IFC) - عضو مجموعة البنك الدولي والدكتور سامر المفلح مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي وتطوير الأداء المؤسسي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والسيد طارق الحاج حسن نائب رئيس أول - مدير إدارة البرامج في البنك العربي والخبيرة فرات جبر من شركة سستينبليتي اكسيلينس وكان محاور الجلسة الثانية السيد نادر عازر المدير التنفيذي لبورصة عمان.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة هي حدث عالمي مهم قد تم تبنيه من قبل مجموعة من الجهات العالمية المهمة والفاعلة في مجال الأسواق المالية وهي:

UN Global Compact، UN women، Sustainable Stock Exchanges Initiative، World Federation of Exchanges و Women in ETFs وإطلاقها في مختلف دول العالم احتفالا بيوم المرأة العالمي. 

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

قامت بورصة عمان بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب (10) شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة (10) شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : الشرق الأوسط للتأمين، والأردن ديكابولس للأملاك، والشرق للمشاريع الاستثمارية، والمتحدة للاستثمارات المالية، وعالية -الخطوط الجوية الملكية الأردنية، وفينيكس العربية القابضة، وسُرى للتنمية والاستثمار، والوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية، والوطنية لصناعة الكلورين، والأردنية لإنتاج الأدوية.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: التأمين الاردنية، والبلاد للخدمات الطبية، والتسهيلات التجارية الاردنية، والعربية للاستثمارات المالية، ومدارس الاتحاد، والبتراء للتعليم، وميثاق للاستثمارات العقارية، وآفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة، والشراع للتطوير العقاري والاستثمارات، ومستشفى ابن الهيثم.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الاعلى الى 10%.

و أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات (100) الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (92.6%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (95.3%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من نيسان 2018، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

https://www.exchange.jo/ar/node/824

وفوداً طلابية تزور بورصة عمان

استقبلت بورصة عمان وفوداً طلابية من كل من : الجامعة الأردنية ومدارس الاتحاد، وذلك ضمن زيارة ميدانية قامت بها الوفود إلى مؤسسات سوق رأس المال الأردني، حيث قدمت دائرة التوعية والعلاقات العامة شرحاً عن طبيعة عمل البورصة و أساسيات الاستثمار فيها استعرض فيها أهم التطورات الحديثة التي شهدها سوق رأس المال الأردني والمشاريع المستقبلية خلال السنوات القادمة. كما قدم قسم العمليات ونشر المعلومات من دائرة الادراج والعمليات عرضاً حياً لجلسة التداول وشرحاً عن آليه التداول في البورصة وعن اهم  ملامح  نظام التداول الإلكتروني المعمول به.

 

شباط

إصدار المنشور التعريفي  حول " الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL "

في ظل حرص مؤسسات سوق رأس المال في الأردن على تطبيق أحدث الممارسات الدولية في مجال الأسواق المالية, فقد شرعت بورصة عمان بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية خلال عام 2016 بالسير في خطوات تطبيق مشروع نظام الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL في سوق رأس المال الأردني.

و أن مشروع تطبيق نظام الافصاح الالكتروني في سوق رأس المال في الاردن هو مشروع مهم وحيوي ويخدم جميع الجهات ذات العلاقة بالسوق, حيث سيشكل نقلة نوعية في طريقة الافصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات وسيؤدي إلى تطوير عملية الحصول على جميع المعلومات والبيانات الافصاحية, كما يرفع مستوى الافصاح والشفافية في السوق ويزيد من سرعة الحصول على هذه المعلومات, كما أن هذا النظام يتيح الحصول على المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية, علماً بأنه من المتوقع البدء في تطبيق هذا المشروع في نهاية العام الحالي.

إضافةً إلى أنه في سبيل تعريف الشركات المدرجة وجميع الأطراف ذات العلاقة الفاعلة بسوق المال الأردني بمفهوم الافصاح الالكتروني وأهمية استخدامه تصدر البورصة بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية المنشور التعريفي المتعلق بالافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL, حيث يحتوي المنشور على أهم المعلومات المتعلقة بالافصاح الالكتروني من حيث مفهومه وأهميته والفوائد التي تحققها لغة XBRL من حيث الموثوقية والمرونة والكفاءة وغيرها من الفوائد, بالإضافة الى عرض أهم البيانات التي سيتم الافصاح عنها من خلال نظام الافصاح الإلكتروني باستخدام لغة XBRL وشرح موجز عن آلية عمل النظام.

ومن الجدير بالذكر, بأنه يمكن للمهتمين الاطلاع على المنشور التعريفي "الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL" على الموقع الالكتروني للبورصة وضمن زاوية المكتبة والمطبوعات. 

 

كانون الثاني

لقاء رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان مع ممثلين عن قطاع الخدمات المالية

التقى  رئيس مجلس إدارة شركة بورصة عمان الدكتور جواد العناني وبحضور الادارة التنفيذية لبورصة عمان ممثلين عن شركات الخدمات المالية بهدف  مناقشة القضايا التي تهم قطاع الأوراق المالية وبحث سبل تنشيط البورصة

 وفي بداية اللقاء رحَب العناني بالحضور وشكرهم على تلبيتهم دعوة بورصة عمان، وقال بأن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات وحوارات تعقدها بورصة عمان مع الجهات ذات العلاقة، حيث استهلت لقاءاتها في إجتماع حواري لمناقشة توصيات الدراسة التي أعدها منتدى الاستراتيجيات الأردني بعنوان (بورصة عمان: الطريق إلى الأمام)، وتبعهُ لقاء في ملتقى طلال أبوغزاله، ولقاء آخر في جمعية البنوك لدعوة البنوك لزيادة استثماراتها ببورصة عمان ولتكون هي المحرك الرئيسي لقيادة حركة السوق، بالاضافة إلى لقاءات فردية مع عدد من المستثمرين المؤسسين.

 وأكد العناني على ضرورة تظافر جميع الجهات لتنشيط السوق وأن على شركات الخدمات المالية مسؤليات كبيرة في جذب الاسثمارات والمستثمرين محلياً و دولياً للاستثمار في البورصة جنباً إلى جنب مع مؤسسات سوق رأس المال والجهات ذات العلاقة الأخرى، وذلك من خلال رفع سوية مهنة الوساطة المالية وعمل الابحاث والدارسات حول الشركات المدرجة وذلك للتسهيل على المسثمرين في اتخاذ قراراتهم الاسثمارية.

حيث أجمع الحضور على ضروة زيادة الأدوات والبدائل الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في البورصة كصناديق الاستثمار المشترك والصكوك الاسلامية وصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs).

 كما طالب المشاركون بضرورة تعديل الأنظمة الضريبية بإدخال تعديلات واسعة على الأنظمة الضريبية المتبعة بهدف خلق الحوافز اللازمة لتشجيع التعامل بالأوراق المالية من ناحية، وجذب

الاستثمارات الأجنبية من ناحية أخرى. والعمل على تخفيض أو إلغاء الضرائب على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل بالأوراق المالية على الشركات أسوه بالافراد.

 

المشاركة في مبادرة البورصات ذات التنمية المجتمعية المستدامة الخاص بتعزيز الشفافية والافصاح

 شاركت بورصة عمان ممثلة بالسيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة كمتحدث رئيسي في " اجتماع الطاولة المستديرة لمبادرة البورصات ذات التنمية المجتمعية المستدامة الخاص بتعزيز الشفافية والافصاح" المنظم من قبل الأمم المتحدة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبورصة لندن، الذي عُقد في مدينة لندن – المملكة المتحدة خلال شهر كانون الثاني 2018.

حيث تم خلال الإجتماع مناقشة أهم القضايا المتعلقة بتعزيز مستوى الاهتمام بالاستدامة في القطاع المالي، وتطوير الاستراتيجيات والآليات المستخدمة من قبل القطاع للتعريف بأهمية اتباع أفضل معايير الاستدامة من قبل الشركات المدرجة والفرص الناتجة عن ذلك، بالإضافة إلى ضرورة إشراك جميع الأطراف الفاعلة بالسوق مثل المستثمرين المؤسسين والأفراد وشركات الخدمات المالية ومنظمي الأسواق المالية بهدف حث الشركات المدرجة على الالتزام بمبادئ الاستدامة وتطوير الأساليب المستخدمة من قبلها للافصاح عن ذلك. كما قدم السيد عازر خلال الاجتماع عرضاً استعرض فيه أهم النتائج الإيجابية لاعتماد مبادئ الإستدامة في الأسواق المالية، كما تطرق للخطوات الرائدة لشركة بورصة عمان في هذا المجال، مثل إصدار منشورين متخصصين حول الاستدامة، وتنظيم الاحتفالية السنوية لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن (Ringing Bell for Gender Equality) بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وتوقيع اتفاقية مع إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال لتعزيز الإلتزام بالاستدامة في الشركات المدرجة في البورصة، بالإضافة إلى نية البورصة لإعداد دليل ارشادي حول الاستدامة خلال الفترة القادمة، وصولاً إلى قيام شركة بورصة عمان بإصدار أول تقاريرها الخاصة بالاستدامة في عام 2020.

ومن الجدير ذكره بأن هذا الحدث قد شهد مشاركة أكثر من (60) شخصاً يمثلون نخبة من صناع القرار في الجهات الحكومية المعنية والرؤساء التنفيذيين للعديد من المؤسسات المالية وأسواق المال الرائدة، ولا بد من الإشارة بأن بورصة عمان قد انضمت لهذه المبادرة الهامة والتي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2009 في شهر آذار من عام 2016، حيث يبلغ عدد الأعضاء فيها على مستوى العالم (68) عضواً وتهدف إلى زيادة شفافية والتزام للشركات المدرجة  في البورصة بقضايا المسؤولية الإجتماعية  والبيئية والحوكمة المؤسسية.

 

توقيع إتفاقية لتطوير الموقع الالكتروني لبورصة عمان مع شركة Vardot

وقعت شركة بورصة عمان وشركة Vardot لحلول التفاعل الرقمي للأعمال إتفاقية لتحديث وترقية وإعادة تصميم الموقع الإلكتروني الخاص ببورصة عمان باللغتين العربية والانجليزية، حيث وقع الاتفاقية نيابةً عن بورصة عمان السيد نادر عازر المدير التنفيذي للبورصة ونيابة عن شركة Vardot السيد محمد الرازم المدير التنفيذي للشركة.

وقال السيد عازر بأن الموقع الالكتروني للبورصة الجديد يأتي إنسجاماً مع الخطة الاستراتيجية لبورصة عمان للأعوام (2018-2020) وتطوير البيئة التقنية وتعزير البيئة الاستثمارية في البورصة وزيادة الاهتمام وجعل المواقع الالكترونية للبورصة أكثر جاذبية وسهولة للاستخدام من قبل المستثمرين والمهتمين والباحثين.

ومن جانبه قال السيد الرازم بأننا نعتز ونفتخر باختيار شركة بورصة عمان لشركة Vardot لتحديث وتصميم موقعها الالكتروني الجديد والذي نعتبره إيماناً من شركة بورصة عمان بقدرات وخبرات شركتنا وتعزيزاً لشراكة طويلة الأمد بين الشركتين. حيث اثبتت شركة Vardot جدارتها على المستوى العالمي باعتبارها واحدة من أفضل 10 شركات في العالم في تقديم حلول البوابات والمواقع الالكترونية ونظم إدارة المحتوى والتفاعل الرقمي باستخدام منصة دروبال (Drupal) ذات المصدر المفتوح (Open Source).