القائمة

البيانات المالية السنوية للشركات المدرجة في بورصة عمان لعام 2019

قال المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان السيد مازن الوظائفي بأن ما نسبته 97% من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 184 شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية عن الفترة المنتهية في 2019/12/31 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير السنوية، مشيراً إلى أن هذه النسبة المرتفعة تُظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأضاف بأنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالتقرير المالي السنوي المُراجع من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة.

كما أكد الوظائفي بأن البورصة قامت بتعميم البيانات المالية على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.exchange.joضمن التعاميم والافصاحات (بيانات سنوية).

وأوضح بأن الشركات التي لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية السنوية المدققة عن الفترة المنتهية في 2019/12/31 ضمن المهلة المحددة، هي شركة البنك التجاري الأردني وشركة فيلادلفيا للتأمين والشركة الأردنية للإستثمار والنقل المتعدد وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحية. وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركات المشار اليها أعلاه اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 16/6/2020، وسيستمر الإيقاف لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام المادة (15/ب/6) من تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

وبخصوص الشركات التي أخلت بشروط الإدراج في السوق الثاني وتم منحها مهلة لتصويب أوضاعها وتحقيق شروط الإدراج في السوق الثاني، قال بأن كل من شركة عقاري للصناعات والاستثمارات العقارية وشركة الزي لصناعة الألبسة الجاهزة والشركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب وشركة الاسمنت الأردنية لم تقم بتصويب أوضاعها خلال المهلة الممنوحة لها، وعليه، سيتم إلغاء إدراج أسهمها في البورصة ونقل التداول في هذه الأسهم إلى سوق الأوراق المالية غير المدرجة.