القائمة

المراجعة الربعية الدورية لمؤشر بورصة عمان

صرح المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد مازن الوظائفي بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

وأضاف السيد الوظائفي بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب (14) شركة من عينة الرقم القياسي العام وإضافة (15) شركة أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي : التجمعات لخدمات التغذية والاسكان، المتحدة للاستثمارات المالية، المقايضة للنقل والاستثمار، الجنوب للإلكترونيات، إعمار للتطوير والاستثمار العقاري، اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري، تهامة للاستثمارات المالية، سبائك للاستثمار، أمواج العقارية، سُرى للتنمية والاستثمار، الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري، الأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها، الاردنية لصناعة الأنابيب، الصناعات البتروكيماوية الوسيطة. 

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة فهي: النسر العربي للتأمين، الاردنية الفرنسية للتأمين، الشرق العربي للتأمين، الاتحاد العربي الدولي للتأمين، التأمين الوطنية، الاردن الدولية للتأمين، البلاد للخدمات الطبية، البحر المتوسط للاستثمارات السياحية، التسهيلات التجارية الاردنية، النقليات السياحة الاردنية /جت، الآلبان الأردنية، الصناعية التجارية الزراعية / الانتاج، مصانع الزيوت النباتية الأردنية، سنيورة للصناعات الغذائية، اسمنت الشمالية.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى إلى 10%.

وبين السيد الوظائفي بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ (100) الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (93.3%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات (95.5%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

أما فيما يخص عينة الرقم القياسي ASE20 فقد شكلت القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 77.9% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 83.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وفي ضوء ما ورد أعلاه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من كانون الثاني 2020، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:

https://www.exchange.jo/ar/asar-alswq/mwshrat/almkwnat/mkwnat-alrqm-alqyasy?current=/node