القائمة

أرقام قياسية جديدة خاصة بكل سوق من أسواق الأسهم الثلاثة

قال القائم بأعمال المدير التنفيذي لبورصة عمان السيد نادر عازر بأن بورصة عمان ستقوم اعتباراً من بداية كانون الثاني 2013 باحتساب أرقام قياسية جديدة خاصة بكل سوق من أسواق الأسهم الثلاثة التي تم توزيع الشركات المدرجة في البورصة عليها بموجب تعليمات الادراج الجديدة، حيث بدأ العمل بالتقسيم الجديد اعتبارا من 1/11/2012، وستقوم البورصة بنشر قيم الاغلاق لهذه المؤشرات بعد انتهاء جلسة التداول من خلال نشرات التداول الصادرة عن البورصة التي يتم نشرها على موقع البورصة الالكتروني www.exchange.jo، كما سيتم نشر هذه الارقام من خلال خلاصة البيانات الاحصائية التي تقوم البورصة بإعدادها ونشرها على موقعها الالكتروني.

وأفاد عازر بأن آلية احتساب الأرقام القياسية الجديدة ستعتمد المنهجية المطبقة من قبل شركة ستاندرد اند بورز وداوجونز S&P Dow Jones الرائدة في مجال الأرقام القياسية. وتعتمد هذه المنهجية في احتساب الأرقام القياسية على القيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول مع العلم بأنه تم وضع سقف لتأثير أي شركة على تحركات الرقم القياسي بحيث لا تتجاوز الـ 10%، إضافة الى اعتماد معايير القيمة السوقية للشركات ونشاطها لاختيار عينة الشركات المشمولة في احتساب الرقم القياسي، وهي نفس المنهجية المتبعة حالياً من قبل البورصة في احتساب الرقم القياسي العام والأرقام القياسية القطاعية، والمتبعة أيضاً من قبل شركة ستاندرد اند بورز وداوجونز S&P Dow Jones في احتساب الرقم القياسي Dow Jones ASE 100 لبورصة عمان.

وكما هو متبع في الارقام القياسية العالمية، ستقوم البورصة بإجراء مراجعة دورية لعينة الارقام القياسية بشكل ربعي يتزامن مع مراجعة عينة الرقم القياسي العام للبورصة، أضاف عازر. ومما يجدر ذكره بأنه سيتم اعتماد اغلاق العام 2012 كسنة أساس وبقيمة أساس (1000) نقطة للأرقام القياسية الثلاثة.