القائمة

بدء سريان تعليمات الإدراج الجديدة في بورصة عمان

استكملت بورصة عمان تطبيق التعليمات الجديدة لإدراج الأوراق المالية على أسواق البورصة، حيث تم التداول لأول مرة بالسوق الثالث وبموجب الأوقات الجديدة للتداول بهذا السوق. كما تم التداول بالسوق الأول بموجب نسب التذبذب الجديدة المعتمدة والبالغة (7.5%) بدلاً من (5%) ، في حين حافظت نسبة التذبذب في السوق الثاني على نسب التذبذب السابقة.

وقامت البورصة بإعادة توزيع الشركات المدرجة في البورصة والبالغ عددها (243) شركة على الأسواق الثلاثة وفقاً لشروط التقسيم الجديدة وقامت بإلغاء جميع الأوامر الموجودة على نظام التداول بعد نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 31/10/2012 وذلك قبل بدأ تطبيق التقسيمات الجديدة اعتبارا من يوم الخميس الموافق 1/11/2012 ، وذلك في ضوء إعادة توزيع الشركات على مختلف أسواق البورصة فضلاً عن تغيير نسب التذبذب المعتمدة . كما تم إدخال بعض التعديلات على المعلومات التي تبث من خلال الشريط المتحرك لأسعار الأسهم المتداولة، حيث تم إضافة رقم أمام كل شركة يبين السوق الذي تدرج فيه أسهم الشركة وذلك للتسهيل على المتعاملين والمتابعين لمعرفة السوق المدرجة فيه تلك الشركة، حيث انعكس هذا التعديل على الشريط المتحرك الموجود على موقع البورصة الإلكتروني والتلفزيون الأردني والمواقع الأخرى.

وضمن هذا الإطار، قامت البورصة بتعديل نشرة التداول اليومية بحيث تم إظهار اثر التقسيمات الجديدة على نشرة التداول اليومية وتم إصدار نشرة جديدة للتداول اليومي، بالإضافة الى النشرة القطاعية الحالية المعتمدة، حيث تم وفقاً للنشرة الجديدة إظهار التداول اليومي حسب كل سوق من أسواق البورصة بموجب التقسيمات الجديدة. هذا بالإضافة إلى ان البورصة سوف تعكس التعديلات المختلفة للأسواق الجديدة على النشرات الأسبوعية والشهرية وسيتم نشر ذلك على الموقع الإلكتروني للبورصة.

 هذا وقد تم التداول على أسهم 38 شركة من شركات السوق الأول بحجم تداول بلغ 3.4 مليون دينار وعدد أسهم 2 مليون سهم نفذت من خلال 967 عقداً، في حين بلغ حجم تداول السوق الثاني ما مقداره 4.5 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 6.5 مليون دينار نفذت من خلال 2433 عقداً على أسهم 89 شركة. أما السوق الثالث فقد بلغ عدد الشركات المتداولة فيه 10 شركات بحجم تداول مقداره 16.7 ألف دينار بعدد أسهم 120.3 ألف سهم نفذت من خلال 79 عقداً.