القائمة

بورصة عمان رئيسا للجنة العمل التابعة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية

فازت بورصة عمان وبإجماع كافة أعضاء اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية برئاسة لجنة العمل التابعة للاتحاد ولمدة عامين وللمرة الثانية على التوالي وذلك في الانتخابات التي جرت خلال الاجتماع الثاني عشر للهيئة العامة للاتحاد الذي عقد في مدينتي القاهرة وشرم الشيخ / جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1-4/11/2006 ، وقد مثل بورصة عمان بالاجتماع السيد نادر عازر نائب المدير التنفيذي ل لبورصة والسيد سامي حطاب رئيس دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية بالبورصة. وقد جاء إعادة انتخاب البورصة لرئاسة لجنة العمل نتيجة للمصداقية التي تتمع بها البورصة وكذلك نتيجة لمساهمة البورصة الفاعلة في خدمة وتطوير الاتحاد.

حيث ترأس السيد عازر اجتماع لجنة العمل للاتحاد والتي تضم في عضويتها 28 عضوا من مناطق وسط وجنوب آسيا إضافة إلى دول من الشرق الأوسط. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا من أهمها : التقارير المقدمة من فرق العمل الخاصة بالاتحاد، والتطورات المتعلقة ب الرقم القياسي الخاص بالاتحاد، وخطة عمل الاتحاد للسنة القادمة، وتحليل الإيرادات والمصاريف لدول الاتحاد، والميزانية المقدرة للعام 2007، واجتماعات الاتحاد المقترحة للأعوام 2006-2007، والتقرير نصف السنوي الذي يصدره الاتحاد، وبرنامج تبادل الزيارات بين أعضاء الاتحاد. وقد تم على هامش الاجتماع عقد لقاء مع وسائل الإعلام، وقد تناول اللقاء موضوعيين رئيسين هما: الأول تاريخ ودور الاتحاد في المنطقة والخطوات المستقبلية للاتحاد وقد تناول هذا الموضوع السيد عازر، والثاني عن عمليات التصحيح في أسعار الأسهم التي تشهدها الأسواق العربية وقد تناول هذا الموضوع السيد ماجد شوقي رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية.

وقد شاركت بورصة عمان كذلك باجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد والتي تضم اثنا عشر عضوا ومما يذكر بأنه تم إعادة انتخاب البورصة عضوا فيها. وقد تم خلال الاجتماع انتخاب بورصتي القاهرة والإسكندرية كنائب لرئيس للاتحاد، وتم قبول طلبات عضوية كل من بورصة بيلاروسيا للعملات ومركز الإيداع الإيراني ليرتفع عدد أعضاء الاتحاد إلى 32 عضوا من بينهم 9 أعضاء مساندين. وتم خلال اجتماع الهيئة العامة للاتحاد إقرار البيانات المالية للاتحاد عن العام 2005 والإيرادات والنفقات المقدرة للاتحاد عن العام 2006، كما أقرت الهيئة العامة للاتحاد توصيات لجنة عمل الاتحاد واللجنة التنفيذية للاتحاد. ومما يذكر بأنه بورصة بلغراد ستستضيف الاجتماع الثالث عشر للهيئة العامة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في مدينة بلغراد / جمهورية الصرب.

ويذكر بأن الأردن كان من الدول المؤسسة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية في عام 1995 واحتل منصب نائب الرئيس لسنوات عدة، وأصبح الاتحاد حالياً يضم في عضويته 32 سوقاً مالياً من أسواق الدول الأوروبية والآسيوية، حيث تبلغ القيمة السوقية للدول الأعضاء بالاتحاد أكثر من 561 مليار دولار ويضم في عضويته مجموعة من الأسواق المهمة بالمنطقة مثل تركيا والباكستان وإيران وعدد من الأسواق الأوروبية . كما يضم مجموعة من الدول العربية وهي جمهورية مصر العربية وسلطنة عمان وأبوظبي والبحرين وفلسطين.