القائمة

بورصة عمان تقرع الجرس لتعزيز تمكين المرأة في يومها العالمي

ase

نظمت بورصة عمان فعالية  قرع جرس  بدء جلسة التداول في البورصة  والتي  تهدف  لزيادة الوعي بدور وفرص القطاع الخاص لتعزيز المساواة بين الجنسين ، وذلك بالتعاون  مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن(UN WOMAN JORDAN) وشبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن  (UNGCJ) حيث تُشكل هذه المبادرة حدثاً عالمياً تبنته مجموعة من الجهات العالمية الفاعلة في مجال الأسواق المالية في مختلف دول العالم احتفالاً بيوم المرأة العالمي، لتنضم بورصة عمان إلى أكثر من 123 بورصة وشركات مقاصة (CCP) حول العالم احتفلت بهذه المناسبة  وللسنة التاسعة على التوالي.

واستضافت بورصة عمان للمشاركة بهذه الاحتفالية كل من وزيرة الاستثمار السيدة خلود السقاف وعدد من المسؤولين والشخصيات العامة  وسيدات الأعمال المهتمة بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين وممثلين عن شركات الخدمات المالية والشركات المساهمة العامة ومؤسسات سوق رأس المال.
واستعرض المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي جهود البورصة لنشر ثقافة الاستدامة وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للاستدامة SDG  UNمشيراً إلى أن بورصة عمان انضمت إلى الاتفاق العالمي للأمم المتحدة لتمكين المرأة، وذلك من خلال التوقيع على بيان الدعم للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة WEPs  وذلك في إطار سياسة البورصة  المتعلقة بإلتزامها بمبادئ الاستدامة وإيمانها المطلق في أهمية تمكين المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع وإشراكها في عمليات صُنع القرار والمراكز القيادية في المؤسسات، وخلق الفرص المتكافئة بين الجنسين. ودعى الشركات المدرجة في البورصة وجميع الأطراف ذات العلاقة على التوقيع على المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة (WEPs لتحفيز مشاركة المرأة في الاقتصاد العالمي وتعزيز التنمية المستدامة وتمكين المرأة في مكان العمل والسوق والمجتمع.

وأكد الوظائفي أن مشاركة البورصة هذه الاحتفالية مع أكثر من 123 بورصة ومقاصة حول العالم لقرع الجرس هذا العام تزامنت مع مناسبة يوم المرأة العالمي تحت عنوانالابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين،
حيث ركزت هذه الفعالية على دور المرأة بتمكينها في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، والفجوة الرقمية بين الجنسين وكيفية سد هذه الفجوة. وبين أن هذه المبادرة تؤكد حرص بورصة عمان على دور المرأة الأردنية الحيوي في عملية التنمية المستدامة والنشاطات الاقتصادية المختلفة وأهمية زيادة الوعي بأهمية دور المرأة. وأضاف أن البورصة لديها اهتمام واضح بتمكين المرأة من الاضطلاع بمهام رائدة في منظومة سوق رأس المال الأردني والشركات المدرجة فية وتعزيز النشاط الاقتصادي والمشاركة الفاعلة في سوق العمل وقدرتها على التطوير والابداع.

بدوره قال السيد نيكولاس بورنيات، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن بأن التكنولوجيا والابتكار تقدم مسارات جديدة نحو التمكين الاقتصادي للمرأة في ظل رؤية الحكومة للتحديث الاقتصادي، حيث يعد الاقتصاد الرقمي الشامل الذي يتيح زيادة إمكانية الوصول والقدرة على تحمل التكاليف ، والسلامة عبر الإنترنت ، وفرص التعليم الرقمي ، أمراً ضرورياً لتعزيز المساواة بين الجنسين في سوق العمل.

وأضاف بورنيات بأن هيئة الأمم المتحدة للمرأة تلتزم بالعمل مع القطاع الخاص لسد الفجوة الرقمية بين الجنسين ومعالجة التحيزات المتأصلة والأعراف الاجتماعية الضارة والأفكار النمطية السلبية التي تمنع المرأة من المشاركة الكاملة في التحول الرقمي والاستفادة منه.

وتم على هامش الاحتفالية عقد جلستين ناقشتا دور المرأة في الابتكار والتكنولوجيا، حيث شارك في الجلسة الحوارية الأولى بعنوان "دور المرأة في الاستدامة والتكنولوجيا" كل من د. أميرة السعيد، المدير الإقليمي لبرنامج الاستدامة في الشرق الأوسط ووسط آسيا وتركيا لمنظمة التمويل الدولية  (IFC) والدكتور معن قطامين مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة انترفيبل (Entreviable) والسيد صفا حجازين المدير التنفيذي لريادة الأعمال في مؤسسة إنجاز والسيدة سارة الطراونة المدير التنفيذي لمركز إيداع الأوراق المالية والسيدة سوسن لوباني مؤسس ومدير تنفيذي ل I ROLE ، حيث ناقشت هذة الجلسة الدور الحيوي للمرأة في التكنولوجيا والتكنولوجيا التحويلية، والمرأة والنهوض بالتكنولوجيا التحويلية ، والمرأة في قطاع التكنولوجيا وما عائد ذلك على الاستثمار. وقد أدارت الجلسة السيدة نتالي نعواس من شبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن  .

كما شارك بالجلسة الحوارية الثانية بعنوان "الفجوة الرقمية بين الجنسين" كل من السيد نيكولاس بيرنيات ممثل منظمة هيئة الأمم المتحدة في الأردن(UN women) ، والسيد نضال البيطار الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن "إنتاج" والسيدة رشا عطالله مديرة الموارد في شركة STS والسيدة صفا الشريف شريك أعمال الموارد البشرية بشركة أورانج والمهندس علي نوفل مدير تطوير الأعمال في شركة ميس الورد، حيث تم الحديث  عن حماية حقوق النساء والفتيات في العالم الرقمي ومعالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي عبر الإنترنت وبتسهيل  من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتحديات والتكاليف استبعاد النساء من العالم الرقمي، وقد أدارت الجلسة الدكتورة رشا ديات من بورصة عمان. 

ASEASE

 

ASE

 

ASE

 

ASE

 

ASE