القائمة

بورصة عمان تطرح مسودة البنية التشريعية لنشاط صناعة السوق في البورصة للاستشارة العامة

في إطار الجهود التي تبذلها بورصة عمان في سبيل تعزيز نشاط وسيولة السوق بما في ذلك  إدخال آليات تداول وأدوات جديدة إلى السوق. فقد قامت البورصة في سبيل تهيئة البنية التشريعية والتنظيمية اللازمة لمزاولة نشاط صناعة السوق في بورصة عمان بما يلي:

  1. مشروع تعليمات صانع السوق في بورصة عمان.

حيث تمت صياغة مشروع تعليمات صانع السوق في البورصة، وذلك وفقاً  لأفضل الممارسات المتبّعة بهذا الشأن. وقد تضمن مشروع هذه التعليمات تنظيماً شاملاً لنشاط صناعة السوق وآلية مزاولة صانع السوق لنشاطه والتزاماته وغيرها من الأمور التنظيمية.

  1. مسودة اتفاقية صناعة السوق.

وقد تضمنت هذه المسودة، عدداً من البنود التي تنظم وتحدد حقوق صانع السوق والتزاماته، وذلك في ضوء الممارسات المتبعة بهذا الخصوص. حيث يجب على كل صانع سوق مرخص حسب الأصول من قبل هيئة الأوراق المالية ومنتسب  لعضوية البورصة التوقيع على اتفاقية صناعة السوق التي تعدها البورصة لهذه الغاية.  

  1. مسودة ضوابط مزاولة نشاط صناعة السوق.

اقترحت البورصة مجموعة من الضوابط التي تنظم عمل صانع السوق، وقد تم وضع هذه الضوابط بصورة مبدئية لتساعد على فهم التصور العام لعمل صانع السوق عند الاطلاع على مسودة التعليمات والاتفاقية.

وانطلاقاً من مبدأ الشفافية وتعزيزاً لمبدأ المشاركة والتشاور كافة الجهات ذات العلاقة بالسوق المالي، قامت البورصة بنشر مسودة التعليمات والاتفاقية والضوابط المشار إليها أعلاه على موقعها الإلكتروني. وعليه، يرجى الاطلاع وتزويدنا بأي ملاحظات حول البنية التشريعية لنشاط صناعة السوق في البورصة عبر البريد الإلكتروني Feedbacklegal@ase.com.jo ، وذلك خلال مدة أقصاها عشرة أيام من تاريخه تمهيداً لإقرارها بشكلها النهائي.

 

للاطلاع على مسودة البنية التشريعية لنشاط صناعة السوق  يمكنكم الضغط على الروابط أدناه: