القائمة

تحت رعاية أمين عام جامعة الدول العربية بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العربية لعام 2020

شاركت بورصة عمان مُمثلة بالمدير التنفيذي مازن الوظائفي في اجتماعات الجمعية العامة العادية لاتحاد البورصات العربية في دورته الخامسة والأربعين، والذي عُقد برعاية  الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط عبر تقنية الاتصال المرئي والإلكتروني ZOOM وذلك يوم الأربعاء لموافق 15/7/2020، حيث ترأس  المؤتمر الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية بصفته رئيس الاتحاد في دورته الحالية وبحضور الأمين العام للاتحاد رامي الدكاني، وبمشاركة رؤساء البورصات و شركات المقاصة والإيداع العربية.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته الافتتاحية على أهمية تعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك بين البورصات العربية في ضوء التطورات السريعة والمتلاحقة التي تواجه العالم على جميع الأصعدة، وبصفة خاصة الصعيد الاقتصادي، معرباً عن تقديره لجهود اتحاد البورصات العربية في تحقيق الإنسجام والتوافق في القوانين والأنظمة المعمول بها في البورصات العربية، وتعزيز الاستثمار العربي وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته.

كما أبدى أبو الغيط استعداد جامعة الدول العربية  لتقديم كل أنواع الدعم والمساندة لعمل اتحاد البورصات العربية للقيام بدوره، داعياً  قيادات اتحاد البورصات العربية إلى الاندماج بشكل أكثر فى العمل العربى المشترك وذلك من خلال من خلال لجنة التنسيق العليا للعمل العربى المشترك وملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة.

وتم خلال الاجتماع المصادقة على توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد، وعرض التقرير السنوي لعام 2019، إضافة الى مناقشة انضمام أعضاء جدد للاتحاد، واصدار مؤشر الاستدامة العربي وفقاً لمعايير عالمية. كما تم بحث إمكانية تطوير أنظمة التكنولوجيا المالية المستخدمة فى البورصات والشركات المدرجة وتطبيق مبدأ "إعرف عميلك عن بعد" بهدف تسهيل عملية استثمار المواطن العربي فى الأوراق المالية المدرجة في أي بورصة عربية، فضلاً عن كونه آلية مهمة تساعد على توسيع قاعدة المستثمرين فى أسواق المال. وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد المؤتمر السنوي لاتحاد البورصات العربية للعام القادم في المملكة العربية السعودية/الرياض.

ومن الجدير بالذكر، بأن اتحاد البورصات العربية تأسس عام 1978 بتوصية من مؤتمر محافظي البنوك المركزية برعاية جامعة الدول العربية عام 1978، بعضوية 4 بورصات عربية فقط في ذلك الوقت كان من ضمنها سوق عمان المالي، بهدف تيسير تبادل المعونة الفنية بين الأعضاء، وتنسيق القوانين والأنظمة المعمول بها وتذليل الصعوبات التي تواجه الاستثمار العربي، فيما يضم الاتحاد حالياً 21 عضواً يمثلون نحو 17 بورصة لتداول الأأوراق المالية والسلع و4 شركات مقاصة، بالإضافة إلى العديد من شركات الوساطة المالية في المنطقة العربية.