القائمة

توقيع مذكرة تفاهم بين بورصة عمان وشبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن

ase

وقعت بورصة عمان يوم الثلاثاء الموافق 2023/07/25 مذكرة تفاهم مع شبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن، حيث وقع مذكرة التفاهم  المدير التنفيذي للبورصة مازن الوظائفي ورئيس مجلس الادارة للأمم المتحدة للميثاق العالمي في الأردن راجي حتر، بحضور كل من مدير دائرة التخطيط والتطوير المؤسسي د.رشا ديات و من دائرة الاتصال والإعلام د.ملاك الجزازي في البورصة و المدير التنفيذي للميثاق العالمي في الأردن أيه السوقي. وتهدف هذه الاتفاقية  إلى زيادة دور وفعالية القطاع الخاص لأردني في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز دوره في بناء أسس و اطارات تحقيق مسؤوليته المجتمعية.

 

وقال المدير التنفيذي للبورصة أنه وبموجب هذه الاتفاقية سوف يتم التعاون بين الجهتين في مجالات تعزيز المسؤولية المجتمعية للشركات ورفع الوعي فيما يتعلق بالمبادئ العشرة للميثاق العالمي القائم على أربع محاور وهي: حقوق الانسان والعمال والبيئة ومكافحة الفساد. بالإضافة الى تعزيز المعرفة حول أهداف التنمية المستدامة وأجندة ال 2030، وتقديم الدعم والتدريب اللازمين لموظفي البورصة والشركات المدرجة حول إدارة وقياس الأثر المتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

 

وأكد أن توقيع الاتفاقية يأتي ضمن إطار تنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للبورصة والتي من ضمنها تعزيز بيئة الاستثمار وتنافسية سوق رأس المال الوطني والشركات المدرجة فيه وتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية الخاصة بالفعاليات المختلفة في السوق. مشيراً إلى أن مسيرة بورصة عمان في مجال الاستدامة والتي بدأت عند انضمام البورصة إلى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة Sustainable Stock Exchanges Initiative (SSE)  في عام 2016. مؤكداً على أهمية الاستدامة في رؤية التحديث الاقتصادي وأهميتها في تعزيز النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة وتعزيز فعالية استخدام الموارد مما سيساهم في إطلاق حلول ريادية ومبتكرة وتعزيز القدرة التنافسية للأردن، وفي جعل الأردن دولة منخفضة الانبعاثات الكربونية، ومركزاً إقليمياً لريادة الأعمال الصديقة للبيئة والابتكار.

وأكد رئيس مجلس الادارة للميثاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن راجي حتر على أهمية بناء مثل هذه الشراكات للتعاون على التوعية بالمبادئ العشر للأمم المتحدة للميثاق العالمي وأهداف التنمية المستدامة حيث أنه يمكن تحقيق نتائج إيجابية وملموسة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات وتعميق التزامها بالمبادئ الأخلاقية والبيئية. وقال أن هذه الشراكة بين بورصة عمان و الشبكة المحلية للميثاق العالمي في الأردن ستساهم في بناء ثقافة استدامة قوية داخل مجتمع الأعمال، حيث ستصبح الممارسات المستدامة جزءًا أساسيًا من الأعمال التجارية والإدارة اليومية. ستكون الشراكة نموذجًا يحتذى به لتحقيق التوازن بين التطلعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية و سوف تعمل على تعزيز الوعي بدور القطاع الخاص في النهوض بأهداف التنمية المستدامة ودعم الشركات في إعداد تقارير الاستدامة وإدارة التأثير وقياسه. وتشمل هذه الجهود أيضا دفع عجلة الحوار بين القطاعين العام والخاص حول القضايا المتعلقة بالاستدامة

 

وتجدر الإشارة إلى أن بورصة عمان انضمت في شهر آذار من عام 2016 إلى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة Sustainable Stock Exchanges Initiative (SSE والتي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، وبهدف تعزيز الشفافية وتحقيق التزام للشركات المدرجة في البورصة بقضايا المسؤولية الإجتماعية والبيئية وحوكمة الشركات .(ESG)

 

ASE

 

ASE